Menu

Show posts

This section allows you to view all posts made by this member. Note that you can only see posts made in areas you currently have access to.

Show posts Menu

Messages - Benahmed Abdelkrim

#1471
   
في السابق لم تكن حركة التلاميذ تشكل مشكلا لأنها كانت محصورة في نشاطات الأعمال التطبيقية التي تُجرى في حجرات متخصصة و متجاورة، أعني بصفة خاصة المتوسطات. لكن بعد ادراج الأعمال الموجهة في عام 2013، سببت تخفيضا زمنيا لفائض الزمن الذي تمنحه كل حجرة، هذا من جهة، و من جهة أخرى أدت إلى ضرورة حجز حجرتين كي يمارس كلا الفوجين هذا النوع من النشاطات في مواد معينة. فكان العمل آنذاك و تسهيلا للمهمة أن يتم حجز الحجرات لهذه النشاطات حجزا عشوائيا من دون دراسة و حساب مسبق لفائض الزمن الذي تمنحه كل حجرة. فكنا نرى في الجداول المنتجة سواء بالطريقة   التقليدية أو بالطريقة الأتوماتكية و ذلك باستخدام برمجيات مختلفة، أن التلاميذ يتنقلون أفواجا أثناء هذه النشاطات  بين حجرات متباعدة، مما كان يسبب ازعاجا   للأقسام أخرى و حركة كثيفة للتلاميذ بين محتلف الفترات الزمنية فضلا عن المخاطر التي تسببها هذه الحركة على التلاميذ في سلامة أجساهم (الحوادث المدرسية).
  ولتفادي ذلك نستغل الفوائض الزمنية التي تمنحها حجرات المؤسسة، فنحجز حجرة مجاورة للقسم الذي يمارس نشاط  العمل الموجه أو إن تعدّر ذلك حجرة تبعد عن الحجرة المحصصة لهذا القسم بحجرة واحدة فقط. وذلك للتقليل من الحركة و التخفيف من حدّتها.
   أما في برنامج فيت على مستوى القيود المكانية فعلينا أن نغير من عاداتنا بأن لا نحجز كل الحجرات . بل حجرة واحدة فقط تكون مجاورة أو تبعد بحجرة واحدة وهذا لتحقيق نشاطات الأعمال الموجهة.
  أما العمل بالأفواج فقد عملنا به في بداية تعاملنا مع البرنامج ثم انتقلنا إلى استخدام مايسمى بالنشاطات التخيلة(فكرة من ابداع مؤلف البرنامج نفسه السيد ليفيو  كما هو مشار إليها في هذا المنتدى). هذه النشاطات ليست حقيقية   و إنما تضاف في البرنامج بغرض استتخدامها في النشاطات التي تحتاج إلى حجرتين خلال نفس المجال الزمني.
#1472
حسنا لقد فتحت الملف و اطلعت على الجدول ، ولكم اندهشت للسرعة الغير العادية عندما بدأ البرنامج في انتاجه. فارتابني الأمر، فاطلعت عن كثب على البيانات المدخلة فوجدت ما يفسر تلك السرعة المدهشة بتانظر إلى وجود قسمين متنقلين هما 1م9 - 1م10:
أولا:
   كل المهام مغلقة باستعمال الموجه: جدول > اغلاق/فتح متقدم > اغلاق كل المهام في الجدول الحالي.
ثانيا:
   مُنِح القسمان المتنقلان جميع القاعات التي تتوفر عليها المؤسسة، بينما كان ينبغي تخصيص عدد محدود و محسوب للقاعات المسندة لكل قسم متنقل، و بمعرفة فائض الزمن لكل حجرة و مقارنته بما يحتاجه كل قسم حسب المستوى، و حسب الزمن الدراسي في الأسبوع.
ثالثا:
   ينبغي التفكير في استعمال أوقات الاستراحة لأنها تغني عن استعمال بعض القيود الزمنية. يرفق ملف فيت بعد ادخال عليه تعديلات طفيفة لجدول بثلاثة أقسام متنقلة من دون اغلاق للمهام.
#1473
يا أخي هذا الجدول المرفق سبق و ان نشرته على صفحة الجزائرية العربية و هو خاص بالاختبارات الفصلية. حيث يظهر ان كل أستاذ يكلف بحراسة.فوج مكون من عدد من التلاميذ لا يتجاوز عشرين في غالب الأحيان، بحيث ان كل فوج سيبقى ثابثا في حجرته خلال مدة الامتحان .وكماقدمنا هناك في الصفحة الجزائرية في إن هذا الجدول ببين بشكل واضح كيفية اعداد جدول المراقبة.  وهو لا ينطلق من فراغ بل ينطلق من معطيات محددة تحديدا دقيقا.

