Menu

Show posts

This section allows you to view all posts made by this member. Note that you can only see posts made in areas you currently have access to.

Show posts Menu

Messages - Benahmed Abdelkrim

#16

المرحلة الثانية: استخدام البرنامج
FET-NSRT


١-    فتح البرنامج وانشاء ملف جديد بنمط: صباح – مساء

٢-    ادخال البيانات القاعدية: 35 مدرسا بسلوك: استثناء يومين

:٣-    ادخال البنايات
ادخال 20 بناية تحمل نفس اسم القاعات الحقيقية وهي للعلم
R1, R2, R3, ..., R20

٤-    ادخال القاعات بضعف عدد القاعات الحقيقية أي 40 بالشكل التالي
المجموعة الأولى تتكون من 20 قاعة: 
R1, R2,....,R20 
المجموعة الثانية تتكون من 20  قاعة: 
R1', R2',....., R20'
٥-    ادخال في تعليقات كل القاعات المتغير الذي يتحكم في تكرار القاعات للمدرسين وإعطائه قيمة معدومة 
MTR=0

:٦-    ادخال مادتين
ح1 خاصة بالحراسة الفردية 
ح2 خاصة بالحراسة المزدوجة 

:٧-    ادخال الأنشطة
لدينا عملية القسمة التالية:  248 نشاط فردي / 10 =24 والباقي 8 أنشطة فردية     
و 102 نشاط زوجي / 10 =10 والباقي 2 نشاط زوجي
إذن 24 مدرسا تسند لهم 10ح1
و 10 مدرسين تسند لهم 10ح2
و مدرس واحد تسند له بواقي القسمة أي: 8 ح1 + 2ح2

:٨-    القيود الزمنية
- ادخال التوقف: الثلاثاء مساء، الخميس مساء
- ادخال قيد زمني خاص بكل المدرسين:
 أقصى فترات صباحية=4، وأقصى فترات مسائية =2
- أدنى تزامن لأنشطة في فترات زمنية محددة: اختيار كل الأنشطة الخاصة بالحراسة الزوجية والتي مادتها ح2 ، وتحديد الفترات الزمنية التي تكون أثناءها الحراسة متاحة: 5 فترات صباحية وفترتين مسائيتين باستثناء فترات التوقف. أدنى فترات =5. 
- أدنى تزامن لأنشطة في فترات زمنية محددة واختيار الفترات التي تشغل فيها 20 قاعة؛ أدنى تزامن = 20
- أدنى تزامن لأنشطة في فترات زمنية محددة واختيار الفترات التي تشغل فيها 18 قاعة؛ أدنى تزامن = 18
- أقصى ثلاثة أيام متتالية مع الاستثناء: مصمص= نعم

:٩-    القيود المكانية
- ادخال القيد المكاني: قاعات مفضلة لمادة مرتين:
المرة الأولى: للمادة ح1 واختيار كل قاعات المجموعة الأولى
المرة الثانية: للمادة ح2 واختيار كل قاعات المجموعة الثانية. 
-    إدخال 4 قيود مكانية: قاعات غير متاحة للقاعات التالية
R19, R'19, R20, R'20

١٠-    انتاج الجدول وفتح ملفات
 HTML

عند اطلاق البرنامج في اطار الشروط المذكورة أعلاه سيتوقف الانتاج عند النشاط رقم 243 ويبقى عالقا، وذلك بسبب اقصاء الشروط الموضوعة سلفا في المسألة لبعض الحلول والتي أصبحت مستحيلة إلا بعد تعطيل بعض القيود زمنية المعطلة للانتاج وهي: أقصى ثلاثة أيام متتالية (مصمص=نعم) و أقصى فترات مسائية =2
هذان القيدان يمنعان من بروز بعض الحلول التي يظهر معها نشاط مفرد خلال الفترات الصباحية لبعض المدرسين، وتتالي يومين كاملين(الأحد والاثنين): صباح + مساء + صباح + مساء. فضلا عن عدم توازن في الحصص الصباحية والمسائية؛ حصتان صباحا + حصة واحدة مساء

