Main Menu

Recent posts

#1
Programming Help / Re: Compiling Issue
Last post by Teck Hock - December 03, 2023, 07:49:32 PM
Managed to get it installed but is QT 6.6.1.

When I compile, I got this attached error.

Can help?

Thks
#2
Suggestions / Re: Buildings timetables
Last post by Liviu Lalescu - December 03, 2023, 11:29:41 AM
You are welcome, Dear Benahmed! :)

After a few days, I hope to update FET-NSRT to the official FET, because now it is based on a snapshot.
#3
Suggestions / Re: Buildings timetables
Last post by Benahmed Abdelkrim - December 03, 2023, 11:10:04 AM
Quote from: Liviu Lalescu on November 30, 2023, 01:09:14 PMI made it: https://lalescu.ro/liviu/fet/download/custom/nsrt/

We will add also in FET-official the print of buildings timetables.

Thank you very much Dear Liviu for adding this suggestion in official FET and nsrt :-)
#4
Quote from: YOUSSEF HOUIET on December 03, 2023, 02:15:08 AMشرح رائع كالعادة،
استغرقت وقتا حتى فهمت الحيلة المخفية وراء اعتماد 3مواد عوض مادة حراسة واحدة.

في المسألةالثانية
المجموعة الرابعة أسندت لها 2حصص حراسة فردية واخرى زوجية واخرى ثلاثية
من الممكن ان تتكرر القاعة عند نفس الاستاذ
مثلا في الحراسة الفردية يحرس في R1
والحراسة الزوجة في R1'
والحراسة الثلاثية في R1"


شكرا على الملاحظة، يمكن تفادي التكرار في المجموعة الرابعة إذا أعيدت عملية الإسناد بالشكل التالي
المدرسان
T43, T44
تسند لكل واحد منهما 6ح1 أي 6 أنشطة من المادة ح1

المدرسان
T45, T46
تسند لكل واحد منهما 6ح2 أي 6 أنشطة من المادة ح2

المدرسان
T47, T48
تسند لكل واحد منهما 6ح3 أي 6 أنشطة من المادة ح3

يبقى المدرس
T49
تسند له أنشطة الحراسة على النحو التالي: 2ح1+2ح2+2ح3 أي نشاطان من االمادة ح1 ونشاطان من المادة ح2 ونشاطان من المادة ح3

عند هذا المدرس الأخير قد تتكرر القاعة، وتفاديا لذلك نعمد إلى إعادة الانتاج، أو إنتاج متعدد واختيار أفضل جدول لا تتكرر فيه القاعة. أو استخدام قيد مكاني: قاعات مفضلة لنشاط واختيار قاعات مختلفة لأنشطة هذا المدرس

:مثلا
نشاطا المادة ح1 في القاعتين
R1,R2

نشاطا المادة ح2 في القاعتين
R3', R4'

نشاط المادة ح3 في القاعتين
R5", R6"

وهكذا نكون قد تفادينا التكرار بشكل نهائي، شكرا جزيلا مرة أخرى على الملاحظة التي كانت في محلها


مرفق أدناه ملف فيت بعد إدخال التعديلات المشار إليها أعلاه

You cannot view this attachment.
 
#5
شرح رائع كالعادة،
استغرقت وقتا حتى فهمت الحيلة المخفية وراء اعتماد 3مواد عوض مادة حراسة واحدة.

