Menu

Show posts

This section allows you to view all posts made by this member. Note that you can only see posts made in areas you currently have access to.

Show posts Menu

Messages - Benahmed Abdelkrim

#1
Talk It Up! / Re: school administration software
April 21, 2024, 09:51:52 PM
Yes you are right, user help would be very useful for the improvement of the application and the survival of the developer.  but we are going through very difficult times.  Hoping this changes very soon...
#2
Talk It Up! / Re: school administration software
April 21, 2024, 08:50:13 PM
Quote from: Volker Dirr on April 21, 2024, 09:58:27 AMAll tools from category A are free (open source).
All Germany tools from category B are also free (free to use, but not all open source).

Do you offer free software and services?
FET is only "free", because Liviu and me spend a lot of time and money into this project. Luckily also a few other guys spent money (see donation page) or time (translators and moderators, ...). So if you like FET or other "free" software, then be fair and pay the developers, since they need money to buy food, pay the flat, pay the web server, ... Just count the money from the donation page. You will see that it is impossible to pay web server, current and food from that money. In fact there isn't enough money to rent a flat from that money. I can't count how many hours i spent into coding FET, translating FET, helping in the forum, ... And I got exactly 0 € donations so far in all that many years. That is exactly the reason why I was forced to publish TiTiTo closed source only. But even with that money I still haven't got enough to pay the mirror server so that guys like you can download FET and other software for free...

The sad reality unfortunately!? 😥😭
#3

ما المقصود بأقصى تزامن لمجموعات الطلاب؟!

نقصد بها قدرة المؤسسة على استيعاب مجموعات الطلاب في كل حصة، هذه القدرة تتعلق أساسا بالظروف المادية المتصلة بالقاعات والمخابر والورشات. فكما رأينا في المثال المذكور في الموضوع أعلاه، فقد وجدنا أن أقصى عدد من مجموعات الطلاب يمكنه الحضور في نفس الوقت هو 21 مجموعة. أقل من هذا العدد أو يساويه ممكن ، لكن لا يمكن حضور في نفس الوقت أكثر من 21 مجموعة.  هذا ما يعبر عنه بأقصى تزامن لمجموعات الطلاب.
نأمل أن نكون قد أسهمنا في توضيح هذه الفكرة الهامة التي لها أثر كبير في معرفة إمكانية الحصول على جدول زمني من عدمه، لأن البرنامج
FET
لا يمكنه أن يتحقق من ذلك، بل يجب على المستخدم أن يتحقق من ذلك بنفسه. ربما من بين تطبيقات هذه الفكرة هو عندما يرغب المستخدم في إحضار كل مجموعات الطلاب دفعة واحدة في بعض الحالات الخاصة على سبيل المثال حصة المعالجة البيداغوية، أو استخدام قيد البكور( كل الطلاب يبدؤون باكرا، أقصى بدايات في الحصة الثانية) وخصوصا أن الفجوات في كثير من الأنظمة التربوية غير مسموح بها في جداول الطلاب. فهذه العلاقة تمكنه من معرفة إمكانية تحقيق ذلك. فمثلا إذا كان أقصى تزامن هو 21 وكان لديه 22 مجموعة طلاب، إذن من الواضح أنه غير ممكن إحضار 22 مجموعة دفعة واحدة بسبب القيود المكانية المفروضة. وبالرغم من ذلك فإذا أراد المستخدم احضارهم كلهم دفعة واحدة، فالبرنامج في هذه الحالة لا يمكنه أن يتحقق من هذا الشرط عند بداية الإنتاج مما يجعله في بحث دائم وإلى الأبد عن حل دون الحصول عليه. وبالتالي فمن الأهمية بمكان أن يتحقق المستخدم بنفسه ما إذا كان هذا الشرط محققا أم لا قبل البدء في عملية الإنتاج، وإلا وقع في حالات يطول فيها زمن عملية البحث عن حلول دون أن ابجاد حل.

#4

شرط الأقسام المتنقلة أو شرط التزامن
في الجداول التي يكون فيها عدد القاعات أصغر من عدد مجموعات الطلاب(الأفواج التربوية)، يجب أن يتحقق في كل حصة(أو ساعة) من الحصص(أو الساعات) المفتوحة الشرط الأساسي المذكور أدناه حتى يتم إنجاز الجدول الزمني بنجاح، وبخلاف ذلك فلن يتم العثور على جدول زمني مهما كان الوقت الذي ينفق في سبيله، فالبرنامج ليس بامكانه أن يتحقق من توفر هذا الشرط، بل يجب على المستخدم أن يتحقق بنفسه من ذلك.     