ما العمل في هذه الحالة؟

سيتم تقديم الحيلة المستعملة لحل هذا الاشكال الذي أصبح معه الانتاج عالقا مع احترام شروط المسألة لاحقا

ملف فيت مرفق أدناه

ملاحظة: لمعاينة الملفات المرفقة وتحميلها، يرجى التسجيل في المنتدى

 
  You cannot view this attachment.
#17

وظيفة السجل تكمن في تسجيل عدد الحالات التي تم تعديل البيانات خلالها، حيث يمكن الرجوع إلى حالة سابقة في حالة إدخال تعديلات غير ناجحة أو إذا رغب المستخدم في الرجوع إلى أي حالة سابقة. كذلك وظيفة الحفظ التلقائي مفعلة في النسخ الأخير للبرنامج
#18

:حل المسألة 3

المرحلة الأولى: الحساب العددي
في هذه المسألة كل المدرسين لديهم 10 أنشطة ويعملون بأنصاف أيام.
عدد أنصاف الأيام الكلية للاختبارات =8، في الفترات الصباحية حصتان، وحصة واحدة في الفترات المسائية
وبالتالي عدد الحصص الاجمالية= 5*2 + 3*1 = 13 حصة

عدد الأنشطة الاجمالية=عدد المدرسين * عدد الأنشطة/مدرس=35*10 = 350 نشاط
ماهو عدد الأنشطة الفردية باعتبار نشاط واحد في كل قاعة؟

عدد الأنشطة الفردية= عدد القاعات المشغولة/حصة* عدد الحصص
بناء على توزيع القاعات المذكور في نص المسألة لدينا:
20 قاعة تشغل خلال 7 حصص و 18 قاعة تشغل خلال 6 حصص
وبالتالي عدد الأنشطة الفردية= (20*7) + (18*6) = 248 نشاط فردي

عدد الأنشطة المزدوجية = عدد الأنشطة الاجمالي – عدد الأنشطة الفردية

ومنه 350 – 248 = 102 نشاط زوجي
#19

:مسألة 3
مؤسسة تعليمية تمتد الاختبارات الفصلية فيها طيلة 5 أيام في الأسبوع تتخللها فترات راحة وهي: الثلاثاء مساء، الخميس مساء، وأن كل المدرسين يسند لهم 10 حصص حراسة، حيث يعملون بمعدل 6 أنصاف أيام؛ 4 فترات صباحية وفترتين مسائيتين

:توزيع الاختبارات على أيام الأسبوع وعدد القاعات التي تعمل أثناء سير الحصص
الأحد: 2 حصة صباحا(20 قاعة) + 1 حصة مساء(18 قاعة)
الاثنين:  2 حصة صباحا(20 قاعة) + 1 حصة مساء(18 قاعة)
الثلاثاء: 2 حصة صباحا( 20 قاعة في الحصة_1 و 18 قاعة في الحصة_2)
الأربعاء: 2 حصة صباحا(20 قاعة) + 1 حصة مساء(18 قاعة)
الخميس: 2 حصة صباحا(18 قاعة)

عدد المدرسين = 35 مدرسا

 المطلوب انجاز جداول الحراسة باستخدام الاصدار المخصص
FET-NSRT
باختيار النمط: صباح - مساء

#20

في يوم الخميس 07/ 12/ 2023 تم تحيين النسخة المخصصة
FET - NSRT
إلى أحدث نسخة
FET-6.14.1.

- تم إصلاح أخطاء الإنهيار الحرجة، عند إزالة قيود المكان من مربعات الحوار الخاصة بها (وليس من مربع حوار "كل القيود المكانية") (تم الإبلاغ عن هذه الأخطاء من طرف
gerry).
 كانت هذه الأخطاء موجودة منذ الإصدار
 FET 6.12.0
الذي تم الإعلان عنه في 13 نوفمبر 2023.

