FET-NSRT new approach

Started by Benahmed Abdelkrim, December 01, 2023, 02:04:30 PM

Previous topic - Next topic

0 Members and 1 Guest are viewing this topic.

Benahmed Abdelkrim


 
الموضوع: مقاربة جديدة في استخدام الإصدار المخصص
 FET - NSRT
 تعتمد على إمكانية تصدير البنايات بصيغة
 HTML


ابتداء من النسخة رقم
 6.13.2
:بتاريخ
30/11/2023
من الاصدار المخصص
 FET-NSRT
صار ممكنا تصدير البنايات بصيغة
 HTML
( رابط الموضوع الذي تم فيه اقتراح فكرة تصدير البنايات والنقاش الذي دار حولها تجدونه في الرابط التالي:
https://lalescu.ro/liviu/fet/forum/index.php?topic=5777.0)
 واستخدامها كقاعات حقيقية بدلا من استخدام القاعات الافتراضية،مع اجراء تغيير في طريقة مسك البيانات حيث في هذا الاصدار يمكن مسك المدرسين كمدرسين بدلا من قاعات والقاعات كقاعات بدلا من مدرسين خلافا لما كان في الاصدارات السابقة، مما يسمح باجتناب الاستعانة بالمتغيرات المستخدمة في السابق في تعليقات القاعات؛ للتذكير:
MHPD, MHPW, MSPD
لأنها متضمنة في القيود الزمنية الخاصة بالمدرسين باستثناء المتغير الوحيد
 MTR
الذي يبقى استخدامه ضروريا للتحكم في تكرار القاعات في جداول الحراسة للمدرسين. نذكر أن القيمة صفر لهذا المتغير تجعل المدرس يحصل على قاعات مختلفة دون أي تكرار في جدول الحراسة الخاص به.

 الفكرة الأساسية لهذا الأسلوب الجديد تكمن في ادخال القاعات ضعف القاعات الحقيقية وارفاق كل قاعتين ببناية واحدة لها نفس اسم القاعة الحقيقية، وهذا في حالة ما إذا رغب المستخدم في أن يكون له حراسة مزدوجة(حارسان في القاعة إذا كان ذلك ممكنا). أما إذا رغب في حراسة ثلاثية( 3 حراس في القاعة –إذا كان ذلك ممكنا) فيجب ادخال القاعات 3 أضعاف القاعات الحقيقية.
 هذا الأسلوب في ادخال القاعات عائد سببه إلى القيود الأساسية الاجبارية للبرنامج والتي لا تسمح بوضع أكثر من نشاط واحد في نفس القاعة.

خوارزمية حل المسائل المتعلقة بجداول الحراسة باستخدام هذه النسخة الجديدة من
FET-NSRT
 لا تختلف كثيرا عن الطرق المستخدمة في السابق، الاختلاف الوحيد يكمن ربما في تبسيط عملية الحل  وجعلها أكثر سهولة لتتناسب مع جميع فئات المستخدمين مهما كانت مستوياتهم في التعامل مع البرنامج، تتطلب فقط قدرا بسيطا من المعرفة في الرياضيات لحساب مختلف الأنشطة المتعلقة بالحراسة؛ فردية، زوجية أو ثلاثية.

سنسوق لاحقا بعض المسائل المتعلقة بجداول الحراسة مرفقة بحلولها وبملفات
FET-NSRT
تبين بوضوح كيفية مسك البيانات القاعدية ومختلف القيود الزمنية والمكانية

إمكانية تصدير البنايات من تنفيذ السيد:
@Liviu Lalescu
 ، الشكر موصول له على إتاحته لهذه الفكرة أن ترى النور، وتحمل عناء البرمجة والتنفيذ.

