Menu

Show posts

This section allows you to view all posts made by this member. Note that you can only see posts made in areas you currently have access to.

Show posts Menu

Topics - Benahmed Abdelkrim

#1

 
الموضوع: مقاربة جديدة في استخدام الإصدار المخصص
 FET - NSRT
 تعتمد على إمكانية تصدير البنايات بصيغة
 HTML


ابتداء من النسخة رقم
 6.13.2
:بتاريخ
30/11/2023
من الاصدار المخصص
 FET-NSRT
صار ممكنا تصدير البنايات بصيغة
 HTML
( رابط الموضوع الذي تم فيه اقتراح فكرة تصدير البنايات والنقاش الذي دار حولها تجدونه في الرابط التالي:
https://lalescu.ro/liviu/fet/forum/index.php?topic=5777.0)
 واستخدامها كقاعات حقيقية بدلا من استخدام القاعات الافتراضية،مع اجراء تغيير في طريقة مسك البيانات حيث في هذا الاصدار يمكن مسك المدرسين كمدرسين بدلا من قاعات والقاعات كقاعات بدلا من مدرسين خلافا لما كان في الاصدارات السابقة، مما يسمح باجتناب الاستعانة بالمتغيرات المستخدمة في السابق في تعليقات القاعات؛ للتذكير:
MHPD, MHPW, MSPD
لأنها متضمنة في القيود الزمنية الخاصة بالمدرسين باستثناء المتغير الوحيد
 MTR
الذي يبقى استخدامه ضروريا للتحكم في تكرار القاعات في جداول الحراسة للمدرسين. نذكر أن القيمة صفر لهذا المتغير تجعل المدرس يحصل على قاعات مختلفة دون أي تكرار في جدول الحراسة الخاص به.

 الفكرة الأساسية لهذا الأسلوب الجديد تكمن في ادخال القاعات ضعف القاعات الحقيقية وارفاق كل قاعتين ببناية واحدة لها نفس اسم القاعة الحقيقية، وهذا في حالة ما إذا رغب المستخدم في أن يكون له حراسة مزدوجة(حارسان في القاعة إذا كان ذلك ممكنا). أما إذا رغب في حراسة ثلاثية( 3 حراس في القاعة –إذا كان ذلك ممكنا) فيجب ادخال القاعات 3 أضعاف القاعات الحقيقية.
 هذا الأسلوب في ادخال القاعات عائد سببه إلى القيود الأساسية الاجبارية للبرنامج والتي لا تسمح بوضع أكثر من نشاط واحد في نفس القاعة.

خوارزمية حل المسائل المتعلقة بجداول الحراسة باستخدام هذه النسخة الجديدة من
FET-NSRT
 لا تختلف كثيرا عن الطرق المستخدمة في السابق، الاختلاف الوحيد يكمن ربما في تبسيط عملية الحل  وجعلها أكثر سهولة لتتناسب مع جميع فئات المستخدمين مهما كانت مستوياتهم في التعامل مع البرنامج، تتطلب فقط قدرا بسيطا من المعرفة في الرياضيات لحساب مختلف الأنشطة المتعلقة بالحراسة؛ فردية، زوجية أو ثلاثية.

سنسوق لاحقا بعض المسائل المتعلقة بجداول الحراسة مرفقة بحلولها وبملفات
FET-NSRT
تبين بوضوح كيفية مسك البيانات القاعدية ومختلف القيود الزمنية والمكانية

إمكانية تصدير البنايات من تنفيذ السيد:
@Liviu Lalescu
 ، الشكر موصول له على إتاحته لهذه الفكرة أن ترى النور، وتحمل عناء البرمجة والتنفيذ.

رابط تحميل هذه النسخة مرفق أدناه
https://lalescu.ro/liviu/fet/download/custom/nsrt/
#2
Suggestions / Buildings timetables
November 29, 2023, 05:58:35 AM
Hello!
let me suggest adding timetables for buildings, in fet(nsrt too) and TiTiTo too.
 THANKS.
#3
Report a Bug / Bug_nsrt
June 14, 2023, 08:09:20 PM
Hello Dear Liviu.
Fet-nsrt successfully generated the schedule, but when I entered the value "MTR=0" in the room comments the program crashed!
I attach below the screenshot with the file ...
#4

أنقل إليكم موقفا واجهني أثناء انجاز جدول زمن يتميز بكونه معقد لاحتوائه على 3 أفواج متنقلة وزمن دراسي يتكون من 4 ساعات في الفترة الصباحية وساعتين اثنين في الفترة المسائية باستثناء أمسية يوم الأحد فقط مدتها = 3 ساعات باستخدام خاصية الانتاج المتعدد.
حيث استطاع
FET
أن يضع 602 نشاط من بين 603 بنجاح في جدولين اثنين رقم 2 و رقم 4 (المعالج المركزي من 4 مسالك فقط) وفشل في وضع النشاط الأخير رغم تركه يعمل لساعات، تجاوز الوقت حدود 14 ساعة. فاضطررت إلى ايقافه ثم أقفلت الأنشطة المنجزة في الزمن والمكان.
ثم بعد ذلك قمت باستخدام برنامج
TiTiTo
باستراد الجدول الذي أقفلته. واستطعت أن أكمل الجدول مع اجراء بعض التعديلات الطفيفة و تكسير قيدين اثنين فقط أثناء ذلك: أقصى ساعات في يوم حقيقي =5، كنت قد اضفتهما في الملف القاعدي يخصان المدرسين
A3 و F1
حيث تحصل كل منهما في يوم حقيقي واحد فقط على 6 حصص كحد أقصى.

