Recent Posts

Pages: [1] 2 3 ... 10
1
Get Help / Re: Groupings
« Last post by Volker Dirr on Today at 02:42:29 PM »
impossible if 7B splits into Fre/Germ/Chin.
it is max possible if 7B splits only into Fre/Chin. But NOT Germ!
if it splits into Fre/Chin only, you might simplify the students structure. that is correct. sadly not by the automatic split feature. you need to modify the subgroups yourself (for example just by deleting them).
but i don't recommend it.
as long as your timetable is still solveable even with this "unneeded feature", i highly suggest to keep it. why? because you never now. you will maybe suddenly get new students into 7a, but without German. Or into 7b, but with German. You will use the dataset next year and you might forget to revert this special stuff, so the full timetable might be incorrect, ...
Only if you have got very difficult dataset and if you understand the generated subgroubs well, then you can thing about just deleting the unneeded subgroups (so just check each group and delete the unneeded subgroups).
2
Get Help / Re: Groupings
« Last post by Sue Moran on Today at 01:17:35 PM »
I posted a questions then worked the answer so removed it.

Now I have another!

I have split Year 7 into subgroups

A  B
French German Chinese
Maths H maths S

This all worked out great. Now the structure has changed. Everyone in 7A does German which allows 7A to do something else when 7B splits to do Fre/Germ/Chin. I don't know how to split the new situation.

Any suggestions?

thanks for your time
3
Get Help / Re: Groupings
« Last post by Volker Dirr on Today at 10:34:58 AM »
sorry, but i don't understand this topic.
5
شكرا اخي عبد الكريم
تم إنجاز الجدول بنجاح
لكن المنتوج تنقصه خاصية عدم تكرار نفس القاعة لنفس الأستاذ
كما تشاهد في الصورة
فهل من حل


نعم ممكن جدا تحقيق عدم تكرار نفس القاعة خلال الأسبوع لنفس الأستاذ، لكن مع تغيير طفيف في خوارزمية الحل المقترح في الموضوع الأول الذي شاركنا به اجاية على التساؤل المطروح في بداية هذه المشاركة.

:خوارزمية الحل المعدلة تكمن فيما يلي
1/
عدم استخدام الوسم المشترك المسمى "تقويم"؛ بمعنى آخر الغاء العنصر الخامس من خوارزمية الحل الأولى المقترحة
2/
عدم استخدام القيود المكانية؛ بمعنى آخر الغاء العنصر السابع من خوارزمية الحل المقترحة
3/
تغيير العنصر السادس من خوارزمية الحل المقترح في بداية هذه المشاركة، و ذلك باضافة مجموعات من التلاميذ(أقسام) عددها يساوي نفس عدد عدد الحجرات و تحمل نفس اسم الحجرات!. لا عجب في ذلك فهذه حيلة نلجأ إليها تفاديا للتكرار
ثم بعد ذلك نقوم بعملية الاسناد كالمعتاد و ذلك لاستعمال خاصية "على حدة" في مربع الحوار الخاص بإضافة الأنشطة. مع الحرص على إضافة العدد المناسب من أنشطة الحراسة لكل أستاذ و الذي تم حسابه من القاعدة الرياضية

:التكرار بطبيعة الحال لا يمكن أبدا تفاديه إلا إذا تحقق الشرط الأساسي التالي

عدد أنشطة الحراسة المسندة لكل أستاذ أصغر أو يساوي(<=) عدد الأفواج التربوية (اي عدد الأقسام أو الحجرات). و خلاف ذلك التكرار لا يمكن تفاديه أبدا

سأترككم تكتشفون ذلك في الملف المرفق أدناه. النسخة المسنعملة هي النسخة الجزائرية(يمكن فتح الملف باستخدام النسخة المغربية شريطة اضافة القيد الزمني "باستثناء يوم واحد" لجميع المدرسين) لأن كل حجرة تخيلية( أو مجموعة تلاميذ) تستضيف نشاطا واحدا و واحدا فقط
[/size]
6
Get Help / Groupings
« Last post by Sue Moran on May 27, 2017, 01:25:12 PM »
Cancelled help request. I will no doubt be back!
7
من فضلك هلا أرفقت الملف الذي كنت تعمل عليه؟
8
شكرا اخي عبد الكريم
تم إنجاز الجدول بنجاح
لكن المنتوج تنقصه خاصية عدم تكرار نفس القاعة لنفس الأستاذ
كما تشاهد في الصورة
فهل من حل
9
اتمنى لك التوفيق
وأنا رهن الإشارة في كل وقت
وللإشارة توجد عدة طرق لمعالجة هذه الإشكالية
في القادم من الأيام
سيتم إنتاج سلسلة جديدة من الفيديوهات للدورة التكوينية ككل
وسيكون من بينها مثل هذه الحالات الخاصة
تحياتي
[/b]
10
Quote from:  Benahmed Abdelkrim

سابعا: القيود المكانية
   بيانات>القيود المكانية>وسم مشترك>قاعات مفضلة لوسم مشترك. و نختار الوسم المشترك "تقويم"، ثمّ ننقر على كل الحجرات، ثمّ ننقر على الزر "إضافة القيد".
   بيانات>القيود المكانية>القاعات>أوقات غير متاحة لقاعة. و نقوم بتحديد الأوقات الغير المتاحة لقاعة(أو قاعات) معينة.
هذا القيد نضيفة إذا كان عدد الأفواج التي تمتحن في الصباح يختلف عن عدد الأفواج التي تمتحن في المساء كما هو الحال في الملف المرفق أدناه. أما إذا كانت الأفواج الممتحنة في الصباح = عدد الأفواج الممتحنة في المساء فلا نحتاج إلى اضافة هذا القيد. هذا في حالة تقسيم الأقسام الموجودة في المؤسسة إلى مجموعتين؛ مجموعة تمتحن في الصباح و أخرى في المساء كما هو الحال ربما في الاختبارات العادية

أما إذا كان عدد ايام الامتحانات يختلف من مجموعة أفواج إلى مجموعة أفواج أخرى كما هو الحال عندنا( و ربما في المغرب الشقيق أيضاً)، و هذا ما نراه إذا كانت المجموعات ذات شعب (أو مسالك)، كما هو الحال في امتحان شهادة البكالوريا
فما العمل إذن في مثل هذه الحالة؟ و كيف نطبق القاعدة المذكورة أعلاه لحساب عدد الأنشطة التخيلية؟
الأمر بسيط و ليس كما نظن للوهلة الأولى

نطبق القاعدة السابقة مع كل شعبة، فنحصل على عدد الأنشطة التخيلية لكل شعبة. ثم في الأخير نقوم بجمع كل تلك الأنشطة التخيلية الخاصة بكل شعبة و التي تحصلنا عليها من جراء العمليات الأولى عند تطبيقنا للقاعدة مع كل شعبة من الشعب الموجودة في مركز الامتحان

Pages: [1] 2 3 ... 10