رابط تحميل هذه النسخة مرفق أدناه
https://lalescu.ro/liviu/fet/download/custom/nsrt/
B.A/krim

Benahmed Abdelkrim

#1

:مسألة 1
مؤسسة تعليمية تمتد الاختبارات الفصلية فيها طيلة 5 أيام في الأسبوع تتخللها فترات راحة وهي: الأحد مساء، الثلاثاء مساء، الخميس مساء، وأن كل المدرسين يسند لهم 12 حصة حراسة، حيث يعملون بأنصاف أيام باستثناء يوم أو يومين. 
 المطلوب انجاز جداول الحراسة لهذه المؤسسة باستخدام الاصدار المخصص
FET-NSRT
.إذا علمت أن عدد المدرسين=35، وعدد القاعات=20 وأن في كل نصف يوم حصتين

B.A/krim

Benahmed Abdelkrim

#2

:حل المسألة1
المرحلة الأولى: الحساب العددي
في هذه المسألة كل المدرسين لديهم 12 نشاط ويعملون بأنصاف أيام. إذا النمط المستخدم هو: صباح – مساء
عدد أنصاف الأيام الكلية للاختبارات =7، في كل نصف يوم حصتان،
وبالتالي عدد الحصص الاجمالية=7*2=14 حصة
 كل مدرس تسند له 12 حصة
إذن عدد الأنشطة الاجمالية=عدد المدرسين * عدد الأنشطة/مدرس=12*35 = 420 نشاط

ماهو عدد الأنشطة الفردية حيث ترفق لكل قاعة نشاط واحد فقط؟
عدد الأنشطة الفردية= عدد القاعات * عدد الحصص/الأسبوع = 20 * 14 = 280 نشاط فردي.

ومنه يمكن استنتاج عدد الأنشطة الزوجية باستخدام العلاقة التالية:
عدد الأنشطة الزوجية=عدد الأنشطة الإجمالية – عدد الأنشطة الفردية
ومنه: 420 – 280 = 140 نشاط زوجي.

المرحلة الثانية: استخدام البرنامج
FET-NSRT

١-    فتح البرنامج وانشاء ملف جديد بنمط: صباح – مساء

٢-    ادخال البيانات القاعدية: 35 مدرسا بسلوك: استثناء يومين

:٣-    ادخال البنايات 
ادخال 20 بناية تحمل نفس اسم القاعات الحقيقية وهي للعلم:   
R1, R2, R3, ..., R20

:٤-    ادخال القاعات بضعف عدد القاعات الحقيقية أي 40 بالشكل التالي
المجموعة الأولى تتكون من 20 قاعة:   
R1, R2,....,R20   
المجموعة الثانية تتكون من 20  قاعة:   
"R1", R2",....., R20"

٥ -    ادخال في تعليقات كل القاعات المتغير الذي يتحكم في تكرار القاعات للمدرسين وإعطائه قيمة معدومة   
MTR=0

:٦ -    ادخال مادتين
ح1 خاصة بالحراسة الفردية   
ح2 خاصة بالحراسة المزدوجة   

:٧ -    ادخال الأنشطة
لدينا عملية القسمة التالية:  280 نشاط فردي / 12 =23 والباقي 4 أنشطة فردية       
و 140 نشاط زوجي / 12 =11 والباقي 8 أنشطة زوجية   
إذن 23 مدرسا تسند لهم 12 نشاطا فرديا   
و 11 مدرسا تسند لهم 12 نشاطا زوجيا   
و مدرس واحد تسند له بواقي القسمة أي: 4 أنشطة فردية و 8 أنشطة زوجية

:٨ -    القيود الزمنية
- ادخال التوقف: الأحد مساء، الثلاثاء مساء، الخميس مساء
- ادخال قيد زمني خاص بكل المدرسين: أقصى أيام في الأسبوع لكل للمدرسين = 6
- أدنى تزامن لأنشطة في فترات زمنية محددة: اختيار كل الأنشطة الخاصة بالحراسة الزوجية والتي مادتها ح2 ، وتحديد الفترات الزمنية التي تكون أثناءها الحراسة متاحة: 5 فترات صباحية وفترتين مسائيتين باستثناء فترات التوقف. أدنى فترات =10.   

:٩ -    القيود المكانية
- ادخال القيد المكاني: قاعات مفضلة لمادة مرتين:
المرة الأولى: للمادة ح1 واختيار كل قاعات المجموعة الأولى
المرة الثانية: للمادة ح2 واختيار كل قاعات المجموعة الثانية. 
 