بعد اكتمال الجدول قمت بتصديره إلى ملف
FET
المقفل في الزمن والمكان

في المرفقات أدناه تجدون كامل التفاصيل المتعلقة بهذه التجربة التي أحببت أن أشارككم إياها مع أمل أن تفيدكم في حالة ما إذا واجهتم مثل هذه الحالة.

بذور مولد الرقم العشوائي المرفقة أدناه تخص الانتاج المتعدد،

الجدول المستخدم هو الجدول رقم 4 بذرته العشوائية لمن يرغب في إعادة انتاج هذا الجدول هي كما يلي
  s10=3706443576,  s11=572671735,  s12=318598018
  s20=549493538,  s21=2868422511,  s22=4292692939

آمل أن تفيدكم هذه التجربة مع الترحيب بجميع ملاحظاتكم

بن أحمد عبد الكريم
Not a valid attachment ID.Not a valid attachment ID. 
#5
Suggestions / Min days/week
July 11, 2022, 08:20:06 PM
Hello!
I was working on a file for which I needed a constraint: min days (days of FET = half days)) per week for a teacher(s). the max days(half days) constraint exists but min days does not. can we add it if you want of course. thanks in advance.  :)
#6

 إحدى الخصائص الجميلة والقوية التي يتمتع بها برنامج
FET
هي عرض الجدول الزمني بزمن أفقي. هذه الخاصية المفيدة يمكن الوصول إليها من طريق الواجهة والنقر على "مدرسون" أو "الطلاب" أو "قاعات". أو من طريق القائمة: جدول / عرض المدرسين - عرض الطلاب - عرض القاعات

ماذا يمكنك فعله في مربع الحوار الخاص بعرض الجدول بزمن أفقي؟

 أ -  قفل/فتح أنشطة في الزمن والمكان
 يمكنك اختيار نشاط واحد أو أكثر في الجدول و تبديل قفل/فتح أنشطة في الزمن والمكان أو كليهما. بهذا الشكل سيتم إضافة قيود مقفلة أو إزالتها للأنشطة المحددة (يمكن أن تكون غير مقفلة فقط إذا لم تكن مقفلة بشكل دائم).

القيود الزمنية المقفلة هي قيود من نوع "نشاط له وقت بدء مفضل"، أما القيود المكانية المقفلة فهي من نوع "قاعة مفضلة لنشاط". يمكن مشاهدة هذه القيود في مربعات الحوار للقيود الموافقة. يتم إضافة قيود جديدة للقفل في نهاية قائمة القيود.

إذا كانت الخلية مقفلة في الزمن أو المكان (قفل دائم) أو لها يوم مفضل، فإنها تحتوي على اختصارات لإظهار ما يلي: قزد (قفل زمني دائم)، قز (قفل زمني)، قمد (قفل مكاني دائم)، قم (قفل مكاني)، أو يم (يوم مفضل)، وهذا كأداة تلميح

إذا كان كامل العمود (يوم + حصة)، قد تم اختياره، سيتم أيضا قفل/فتح النشاطات التخيلية (نشاطات بدون مجموعات الطلاب) من هذا العمود.

خلية خط عريض تعني أن النشاط مقفل في الزمن، إما بشكل دائم أو لا. خلية الخط المائل تعني أن النشاط مقفل في المكان إما بشكل دائم أو لا. خلية الخط تحته سطر تعني أن النشاط له قيد يوم مفضل (بأي وزن).

ب - قفل فتح أنشطة من أيام
سيضيف الزر "قفل لأيام" قيدًا من نوع "يوم مفضل لنشاط" لكل نشاط محدد، بالوزن المحدد، إلى اليوم الذي تمت فيه جدولة هذا النشاط. يعمل الزر "فتح من أيام" على عكس ذلك، وسيفتح الزر "الكل" الموجود على يمينه اليوم من جميع الأنشطة ، حتى لو كانت موجودة أو غير موجودة في مربع حوار عرض الجدول الزمني هذا (قد تكون أنشطة تخيلية - بدون أي مدرس، أو لم يتم جدولتها بعد). تم اقتراح هذه الخاصية من طرف Vangelis Karafillidis و Alexey Chernous وقد تكون مفيدة في البلدان أو المناطق التي تتغير فيها بنية المدرسين خلال الأشهر الأولى من فترة التدريس. قد يأتي المدرسون وقد يغادرون، وهناك حاجة إلى إعادة انتاج الجدول الزمني، ولكن بطريقة تجعل معظم الأنشطة تحافظ على يومها المحدد، للاحتفاظ على سبيل المثال بالامتحانات / الاختبارات في نفس اليوم كما في الجدول الزمني القديم.
كذلك يمكنك استخدام خاصية فتح/قفل أنشطة من أيام لإجراء بعض التعديلات على جدولك الزمني أو إدخال بعض تحسينات عليه كلما دعت الضرورة إلى ذلك

الصورة المرفقة أدناه تعطي نظرة شاملة عن هذه الخاصية الجميلة جدا والقوية في نفس الوقت
#7

في المرفقات مثال عن ملف
FET
باستخدام النسخة
NSRT
لحراسة امتحان وطني؛ شهادة التعليم المتوسط

:الخصائص
عدد الأيام=3
عدد المدرسين(قاعات فيت) = 49
عدد القاعات(مدرسو فيت)=14
قاعة افتراضية واحدة
عدد الحراس/القاعة =3

أقصى تكرار القاعات في الأسبوع=0
MTR=0
 هذه العلاقة الأخيرة تكتب في تعليقات القاعات
#8

يوم الأربعاء، 18 ماي 2022، تم إصدار FET-6.4.0.

