Author Topic: النشاطات التخيلية ?Activités imaginaires  (Read 1467 times)

0 Members and 1 Guest are viewing this topic.

Benahmed Abdelkrim

  • Moderator
  • Level 5
  • *****
  • Posts: 706
  • The most beautiful is the simple
    • View Profile
النشاطات التخيلية ?Activités imaginaires
« on: April 08, 2016, 02:20:23 AM »
 
ماهي النشاطات التخيلية ؟   
      بعض النشاطات تحتاج لممارستها، إلى حجرتين مختلفتين، كنشاطات الأعمال الموجهة في مرحلة التعليم المتوسط،. برنامج
FET
، لا يمنح لنشاط ما له أستاذ معين وقسم معين، إلا قاعة واحدة فقط، كي لا يتعارض مع القيود المطلقة الموضوعة سلفا في "الشّفرات المنبع" للبرنامج
– the program source code -
،  . - كيف نتجاوز هذا العائق في برنامج FET؟
 هذا السؤال قد طُرح على مؤلف البرنامج شخصيا في المنتدى، فأشار إلى حيلة ذكية تُستخدم في مثل هذه الحالات، تتمثل في إضافة نشاطات تخيلية(أو زائفة)؛ من دون أستاذ معين و قسم معين، تنطلق في نفس الوقت مع النشاط الفعلي.
      قبل ذلك، يجب إضافة مادة تخيلية من دون اسم!، مجرد فراغ في خانة الاسم، بواسطة مفتاح الفراغ الطويل للوحة المفاتيح
–clef espace du clavier –
  نتجه نحو القائمة:  بيانات > المواد الدراسية.
   ثم ننقر على الزر "إضافة" في النافذة التي تظهر.
    ستظهر بعد ذلك نافذة صغيرة، ننقر عدّة مرات على زر الفراغ للوحة المفاتيح، ثم على الزر
ok
لهذه النافذة، والذي يعني الموافقة على إضافة هذه المادة التخيلية.


  حساب النشاطات التخيلية
    طبعا لكل قسم نوعين من النشاطات الخاصة بالأعمال الموجهة؛ عمل موجه يجمع بين مادتي العربية/الرياضات، و آخر يجمع بين الفرنسية/الإنجليزية. إذن عدد النشاطات التخيلية الضروري إضافتها يساوي عدد الأعمال الموجهة الإجمالية التي تمارس في المؤسسة، والتي يمكن حسابها بالعلاقة التالية:
 عدد النشاطات التخيلية = عدد الأقسام × 2.           
 بمعنى آخر؛ عدد النشاطات التخيلية هو ضعف عدد الأقسام.
    إذا افترضنا أنّ في المؤسسة 20 قسما، فإن عدد النشاطات التخيلية التي يجب إضافتها يساوي 40 نشاطا تخيليا.

إضافة النشاطات التخيلية
       -  نتجه نحو القائمة:
بيانات > المهام.
       - ثم ننقر على الزر "إضافة".
     - من النافذة التي تظهر نختار من القائمة المنسدلة "المادة"، المادة التخيلية التي أضفناها سابقا، ثم ننقر على الزر "إضافة" أو الزر Enter للوحة المفاتيح المرة تلوى الأخرى، بحسب عدد النشاطات التخيلية المراد إضافتها، هنا في هذا المثال 40، ونضغط في كل مرة على الزر yes  في النافذتين التي تظهر إثر ذلك، مع الانتباه إلى تغيير الفترة، وجعلها 2، بالنسبة للنشاطات التخيلية المرافقة لنشاطات الأعمال الموجهة(عر/ريا)TD، بحسب عددها لأن مدّتها ساعتان، في مستوى الرابعة متوسط، بينما المستويات الأخرى فالفترة تبقى 1.

               
القيود المكانية للنشاطات التخيلية:   
    علينا الآن أن نمنح لكل نشاط تخيلي، قاعة مفضلة، و من الأفضل أن تكون هذه القاعة مجاورة- قدر المستطاع- لحجرة القسم المعني بنشاط العمل الموجه، ثم نترك العناية للبرنامج كي يحقق هذا القيد.
    على سبيل المثال إذا كان العمل الموجه يُجرى في الحجرة "ح3"، فالحجرات المجاورة لها مباشرة هي الحجرتين "ح2" و "ح4".
لإضافة هذا القيد نتجه نحو القائمة:

      بيانات > القيود المكانية > المهام > قاعة مفضلة لمهمة.
 - ثم نضغط على الزر "إضافة" من النافذة التي تظهر.
 - بعد ذلك ستظهر نافذة، نقوم بفرز من القائمة المنسدلة "المادة" و نختار منها المادة التخيلية.
 - ثم من القائمة اليمنى للقاعات نختار الحجرتين "ح2" أو "ح4"، وننقر عليهما نقرتين، فتنتقلان إلى القائمة اليسرى. نترك الوزن النسبي = 100% . ثم ننقر على الزر "إضافة قيد".   
 - نكرّر هذه المراحل مع بقية النشاطات التخيلية الأخرى.

