Time surplus theory-نظرية فائض الزمن

Started by Benahmed Abdelkrim, May 03, 2016, 09:56:03 PM

Previous topic - Next topic

0 Members and 1 Guest are viewing this topic.

Benahmed Abdelkrim

   
الزمن و المكان عاملان مهمان في بناء جدول الزمن، من أجل ذلك ننشر هذه النظرية لأول مرة في هذا المنتدى و التي أطلقنا عليها اسم نظرية فائض الزمن. هذه النظرية اكتشفناها بفضل الله و عونه في سياق البحث الذي أنجزناه حول هذا الموضوع.
   تمكن هذه النظرية من حساب دقيق للفائض الزمني الإجمالي التي تمنحه كل حجرات المؤسسة المستغلة، هذا الفائض يتأثر بالزمن الدراسي في الأسبوع.

إليكم رابط التحميل
 
https://drive.google.com/file/d/19GNGzLTtKdsectRUnxf5iGgcUmA01la7/view?usp=drivesdk
           
B.A/krim

Aisse

بارك الله فيك ..بحث مهم جدا و مفيد للتعامل باحترافية مع الأقسام المتنقلة
لكل شيءٍ إذا ما تم نقصانُ  *** فلا يُغرُّ بطيب العيش إنسانُ
هي الأيامُ كما شاهدتها دُولٌ *** مَن سَرَّهُ زَمنٌ ساءَتهُ أزمانُ
وهذه الدار لا تُبقي على أحد *** ولا يدوم على حالٍ لها شان

Benahmed Abdelkrim


على الرحب و السعة
بخصوص الأقسام المتنقلة فقد تم اقتراح حلول عديدة و هي مبثوثة في هذا المنتدى و التي يمكنك الرجوع إليها بواسطة البحث. يمكن أن نوجهك إلى قراءة البعض منها في الروابط أدناه
https://lalescu.ro/liviu/fet/forum/index.php?topic=2751.msg14829#msg14829

http://lalescu.ro/liviu/fet/forum/index.php?topic=2770.msg14924#msg14924

https://lalescu.ro/liviu/fet/forum/index.php?topic=2770.msg14923#msg14923

https://lalescu.ro/liviu/fet/forum/index.php?topic=3503.msg18866#msg18866

بحث مفيد اقترحناه سنة 2016 إليك الرابط
https://lalescu.ro/liviu/fet/doc/international/ar/A-new-approach-to-build-a-time-table-for-the-Algerian-schools-2.pdf


B.A/krim

Aisse

  شكرا لك ..بهذا الشكل نقوم بحساب الساعات المطلوبة  فقط لقسم متنقل ..تفيد في توفير الجهد و الوقت اثناء التنقل باقتراح اقسام معينة فقط و قريبة طبعا
لكل شيءٍ إذا ما تم نقصانُ  *** فلا يُغرُّ بطيب العيش إنسانُ
هي الأيامُ كما شاهدتها دُولٌ *** مَن سَرَّهُ زَمنٌ ساءَتهُ أزمانُ
وهذه الدار لا تُبقي على أحد *** ولا يدوم على حالٍ لها شان

Aisse

Quote from: Benahmed Abdelkrim on October 11, 2017, 07:25:33 PM

أساهم بهذا الجدول الزمني، والذي يقدم طريقة أخرى لادخال البيانات بواسطة "فيت"، مختلفة عن تلك التي كنت استخدمها من قبل. وسوف نترك لك المجال لاكتشاف ذلك في هذا الملف المرفق أدناه.

     وأعتقد أن هذه الطريقة من الإجراءات السهلة، لأنني استخدمت المجموعات الفرعية(الأفواج)، و قد خففت من وزن بعض الأنشطة (95٪ بدلا من 100٪) مقسمة إلى 4 وأكثر من ذلك. لا توجد أنشطة تخيلية إلا القليل لضمان حصص الاسندراك للتلاميذ الضعفاء، وجلسة التنسيق التي تجمع بين مدرسي كل مادة...

:البذور العشوائية قبل الانتاج هي
X = 46135582، Y = 530975262.

الكتاب   شامل ومفيد و يتطلب القراءة لكل من اراد اتقان البرنامج و شكرا على جهدك

عندي سؤال حول البذور العشوائية..رايتك  اخي الحبيب تستعمل هذا المصطلح كثيرا فما الفائدة منها بارك الله فيك
لكل شيءٍ إذا ما تم نقصانُ  *** فلا يُغرُّ بطيب العيش إنسانُ
هي الأيامُ كما شاهدتها دُولٌ *** مَن سَرَّهُ زَمنٌ ساءَتهُ أزمانُ
وهذه الدار لا تُبقي على أحد *** ولا يدوم على حالٍ لها شان

Benahmed Abdelkrim


هذه الوظيفة إنما وضعت للتحكم في السلوك العشوائي لبرنامج
FET
لمعلومات أكثر أدعوك لقراءة "مساعدة" الموجودة أسفل مربع الحوار الخاص بالبذرة العشوائية
B.A/krim

Benahmed Abdelkrim

#6
Quote from: Benahmed Abdelkrim on March 24, 2018, 03:18:45 PM

هذه الوظيفة إنما وضعت للتحكم في السلوك العشوائي لبرنامج
FET
لمعلومات أكثر أدعوك لقراءة "مساعدة" الموجودة أسفل مربع الحوار الخاص بالبذرة العشوائية


:معلومات "فيت" عن بذور مولد الرقم العشوائي

يمكنك التحكم في السلوك العشوائي لبرنامج
FET
بواسطة هذه الوظيفة.