 التغييرات:
* تحسين: لن تضع الخوارزمية الآن أكثر من نشاطين فرعيين من نفس النشاط الأكبر في نفس اليوم (يوم حقيقي لنمط صباح - مساء) ، حتى وإن لم يتم تحديد "متصلة إذا نفس اليوم" (من اقتراح Benahmed Abdelkrim )
لسوء الحظ، قد تصبح بعض الجداول الزمنية المقفلة مستحيلة مع هذا التغيير - في هذه الحالة يرجى فتحها وإعادة الإنتاج د مرة أخرى.

* إضافة نوع جديد من القيود في نمط صباح - مساء: أدنى أنصاف أيام بين أنشطة معينة  (من اقتراح ngoctp29121982 ، مع اقتراح آخر من قبل bachiri401).

* إضافة خيار قفل الأنشطة في يومها المحدد ، مفيد للجداول الزمنية التي تتغير على مدار العام، بسبب وصول / مغادرة المدرس. هذا الخيار متوفر في مربعات الحوار الأفقية لعرض الجدول الزمني للطلاب / المدرسين.  من اقتراح
Vangelis Karafillidis
 و
Alexey Chernous.

* تحسين سلوك الجدول الزمني لعرض مربعات الحوار للطلاب / المدرسين /  القاعات (أيام أفقية) ، على النحو الذي اقترحه Vangelis Karafillidis.

* تحديث الترجمة الرومانية من طرف
Liviu Lalescu.

* تحديث الترجمة الروسية من طرف
Alexey Chernous.

* تحديث الترجمة الفرنسية من طرف
Pascal Cohen.

* تحديث الترجمة البرتغالية-البرازيلية، من طرف
 Alexandre R. Soares.

* تحديث الترجمة العربية من طرف
Benahmed Abdelkrim

المصدر:
https://lalescu.ro/liviu/fet/forum/index.php?topic=5132.0
#9
Suggestions / about 3 activities on the same day
May 18, 2022, 05:43:17 AM
Hello!
Is it possible to make the current algorithm so that 3 activities are not scheduled on the same day if consecutive is not selected?
we know that the current algorithm can not schedule 3 activities in the same day if consecutive is selected but otherwise no?
#10
Report Test Results / FET on windows 8.1
April 15, 2022, 08:36:43 PM
Note: FET no longer works on Windows 8.1 64-bit.  I had to upgrade to Windows 10 to work with the latest version of FET.6.3.2
#11
Talk It Up! / الشبكات الاجتماعية
February 04, 2022, 06:25:35 AM

السلام عليكم
يشرفني أن أخبركم أنني قمت بحذف حسابي في الشبكات الإجتماعية وهذا لأسباب أحتفظ بها لنفسي.
وشكرا على تفهمكم

#12

منهجية_تحليل_نص_قانوني

   يستعمل بعض فقهاء القانون عبارة تحليل، بينما يستعمل البعض الآخر عبارة تعليق على نص قانوني. وتحليل النص يعني تفكيكه إلى العناصر التي يتألف منها، ومن ثم التعرف إلى أجزائه ومكوناته، بينما التعليق على النص هو عبارة عن محاولة تفسير وتوضيح، إضافة إلى تقييم ونقد هذا النص بقدر من الحرية، وبأسلوب شخصي.

لكن الوضع يختلف إذا كان الموضوع يقتصرعلى تحليل نص قانوني. إذ علينا أن نقوم بتحليل النص من خلال تفكيكه ومعرفة أجزائه ومكوناته في مرحلة أولى، ومن ثم نقوم بمناقشة النص وتقويمه ونقده وإبراز رأينا الشخصي فيه في مرحلة ثانية. هنا يتشابه التحليل والتعليق فيعتمد بعض الفقهاء عبارة تحليل نص قانوني أو التعليق على نص قانوني والمقصود في الحالتين دراسة النص القانوني وتوضيحه وإظهار إيجابياته وسلبياته إذا وجدت.

أولا: المرحلة التحضيرية ( التعرف إلى النص)

المقصود بهذه المرحلة القيام بالتعرف إلى هذا النص ومعرفة عوامله الأولية ومضمونه أو موضوعه. وبالطبع مثلما يتم في حال التعرف على إنسان، بهويته ومكان إقامته وتاريخ ومحل ولادته ورقم السجل، كذلك التعرف على النص القانوني، فأول شيء نقوم به هو تحديد موقعه ومواصفاته الشكلية وطبيعتها وبنيته اللغوية وغاياته.