:١٠ -    انتاج الجدول وفتح ملفات
 HTML

ملف فيت مرفق أدناه

ملاحظة: لمعاينة الملفات المرفقة وتحميلها، يرجى التسجيل في المنتدى
B.A/krim

Benahmed Abdelkrim

#3

:المسألة 2
أنجز جدول الحراسة لامتحان شهادة التعليم المتوسط باستخدام البرنامج
FET - NSRT
إذا علمت أن:
-    عدد القاعات(اللجان)=14
-    عدد المدرسين = 49

:حل المسألة
:المرحلة الأولى: الحساب العددي
نعلم أن شهادة التعليم المتوسط تدوم ليومين ونصف يوم، ونرصد لكل قاعة(لجنة) 3 حراس.
اليوم 1: يتكون من ثلاث حصص؛ حصتين صباحا(2سا+1.5 سا)، وحصة مساء (1سا+1سا)
اليوم 2: يتكون من ثلاث حصص؛ حصتين صباحا(2سا+1.5 سا)، وحصة مساء (1.5 سا)
اليوم 3: يتكوم من حصتين صباحا (2سا + 1.5 سا)، وتوقف مساء
ومنه مجموع عدد الحصص = 8

عدد المدرسين الذين نحتاجهم في كل حصة= عدد القاعات * 3=14*3=42 مدرسا/حصة
ومنه نستنتج أن عدد المدرسين الاحتياط في كل حصة = 49 – 42 = 7 احتياط/حصة

:حساب عدد الأنشطة الإجمالية
العدد الاجمالي لأنشطة الحراسة = عدد الحراس/قاعة * عدد القاعات * عدد الحصص
ومنه عدد أنشطة الحراسة الاجمالية = 3 * 14 * 8 = 336 نشاط حراسة

توزيع أنشطة الحراسة على المدرسين
336 / 49 = 6.85
إذن أنشطة الحراسة تكون محصورة بين 6 أنشطة و 7 أنشطة لكل المدرسين

لدينا جملة المعادلتين الخطيتين التاليتين:
6x + 7y = 336
x + y = 49

حل هاتين المعادلتين هو:
X = 7
Y = 42

بمعنى آخر 42 مدرسا تسند لهم 7 أنشطة حراسة؛
و 7 مدرسين تسند لهم 6 أنشطة حراسة.

ينتج من الحل أعلاه 4 مجموعات من المدرسين؛
:المجموعة الأولى
تتكون من 14 مدرسا
E1={T1, T2, T3, ..., T14}
كل مدرس من هذه المجموعة تسند له أنشطة الحراسة على النحو التالي: 7ح1
حيث ح1 مادة الحراسة الفردية
هذه المجموعة لديها 7 أنشطة حراسة + 1 نشاط احتياط

:المجموعة الثانية
تتكون من 14 مدرسا
E2={T15, T16, T17, ..., T28}
كل مدرس من هذه المجموعة تسند له أنشطة الحراسة على النحو التالي: 7ح2
حيث ح2 مادة الحراسة الزوجية
هذه المجموعة لديها 7 أنشطة حراسة + 1 نشاط احتياط

:المجموعة الثالثة
تتكون من 14 مدرسا
E3={T29, T30, T31, ..., T42}
كل مدرس من هذه المجموعة تسند له أنشطة الحراسة على النحو التالي: 7ح3
حيث ح3 مادة الحراسة الثلاثية
هذه المجموعة لديها 7 أنشطة حراسة + 1 نشاط احتياط

:المجموعة الرابعة
تتكون من 7 مدرسين
E1={T43, T44, T45, T46, T47, T48, T49}

كل مدرس من هذه المجموعة تسند له أنشطة الحراسة على النحو التالي: 2ح1 + 2ح2 + 2ح3

حيث ح1 مادة الحراسة الفردية، ح2 مادة الحراسة الزوجية، ح3 مادة الحراسة الثلاثية
هذه المجموعة لديها 6 أنشطة حراسة + 2 نشاط احتياط لكل مدرس منها