كذلك ملف تنفيذي
 (*.exe)
 مخصص لنظام التشغيل
 GNU/ Linux
.متوفر في هذه النسخة

لتحميل مختلف النسخ من
 NSRT
:يرجى اتباع الرابط التالي
https://lalescu.ro/liviu/fet/download/custom/nsrt/?fbclid=IwAR1JRp6Ov_8rPCkwHXI6UeCq0uDTkaas-cTwzefF_zIKoRXcnVaxhbqsVa0
#21
Suggestions / Re: Buildings timetables
December 07, 2023, 03:20:02 PM
Thank you dear Liviu for this update.
#22
Suggestions / Re: Buildings timetables
December 07, 2023, 01:59:00 AM
You are welcome 🙂
Thanks for your interest.
#23

في يوم الثلاثاء 05/ 12/ 2023 تم تحيين النسخة المخصصة
FET - NSRT
إلى أحدث نسخة
FET-6.14.0.

كذلك ملف تنفيذي
 (*.exe)
 مخصص لنظام التشغيل
 GNU/ Linux
.متوفر في هذه النسخة

لتحميل مختلف النسخ من
 NSRT
:يرجى اتباع الرابط التالي
https://lalescu.ro/liviu/fet/download/custom/nsrt/?fbclid=IwAR1JRp6Ov_8rPCkwHXI6UeCq0uDTkaas-cTwzefF_zIKoRXcnVaxhbqsVa0
#24
Suggestions / Re: Buildings timetables
December 05, 2023, 03:42:31 PM
Ah! ... OK! ...I see
#25
Suggestions / Re: Buildings timetables
December 05, 2023, 03:27:02 PM
Thank you very much dear Liviu.
  I am sure this custom version will help many FET users to prepare exam timetables.  The interest of FET users keeps increasing in how to use NSRT (Facebook as an example) especially after the announcement of the new approach (see the topic in Algeria page on the forum);  enter teachers as teachers, and rooms as rooms. In previous versions it was the opposite, the method of calculating activities and dividing all teachers into subsets was a bit complicated, now  everything has become simpler.

@Liviu Lalescu :" (also, GNU/Linux executables available.)" Wow! This is new, can we know why?
#26
Suggestions / Re: Buildings timetables
December 03, 2023, 11:10:04 AM
Quote from: Liviu Lalescu on November 30, 2023, 01:09:14 PMI made it: https://lalescu.ro/liviu/fet/download/custom/nsrt/

We will add also in FET-official the print of buildings timetables.

Thank you very much Dear Liviu for adding this suggestion in official FET and nsrt :-)
#27
Quote from: YOUSSEF HOUIET on December 03, 2023, 02:15:08 AMشرح رائع كالعادة،
استغرقت وقتا حتى فهمت الحيلة المخفية وراء اعتماد 3مواد عوض مادة حراسة واحدة.

في المسألةالثانية
المجموعة الرابعة أسندت لها 2حصص حراسة فردية واخرى زوجية واخرى ثلاثية
من الممكن ان تتكرر القاعة عند نفس الاستاذ
مثلا في الحراسة الفردية يحرس في R1
والحراسة الزوجة في R1'
والحراسة الثلاثية في R1"


شكرا على الملاحظة، يمكن تفادي التكرار في المجموعة الرابعة إذا أعيدت عملية الإسناد بالشكل التالي
المدرسان
T43, T44
تسند لكل واحد منهما 6ح1 أي 6 أنشطة من المادة ح1

المدرسان
T45, T46
تسند لكل واحد منهما 6ح2 أي 6 أنشطة من المادة ح2

المدرسان
T47, T48
تسند لكل واحد منهما 6ح3 أي 6 أنشطة من المادة ح3

يبقى المدرس
T49
تسند له أنشطة الحراسة على النحو التالي: 2ح1+2ح2+2ح3 أي نشاطان من االمادة ح1 ونشاطان من المادة ح2 ونشاطان من المادة ح3