القيود الزمنية للنشاطات التخيلية:   
        يبقى الآن، أن نضيف قيدا زمنيا لجعل كل عمل موجه يتزامن(في نفس اليوم و الساعة)   مع نشاط تخيلي معين، من أجل ذلك نتجه نحو القائمة:
بيانات > القيود الزمنية > المهام > مهام معينة تبدأ في نفس الوقت(اليوم و الساعة).
  - ننقر على الزر "إضافة"، من النافذة التي تظهر.   
 - بعد ذلك ستظهر نافذة أخرى، من المرشح الذي يظهر في أعلاها، نختار من القائمة المنسدلة "المادة" العمل الموجه (عر/ريا)TD للقسم 4م1. ثم ننقر نقرتين على النشاط الأول من قائمة المهام الموجودة على اليمين، فتنتقل بذلك نحو قائمة "الاختيار" الموجودة على اليسار.   
 - من القائمة المنسدلة "المادة" نختار المادة التخيلية. ستظهر مجموعة النشاطات التخيلية التي عددها 40 و التي أضفناها في السابق، ننقر نقرتين على النشاط التخيلي الأول، فينتقل إلى القائمة "اختيار" الموجودة على اليسار.   
  - و أخيرا ننقر على الزر "إضافة القيد". ونكرر هذه العملية مع بقية الأعمال الموجهة.
   

ملاحظة هامة: بعد كل تلك العمليات السابقة التي أجريناها من أجل إضافة النشاطات التخيلية، وكذا القيود الزمنية والمكانية الخاصة بها، والتي تهدف – حتى لا ننسى- إلى تعيين قاعتين للنشاطات التي تحتاج إلى قاعتين في وقت واحد لإنجازها.
  ولإظهار هاتين القاعتين في الجداول المنتجة من طرف البرنامج، يجب اجراء تعديل بسيط في البرنامج، لذلك نتجه نحو القائمة:

      اعدادات > الجداول > طباعة المهام مع نفس وقت البدء في الجدول.   ثم نقوم بتفعيل هذه الأخيرة .
« Last Edit: April 26, 2016, 01:27:54 PM by Benahmed Abdelkrim »
B.A/krim

ahmed 03

  • Level 1
  • *
  • Posts: 4
    • View Profile
Re: النشاطات التخيلية ?Activités imaginaires
« Reply #1 on: April 26, 2016, 06:04:13 AM »
السلام عليكم
بارك الله فيك على المعلومة القيمية

لوسمحت لي بإضافة طريقة تعمتمد على نفس المبدأ

 عوض إضافة نشاط تخيلي أضف قاعات تخيلية بنفس عدد القاعات الدراسية الحقيقية عدا المخابروالورشة

مايشغل تفكيري حاليا وأحاول إيجاد حل نهائي له هو مشكلة ساعات الفراغ لدى بعض الأساتذة

أين وصلت بهاته النقطة ؟


« Last Edit: April 26, 2016, 11:16:23 AM by Benahmed Abdelkrim »

Benahmed Abdelkrim

  • Moderator
  • Level 5
  • *****
  • Posts: 706
  • The most beautiful is the simple
    • View Profile
Re: النشاطات التخيلية ?Activités imaginaires
« Reply #2 on: April 26, 2016, 11:14:55 AM »
 
أشكرك سيدي على هذا الإطراء. فيما يخص ما سميته بالقاعات التخيلية، فلا حاجة لنا إليها، لأن لدينا نشاط (عمل موجه) يحتاج إلى قاعتين حقيقيتين. في حالة ما إذا كان لدينا أكثر من نشاط واحد يمارس في نفس القاعة فهنا نعم، لأن البرنامج لايمكنه برمجة عدة نشاطات في قاعة واحدة، لأن هذا قيد زمني مطلق ليس بامكانه تكسيره. و عموما في النظام التربوي الجزائري لم نصادف هذه الحالة.
.
   