هذا الشرط نستطيع كتابته على الشكل التالي:
أقصى تزامن لمجموعات الطلاب في كل ساعة = عدد القاعات + عدد المخابر/2

هذه العلاقة يمكن كتابتها بالرموز بشكل مختصر كما يلي:
Mss  = NR + NL/2

:حيث
Mss :
هو أقصى تزامن لمجموعات الطلاب

NR  :
هو عدد القاعات بما فيها قاعات الرياضة(ملاعب)

NL :
  هو عدد المخابر والورشات.

كمثال على ذلك إذا كان لدينا 17 قاعة وملعبين ومخبرين وورشتين، فإن أقصى تزامن لمجموعات الطلاب في كل حصة يحسب بتطبيق العلاقة أعلاه كما يلي:
عدد القاعات = 19
عدد المخابر وا لورشات = 4

إذن أقصى تزامن لمجموعات الطلاب هو:
Mss = 19 + 4/2 = 21

وبالتالي نستنتج أن أقصى تزامن لمجموعات الطلاب في كل حصة(ساعة) في هذا المثال هو: 21 مجموعة.

#5
Quote from: YOUSSEF HOUIET on December 10, 2023, 07:53:59 PMهل يمكن للسيد ليفيو أن يطبق نفس مبدأ المتغير
MTR=0
الذي يطبق على القاعات ليصبح مطبقا على البنايات
لو تمكن من ذلك ستصبح الطريقة أكثر سلاسة ووضوحا ولن نحتاج لتقسيم المدرسين لمجموعتين
سنسند لهم جميع القاعات R1, R2 ... R1' R2'

ويصبح القيد المضمن مطبقا على البنايات أي أن المدرس لن يحرس في البناية مرتين



@YOUSSEF HOUIET
امم ... علينا أن نفكر عميقا في هذا المقترح. فقد لا يصلح لكل المسائل
لنأخد على سبيل المثال المسألة رقم 3 والمذكورة أعلاه. في هذه المسألة لدينا عدد الأنشطة الفردية أكبر تماما من عدد الأنشطة الزوجية. نحتاج إذن إلى مادتين
(ح1 و ح2) لتمييز الأنشطة الفردية من الزوجية، ثم قيود مكانية خاصة بكل مادة على حدة. والفكرة المقترحة بتطبيق المتغير
MTR
على البنايات تنفع فقط في التحكم في تكرار القاعات (البنايات) و لا يسمح بتوجيه الأنشطة الزوجية إلى قاعات معينة، كما لا يسمح بجعل مدرسين معينين أن تكون أنشطتهم زوجية طوال فترة الأمتحانات بالنظر إلى محدوديتهم في التحكم في الطلاب وفرض الانضباط عليهم، لذلك يفضل الأطر التربوية أن تكون أنشطة الحراسة لهؤلاء المدرسين زوجية دائما لضمان مرافقتهم من طرف زملائهم من ذوي الخبرة والتمرس

وبالتالي أعتقد جازما أن مقترح تطبيق المتغير
MTR
لا يصلح إلا في الحالات التي يكون فيها عدد الأنشطة الفردية = عدد الأنشطة الزوجية (= عدد الأنشطة الثلاثية - في حالة الحراسة الثلاثية أي 3 حراس في القاعة)، بمعنى آخر في كل حصة من الحصص المفتوحة للامتحانات يوجد حارسان (أو ثلاثة).

@Liviu Lalescu :
 If we apply this suggestion to buildings we must take into account leaving the MTR variable applied to rooms. Then think about the compatibility problem if users apply this variable to rooms and buildings at the same time? Already this suggestion cannot be applied to all problems like problem no. 3 cited above? it is only applicable to a limited number of problems, so it is not a general solution. I think leaving things as they are is strongly recommended...