في المسألةالثانية
المجموعة الرابعة أسندت لها 2حصص حراسة فردية واخرى زوجية واخرى ثلاثية
من الممكن ان تتكرر القاعة عند نفس الاستاذ
مثلا في الحراسة الفردية يحرس في R1
والحراسة الزوجة في R1'
والحراسة الثلاثية في R1"
#6
FET News and Announcements / Re: FET-6.14.0 released on 2 D...
Last post by Darren McDonald - December 02, 2023, 07:21:09 PM
FET-6.14.0 for macOS is now available.
#7
FET News and Announcements / FET-6.14.0 released on 2 Decem...
Last post by Liviu Lalescu - December 02, 2023, 04:36:57 PM
On Saturday, 2 December 2023, FET-6.14.0 was released. From the ChangeLog:

  - Implemented the HTML exporting and the printing of the timetables for the buildings (suggested by Benahmed Abdelkrim).
  - Minor corrections in the HTML exporting and in the printing of the timetables.
  - Code cleanup.
#8

:المسألة 2
أنجز جدول الحراسة لامتحان شهادة التعليم المتوسط باستخدام البرنامج
FET - NSRT
إذا علمت أن:
-    عدد القاعات(اللجان)=14
-    عدد المدرسين = 49

:حل المسألة
:المرحلة الأولى: الحساب العددي
نعلم أن شهادة التعليم المتوسط تدوم ليومين ونصف يوم، ونرصد لكل قاعة(لجنة) 3 حراس.
اليوم 1: يتكون من ثلاث حصص؛ حصتين صباحا(2سا+1.5 سا)، وحصة مساء (1سا+1سا)
اليوم 2: يتكون من ثلاث حصص؛ حصتين صباحا(2سا+1.5 سا)، وحصة مساء (1.5 سا)
اليوم 3: يتكوم من حصتين صباحا (2سا + 1.5 سا)، وتوقف مساء
ومنه مجموع عدد الحصص = 8

عدد المدرسين الذين نحتاجهم في كل حصة= عدد القاعات * 3=14*3=42 مدرسا/حصة
ومنه نستنتج أن عدد المدرسين الاحتياط في كل حصة = 49 – 42 = 7 احتياط/حصة

:حساب عدد الأنشطة الإجمالية
العدد الاجمالي لأنشطة الحراسة = عدد الحراس/قاعة * عدد القاعات * عدد الحصص
ومنه عدد أنشطة الحراسة الاجمالية = 3 * 14 * 8 = 336 نشاط حراسة

توزيع أنشطة الحراسة على المدرسين
336 / 49 = 6.85
إذن أنشطة الحراسة تكون محصورة بين 6 أنشطة و 7 أنشطة لكل المدرسين

لدينا جملة المعادلتين الخطيتين التاليتين:
6x + 7y = 336
x + y = 49

حل هاتين المعادلتين هو:
X = 7
Y = 42

بمعنى آخر 42 مدرسا تسند لهم 7 أنشطة حراسة؛
و 7 مدرسين تسند لهم 6 أنشطة حراسة.

ينتج من الحل أعلاه 4 مجموعات من المدرسين؛
:المجموعة الأولى
تتكون من 14 مدرسا
E1={T1, T2, T3, ..., T14}
كل مدرس من هذه المجموعة تسند له أنشطة الحراسة على النحو التالي: 7ح1
حيث ح1 مادة الحراسة الفردية
هذه المجموعة لديها 7 أنشطة حراسة + 1 نشاط احتياط

:المجموعة الثانية
تتكون من 14 مدرسا
E2={T15, T16, T17, ..., T28}
كل مدرس من هذه المجموعة تسند له أنشطة الحراسة على النحو التالي: 7ح2
حيث ح2 مادة الحراسة الزوجية
هذه المجموعة لديها 7 أنشطة حراسة + 1 نشاط احتياط

:المجموعة الثالثة
تتكون من 14 مدرسا
E3={T29, T30, T31, ..., T42}
كل مدرس من هذه المجموعة تسند له أنشطة الحراسة على النحو التالي: 7ح3
حيث ح3 مادة الحراسة الثلاثية
هذه المجموعة لديها 7 أنشطة حراسة + 1 نشاط احتياط