:المرحلة الثانية: استخدام البرنامج
FET-NSRT

١-  فتح البرنامج وانشاء ملف جديد بنمط: توقيت مستمر

٢- :إضافة البيانات القاعدية
عدد الأيام =3؛ يوم1، يوم2، يوم3
عدد الحصص=4، حصتين صباحا ثم حصة توقف
(LU)
وحصة واحدة مساء
تسعة وأربعون (49) مدرسا
إضافة 14 بناية تحمل نفس اسم القاعات الحقيقية
R1, R2, R3, ..., R14

إضافة 42 قاعة (لأن الحراسة ثلاثية 14 قاعة * 3 = 42) بالشكل التالي:
:المجموعة الأولى
R1, R2, .., R14
:المجموعة الثانية
R1', R2', ..., R14'
:المجموعة الثالثة
R1", R2", ...R14"

عند إضافة القاعات يجب الحرص على ارفاق كل 3 قاعات ببناية واحدة
:مثال
البناية
R1
ترفق لها القاعات الثلاث
R1, R1', R1" ،
البناية
R2
ترفق لها القاعات الثلاث
R2, R2', R2" ،
وهلم جرا

٣- ادخال في تعليقات كل القاعات المتغير الذي يتحكم في تكرار القاعات للمدرسين وإعطائه قيمة معدومة 
MTR=0

٤- إضافة 3 مواد: ح1، ح2، ح3

٥- إضافة أنشطة الحراسة والاحتياط التي تم حسابها أعلاه

٦- القيود الزمنية: اضافة 5 قيود زمنية
قيد زمني يتمثل في أوقات التوقف؛ اليوم3 مساء + فترات الغذاء التي تتوسط الفترة الصباحية والمسائية
قيد زمني: أدنى تزامن لأنشطة في فترات زمنية محددة؛ اختيار كل أنشطة المادة ح1، أدنى تزامن = 14
قيد زمني: أدنى تزامن لأنشطة في فترات زمنية محددة؛ اختيار كل أنشطة المادة ح2، أدنى تزامن = 14
قيد زمني: أدنى تزامن لأنشطة في فترات زمنية محددة؛ اختيار كل أنشطة المادة ح3، أدنى تزامن = 14
وقيد زمني: أدنى تزامن لأنشطة في فترات زمنية محددة؛ اختيار كل أنشطة الاحتياط، أدنى تزامن = 7

٧ - القيود المكانية: لدينا ثلاثة قيود مكانية
قاعات مفضلة لمادة ح1 واختيار كل قاعات المجموعة الأولى
قاعات مفضلة لمادة ح2 واختيار كل قاعات المجموعة الثانية
قاعات مفضلة لمادة واختيار كل قاعات المجموعة الثالثة

٨- انتاج الجدول وفتح ملفات
HTML
لمعاينة جدول الاحتياط قم بفتح جدول المواد

ملف فيت ولقطات شاشة مرفقة أدناه

You cannot view this attachment.

You cannot view this attachment.

You cannot view this attachment.

 
B.A/krim

YOUSSEF HOUIET

شرح رائع كالعادة،
استغرقت وقتا حتى فهمت الحيلة المخفية وراء اعتماد 3مواد عوض مادة حراسة واحدة.

في المسألةالثانية
المجموعة الرابعة أسندت لها 2حصص حراسة فردية واخرى زوجية واخرى ثلاثية
من الممكن ان تتكرر القاعة عند نفس الاستاذ
مثلا في الحراسة الفردية يحرس في R1
والحراسة الزوجة في R1'
والحراسة الثلاثية في R1"

Benahmed Abdelkrim

#5
Quote from: YOUSSEF HOUIET on December 03, 2023, 02:15:08 AMشرح رائع كالعادة،
استغرقت وقتا حتى فهمت الحيلة المخفية وراء اعتماد 3مواد عوض مادة حراسة واحدة.