عند هذا المدرس الأخير قد تتكرر القاعة، وتفاديا لذلك نعمد إلى إعادة الانتاج، أو إنتاج متعدد واختيار أفضل جدول لا تتكرر فيه القاعة. أو استخدام قيد مكاني: قاعات مفضلة لنشاط واختيار قاعات مختلفة لأنشطة هذا المدرس

:مثلا
نشاطا المادة ح1 في القاعتين
R1,R2

نشاطا المادة ح2 في القاعتين
R3', R4'

نشاط المادة ح3 في القاعتين
R5", R6"

وهكذا نكون قد تفادينا التكرار بشكل نهائي، شكرا جزيلا مرة أخرى على الملاحظة التي كانت في محلها


مرفق أدناه ملف فيت بعد إدخال التعديلات المشار إليها أعلاه

You cannot view this attachment.
 
#28

:المسألة 2
أنجز جدول الحراسة لامتحان شهادة التعليم المتوسط باستخدام البرنامج
FET - NSRT
إذا علمت أن:
-    عدد القاعات(اللجان)=14
-    عدد المدرسين = 49

:حل المسألة
:المرحلة الأولى: الحساب العددي
نعلم أن شهادة التعليم المتوسط تدوم ليومين ونصف يوم، ونرصد لكل قاعة(لجنة) 3 حراس.
اليوم 1: يتكون من ثلاث حصص؛ حصتين صباحا(2سا+1.5 سا)، وحصة مساء (1سا+1سا)
اليوم 2: يتكون من ثلاث حصص؛ حصتين صباحا(2سا+1.5 سا)، وحصة مساء (1.5 سا)
اليوم 3: يتكوم من حصتين صباحا (2سا + 1.5 سا)، وتوقف مساء
ومنه مجموع عدد الحصص = 8

عدد المدرسين الذين نحتاجهم في كل حصة= عدد القاعات * 3=14*3=42 مدرسا/حصة
ومنه نستنتج أن عدد المدرسين الاحتياط في كل حصة = 49 – 42 = 7 احتياط/حصة

:حساب عدد الأنشطة الإجمالية
العدد الاجمالي لأنشطة الحراسة = عدد الحراس/قاعة * عدد القاعات * عدد الحصص
ومنه عدد أنشطة الحراسة الاجمالية = 3 * 14 * 8 = 336 نشاط حراسة

توزيع أنشطة الحراسة على المدرسين
336 / 49 = 6.85
إذن أنشطة الحراسة تكون محصورة بين 6 أنشطة و 7 أنشطة لكل المدرسين

لدينا جملة المعادلتين الخطيتين التاليتين:
6x + 7y = 336
x + y = 49

حل هاتين المعادلتين هو:
X = 7
Y = 42

بمعنى آخر 42 مدرسا تسند لهم 7 أنشطة حراسة؛
و 7 مدرسين تسند لهم 6 أنشطة حراسة.

ينتج من الحل أعلاه 4 مجموعات من المدرسين؛
:المجموعة الأولى
تتكون من 14 مدرسا
E1={T1, T2, T3, ..., T14}
كل مدرس من هذه المجموعة تسند له أنشطة الحراسة على النحو التالي: 7ح1
حيث ح1 مادة الحراسة الفردية
هذه المجموعة لديها 7 أنشطة حراسة + 1 نشاط احتياط

:المجموعة الثانية
تتكون من 14 مدرسا
E2={T15, T16, T17, ..., T28}
كل مدرس من هذه المجموعة تسند له أنشطة الحراسة على النحو التالي: 7ح2
حيث ح2 مادة الحراسة الزوجية
هذه المجموعة لديها 7 أنشطة حراسة + 1 نشاط احتياط

:المجموعة الثالثة
تتكون من 14 مدرسا
E3={T29, T30, T31, ..., T42}
كل مدرس من هذه المجموعة تسند له أنشطة الحراسة على النحو التالي: 7ح3
حيث ح3 مادة الحراسة الثلاثية
هذه المجموعة لديها 7 أنشطة حراسة + 1 نشاط احتياط