أ- التحليل الشكلي:

مهما كان النص القانوني موضوع التعليق ؛ قاعدة ؛ أو مجموعة قواعد؛ أو مادة أو بعض مواد من قانون أو من مرسوم ؛

  فأول شيء يجب القيام به هو معرفة هوية هذا النص ابتداءً من مصدره إلى رتبته وتاريخه، ثم يتم تبيان مضمونه وتحليله، للتمكن من تحديد الإشكالية و وضع خطة المعالجة.

1- هوية النص:

   نبدأ بتبيان هوية النص بشكل دقيق؛ فهل هو نص دستوري أو نص معاهدة دولية أو مادة من مواد القانون الوطني، أو مادة أو أكثر من مرسوم، أو جزء من قرار إداري، مثال : يقع هذا النص (المادة...) في قانون ... المعدل ب:.... وقد جاء في الكتاب.... منه عنوانه ...، من الباب... وعنوانه ... في الفصل وعنوانه.... من القسم الأول تحت عنوان...

ولكن هذا لا يكفي، فعلينا ذكر تاريخه فنقول مثلا: القانون المدني  الصادر بموجب الأمر رقم 75 – 58 مؤرخ في 26 سبتمبر سنة 1975 ، معدل و متمم بالقانون قانون 05-10 المؤرخ في 20 جوان 2005.

ثم لا بد لنا من تحديد موضوع النص، فأي قانون هو عبارة عن مجموعة قواعد قانونية تنظم سلوك الأفراد في المجتمع، وبالتالي فهو يتناول تنظيم جانب معين من جوانب الحياة الاجتماعية .فقانون العقوبات يبين ما هي الأفعال التي تعتبر جرائم، وما هي العقوبات التي توضع مقابل هذه الجرائم.

- طبيعة النص:

يجدر بنا الإشارة إلى طبيعة النص والأمور التي يعالجها، مثلا: المادة 89 من قانون الإجراءات الجزائية: القسم الرابع ( سماع الشهود ) من  الفصل الأول (قاضي التحقيق) باب جهات التحقيق .

ويرى البعض أنه في هذه الفقرة نتناول المعلومات والدراسات العلمية التي تتناول الموضوع والكلمات التي يجب الإشارة إليها.

3- البحث في بنية النص :

يتم البحث في بنية النص من الناحيتين، الطبوغرافية واللغوية:

البنية الطبوغرافية (البناء المطبعي): هل هو مقسم إلى فقرات أو مواد ، مثلاً:

تتألف المادة 85 من الدستور الجزائري من 3 فقرات... يتألف النص من .... فقرة... الفقرة الأولى: تبدأ من " "..." وتنتهي عند "..."الفقرة الثانية تبدأ من "...." وتنتهي عند "...." الفقرة ال.... تبدأ من "...." وتنتهي عند "...."

البنية اللغوية (البناء اللغوي والنحوي): البناء المنطقي:

كيفية صياغة المادة؟ وبأي كلمة بدأت وانتهت؟، وما هو الأسلوب المعتمد؟، وما هو المنطق الذي بنيت عليه؟ والأسلوب الذي اعتمدته: مثلاً: حددت الفقرة الثانية من المادة85 من الدستور الجزائري، النصاب القانوني لانتخاب رئيس الجمهورية بشكل صريح "

4- غايات النص :

لا يصدر عادة نص قانوني دون أن يكون هناك غاية منه أو فائدة يسعى المشرع لتحقيقها، والأسباب الموجبة للقانون تبين عادة الغاية من وضعه، وبالتالي فإن المشرع عندما يسن قانوناً ما، تكون لديه قناعة بأن القواعد القانونية التي يتضمنها هي حلول لمسائل قانونية مثارة في الحياة اليومية .

ب-التحليل الموضوعي:

قلنا إن تحليل أي نص أو قاعدة يتم عن طريق تفكيك الفرضيات التي تضمنها إلى عناصرها الأولية. و إذا كان النص يتضمن قاعدة قانونية واحدة، فإن التحليل ينصب على هذه القاعدة بتبيان فرضيات القاعدة؛ أي الحالات المفترضة أو التي تشملها، والحكم الذي تقرره القاعدة لتلك الفرضيات، ثم تتناول هذا الحكم بالتحليل. وإذا كان النص يتضمن أكثر من قاعدة قانونية فيتناول التحليل كل قاعدة من تلك القواعد وبنفس الطريقة السابقة أعلاه، أي بتبيان فرضيات كل قاعدة، والحكم الذي تقرره القاعدة لتلك الفرضيات، ثم نتناول كلاً منها بالتحليل تباعاً.

1- فهم وتحديد القاعدة القانونية:

لفهم القاعدة فإن أول شيء نقوم به هو قراءة النص عدة مرات، مع دراسة كل كلمة وردت فيه ، لأنه لا يمكننا التعليق على غير مفهوم. ففي القراءة الأولى يتم التعرف على نص القاعدة وتكوين فكرة أولية أو رؤية شاملة لها، ونبدأ في القراءة الثانية نقوم باستخراج الجمل الرئيسية وعزلها عن بعضها البعض، بوضع خط تحت أدوات الربط بينها، وذلك للبدء بتحديد المكونات الأساسية للنص.