#6

لقد راودتني هذه الفكرة من قبل وأعتقد أنها فكرة جيدة، ستسهل العمل مع
 NSRT
لو تم تنفيذها في البرنامج، سأقترح هذه الفكرة على السيد
Liviu

@Liviu Lalescu : YOUSSEF HOUIET suggests applying the MTR variable to buildings in order to simplify the working method with NSRT.  I think it's a good idea that I support it.  what do you think ?
#7

 :) على الرحب والسعة صديقي يوسف وشكرا على التقدير
#8

أرفق أدناه لقطات شاشة لجدول القاعات بزمن أفقي، وجدول المداومة والاحتياط

You cannot view this attachment.

You cannot view this attachment.

You cannot view this attachment.
#9

مرحبا أخي يوسف. على الرحب والسعة
طريقة مثيرة للاهتمام وقد حققت المطلوب. احسنت
لكن صرت مع الأيام وتعاملاتي الكثيرة مع ملفات الاختبارات والامتحانات الاشهادية أفضل إدخال البيانات بشكل طبيعي لجعلها أكثر بساطة ويسرا وتسهيلا للمستخدمين. لنفكر على سبيل المثال عند تسليم جداول الحراسة الفردية للمدرسين أو تعليق جدول القاعات العام، سيبدو غريبا نوعا ما بسبب عدم اضهار الأيام وساعات العمل بشكل صريح

 كما رأيتَ في الاصدارات خلال هذه الأيام الأخيرة، البيانات يتم اضافتها حسب نوعها؛ المدرسون كمدرسين، والقاعات كقاعات، بخلاف الاصدارات السابقة حيت كان هنالك تبادل بين المدرسين والقاعات، اضطررنا معه للجوء إلى استخدام القاعات الافتراضية للحصول على مدرسين اثنين أو أكثر في القاعات الحقيقية. هذا الأسلوب في إدخال البيانات الذي يتوافق مع أسلوب البرنامج يتيح للمستخدم إمكانية إمكانية اختيار النمط الذي يريد فضلا عن مختلف القيود الزمنية والمكانية التي تصبح ميسرة للاستخدام  أمام المستخدم حسب طبيعة المسألة، بخلاف الطرق التي يمكن وصفها بالغريبة لأنها لا تتوافق مع أسلوب البرنامج في إضافة البيانات، مما يجعلها معقدة و صعبة الفهم ويفقدها طابع المرونة للتكيف مع مختلف أنواع المسائل   

لقد شاهدت الملف الخاص بك، وقد تم حله حسب الطريقة التي نشرناها في هذا الموضوع.
أشكرك على مشاركتك لهذه المسألة الخاصة بالمغرب الشقيق في الامتحانات الاشهادية وأرفق أدناه الحل بحسب هذه الطريقة كإضافة وتنوع وعلى المستخدم أن يختار الطريقة التي تتيسر معه.

الملف المرفق يمكن للمستخدم اضافة قيود زمنية ومكانية حسب خصوصيات المدرسين والقاعات المستخدمة وطبيعة الامتحانات، لكنه يفي بالغرض المطلوب في حدود جد متقدمة.

سأطرح ملف أخي يوسف على شكل مسألة ندعوها بالمسألة 4

:المسألة 4
الامتحانات تمتد إلى 4 أيام، يمتحن الطلاب خلالها في 8 مواد، بمعدل امتحانين في كل يوم؛ امتحان في الفترة الصباحية وامتحان في الفترة المسائية.
عدد المدرسين = 56 مدرسا
عدد القاعات = 15 قاعة
المطلوب : انجاز جداول الحراسة باستخدام الاصدار المخصص
FET – NSRT
واختيار النمط صباح – مساء، مع العلم أن في كل قاعة حارسين اثنين

: حل المسألة 4

: المرحلة الأولى: الحساب العددي

عدد الحصص الإجمالية = عدد الامتحانات = 8
حساب عدد الأنشطة الإجمالية
العدد الاجمالي لأنشطة الحراسة = عدد الحراس/قاعة * عدد القاعات * عدد الحصص
ومنه: 2 * 15 * 8 = 240 نشاط حراسة

توزيع أنشطة الحراسة على المدرسين
240 / 56 = 4.28
إذن أنشطة الحراسة تكون محصورة بين 4 و 5 لكل المدرسين

لدينا جملة المعادلتين
4x + 5y = 240
X + y = 56
حل المعادلتين هو
X = 40
Y = 16

تفسير: 40 مدرسا تسند لهم 4 أنشطة حراسة، و 16 مدرسا تسند لهم 5 أنشطة حراسة
سنقوم بتقسيم 40 مدرسا إلى مجموعتين لهما نفس العدد من العناصر ؛ المجموعة الأولى تتكون من 20 مدرسا لها أنشطة حراسة فردية(ح1) ، والمجموعة الثانية تتكون من 20 مدرسا لها أنشطة حراسة زوجية.