:المجموعة الرابعة
تتكون من 7 مدرسين
E1={T43, T44, T45, T46, T47, T48, T49}

كل مدرس من هذه المجموعة تسند له أنشطة الحراسة على النحو التالي: 2ح1 + 2ح2 + 2ح3

حيث ح1 مادة الحراسة الفردية، ح2 مادة الحراسة الزوجية، ح3 مادة الحراسة الثلاثية
هذه المجموعة لديها 6 أنشطة حراسة + 2 نشاط احتياط لكل مدرس منها

:المرحلة الثانية: استخدام البرنامج
FET-NSRT

١-  فتح البرنامج وانشاء ملف جديد بنمط: توقيت مستمر

٢- :إضافة البيانات القاعدية
عدد الأيام =3؛ يوم1، يوم2، يوم3
عدد الحصص=4، حصتين صباحا ثم حصة توقف
(LU)
وحصة واحدة مساء
تسعة وأربعون (49) مدرسا
إضافة 14 بناية تحمل نفس اسم القاعات الحقيقية
R1, R2, R3, ..., R14

إضافة 42 قاعة (لأن الحراسة ثلاثية 14 قاعة * 3 = 42) بالشكل التالي:
:المجموعة الأولى
R1, R2, .., R14
:المجموعة الثانية
R1', R2', ..., R14'
:المجموعة الثالثة
R1", R2", ...R14"

عند إضافة القاعات يجب الحرص على ارفاق كل 3 قاعات ببناية واحدة
:مثال
البناية
R1
ترفق لها القاعات الثلاث
R1, R1', R1" ،
البناية
R2
ترفق لها القاعات الثلاث
R2, R2', R2" ،
وهلم جرا

٣- ادخال في تعليقات كل القاعات المتغير الذي يتحكم في تكرار القاعات للمدرسين وإعطائه قيمة معدومة 
MTR=0

٤- إضافة 3 مواد: ح1، ح2، ح3

٥- إضافة أنشطة الحراسة والاحتياط التي تم حسابها أعلاه

٦- القيود الزمنية: اضافة 5 قيود زمنية
قيد زمني يتمثل في أوقات التوقف؛ اليوم3 مساء + فترات الغذاء التي تتوسط الفترة الصباحية والمسائية
قيد زمني: أدنى تزامن لأنشطة في فترات زمنية محددة؛ اختيار كل أنشطة المادة ح1، أدنى تزامن = 14
قيد زمني: أدنى تزامن لأنشطة في فترات زمنية محددة؛ اختيار كل أنشطة المادة ح2، أدنى تزامن = 14
قيد زمني: أدنى تزامن لأنشطة في فترات زمنية محددة؛ اختيار كل أنشطة المادة ح3، أدنى تزامن = 14
وقيد زمني: أدنى تزامن لأنشطة في فترات زمنية محددة؛ اختيار كل أنشطة الاحتياط، أدنى تزامن = 7

٧ - القيود المكانية: لدينا ثلاثة قيود مكانية
قاعات مفضلة لمادة ح1 واختيار كل قاعات المجموعة الأولى
قاعات مفضلة لمادة ح2 واختيار كل قاعات المجموعة الثانية
قاعات مفضلة لمادة واختيار كل قاعات المجموعة الثالثة

٨- انتاج الجدول وفتح ملفات
HTML
لمعاينة جدول الاحتياط قم بفتح جدول المواد

ملف فيت ولقطات شاشة مرفقة أدناه

You cannot view this attachment.

You cannot view this attachment.

You cannot view this attachment.

 
#29

:حل المسألة1
المرحلة الأولى: الحساب العددي
في هذه المسألة كل المدرسين لديهم 12 نشاط ويعملون بأنصاف أيام. إذا النمط المستخدم هو: صباح – مساء
عدد أنصاف الأيام الكلية للاختبارات =7، في كل نصف يوم حصتان،
وبالتالي عدد الحصص الاجمالية=7*2=14 حصة
 كل مدرس تسند له 12 حصة
إذن عدد الأنشطة الاجمالية=عدد المدرسين * عدد الأنشطة/مدرس=12*35 = 420 نشاط

ماهو عدد الأنشطة الفردية حيث ترفق لكل قاعة نشاط واحد فقط؟
عدد الأنشطة الفردية= عدد القاعات * عدد الحصص/الأسبوع = 20 * 14 = 280 نشاط فردي.