أما ما يخص الفجوات في جداول الأساتذةه فلا يمكن تفاديها في معظم الأحيان لجميع الأساتذة
.
فالقيود كما تعلم سيدي نوعان
:
   
قيود مطلقة يجب احترامها مهما كانت الأحوال و الظروف، و إلا حصلنا على جداول من غير قيمة أو جدوى، مثل برمجة أستاذين خلال نفس المجال الزمني مع نفس القسم، أو برمجة نفس الأستاذ خلال نفس المجال الزمني مع قسمين مختلفين
.
   
قيود تفضيلية كالقيد الذي نحن بصدد الحديث عنه: الفجوات في جداول الأساتذة. يمكن تفاديها إذا كان الجدول الزمني سهلا و غير معقد، و لا يحتوي على قيود زمنية أو مكانية كثيرة،  لكن هذا المطلب يمكن تحقيقه على حساب سرعة انتاج الجدول سواء كان ذلك بالطريقة التقليدية أو بالطريقة الاتوماتكية، باستعمال البرنامج فيت
.
 
أما الجداول الصعبة و المعقدة، فإننا قد نجد أنفسنا أمام استحالة انتاج الجدول إذا أصررنا على تحقيق هذا القيد التفضيلي
.
ما أضيفه أن فجوة واحدة فقط على الأكثر في الأسبوع في جداول عدد قلّ أو كثر من الأساتدة ، لا يضر، و ليس مخالفا للتشريعات و النصوص التنظيمية. فعلى كل حال الأستاذ موظف و هو يتقاضى أجرا على ذلك، فلا تشغل بالك كثيرا.
   
أما ما هو مخالف للتشريعات و النصوص التنظيمية، فهو رؤية فجوات في جداول التلاميذ، فهذه الأخيرة ممنوعة منعا باتا مهما كانت التعليلات، لأن لها آثارا وخيمة سواء على التلاميذ، أو المؤسسة، لذلك كان من الواجب و الضروري اجتنابها
.
« Last Edit: May 16, 2016, 06:42:24 AM by Benahmed Abdelkrim »
B.A/krim

houdababa

  • Level 1
  • *
  • Posts: 40
    • View Profile
Re: النشاطات التخيلية ?Activités imaginaires
« Reply #3 on: May 07, 2016, 10:20:01 AM »
السلام عليكم
حتى يتمكن الجميع فهم شروحاتك القيمة  يرجو منكم
إما استعمال الصور في الشرح أو فيديو لشرح العملية ننتظر الشرح بالصور أو الفيديو

Benahmed Abdelkrim

  • Moderator
  • Level 5
  • *****
  • Posts: 706
  • The most beautiful is the simple
    • View Profile
Re: النشاطات التخيلية ?Activités imaginaires
« Reply #4 on: May 10, 2016, 12:05:55 AM »
   للأسف، الصور أو الفيديو تأخذ حجما كبيرا، لا يمكن لهذا المنتدى احتماله. فالحجم المسموح به هو 516 كيلو بايت فقط. لكن يمكن تتبع الشروحات خطوة بخطوة.
B.A/krim

bedja

  • Level 1
  • *
  • Posts: 4
    • View Profile
Re: النشاطات التخيلية ?Activités imaginaires
« Reply #5 on: July 09, 2016, 03:31:11 PM »
هناك اخي طريقة سهلة لإعطاء قاعتين لمادة TD
1    بيانات طلاب مجموعات مجموعات فرعية متال 4م1 الى4م1ف1 و4م1ف2
2  مكاني طلاب قاعة مفضل لطلاب ثم نخصص القاعة ل4م و4م1ف1
3 نخصص بقية الأقسام ل4م1ف2

mohammed

  • Level 2
  • **
  • Posts: 52
    • View Profile
Re: النشاطات التخيلية ?Activités imaginaires
« Reply #6 on: July 16, 2016, 04:00:27 AM »
هناك اخي طريقة سهلة لإعطاء قاعتين لمادة TD
1    بيانات طلاب مجموعات مجموعات فرعية متال 4م1 الى4م1ف1 و4م1ف2
2  مكاني طلاب قاعة مفضل لطلاب ثم نخصص القاعة ل4م و4م1ف1
3 نخصص بقية الأقسام ل4م1ف2

نعم اساندك الرائ وهذا ما اعمل به
[/size][/color][/b]