:المجموعة الرابعة
تتكون من 7 مدرسين
E1={T43, T44, T45, T46, T47, T48, T49}

كل مدرس من هذه المجموعة تسند له أنشطة الحراسة على النحو التالي: 2ح1 + 2ح2 + 2ح3

حيث ح1 مادة الحراسة الفردية، ح2 مادة الحراسة الزوجية، ح3 مادة الحراسة الثلاثية
هذه المجموعة لديها 6 أنشطة حراسة + 2 نشاط احتياط لكل مدرس منها

:المرحلة الثانية: استخدام البرنامج
FET-NSRT

١-  فتح البرنامج وانشاء ملف جديد بنمط: توقيت مستمر

٢- :إضافة البيانات القاعدية
عدد الأيام =3؛ يوم1، يوم2، يوم3
عدد الحصص=4، حصتين صباحا ثم حصة توقف
(LU)
وحصة واحدة مساء
تسعة وأربعون (49) مدرسا
إضافة 14 بناية تحمل نفس اسم القاعات الحقيقية
R1, R2, R3, ..., R14

إضافة 42 قاعة (لأن الحراسة ثلاثية 14 قاعة * 3 = 42) بالشكل التالي:
:المجموعة الأولى
R1, R2, .., R14
:المجموعة الثانية
R1', R2', ..., R14'
:المجموعة الثالثة
R1", R2", ...R14"

عند إضافة القاعات يجب الحرص على ارفاق كل 3 قاعات ببناية واحدة
:مثال
البناية
R1
ترفق لها القاعات الثلاث
R1, R1', R1" ،
البناية
R2
ترفق لها القاعات الثلاث
R2, R2', R2" ،
وهلم جرا

٣- ادخال في تعليقات كل القاعات المتغير الذي يتحكم في تكرار القاعات للمدرسين وإعطائه قيمة معدومة 
MTR=0

٤- إضافة 3 مواد: ح1، ح2، ح3

٥- إضافة أنشطة الحراسة والاحتياط التي تم حسابها أعلاه

٦- القيود الزمنية: اضافة 5 قيود زمنية
قيد زمني يتمثل في أوقات التوقف؛ اليوم3 مساء + فترات الغذاء التي تتوسط الفترة الصباحية والمسائية
قيد زمني: أدنى تزامن لأنشطة في فترات زمنية محددة؛ اختيار كل أنشطة المادة ح1، أدنى تزامن = 14
قيد زمني: أدنى تزامن لأنشطة في فترات زمنية محددة؛ اختيار كل أنشطة المادة ح2، أدنى تزامن = 14
قيد زمني: أدنى تزامن لأنشطة في فترات زمنية محددة؛ اختيار كل أنشطة المادة ح3، أدنى تزامن = 14
وقيد زمني: أدنى تزامن لأنشطة في فترات زمنية محددة؛ اختيار كل أنشطة الاحتياط، أدنى تزامن = 7

٧ - القيود المكانية: لدينا ثلاثة قيود مكانية
قاعات مفضلة لمادة ح1 واختيار كل قاعات المجموعة الأولى
قاعات مفضلة لمادة ح2 واختيار كل قاعات المجموعة الثانية
قاعات مفضلة لمادة واختيار كل قاعات المجموعة الثالثة

٨- انتاج الجدول وفتح ملفات
HTML
لمعاينة جدول الاحتياط قم بفتح جدول المواد

ملف فيت ولقطات شاشة مرفقة أدناه

You cannot view this attachment.

You cannot view this attachment.

You cannot view this attachment.

 
#9

:حل المسألة1
المرحلة الأولى: الحساب العددي
في هذه المسألة كل المدرسين لديهم 12 نشاط ويعملون بأنصاف أيام. إذا النمط المستخدم هو: صباح – مساء
عدد أنصاف الأيام الكلية للاختبارات =7، في كل نصف يوم حصتان،
وبالتالي عدد الحصص الاجمالية=7*2=14 حصة
 كل مدرس تسند له 12 حصة
إذن عدد الأنشطة الاجمالية=عدد المدرسين * عدد الأنشطة/مدرس=12*35 = 420 نشاط
ماهي عدد الأنشطة الفردية حيث ترفق لكل قاعة نشاط واحد فقط؟
عدد الأنشطة الفردية= عدد القاعات * عدد الحصص/الأسبوع = 20 * 14 = 280 نشاط فردي.
ومنه يمكن استنتاج عدد الأنشطة الزوجية باستخدام العلاقة التالية:
عدد الأنشطة الزوجية=عدد الأنشطة الإجمالية – عدد الأنشطة الفردية
ومنه: 420 – 280 = 140 نشاط زوجي.