ومنه يمكن استنتاج عدد الأنشطة الزوجية باستخدام العلاقة التالية:
عدد الأنشطة الزوجية=عدد الأنشطة الإجمالية – عدد الأنشطة الفردية
ومنه: 420 – 280 = 140 نشاط زوجي.

المرحلة الثانية: استخدام البرنامج
FET-NSRT

١-    فتح البرنامج وانشاء ملف جديد بنمط: صباح – مساء

٢-    ادخال البيانات القاعدية: 35 مدرسا بسلوك: استثناء يومين

:٣-    ادخال البنايات 
ادخال 20 بناية تحمل نفس اسم القاعات الحقيقية وهي للعلم:   
R1, R2, R3, ..., R20

:٤-    ادخال القاعات بضعف عدد القاعات الحقيقية أي 40 بالشكل التالي
المجموعة الأولى تتكون من 20 قاعة:   
R1, R2,....,R20   
المجموعة الثانية تتكون من 20  قاعة:   
"R1", R2",....., R20"

٥ -    ادخال في تعليقات كل القاعات المتغير الذي يتحكم في تكرار القاعات للمدرسين وإعطائه قيمة معدومة   
MTR=0

:٦ -    ادخال مادتين
ح1 خاصة بالحراسة الفردية   
ح2 خاصة بالحراسة المزدوجة   

:٧ -    ادخال الأنشطة
لدينا عملية القسمة التالية:  280 نشاط فردي / 12 =23 والباقي 4 أنشطة فردية       
و 140 نشاط زوجي / 12 =11 والباقي 8 أنشطة زوجية   
إذن 23 مدرسا تسند لهم 12 نشاطا فرديا   
و 11 مدرسا تسند لهم 12 نشاطا زوجيا   
و مدرس واحد تسند له بواقي القسمة أي: 4 أنشطة فردية و 8 أنشطة زوجية

:٨ -    القيود الزمنية
- ادخال التوقف: الأحد مساء، الثلاثاء مساء، الخميس مساء
- ادخال قيد زمني خاص بكل المدرسين: أقصى أيام في الأسبوع لكل للمدرسين = 6
- أدنى تزامن لأنشطة في فترات زمنية محددة: اختيار كل الأنشطة الخاصة بالحراسة الزوجية والتي مادتها ح2 ، وتحديد الفترات الزمنية التي تكون أثناءها الحراسة متاحة: 5 فترات صباحية وفترتين مسائيتين باستثناء فترات التوقف. أدنى فترات =10.   

:٩ -    القيود المكانية
- ادخال القيد المكاني: قاعات مفضلة لمادة مرتين:
المرة الأولى: للمادة ح1 واختيار كل قاعات المجموعة الأولى
المرة الثانية: للمادة ح2 واختيار كل قاعات المجموعة الثانية. 
 
:١٠ -    انتاج الجدول وفتح ملفات
 HTML

ملف فيت مرفق أدناه

ملاحظة: لمعاينة الملفات المرفقة وتحميلها، يرجى التسجيل في المنتدى
#30

:مسألة 1
مؤسسة تعليمية تمتد الاختبارات الفصلية فيها طيلة 5 أيام في الأسبوع تتخللها فترات راحة وهي: الأحد مساء، الثلاثاء مساء، الخميس مساء، وأن كل المدرسين يسند لهم 12 حصة حراسة، حيث يعملون بأنصاف أيام باستثناء يوم أو يومين. 
 المطلوب انجاز جداول الحراسة لهذه المؤسسة باستخدام الاصدار المخصص
FET-NSRT
.إذا علمت أن عدد المدرسين=35، وعدد القاعات=20 وأن في كل نصف يوم حصتين