ثم نقوم بتقسيم 16 مدرسا إلى مجموعتين لهما نفس العدد من العناصر ؛ المجموعة الأولى تتكون من 8 مدرسين لها أنشطة حراسة فردية (ح1) ، والمجموعة الثانية تتكون من 8 مدرسين لها أنشطة حراسة زوجية (ح2).

:المجموعة الأولى
تتكون من 20 مدرسا، كل مدرس من هذه المجموعة تسند له 4ح1
E1 = {T1, T2, ..., T20}

:المجموعة الثانية
تتكون من 20 مدرسا، كل مدرس من هذه المجموعة تسند له 4ح2
E2 = {E21, E22, ..., T40}

:المجموعة الثالثة
تتكون من 8 مدرسين، كل مدرس من هذه المجموعة تسند له 5ح1
E3 = {T41, T42, ..., T48}

:المجموعة الرابعة
تتكون من 8 مدرسين، كل مدرس من هذه المجموعة تسند له 5ح2
E4 = {T49, T50, ..., T56}

نضيف لكل عنصر من عناصر المجموعتين
E1, E2
نشاط احتياط واحد(أو مداومة) لاكمال عدد الأنشطة 5 كما في عناصر المجموعتين
E3, E4

نلاحظ أن:
عدد الأنشطة الفردية التي مادتها ح1 هي:
20 * 4) + (8 * 5) = 80 + 40 = 120 )

 عدد الأنشطة الزوجية التي مادتها ح2:
20 * 4) + (8 * 5) = 80 + 40 = 120 )

 عدد الأنشطة الاجمالية = عدد الأنشطة الفردية + عدد الأنشطة الزوجية
120 + 120 = 240 نشاط حراسة
وهو ما وجدناه من خلال العلاقة المذكورة أعلاه

المرحلة الثانية: استخدام البرنامج
FET – NSRT

بتطبيق نفس الخطوات العملية المذكورة في المسائل السابقة باضافة مختلف البيانات المتعلقة بالأنشطة المحسوبة في المرحلة الأولى، والقاعات (بشكل مضاعف أي 30 قاعة) والبنايات(15 بناية) بارفاق كل قاعتين ببناية واحدة، ومختلف القيود الزمنية والمكانية للحصول على ملف فيت.

 You cannot view this attachment.

You cannot view this attachment.

You cannot view this attachment.

You cannot view this attachment.

 
#10

بطبيعة الحال هذه المسألة المشار إليها أعلاه تشكل الاستثناء للمقاربة المستخدمة في حساب الأنشطة الفردية والزوجية

بعد  إضافة مختلف البيانات في البرنامج تطبيقا للحل النظري الذي تم تصوره، يتعطل الانتاج ويبقى عالقا عند النشاط رقم 243 دون أن يتقدم.

نعلم أن حل هذه المعضلة يكمن في إجراء  تعديلات ضرورية على مستوى البيانات ..

 لكن السؤال الذي يطرح نفسه: ماهي هذه البيانات التي يجب أن يتدخل المستخدم لإجراء تعديلات على مستوها حتى يتم انتاج الجدول بنجاح ؟؟!

لنتذكر أن الحل النظري الذي تم التوصل إليه والمذكور أعلاه، أظهر لنا 3 مجموعات من المدرسين:
مجموعة 1: تتألف من 24 مدرسا أسندت لهم 10ح1
مجموعة 2: تتألف من 10 مدرسين أسندت لهم 10ح2
ومجموعة 3: تتألف من مدرس واحد فقط أسندت له: 8ح1 + 2ح2

هذا الحل النظري يتعطل معه الانتاج، بسبب القيود الزمنية المفروضة على المستخدم في المسألة، وأيضا بسبب بنية الاختبارات على مدار الأسبوع، فلا يخفى على أحد أن جعل عدد الحصص الصباحية غير متوازن مع الحصص المسائية(عدد الحصص الصباحية = 2، عدد الحصص المسائية=1) يعقد الجدول ويجعل عملية الانتاج صعبة للغاية. بخلاف المسألة 1 التي تم طرحها في بداية هذا الموضوع حيث كانت عدد الحصص في الفترة الصباحية = 2،  وعدد الحصص في الفترة المسائية =2 أيضا، مما سهل تطبيق الحل النظري الذي تم ايجاده دون أي عائق يذكر.

