طريقة اعداد جدول مراقبة أو ملاحظة الاختبارات

Started by Silver, October 16, 2011, 05:28:53 PM

Previous topic - Next topic

0 Members and 1 Guest are viewing this topic.

Silver

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
توجد ثلاث طرق لاعداد جدول ملاحظة أو مراقبة الاختبارات ويمكن الختيار الاسهل والافضل بالنسبة لك
الطريقة الاولى
اولا
نحسب عدد مرات المراقبة = عدد اللجان × عدد الايام × عدد الفترات في اليوم الواحد
ثانيا
نحسب عدد المدرسين أو المراقبين
ثالثا
نقسم عدد مرات المراقبة÷ عدد المراقبين
مثال عدد مرات المراقبة 380 ÷ عدد المراقبين 32 = 11.8
وبما أن به عدد عشري فاننا لن نستطيع توزيعه بالتساوي لذا سنعطي 30 مدرس 12 حصة مراقبة خلال 10 ايام ونعطي المدرسين الاخيرين 10 حصص مراقبة
رابعا
نضيف اسماء المدرسين
خامسا
نضيف مادة واحدة باسم م اختصارا لكلمة مراقب
سادسا
نضيف وسم مشترك باسم م اختصار لكلمة مراقبة
سابعا
نضيف لجان الاختبارات من قاعات
ثامنا
من القيود المكانية نضيف قيد ربط وسم مشترك بعدة قاعات
ونختار الوسم المشترك م ثم ننقر على كل القاعات أو اللجان في العمود الايمن لكي تنتقل للعمود الايسر
ثم ننقر على زر اضافة
تاسعا
نضيف المهام بحيث يكون التقسيم 12 لاول 30 مدرس وعشرة للمدرسين الاخيرين
ونختار المادة م والوسم المشترك م
ثم ننقر على زر اضافة
عاشرا
نجعل ايام الاسبوع عشرة
س1 ح1 ث1 ل1 ر1 س2 ح2 ث2 ل2 ر2

ونجعل عدد الحصص اليومية 2
احدى عشر
ننتج الجدول

Silver

طريقة أخرى لكن بها عدالة كبيرة في توزيع الفترات
هذا جدول اختبارات المرحلة الثانوية لمدرسة سعودية

عدد اختبارات صف1 = 16 اختبار
عدد اختبارات صف2 = 14 اختبار
عدد اختبارات صف3 = 14 اختبار


عدد لجان كل صف في هذا المثال
عدد فصول صف1= 7×16= 112 لجنة اختبار
عدد فصول صف2= 6×14= 84 لجنة اختبار
عدد فصول صف3= 6×14= 84 لجنة اختبار

عدد لجان الفترة الاولى 171 ( 63+54+54)
عدد لجان الفترة الثانية 109 ( 49+30+30)

توزيع اللجان على المدرسين بالتساوي (اختياري)
الفترة الاولى (25 مدرس×6 لجان)+(3 مدرسين×7 لجان)=171 لجنة
الفترة الثانية ( 25 مدرس× 4 لجان )+(3مدرسين×3 لجان)=109 لجنة

خطوات العمل
نضيف اسماء المدرسين 28 مدرس
نضيف مادتين بإسم أ و ب
نضيف 19 قاعة
نضيف وسم مشترك بإسم م
نجعل أيام العمل الاسبوعي 9 من السبت إلى الثلاثاء الاخير
نضيف المهام حسب التوزيع في الاعلى، حيث الفترة الاولى هي المادة أ والفترة الثانية هي المادة ب
نعطي لاول 25 مدرس 6 حصص للمادة أ و 4 حصص للمادة ب
نعطي لآخر 3 مدرسين 7 حصص للمادة أ و 3 حصص للمادة ب

القيود الزمانية
من القيود الزمانية - > المهام - > مهام في نفس الوقت والايام تتغير
ونختار المادة أ من القائمة المنسدلة ثم ننقر على زر الكل ثم ننقر على زر إضافة، دون أن نغلق النافذة ننقر على زر مسح ثم نختار المادة ب من القائمة المنسدلة ثم ننقر على زر الكل ثم زر إضافة، ثم نغلق النافذة

القيود المكانية
من القيود المكانية - > الوسوم المشتركة - > ربط وسم مشترك بعدة قاعات
نختار الوسم المشترك م ثم نختار جميع القاعات ثم ننقر على زر إضافة ونغلق النافذة