#1474
إن جدول مراقبة الامتحانات الإشهادية لا يختلف كثيرا عن جدول الاختبارات خلال اموسم الدراسي سوى في عدد الحراس في كل قاعة.
#1475
أرجو يا أخي أن تتفهم ما أسوقه لك هنا. فما تطلبه يتوقف على معطيات المسألة:
1- عدد الأساتذة الحراس.
2- عدد اللجان أو الأفواج.
3- جدول يبين بشكل واضح أيام الامتحان و المواد الممتحنة خلال مجالات زمنية محدّدة و لكل شعبة.
4- عدد القاعات.
فأي حل لكل مسألة مهما كان مجالها إنّما ينطلق من معطيات محددة تحديدا دقيقا.
مخطط الحل:
- التعرف على المشكلة
- تحديد المعطيات
- معالجة المعطيات
- تصور أولي للحل
- بناء الحل.
- التأكد من صحة الحل و مراجعة ما يجب مراجعته.

#1476
  La dernière version FET-5.29.5, est sortie le 9 juin 2016.

   FET est un logiciel gratuit est open source pour produire des tableaux d'emplois du temps de façon automatique; pour les universités les lycées et collèges.   
  Habituellement, FET est capable de résoudre un calendrier compliqué en maximum 5-20 minutes. Pour les horaires plus simples, il peut prendre un temps
plus court, moins de 5 minutes (dans certains cas, quelques secondes). Pour les horaires extrêmement difficiles, il peut prendre plus de temps, une question d'heures.
#1477
شكرًا سيدي لكن لو تمعنت جيدا في القيود المكانية لأدركت أنه جدول غير عادي فهو يخص متوسطة حجراتها تقل عددا عن أفواجها التربوية بثلاثة. إذن فقد عرفت الان أن هذه المؤسسة لها 3 أفواج متنقلة مما يبطئ من البرنامج
#1478
 
  السلام عليكم بالنسبة إلى الأفواج الفرعية فلا ضروره إلى استعمالها في البرنامج فيما يخص النظام التربوي الجزائري عموما. لأن الفوجين يمارسان نشاطاتهما خلال نفس المجال الزمني الذي يستغرق ساعة أو ساعتين. أما الجدول فقد وجدت حلا له باستخدام فترات التوقف(الاستراحة) التي تغني عن استعمال بعض القيود الزمنية التي تثقل البرنامج و تجعله بطيئا في انتاج الجدول. هذه الحيلة قد اهتديت إليها بعد حوار متبادل مع السيد -فولكر دير- في قسم المقترحات الانجليزي.
وهنا أرفق الملف فيت الجديد بعد تعدليه.
#1479
Suggestions / Re: maximum change rooms?
April 13, 2016, 05:17:24 PM
   merci beaucoup mr volker dirr pour cette réponse rapide. je suis vraiment trés reconnaissant.
  donc finalement on n'a pas vraiment besoin d'une autre contrainte, il apparaît bien que FET a tout prévu.
   merci encore une autre fois.

thank you very much mr volker dirr for the quick response. I am really very grateful. so finally we did not really need another constraint, it appears that FET has everything planned. thank you yet again.
#1480
Suggestions / Re: maximum change rooms?
April 13, 2016, 04:56:49 PM
   dans le même contexte, est ce qu'on peut à l'aide d'une astuce, régler FET a faire en sorte que les changement des immeubles pour les élèves se fait a chaque deux heures?. c'est a dire que le rythme de changement soit égale a deux heures. je pense que cette astuce sinon une sorte de contrainte de temps liées à l'espace?. pourquoi pas? car cette contrainte, permet un allègement des mouvement des élèves entre les immeubles, très utile surtout pour les systèmes éducatifs qui prévoit une récréation pour les élèves toutes les deux heures.     

  in the same context, is what we can with a trick, adjust FET has to ensure that the change of the properties to students has made every two hours?. that is to say that the pace of change is equal to two hours. I think this trick if not a kind of time constraints related to the space ?. why not? because this constraint, allowing an easing of movement of students between buildings, very useful especially for education systems which provides recreation for students every two hours.
#1481
Suggestions / Re: maximum change rooms?
April 11, 2016, 10:39:39 PM
  J'ai essayé l'idée suggéré, qui consiste à utiliser chaque salle dans chaque construction différente. et ça marche très bien.
  j'ai ajouté un nombre de constructions  égale au nombre de salles c'est à dire 18, et j'ai donné le même nom de salle au construction qui la contienne. ensuite j'ai utilisé la contrainte d'espace: "max changement  de constructions par jour pour un groupe d'élèves" et j'ai donné 1 au nombre maximum de changements. et cela  fonctionné parfaitement.
pour rappelle, j'utilise la version algérienne FET-5.27.3-algeria9. 
merci beaucoup pour l'idée géniale. I tried the idea suggested, which is to use each room in each building different. and it works very well.
   I added a number of structures equal to the number of rooms that is 18, and I gave the same room name at the construction contains. Then I used the space constraint "max change constructions per day for a group of students" and I gave one to the maximum number of changes. and it worked perfectly.
to remember, I use the version of Algerian FET-5.27.3-algeria9.
  thank you very much for the great idea.


good neight i'm going to sleep...
   