المرحلة الثانية: استخدام البرنامج
FET-NSRT
1-    فتح البرنامج وانشاء ملف جديد بنمط: صباح – مساء
2-    ادخال البيانات القاعدية: 35 مدرسا بسلوك: استثناء يومين
3-    ادخال البنايات:   
ادخال 20 بناية تحمل نفس اسم القاعات الحقيقية وهي للعلم:   
R1, R2, R3, ..., R20
4-    ادخال القاعات بضعف عدد القاعات الحقيقية أي 40 بالشكل التالي:   
المجموعة الأولى تتكون من 20 قاعة:   
R1, R2,....,R20   
المجموعة الثانية تتكون من 20  قاعة:   
"R1", R2",....., R20"
5-    ادخال في تعليقات كل القاعات المتغير الذي يتحكم في تكرار القاعات للمدرسين وإعطائه قيمة معدومة   
MTR=0
6-    ادخال مادتين:   
ح1 خاصة بالحراسة الفردية   
ح2 خاصة بالحراسة المزدوجة   
7-    ادخال الأنشطة:   
لدينا عملية القسمة التالية:  280 نشاط فردي / 12 =23 والباقي 4 أنشطة فردية       
و 140 نشاط زوجي / 12 =11 والباقي 8 أنشطة زوجية   
إذن 23 مدرسا تسند لهم 12 نشاطا فرديا   
و 11 مدرسا تسند لهم 12 نشاطا زوجيا   
و مدرس واحد تسند له بواقي القسمة أي: 4 أنشطة فردية و 8 أنشطة زوجية
8-    القيود الزمنية:   
- ادخال التوقف: الأحد مساء، الثلاثاء مساء، الخميس مساء
- ادخال قيد زمني خاص بكل المدرسين: أقصى أيام في الأسبوع لكل للمدرسين = 6
- أدنى تزامن لأنشطة في فترات زمنية محددة: اختيار كل الأنشطة الخاصة بالحراسة الزوجية والتي مادتها ح2 ، وتحديد الفترات الزمنية التي تكون أثناءها الحراسة متاحة: 5 فترات صباحية وفترتين مسائيتين باستثناء فترات التوقف. أدنى فترات =10.   
9-    القيود المكانية:   
- ادخال القيد المكاني: قاعات مفضلة لمادة مرتين:
المرة الأولى: للمادة ح1 واختيار كل قاعات المجموعة الأولى
المرة الثانية: للمادة ح2 واختيار كل قاعات المجموعة الثانية.   
10-    انتاج الجدول وفتح ملفات
 HTML

ملف فيت مرفق أدناه

ملاحظة: لمعاينة الملفات المرفقة وتحميلها، يرجى التسجيل في المنتدى
#10

:مسألة 1
مؤسسة تعليمية تمتد الاختبارات الفصلية فيها طيلة 5 أيام في الأسبوع تتخللها فترات راحة وهي: الأحد مساء، الثلاثاء مساء، الخميس مساء، وأن كل المدرسين يسند لهم 12 حصة حراسة، حيث يعملون بأنصاف أيام باستثناء يوم أو يومين. 
 المطلوب انجاز جداول الحراسة لهذه المؤسسة باستخدام الاصدار المخصص
FET-NSRT
.إذا علمت أن عدد المدرسين=35، وعدد القاعات=20 وأن في كل نصف يوم حصتين