أما في القراءة الثالثة فيتم البحث عن الحالات الواقعية المشمولة بالقاعدة، وتبيان الحكم الذي تقرره القاعدة عند توفر شروط تطبيقها، أي توفر أي حالة واقعية مشمولة بفرضيات القاعدة. والحكم الذي تقرره القاعدة هو بالنهاية الحل القانوني.

2- تحديد الإشكالية:

إذا كانت القاعدة القانونية ثابتة فإن الواقع متغير بجزئياته وتفاصيله، كما أن القواعد القانونية قد تتميز بالاقتضاب والإيجاز، وقد يشوبها الغموض أو يرد بها بعض الألفاظ التي تحتاج إلى بيان أو إلى ضبط المراد منها، عدا عن تعارضها أو تناقضها أحياناً مع قواعد قانونية أخرى في القانون نفسه أو في نصوص قانونية أخرى.

لهذا فإن تحليل أي نص قانوني ينتهي بإثارة العديد من التساؤلات؛ أي الإشكالية، التي ستكون محل المناقشة والشرح الأساسي وهي محور المعالجة القانونية.

- خطة المناقشة:

بعد الفهم الكامل للنص وتحديد القاعدة القانونية أو القواعد التي تتضمنها النص، وبعد تحديد الإشكالية التي يثيرها، يمكننا البدء بوضع مخطط المناقشة والشرح الذي يشبه الدراسة أو البحث، حيث يتألف من مقدمة ومن أقسام وخاتمة ويشكل إجابة معمقة لما طرح في الإشكالية، وأحسن خطة هي التي تحوي مبحثين لكل منهما مطلبان.

لكن تحكمنا هنا عدد القواعد، فإذا كان هناك قاعدتان نعتمد التقسيم إلى قسمين، أما إذا كان هناك ثلاث قواعد فنعمد إلى تقسيم التعليق إلى ثلاثة أقسام متوازية نوعاً ما. ومهما كان عدد الأقسام فيجب أن نضع عنواناً مختصرا ووافياً لكل منها،مراعين مبدأ تفرع العناوين في البحث، حيث يجب أن يكون هناك تسلسل منطقي يربط سائر الأقسام، لأن هذه العناوين يجب أن تشكل الخيط الرفيع الذي يربط بين سائر أقسام أو فروع التحليل.

ثانيا: مناقشة النص وتقويمه:

بعد أن نحدد هوية النص ونبين مضمونه ونحلله ونحدد الإشكالية وخطة المعالجة، يبقى علينا أن نقوم بتقييم النص، أي معرفة المنطق القانوني الذي يرتكز عليه ونقوم بمناقشته، أو بالأحرى نقوم بالإجابة على الإشكالية.

1- تقييم النص من الوجهة القانونية:

هي عملية تحديد علاقة النص، موضوع التحليل، بغيره من النصوص القانونية الأخرى ومدى انسجامه مع المبادئ القانونية العامة المعمول بها في زمان ومكان محددين، وخاصة تلك المبادئ العامة والمستقرة، وتوضيح ما إذا كان النص يعتبر متوافقاً أو منسجماً مع تلك المبادئ أو القواعد العامة، أم أنه يشكل خروجاً عليها ؟

2- تقييم النص من الوجهات غير القانونية

من المعروف أنه تتحكم في وضع أية قاعدة قانونية مجموعة اعتبارات يحاول المشرع مراعاتها عند وضعه للقاعدة. ويبرز بين الاعتبارات التي تحكم وضع القواعد القانونية اعتباران رئيسيان:
الاعتبار الأول هو مراعاة القاعدة لمبادئ العدالة والإنصاف.
أما الاعتبار الثاني فهو اعتبار الاستقرار الاجتماعي حيث يضحي أحياناً باعتبارات العدالة لمصلحة الاستقرار الاجتماعي، فيجد المشرع أن المصلحة العامة تنشأ من مراعاة لبعض الاعتبارات الاقتصادية أو الأمنية أو السياسية أحياناً، مثلا : العفو العام، الذي يصدر أحياناً أو في فترات معينة، فهو يمس بمبدأ العدالة ويراعي الاعتبارات الأخرى.

لهذا علينا في التحليل أن نبرز وأن نتحدث عن تلك الاعتبارات التي راعاها المشرع عند وضعه للنص، وعن الحلول التي يحتملها هذا النص، ولو جاءت بعيداً عن الاعتبارات القانونية.

وإذا ما كان النص يحتمل أكثر من حل، فعلينا أن نبين الحلول المحتملة، والإشارة إلى الحل الذي نراه الأفضل من بينها، أما إذا كان النص لا يحتمل إلا حلاً واحداً، فنشير إلى هذا الحل ونقوم بمناقشته، إما مؤيدين وإما معارضين. و في الحالتين علينا أن ندعم رأينا بآراء الفقه و الاجتهاد
وهنا يبرز رأينا الشخصي بوضوح أثناء مناقشة أي حل أو الحلول من الوجهة الاقتصادية أو الاجتماعية.