Benahmed Abdelkrim

  • Moderator
  • Level 5
  • *****
  • Posts: 706
  • The most beautiful is the simple
    • View Profile
Re: النشاطات التخيلية ?Activités imaginaires
« Reply #7 on: July 16, 2016, 07:57:06 AM »
   نعم يكمن استخدام التفويج، و هي طريقة سهلة نوعا ما. و كل ما في الأمر هو اقتراح طريقة أخرى. فاختلاف الطرائق و الأساليب هو تنوع و غنى...
B.A/krim

mostefa10

  • Level 1
  • *
  • Posts: 30
    • View Profile
Re: النشاطات التخيلية ?Activités imaginaires
« Reply #8 on: August 13, 2016, 09:24:22 AM »
؟هل النشاطات التخيلية نستعملها عندما يكون عدد الأفواج مساوي لعدد الحجرات

Benahmed Abdelkrim

  • Moderator
  • Level 5
  • *****
  • Posts: 706
  • The most beautiful is the simple
    • View Profile
Re: النشاطات التخيلية ?Activités imaginaires
« Reply #9 on: August 13, 2016, 09:32:14 AM »
يمكن استعمال النشاطات التخيلية في جميع الحالا ت، بدو ن استثناء، حسب الظرف و الحاجة
B.A/krim

mostefa10

  • Level 1
  • *
  • Posts: 30
    • View Profile
Re: النشاطات التخيلية ?Activités imaginaires
« Reply #10 on: August 13, 2016, 04:24:16 PM »
في حالة ربط الأعمال الموجهة فرنسية بمادة الاعلام    و  الأعمال الموجهة الانجليزية بالاعلام  هل نزيد  النشاطات التخيلية      لأنمادة الاعلام  لها ساعتان

Benahmed Abdelkrim

  • Moderator
  • Level 5
  • *****
  • Posts: 706
  • The most beautiful is the simple
    • View Profile
Re: النشاطات التخيلية ?Activités imaginaires
« Reply #11 on: August 14, 2016, 12:42:31 AM »
القاعدة العامة
عدد النشاطات التخيلية=عدد النشاطات التي تحتاج إلى قاعتين
ولكن حسب علمي فإن الفرنسية تربط بالانجليزية خلال نشاط العمل الموجه.
أما ربط هاتين المادتين بالإعلام الآلي، فلا أعلم له نصا يجيزه؟. .وإن كان بحوزتك فأفدنا به من فضلك. وشكرا مقدما
B.A/krim

mostefa10

  • Level 1
  • *
  • Posts: 30
    • View Profile
Re: النشاطات التخيلية ?Activités imaginaires
« Reply #12 on: August 14, 2016, 01:52:10 AM »
ليس هناك نص ولكن لربح الوقت بجعلهما حصتين متجاورتين  وعدم بقاء فوج من القسم  لوحده في غياب المناوبة   وهل لك طريقة كيف يدرس الاعلام  ادا بقي لوحده  والفوج الأخر أين يدهب  خاصة و أن مؤسساتنا لها قاعة اعلام واحدة 

Benahmed Abdelkrim

  • Moderator
  • Level 5
  • *****
  • Posts: 706
  • The most beautiful is the simple
    • View Profile
Re: النشاطات التخيلية ?Activités imaginaires
« Reply #13 on: July 15, 2017, 05:12:12 AM »

أعترف أن أسلوب النشاطات التخيلية هو أسلوب معقد بعض الشيء، كما وصف بعض الاخوة هنا في المنتدى وفي مكان غبر هذا، كما أعتقد أنه أحيانا علينا أن نفعل الأشياء بالطريقة الطبيعية؛ أقصد هنا طريقة التفويج. نعم هذه الطريقة بسيطة و سهلة و لا تتطلب مهارة كبيرة في استخدامها عكس الطريقة السابقة التي كانت تحتاج من المستخدم إلى التركيز العالي لاجتناب الأخطاء.

من أجل ذلك فقد تحولت الآن إلى استخدام طريقة التفويج  في الجداول التي أنشئها بواسطة البرنامج، و ذلك بغرض ادخال حصص الأعمال الموجهة و حصص الأعمال التطبيقبة  بدلا من النشاطات التخيلية التي صارت محصورة في حصص الاستدراك و حصص التنسيق التي تجمع بين مدرسي المادة الواحدة فقط

« Last Edit: July 16, 2017, 01:26:18 AM by Benahmed Abdelkrim »
B.A/krim