دعنا نفكر مليا .. إن تقسيم المدرسين إلى ثلاث مجموعات؛ مجموعتين مستقلتين، ومجموعة 3 تتألف من مدرس واحد تشترك مع المجموعة الأولى في الأنشطة الفردية(8 أنشطة)، و تشترك مع المجموعة الثانية في الأنشطة الزوجية( نشاطان إثنان) عقد الجدول وصعب عملية الانتاج ... إذن نستطيع القول دون أدنى تردد أن الحل يكمن في زيادة عدد العناصر للمجموعة الثالثة التي تشترك مع كلا المجموعتين في عدد معين من الأنشطة الفردية، وفي عدد معين من الأنشطة الزوجية.

نبدأ بتطبيق هذا الحل العملي رويدا رويدا، وذلك بتعطيل نشاط فردي واحد لمدرس واحد من المجموعة الأولى(ح1) وتعويضه باضافة نشاط واحد زوجي(1ح2) لنفس المدرس ... نفس العملية نقوم بها في المجموعة الثانية حيث نقوم بتعطيل نشاط زوجي لمدرس، وتعويضه باضافة نشاط فردي لنفس المدرس .. ثم نجرب عملية الانتاج، إذا انتج الجدول بنجاح نكتفي بهذا التعديل، وإذا لم ينتج الجدول بنجاح نكرر نفس التعديل مع مدرسين آخرين، أحدهما من المجموعة الأولى والآخر من المجموعة الثانية .. وهكذا حتى نحصل على جدول زمني. لقد قمت باجراء عملية التعديل هذه لأربع(4) مدرسين من المجموعة الأولى، وأربع (4) مدرسين من المجموعة الثانية، وتم إنتاج الجدول بنجاح دون أي عائق يذكر.

في هذه المسألة تم تخفيض عناصر المجموعة الأولى بأربعة ، وتخفيض عناصر المجموعة الثانية بأربعة، مما جعل عناصر المجموع الثالثة ترتفع من واحد إلى تسعة

card(E1)= 24 - 4 = 20
card(E2)= 10 - 4 = 6
card(E3)= 1+ 8 = 9

في هذه المجموعة المختلطة يمكن أن تتكرر  القاعات - كما أشرنا إلى ذلك سابقا -؛ مرة لثمانية مدرسين أو مرتين لمدرس واحد. هذا التكرار إن حدث فهو قليل يمكن إهماله وتركه،  أما إذا رغب المستخدم في اجتناب هذا التكرار، فيمكنك أن يعمد إلى استخدام قيود مكانية على غرار: قاعات مفضلة لنشاط ، أو قاعات مفضلة لوسم النشاط ومادة. قد يحتاج إلى إنشاء وسمين لوسم أنشطة المجموعة الثالثة المختلطة؛ وسم خاص لأنشطة الحراسة الفردية، و وسم آخر لأنشطة الحراسة الزوجية ، مع اختيار قاعات غير مشتركة لكلا الوسمين

 خلاصة: في المسائل التي يتعطل فيها الإنتاج ولا يستجيب البرنامج للحل النظري تحت شروط محددة، يكمن الحل في نقل عدد معين من عناصر المجموعتين المستقلتين بشكل متساوٍ بينهما إلى المجموعة المختلطة التي تكون أنشطتها مزيج من الأنشطة الفردية والأنشطة الزوجية 

ملاحظة هامة: التعديلات يجب القيام بها يالكيفية المشار إليها أعلاه حفاظا على نفس عدد الأنشطة الفردية (248ح1) و نفس عدد الأنشطة الزوجية (102ح2) التي تم حسابها بهذه المقاربة دون أي تغيير يذكر
أي أن العدد الإجمالي للأنشطة الزوجية والأنشطة الفردية يجب أن يبقى محفوظا دون أي تغيير بعد إجراء التعديلات

 نترككم تكتشفون ذلك في الملف المرفق أدناه

لمعاينة الملف وتحميله والاستفادة من مزاياه يرجى التسجيل في المنتدى...