3- الخاتمة:

نختم تحليل النص بلمحة عامة تتضمن الإجابة على الإشكالية التي طرحناها، ووفقاً لنفس المنهجية التي شرحناها أثناء الحديث عن خاتمة البحث القانوني، لأن تحليل النص يعني بالنهاية إجراء بحث قانوني حوله.
#13

السلطة_التقديرية (الجزء الأول)

يعترف القانون الاداري للادارة بامتيازات بغية تمكينها من تحقيق الهدف الذي تسعى له وهو #المصلحة_العامة، وهذه الامتيازات هي امتيازات استثنائية اتجاه الأفراد فيم بينهم في القانون الخاص لأن الفكرة الأساسية التي يقوم عليها القانون الخاص هي فكرة المساواة بين الأفراد الخاضعين لأحكامه وبالتالي عدم تميز فرد او هيئة خاصة بحقوق استثنائية اتجاه فرد آخر أو هيئة خاصة أخر ى.

ويُقصد بامتيازات السلطة العامة أن الإدارة تستخدم أساليب مغايرة للأساليب المألوفة في علاقات القانون الخاص يكون من شأنها وضع هذه الأخيرة في مركز متميز وأقوى بالنسبة للأفراد، والحكمة من هذا أن الإدارة عليها واجب تحقيق المصالح العامة للمجتمع وأيضا واجب إدارة المرافق العامة الأساسية بانتظام واضطراد.
وهذا الإمتياز الممنوح للادارة يجعلها في مركز أعلى من مراكز الأفراد والتي من شأنها منح الإدارة حرية أوسع من حريتهم في العمل وهذا الامتياز الممنوح في القانون يسمى بِ #السلطة_التقديرية.

يقصد بالسلطة التقديرية
#pouvoir_discrétionnaire
أن يترك المشرع للإدارة قدرا من الحرية في التصرف و هي تمارس اختصاصاتها القانونية، و ذلك وفقا للظروف دون معقب عليها. اذ لها الكلمة الأخيرة دون منازع. ففي مجال التأديب يقصد بالسلطة التقديرية للإدارة تمتعها بقسط من حرية التصرف في تكييف الفعل موضوع المخالفة التأديبية و تحديد ما يناسبه من جزاء تأديبي.

كماعرفها بعض الفقهاء بأنها : نوع من الحرية تتمتع بها الإدارة لتقدير الظروف والحالات التي تحدث في الحياة الواقعية، و اختيار وقت تدخلها و تقدير القرارات و الوسائل لمواجهة هذه الحالات، والغرض الأساسي من هامش الحرية الممنوح للادارة هو تحقيق المصلحة العامة خاصة في الظروف الاستثنائية التي تتطلب سرعة اتخاذ القرار .

عرف العلامة بونار السلطة التقديرية بأن سلطة الإدارة تكون تقديرية إذا ترك لها القانون الذي يمنحها هذه السلطة الحرية في أن تتدخل أو أن تمتنع، و ترك لها أيضا الحرية بالنسبة لاختيار زمن و كيفية و فحوى القرار الذي تقرره.

و تقابل السلطة التقديرية في الواقع العملي السلطة المحدودة أو المقيدة (مبدأ المشروعية) و تتحقق عندما يلزم المشرع الإدارة بتحقيق الهدف الذي يسعى إلى تحقيقه، و ذلك في إطار الأوضاع التي رسمها لها. بمعنى أن القرارات التي يتخذها مفروضة بالقانون مسبقا. و يقتصر دوره- في هذا الإطار- على تطبيق القانون على الحالات التي تصادفه عندما تتحقق أسبابها أو تتوفر شروطها، و أوضح مثال في هذا المجال منح ترخيصات معينة من الإدارة يصبح دورا شبه آلي. فلا تتمتع الإدارة بأي تقدير في سلطاتها، ذلك أنه بمقتضى السلطة المقيدة يضمن المشرع للأفراد أكبر قدر من الحرية، و يوفر له الحرية الكافية من تعسفها. و بالرغم من مزايا هذا النوع من السلطة إلا أن الإسراف فيه يرتب أسوء العواقب لأنه يؤدي إلى شل حركة الإدارة و يقتل فيها روح الابتكار و التجديد و يحد من نشاطها و يبت فيها نوع من الروتين البغيض. لذلك فان السلطة التقديرية لازمة وضرورية للإدارة خاصة بالنسبة للحالات المتعددة و المتشعبة التي تطرح أثناء تنفيذ أمر إداري معين و التي لا يمكن للمشرع بحال من الأحوال أن يحيط بها مقدما. فيضطر الى ترك هذه الأمورإلى الإدارة لأنها أولى بتقديرها وفقا لما تتمتع به من خبرة و تجارب و وسائل كفيلة بتدبير الأمور تبعا للروح العملية التي تتوفر عليها بمقتضى الإشراف المستمر على المرافق العامة في الدولة.
#14
Talk It Up! / Ajax error
November 16, 2021, 02:58:55 AM
I get the error message every time I try to get a data.  This happens with all navigators; Chrome,  Firefox,  Brave, Opera...

I attach the screenshot below
#15
Suggestions / 2 consecutive real days?
September 24, 2021, 08:51:29 AM
Hello!
can we avoid the succession of 2 real days/week in FET morning-afternoon mode? these two real days must be spaced either by a real empty day or by half a day

is there a trick which allows to realize this condition or it would be better to create a new constraint?
#16


أصدرت وزارة التربية الوطنية المنشور الذي يحمل الرقم 1394 والمؤرخ في 14 أوت 2021 والمتضمن التنظيم الاستثنائي للتمدرس في المراحل التعليمية الثلاث للسنة الدراسية 2021 / 2022.