:البذرة العشوائية هي حالة مولد الرقم العشوائي. يوجد احداثيتين
X و Y

X
تتراوح من أدنى قيمة 1 إلى أقصى قيمة 2147483646.

Y
تتراوح من أدنى قيمة 1 إلى أقصى قيمة 2147483398.

البذرة العشوائية قبل انتاج الجدول الزمني الاحداثيتين
X و Y
محفوظة على القرص في مجلد الجداول الزمنية الموافقة، حتى يمكنك محاكاة نفس عملية الانتاج مجددا.

طريقة العمل: للحصول على نفس الجدول مرتين، امنح للبذرة العشوائية قيمتين مثل:
X=1234 و Y=12345،
ثم قم بانتاج واحد ،ثم امنحها مرة أخرى نفس القيمتين
X=1234 و Y=12345
ثم قم بانتاج واحد مجددا.  ستحصل على نفس الجدولين. إذا قمت بانتاج متعدد بدلا من انتاج واحد، جداول المجموعة الأولى ستكون نفس جداول المجموعة الثانية (إذا قمت بانتاج نفس العدد من الجداول في كلا المجموعتين) لكن طبعا الجداول داخل كل مجموعة ستكون مختلفة. إذا أدخلت نفس البذرة العشوائية
(X و Y)
في حواسيب مختلفة لكن باستعمال نفس النسخة من
FET،
أنظر الملاحظة أدناه و تقوم بانتاج واحد، الجداول ستكون نفسها إذا قمت بانتاج متعدد، مجموعات الجداول ستكون متوافقة، الجدول الأول للمحاكاة الأولى مع الجدول الأول للمحاكاة الثانية، الخ.

ملاحظة: بطبيعة الحال تحتاج تماما نفس الشروط لتكرار نفس المحاكاة (و بالتالي، تحتاج تماما نفس بيانات الأنشطة، القيود، الخ).

ملاحظة: من أجل نسخ مختلفة لبرنامج
FET،
السلوك أثناء الانتاج قد يكون مختلفا تماما، حتى من أجل نفس البيانات و نفس البذرة العشوائية نفس
X
و نفس

و هذا راجع لتغييرات محتملة في الخوارزمية. عليك أن تأخذ بعين الاعتبار هذا الأمر كاجراء احترازي.

ملاحظة: عندما تُشَغِّل
FET،
في كل مرة، البذرة العشوائية
X
هي عدد الثواني المنقضية منذ 1 جانفي 1970، و البذرة العشوائية
( Y )
هي الرقم الموالي في سلسلة
(Y)،
بعد عدد الثواني المنقضية منذ 1 جانفي 1970. بعدما تنتج الجدول(حتى بصفة جزئية و غير كاملة)، البذرة العشوائية الاحداثيتين
X و Y
ستتغير. كل دعوة لمولد الرقم العشوائي تقوم بتحيين احداثيات الأرقام الموالية في السلسلة، كما يوجد دعوات عديدة لهذا التوليد العشوائي المعتاد في وظيفة التوليد

هذا الاعداد هو مفيد لمزيد من الأغراض، ربما أحد الأغراض هو من أجل رفع تقرير عن خطأ برمجي محتمل: ابعث ملفك مرفقا مع البذرة العشوائية عند انطلاق الانتاج .
الاحداثيتان،
X و Y،
محفوظتان في مجلد الجدول عند انطلاق التشغيل
B.A/krim

Aisse

#7
رائع جدا ... بوركت اخي على المعلومات القيمة و  الوافية
أكيد أنا مقصر اذ اني لم اطلع على صفحة الوثائق ؤوما فيه من فوائد  وهذا رابطها لكل مهتم
https://lalescu.ro/liviu/fet/doc/
لكن اخي واذ احييك على الكتاب الرائع جدا فاني في نفس الوقت اعيب عليك عدم نشره المفروض يكون في موضوع مثبت و توجه كل سائل و مبتدئ اليه ..انه مرجع رائع جدا وشرح وافي و بالصور
بوركت على مجهودك الطيب..جمعت بين عدة  علوم في الكتاب
شكرا مجددا و ارجو  تثبيت الكتاب في موضوع خاص
لكل شيءٍ إذا ما تم نقصانُ  *** فلا يُغرُّ بطيب العيش إنسانُ
هي الأيامُ كما شاهدتها دُولٌ *** مَن سَرَّهُ زَمنٌ ساءَتهُ أزمانُ
وهذه الدار لا تُبقي على أحد *** ولا يدوم على حالٍ لها شان

Benahmed Abdelkrim


شكرا أخي على التقدير
إنه عمل متواضع، يعود إلى سنة 2016، حيث كانت الترجمة العربية لا تتجاوز 18%. أما الآن و بمعونة الله عز وجل و توفيقه لنا و مشيئته فقد صارت الترجمة العربية مكتملة.
كذلك طريقتي في التعامل مع البرنامج قد تغيرت كما لاحظت ذلك في موضوع " الأنشطة التخيلية". لقد صرت الآن اعتمد في ادخال البيانات على الطريقة الطبيعية أي طريقة التفويج.
من أجل ذلك سأحاول ان شاء الله و إن سمح لي وقتي بتحيين و تحديث ذلك البحث بحسب هذه المستجدات.