You cannot view this attachment. 


#11

المرحلة الثانية: استخدام البرنامج
FET-NSRT


١-    فتح البرنامج وانشاء ملف جديد بنمط: صباح – مساء

٢-    ادخال البيانات القاعدية: 35 مدرسا بسلوك: استثناء يومين

:٣-    ادخال البنايات
ادخال 20 بناية تحمل نفس اسم القاعات الحقيقية وهي للعلم
R1, R2, R3, ..., R20

٤-    ادخال القاعات بضعف عدد القاعات الحقيقية أي 40 بالشكل التالي
المجموعة الأولى تتكون من 20 قاعة: 
R1, R2,....,R20 
المجموعة الثانية تتكون من 20  قاعة: 
R1', R2',....., R20'
٥-    ادخال في تعليقات كل القاعات المتغير الذي يتحكم في تكرار القاعات للمدرسين وإعطائه قيمة معدومة 
MTR=0

:٦-    ادخال مادتين
ح1 خاصة بالحراسة الفردية 
ح2 خاصة بالحراسة المزدوجة 

:٧-    ادخال الأنشطة
لدينا عملية القسمة التالية:  248 نشاط فردي / 10 =24 والباقي 8 أنشطة فردية     
و 102 نشاط زوجي / 10 =10 والباقي 2 نشاط زوجي
إذن 24 مدرسا تسند لهم 10ح1
و 10 مدرسين تسند لهم 10ح2
و مدرس واحد تسند له بواقي القسمة أي: 8 ح1 + 2ح2

:٨-    القيود الزمنية
- ادخال التوقف: الثلاثاء مساء، الخميس مساء
- ادخال قيد زمني خاص بكل المدرسين:
 أقصى فترات صباحية=4، وأقصى فترات مسائية =2
- أدنى تزامن لأنشطة في فترات زمنية محددة: اختيار كل الأنشطة الخاصة بالحراسة الزوجية والتي مادتها ح2 ، وتحديد الفترات الزمنية التي تكون أثناءها الحراسة متاحة: 5 فترات صباحية وفترتين مسائيتين باستثناء فترات التوقف. أدنى فترات =5. 
- أدنى تزامن لأنشطة في فترات زمنية محددة واختيار الفترات التي تشغل فيها 20 قاعة؛ أدنى تزامن = 20
- أدنى تزامن لأنشطة في فترات زمنية محددة واختيار الفترات التي تشغل فيها 18 قاعة؛ أدنى تزامن = 18
- أقصى ثلاثة أيام متتالية مع الاستثناء: مصمص= نعم

:٩-    القيود المكانية
- ادخال القيد المكاني: قاعات مفضلة لمادة مرتين:
المرة الأولى: للمادة ح1 واختيار كل قاعات المجموعة الأولى
المرة الثانية: للمادة ح2 واختيار كل قاعات المجموعة الثانية. 
-    إدخال 4 قيود مكانية: قاعات غير متاحة للقاعات التالية
R19, R'19, R20, R'20

١٠-    انتاج الجدول وفتح ملفات
 HTML

عند اطلاق البرنامج في اطار الشروط المذكورة أعلاه سيتوقف الانتاج عند النشاط رقم 243 ويبقى عالقا، وذلك بسبب اقصاء الشروط الموضوعة سلفا في المسألة لبعض الحلول والتي أصبحت مستحيلة إلا بعد تعطيل بعض القيود زمنية المعطلة للانتاج وهي: أقصى ثلاثة أيام متتالية (مصمص=نعم) و أقصى فترات مسائية =2
هذان القيدان يمنعان من بروز بعض الحلول التي يظهر معها نشاط مفرد خلال الفترات الصباحية لبعض المدرسين، وتتالي يومين كاملين(الأحد والاثنين): صباح + مساء + صباح + مساء. فضلا عن عدم توازن في الحصص الصباحية والمسائية؛ حصتان صباحا + حصة واحدة مساء