هذا المنشور أكد على مواصلة العمل بنظام التفويج مثلما كان معمولا به السنة المنصرمة وفق مخططات استثنائية للتمدرس تعتمد الساعة (60 د) كوحدة أساسية للزمن الدراسي بدلا من 45 د/الحصة، و25 تلميذ كحد أقصى في كل فوج فرعي.

اعتماد الساعة كوحدة أساسية للزمن الدراسي في كل الأنشطة البيداغوجية أثار قلقا واستياء من قبل الأطر الإدارية، بسبب انعكاساته السلبية على الحجم الساعي الأسبوعي للمدرس في مرحلة التعليم المتوسط وما ينتج عنه من فوائض في الساعات الإضافية تؤدي حتما إلى فتح مناصب مالية جديدة طبقا للنصوص التنظيمية الجاري بها العمل (+10 سا إضافية/المادة تؤدي إلى فتح منصب جديد) خاصة في مادتي الرياضيات واللغة العربية. بطبيعة الحال هذه النتيجة ستدفع بمصلحة التنظيم التربوي إلى مراجعة معظم الخرائط التربوية التي تم إنجازها سابقا. لكن أعتقد أن هذا الأمر مستبعد لأنه وببساطة سيعقد الدخول المدرسي القادم وسينجر عنه عدم الاستقرار في معظم المؤسسات التربوية.

لكن إذا قرأنا المنشور قراءة متأنية سنجد أنه يتيح مجالا من المرونة والسلاسة في تطبيق محتوى المخططات الاستثنائية وتكييفها بما يتناسب مع واقع كل مؤسسة للتربية والتعليم وخصوصياتها. انظر الصفحة الثانية - الفقرة الثالثة بعنوان المخططات الاستثنائية للتمدرس والمرفقة أدناه في المرفقات

وعلى هذا الأساس أقترح أن يتم تطبيق عدد الساعات كما وردت في المخططات الاستثنائية لمستوى الرابعة متوسط فقط وتخفيض ساعة واحدة في بقية المستويات في مادتي الرياضيات واللغة العربية للاعتبارات المذكورة أعلاه.

وعليه يصبح عدد الساعات المكيفة حسب خصوصيات كل مؤسسة كالتالي:
الرياضيات: 4 سا في الرابعة متوسط و 3سا بقية المستويات
اللغة العربية: 4 سا في الرابعة متوسط، و 3 سا بقية المستويات
المواد الأخرى: بدون تغيير

كما أقترح إمكانية العمل بالمخططات الاستثنائية للسنة المنصرمة التي تعتمد 45 د/الحصة بالنسبة للمؤسسات التي لا يمكنها العمل بهذا التنظيم المكيف.

تجدر الإشارة أن هذا المنشور لم يتطرق إلى المؤسسات التي تتميز بالاكتظاظ والمضطرة للعمل بنظام 3 مجموعات مما يعطي انطباعا أن التنظيم المعمول به في السنة الماضية يبقى ساري المفعول دون تغيير بالنسبة لهذه المؤسسات.   

:تنظيم التمدرس الاستثنائي للسنة الدراسية 2021 / 2022 من الرابط التالي
https://drive.google.com/file/d/1dvqqMVmWhlW_aBmk2RvZz3eLbNxGvSJL/view?usp=sharing

:البروتوكول الوقائي الصحي للسنة 2021 / 2022 من الرابط التالي
https://drive.google.com/file/d/1dPd0VZdUU2vG-ouKKvMuZ_mXAN8WLfXp/view?usp=sharing
#17
Report a Bug / maybe a bug?
August 14, 2021, 07:20:29 PM
Can you take a look at the attached file below?
When the constraint Min hours per day far a teacher is disabled, FET does not respect the constraint. Max two activity tags from N1, N2, N3 per day for a teacher?!
#18
Suggestions / group some constraints
August 13, 2021, 07:54:01 PM
Since the number of time constraints is constantly increasing and the current interface is no longer enough, it is suggested to group some constraints in the same address according to their work for teacher(s) and students(set).

In this perspective, constraints can be distinguished by:
1/ days: max/Min days(real)
2/ Mornings and afternoons: max/Min mornings/afternoons, max two consecutive mornings/afternoons
3/ Gaps: All constraints related to the gaps
4/ Early constraints: We have 2 constraints for teacher(s) and 3 constraints for students(set)
5/ Hours: All constraints related to hours
6/ Hourly interval: We have 3 constraints for teacher(s) and 3 constraints for students(set)

Other time constraints remain unchanged.
no changes in space constraints.

This new arrangement of time constraints(teacher(s) and students(set)) will add simplicity, brevity and beauty to the FET interface.
thanks in advance


#19

تم اقتراح وظيفة القاعات الافتراضية من قبل المستخدم 
math
  يمكنك متابعة
المناقشة في منتدى
FET
على صفحة الإنترنت https://lalescu.ro/liviu/fet/forum/index.php?topic=4249.0).