و شكرا على اقتراحك الذي سأعمل على تنفيذه.
B.A/krim

Benahmed Abdelkrim

#9

شرط الأقسام المتنقلة أو شرط التزامن
في الجداول التي يكون فيها عدد القاعات أصغر من عدد مجموعات الطلاب(الأفواج التربوية)، يجب أن يتحقق في كل حصة(أو ساعة) من الحصص(أو الساعات) المفتوحة الشرط الأساسي المذكور أدناه حتى يتم إنجاز الجدول الزمني بنجاح، وبخلاف ذلك فلن يتم العثور على جدول زمني مهما كان الوقت الذي ينفق في سبيله، فالبرنامج ليس بامكانه أن يتحقق من توفر هذا الشرط، بل يجب على المستخدم أن يتحقق بنفسه من ذلك.     

هذا الشرط نستطيع كتابته على الشكل التالي:
أقصى تزامن لمجموعات الطلاب في كل ساعة = عدد القاعات + عدد المخابر/2

هذه العلاقة يمكن كتابتها بالرموز بشكل مختصر كما يلي:
Mss  = NR + NL/2

:حيث
Mss :
هو أقصى تزامن لمجموعات الطلاب

NR  :
هو عدد القاعات بما فيها قاعات الرياضة(ملاعب)

NL :
  هو عدد المخابر والورشات.

كمثال على ذلك إذا كان لدينا 17 قاعة وملعبين ومخبرين وورشتين، فإن أقصى تزامن لمجموعات الطلاب في كل حصة يحسب بتطبيق العلاقة أعلاه كما يلي:
عدد القاعات = 19
عدد المخابر وا لورشات = 4

إذن أقصى تزامن لمجموعات الطلاب هو:
Mss = 19 + 4/2 = 21

وبالتالي نستنتج أن أقصى تزامن لمجموعات الطلاب في كل حصة(ساعة) في هذا المثال هو: 21 مجموعة.

B.A/krim

Benahmed Abdelkrim

#10

ما المقصود بأقصى تزامن لمجموعات الطلاب؟!

نقصد بها قدرة المؤسسة على استيعاب مجموعات الطلاب في كل حصة، هذه القدرة تتعلق أساسا بالظروف المادية المتصلة بالقاعات والمخابر والورشات. فكما رأينا في المثال المذكور في الموضوع أعلاه، فقد وجدنا أن أقصى عدد من مجموعات الطلاب يمكنه الحضور في نفس الوقت هو 21 مجموعة. أقل من هذا العدد أو يساويه ممكن ، لكن لا يمكن حضور في نفس الوقت أكثر من 21 مجموعة.  هذا ما يعبر عنه بأقصى تزامن لمجموعات الطلاب.
نأمل أن نكون قد أسهمنا في توضيح هذه الفكرة الهامة التي لها أثر كبير في معرفة إمكانية الحصول على جدول زمني من عدمه، لأن البرنامج
FET
لا يمكنه أن يتحقق من ذلك، بل يجب على المستخدم أن يتحقق من ذلك بنفسه. ربما من بين تطبيقات هذه الفكرة هو عندما يرغب المستخدم في إحضار كل مجموعات الطلاب دفعة واحدة في بعض الحالات الخاصة على سبيل المثال حصة المعالجة البيداغوية، أو استخدام قيد البكور( كل الطلاب يبدؤون باكرا، أقصى بدايات في الحصة الثانية) وخصوصا أن الفجوات في كثير من الأنظمة التربوية غير مسموح بها في جداول الطلاب. فهذه العلاقة تمكنه من معرفة إمكانية تحقيق ذلك. فمثلا إذا كان أقصى تزامن هو 21 وكان لديه 22 مجموعة طلاب، إذن من الواضح أنه غير ممكن إحضار 22 مجموعة دفعة واحدة بسبب القيود المكانية المفروضة. وبالرغم من ذلك فإذا أراد المستخدم احضارهم كلهم دفعة واحدة، فالبرنامج في هذه الحالة لا يمكنه أن يتحقق من هذا الشرط عند بداية الإنتاج مما يجعله في بحث دائم وإلى الأبد عن حل دون الحصول عليه. وبالتالي فمن الأهمية بمكان أن يتحقق المستخدم بنفسه ما إذا كان هذا الشرط محققا أم لا قبل البدء في عملية الإنتاج، وإلا وقع في حالات يطول فيها زمن عملية البحث عن حلول دون أن ابجاد حل.

B.A/krim