#1482
Suggestions / Re: maximum change rooms?
April 11, 2016, 09:00:57 PM
   je pence que votre suggestion coïncide avec la suggestion de mr volker dirr, et je crois quelle est bonne. faire en sorte que chaque chambre et dans un bâtiment différent, permet effectivement d'utiliser la contrainte:" max building changes per day for studdents", et donner un nom similaire aux constructions; c'est une très bonne astuce, qui permet d'éviter un ajout de contrainte de ce genre.
   cette idée ma venu après une remarque faite par un directeur de collège que je lui ai montré un tableau d'un établissement dont le nombre de groupe d'élèves et supérieure au nombre de salles:
nombre de salles=18
nombre de groupe=20
donc chaque groupe de l'ensemble des 18 groupes à une salle propre à lui; mais les 2 groupes qui reste doivent "sauter" d'une salle à une autre pendant que ses salles sont disponible. bien-sur ce cas on le trouve quand ces établissement sont dans des circonstances extraordinaire; comme par exemple des travaux dans certaines salles. ces travaux interdisent une utilisation normale.

I think your suggestion coincides with the suggestion of mr volker Dirr, and I think what is good. ensure that each room in a different building, actually allows to use coercion "max per day for exchange building studdents" and give a name similar to the constructions; it is a very good tip, which avoids adding this contrain . my idea came after a comment made by a college principal that I showed him a picture of an institution whose number of student group and greater than the number of rooms:
number of rooms = 18
group number 20 =
So each group of all 18 groups in a clean room to him; but the two groups still must "jump" from one room to another while its rooms are available. well in this case it is found when the institution are in extraordinary circumstances; such as work in certain rooms. this work forbid normal use.
#1483
Suggestions / maximum change rooms?
April 11, 2016, 07:30:21 PM
   par fois on a besoin de maximiser les changement de salles par jour pour les étudiants afin de minimiser les sortis et entrés des groupes d'élèves. on sait bien que ces mouvements des élèves et désagréable car elles dérangent et provoque des pertes de temps.
   pouvons nous dans FET minimiser ces mouvement par une sorte d'astuces qu'on peut appliquer? une contrainte par exemple qui maximise les changements des salles par jour pour les élèves.
cette contrainte d'espace(sinon astuce dans FET actuelle) et nécessaire surtout dans quelque établissements qui ont un nombre de salles insuffisant par rapport au nombre des groupes d'élèves.

sometimes you need to maximize the change rooms a day for students to minimize came out and groups of students. we know that these movements of students and unpleasant because they disturb and causes loss of time. we can minimize these FET in motion by a sort of tricks that can be applied? such a constraint that maximizes the change rooms per day for students.
this space constraint (otherwise trick in current FET) and necessary especially in some institutions that have an insufficient number of rooms to the number of groups of students.
#1484
لقد أجاب السيد ليفيو على هذا السؤال في قسم الإقتراحات الإنجليزي و انقل هنا إجابته كما وردت هناك
Yes, you can change all weights with a single click, in "min days between activities constraints dialog" or with the "spread activities evenly over the week".
 
أقدّم هنا تفسيرا بالعربية لما قدّمه مؤلف البرنامج و هو مشكور على ذلك أيما شكر...
قدم طريقتين لتعديل الوزن النسبي دفعة واحدة:
الطريقة الأولى:
نتجه نحو الموجّه: بيانات>المهام>العدد الأدنى من الأيام بين المهام المعينة. ثم الضغط على الزر "تعديل عدّة قيود دفعة واحدة"، الموجود أسفل النافذة. ثم اختيار الوزن النسبي الذي نريد بكتابته في المستطيل الأبيض الثالث من جهة الأسفل.
الطريقة الثانية:
نتجه نحو الموجّه: متقدم>انتشار المهام بالتساوي خلال الأسبوع. ثم كتابة الوزن النسبي الذي نريد في الخانة المناسبة.
#1485
Suggestions / Re: change a weight?
April 08, 2016, 08:04:03 PM
 thinks, it works very well... :)