ما العمل في هذه الحالة؟

سيتم تقديم الحيلة المستعملة لحل هذا الاشكال الذي أصبح معه الانتاج عالقا مع احترام شروط المسألة لاحقا

ملف فيت مرفق أدناه

ملاحظة: لمعاينة الملفات المرفقة وتحميلها، يرجى التسجيل في المنتدى

 
  You cannot view this attachment.
#12

وظيفة السجل تكمن في تسجيل عدد الحالات التي تم تعديل البيانات خلالها، حيث يمكن الرجوع إلى حالة سابقة في حالة إدخال تعديلات غير ناجحة أو إذا رغب المستخدم في الرجوع إلى أي حالة سابقة. كذلك وظيفة الحفظ التلقائي مفعلة في النسخ الأخير للبرنامج
#13

:حل المسألة 3

المرحلة الأولى: الحساب العددي
في هذه المسألة كل المدرسين لديهم 10 أنشطة ويعملون بأنصاف أيام.
عدد أنصاف الأيام الكلية للاختبارات =8، في الفترات الصباحية حصتان، وحصة واحدة في الفترات المسائية
وبالتالي عدد الحصص الاجمالية= 5*2 + 3*1 = 13 حصة

عدد الأنشطة الاجمالية=عدد المدرسين * عدد الأنشطة/مدرس=35*10 = 350 نشاط
ماهو عدد الأنشطة الفردية باعتبار نشاط واحد في كل قاعة؟

عدد الأنشطة الفردية= عدد القاعات المشغولة/حصة* عدد الحصص
بناء على توزيع القاعات المذكور في نص المسألة لدينا:
20 قاعة تشغل خلال 7 حصص و 18 قاعة تشغل خلال 6 حصص
وبالتالي عدد الأنشطة الفردية= (20*7) + (18*6) = 248 نشاط فردي

عدد الأنشطة المزدوجية = عدد الأنشطة الاجمالي – عدد الأنشطة الفردية

ومنه 350 – 248 = 102 نشاط زوجي
#14

:مسألة 3
مؤسسة تعليمية تمتد الاختبارات الفصلية فيها طيلة 5 أيام في الأسبوع تتخللها فترات راحة وهي: الثلاثاء مساء، الخميس مساء، وأن كل المدرسين يسند لهم 10 حصص حراسة، حيث يعملون بمعدل 6 أنصاف أيام؛ 4 فترات صباحية وفترتين مسائيتين

:توزيع الاختبارات على أيام الأسبوع وعدد القاعات التي تعمل أثناء سير الحصص
الأحد: 2 حصة صباحا(20 قاعة) + 1 حصة مساء(18 قاعة)
الاثنين:  2 حصة صباحا(20 قاعة) + 1 حصة مساء(18 قاعة)
الثلاثاء: 2 حصة صباحا( 20 قاعة في الحصة_1 و 18 قاعة في الحصة_2)
الأربعاء: 2 حصة صباحا(20 قاعة) + 1 حصة مساء(18 قاعة)
الخميس: 2 حصة صباحا(18 قاعة)

عدد المدرسين = 35 مدرسا

 المطلوب انجاز جداول الحراسة باستخدام الاصدار المخصص
FET-NSRT
باختيار النمط: صباح - مساء

#15

في يوم الخميس 07/ 12/ 2023 تم تحيين النسخة المخصصة
FET - NSRT
إلى أحدث نسخة
FET-6.14.1.

- تم إصلاح أخطاء الإنهيار الحرجة، عند إزالة قيود المكان من مربعات الحوار الخاصة بها (وليس من مربع حوار "كل القيود المكانية") (تم الإبلاغ عن هذه الأخطاء من طرف
gerry).
 كانت هذه الأخطاء موجودة منذ الإصدار
 FET 6.12.0
الذي تم الإعلان عنه في 13 نوفمبر 2023.

كذلك ملف تنفيذي
 (*.exe)
 مخصص لنظام التشغيل
 GNU/ Linux
.متوفر في هذه النسخة

لتحميل مختلف النسخ من
 NSRT
:يرجى اتباع الرابط التالي
https://lalescu.ro/liviu/fet/download/custom/nsrt/?fbclid=IwAR1JRp6Ov_8rPCkwHXI6UeCq0uDTkaas-cTwzefF_zIKoRXcnVaxhbqsVa0