يمكن أن تكون مفيدة في حالتين (ولكن قد تفكر في
استخدامات أكثر):

أ) إذا كنت ترغب في نشاط أن يحدث على الأقل في قاعتين حقيقيتين(مثال: أنشطة الأعمال التطبيقية، وأنشطة الأعمال الموجهة، أو توأمة أي نشاطين يحتاجان إلى قاعتين مختلفتين كما في النظام التربوي الجزائري). يمكن أن يكون أكثر من ذلك بحسب حاجة المستخدم
ملاحظة: في السابق كنا نستعين بالأنشطة التخيلية لتحقيق ذلك

ب) إذا كنت ترغب في نشاط ما أن يحدث، لنقل على سبيل المثال، في قاعة واسعة ذات سعة كبيرة أو في ثلاث قاعات حقيقية صغيرة ذات سعات أقل.

كيف يعمل هذا؟: كل قاعة افتراضية لها مجموعة واسعة تتكون من مجموعات فرعية تحتوي كل مجموعة على عدد معين من القاعات الحقيقية. إذا تم جدولة نشاط في هذه القاعة الافتراضية، فإن   
FET
سيختار للمجموعة الواسعة قاعة حقيقية واحدة من كل مجموعة فرعية(قاعة من المجموعة1، قاعة من  المجموعة2، قاعة من المجموعة3، ...الخ). يجب أن تكون القاعات الحقيقية المختارة من كل مجموعة فرعية مختلفة تماما.

تحذير: إذا كان من غير الممكن اختيار قاعة حقيقية مختلفة من كل مجموعة فرعية، الجدول الزمني سيصير مستحيلا انجازه.

مثال: لدينا قاعة افتراضية لنقل 'قاف' ؛ 4 قاعات حقيقية ق1، ق2، ق3، ق4. المجموعة الواسعة تتكون من المجموعات الفرعية:
مج1={ق1، ق2، ق3، ق4}،
مج2={ق1، ق2}،
و مج3={ق1، ق2}.
الحل سيكون
ق4 أو ق3 من مج1،
ق1 من مج2،
و ق2 من مج3.
وبالتالي فإن القاعة الافتراضية "قاف" تتكون  من ثلاث قاعات حقيقية هي ق4،  ق1، ق2

ملاحظات مهمة :
إذا كان لنشاط معين قاعة افتراضية مفضلة، فإن سعتها التي ستؤخذ في الحسبان هي السعة المحددة سلفا لهذه القاعة الافتراضية، وليس مجموع سعات القاعات الحقيقية المختارة.

إذا كان لنشاط قاعة افتراضية مفضلة، البناية لهذا النشاط ستكون البناية المحددة سلفا لهذه القاعة الافتراضية، وليس (إحدى) تلك البنايات المعينة للقاعات الحقيقية المختارة.

إذا تم تعيين نشاط في قاعة افتراضية، فعندئذ  في قيود من نوع "أنشطة في نفس القاعة إذا كانت متتالية" و "أنشطة تحتل أقصى قاعات مختلفة" القاعة لهذا النشاط سيتم اعتبارها قاعة افتراضية، وليس (إحدى) القاعات الحقيقية المختارة.

إذا تم تعيين نشاط في قاعة افتراضية، مما ينتج تعيينه في قاعات حقيقية، فإنّ القيود من نوع قاعة غير متاحة لقاعة افتراضية و  للقاعات الحقيقية المختارة سيتم احترامها (مع السماح بامكانية تكسيير هذه القيود إذا كان وزنها أقل من 100%).

لاحظ أن ترتيب المجموعات في المجموعة الواسعة للقاعات الافتراضية أو ترتيب القاعات الحقيقية في كل مجموعة ليس بذي أهمية تذكر. وبالتالي، إذا قمت بإزالة مجموعة من مربع الحوار الخاص بجعل/تعديل قاعة افتراضية(ييانات/مكان/قاعات)، المجموعات التي بعدها سيعاد تسميتها بشكل تلقائي حتى تكون دائما مج1، مج2، مج3، ...الخ، مع الاحتفاظ بقاعاتها (إذا كان لديك على سبيل المثال مج1، مج2، مج3، مج4، وقمت بإزالة مج2،   سيحتفظ البرنامج بالمجموعة مج1 ،وسيعيد
تسمية مج3 إلى مج2 (محتفظا بالقاعات الحقيقية للمجموعة مج3) ومج4 إلى مج3 (محتفظا بالقاعات الحقيقية للمجموعة مج4)).

#20

فيما يلي مثال لجدول زمني في توقيت عادي باستخدام خاصية القاعات الإفتراضية وبدون مجموعات فرعية.

تنسيق الجداول تم بواسطة التطبيق
TiTiTo

جداول المدرسين
https://drive.google.com/file/d/1tnI9OGeVWSM9cD1hLDJk35D4ZJ5uGdCw/view?usp=drivesdk

جداول الطلاب
https://drive.google.com/file/d/1u0JB5gZek0z9zATpxBCrNZuuRisa0I0X/view?usp=drivesdk

جداول القاعات
https://drive.google.com/file/d/1tvCWB_KhMawCSwZAujfIHFHXLTcicZaJ/view?usp=drivesdk

ملف
FET
المبسط في المرفقات أدناه

Liviu: I suggest adding this file to the FET examples folder