من القيود المكانية - > القاعات - > تفريغ قاعة
نفرغ طلاب الصف الاول 4 مرات خلال الفترة الثانية في الاسبوعين، ويجب أن يكون التفريغ في نفس الوقت لجميع فصول الصف الاول
نفرغ طلاب الصف الثاني  2 مرة خلال الفترة الثانية في الاسبوعين، ويجب أن يكون التفريغ في نفس الوقت لجميع فصول الصف الثاني
نفرغ طلاب الثالث 2 مرة خلال الفترة الثانية في الاسبوعين، ويجب أن يكون التفريغ في نفس الوقت لجميع فصول الصف الثالث

أخيرا ننتج الجدول

Silver



طريقة أخرى لكنها سهلة وتتميز بالعدالة وتسمح باعطاء كل مدرس يوم راحة


هذا جدول اختبارات المرحلة الثانوية لمدرسة سعودية
عدد اختبارات صف1 = 16 اختبار
عدد اختبارات صف2 = 14 اختبار
عدد اختبارات صف3 = 14 اختبار

عدد لجان كل صف في هذا المثال
عدد فصول صف1= 7×16= 112 لجنة اختبار
عدد فصول صف2= 6×14= 84 لجنة اختبار
عدد فصول صف3= 6×14= 84 لجنة اختبار

نصيب كل مدرس 10 لجان خلال الاختبارات

عدد لجان الفترة الثانية
اذا كانت الاختبارات لمدة 10 ايام
بالنسبة للصف الاول الثانوي 6
بالنسبة للصف الثاني والثالث الثانوي 4

اذا كانت الاختبارات لمدة 9 ايام
بالنسبة للصف الاول الثانوي 7
بالنسبة للصف الثاني والثالث الثانوي 5

لايجاد أقصى تكرار للفترة الثانية بالنسبة للمدرسين
((عدد لجان الصف الاول×عدد لجان الفترة الثانية)+(عدد لجان الصف الثاني والثالث×عدد لجان الفترة الثانية)÷عدد المدرسين

في الجدول الحالي
(7×7+12×5)÷28 = 3.8
نجبر الكسر ليصبح العدد 4
اذاً أقصى تكرار للفترة الثانية بالنسبة للمدرسين 4

خطوات العمل
نضيف اسماء المدرسين 28 مدرس
نضيف مادة بإسم أ
نضيف 19 قاعة
نضيف وسم مشترك بإسم م
نجعل أيام العمل الاسبوعي 9 من السبت إلى الثلاثاء الاخير
نظيف المهام بحيث يعطى لكل مدرس 10 ويدرس المادة أ مع الوسم المشترك م بدون طلاب


القيود الزمانية
من القيود الزمانية - > المدرسين - > تكرار حصص معينة عدد من المرات في الاسبوع
ونختار الحصة 2 ونجعل عدد المرات 4 والنسبة 100
من القيود الزمانية - > المدرسين - > العدد الادنى من ايام العمل الاسبوعي
ونجعلها 8 ايام
من القيود الزمانية - > المدرسين - > العدد الاقصى من ايام العمل الاسبوعي
ونجعلها 8 ايام
أي أقل من ايام الاختبار بواحد

القيود المكانية
من القيود المكانية - > الوسوم المشتركة - > ربط وسم مشترك بعدة قاعات
نختار الوسم المشترك م ثم نختار جميع القاعات ثم ننقر على زر إضافة ونغلق النافذة

من القيود المكانية - > القاعات - > تفريغ قاعة
نفرغ طلاب الصف الاول 4 مرات خلال الفترة الثانية في الاسبوعين، ويجب أن يكون التفريغ في نفس الوقت لجميع فصول الصف الاول
نفرغ طلاب الصف الثاني  2 مرة خلال الفترة الثانية في الاسبوعين، ويجب أن يكون التفريغ في نفس الوقت لجميع فصول الصف الثاني
نفرغ طلاب الثالث 2 مرة خلال الفترة الثانية في الاسبوعين، ويجب أن يكون التفريغ في نفس الوقت لجميع فصول الصف الثالث

أخيرا ننتج الجدول

تعجبني هذه الطريقة أكثر من الطريقتين في المشاركة 1 والمشاركة 2

Silver

اذا كان لدينا قاعة بها مراقبين نضيفها في قسم القاعات بهذا الشكل
ق1أ - ق1ب

اذا كان لدينا قاعة بها ثلاثة مراقبين نضيفها في قسم القاعات بهذا الشكل
ق1أ - ق1ب - ق1ج

وهكذا بالنسبة للقاعات التي يكون عدد مراقبيها اكثر من واحد