في المسألةالثانية
المجموعة الرابعة أسندت لها 2حصص حراسة فردية واخرى زوجية واخرى ثلاثية
من الممكن ان تتكرر القاعة عند نفس الاستاذ
مثلا في الحراسة الفردية يحرس في R1
والحراسة الزوجة في R1'
والحراسة الثلاثية في R1"


شكرا على الملاحظة، يمكن تفادي التكرار في المجموعة الرابعة إذا أعيدت عملية الإسناد بالشكل التالي
المدرسان
T43, T44
تسند لكل واحد منهما 6ح1 أي 6 أنشطة من المادة ح1

المدرسان
T45, T46
تسند لكل واحد منهما 6ح2 أي 6 أنشطة من المادة ح2

المدرسان
T47, T48
تسند لكل واحد منهما 6ح3 أي 6 أنشطة من المادة ح3

يبقى المدرس
T49
تسند له أنشطة الحراسة على النحو التالي: 2ح1+2ح2+2ح3 أي نشاطان من االمادة ح1 ونشاطان من المادة ح2 ونشاطان من المادة ح3

عند هذا المدرس الأخير قد تتكرر القاعة، وتفاديا لذلك نعمد إلى إعادة الانتاج، أو إنتاج متعدد واختيار أفضل جدول لا تتكرر فيه القاعة. أو استخدام قيد مكاني: قاعات مفضلة لنشاط واختيار قاعات مختلفة لأنشطة هذا المدرس

:مثلا
نشاطا المادة ح1 في القاعتين
R1,R2

نشاطا المادة ح2 في القاعتين
R3', R4'

نشاط المادة ح3 في القاعتين
R5", R6"

وهكذا نكون قد تفادينا التكرار بشكل نهائي، شكرا جزيلا مرة أخرى على الملاحظة التي كانت في محلها


مرفق أدناه ملف فيت بعد إدخال التعديلات المشار إليها أعلاه

You cannot view this attachment.
 
B.A/krim

Benahmed Abdelkrim


في يوم الثلاثاء 05/ 12/ 2023 تم تحيين النسخة المخصصة
FET - NSRT
إلى أحدث نسخة
FET-6.14.0.

كذلك ملف تنفيذي
 (*.exe)
 مخصص لنظام التشغيل
 GNU/ Linux
.متوفر في هذه النسخة

لتحميل مختلف النسخ من
 NSRT
:يرجى اتباع الرابط التالي
https://lalescu.ro/liviu/fet/download/custom/nsrt/?fbclid=IwAR1JRp6Ov_8rPCkwHXI6UeCq0uDTkaas-cTwzefF_zIKoRXcnVaxhbqsVa0
B.A/krim

Benahmed Abdelkrim

#7

في يوم الخميس 07/ 12/ 2023 تم تحيين النسخة المخصصة
FET - NSRT
إلى أحدث نسخة
FET-6.14.1.

- تم إصلاح أخطاء الإنهيار الحرجة، عند إزالة قيود المكان من مربعات الحوار الخاصة بها (وليس من مربع حوار "كل القيود المكانية") (تم الإبلاغ عن هذه الأخطاء من طرف
gerry).
 كانت هذه الأخطاء موجودة منذ الإصدار
 FET 6.12.0
الذي تم الإعلان عنه في 13 نوفمبر 2023.

كذلك ملف تنفيذي
 (*.exe)
 مخصص لنظام التشغيل
 GNU/ Linux
.متوفر في هذه النسخة

لتحميل مختلف النسخ من
 NSRT
:يرجى اتباع الرابط التالي
https://lalescu.ro/liviu/fet/download/custom/nsrt/?fbclid=IwAR1JRp6Ov_8rPCkwHXI6UeCq0uDTkaas-cTwzefF_zIKoRXcnVaxhbqsVa0
B.A/krim

Benahmed Abdelkrim

#8

:مسألة 3
مؤسسة تعليمية تمتد الاختبارات الفصلية فيها طيلة 5 أيام في الأسبوع تتخللها فترات راحة وهي: الثلاثاء مساء، الخميس مساء، وأن كل المدرسين يسند لهم 10 حصص حراسة، حيث يعملون بمعدل 6 أنصاف أيام؛ 4 فترات صباحية وفترتين مسائيتين

:توزيع الاختبارات على أيام الأسبوع وعدد القاعات التي تعمل أثناء سير الحصص
الأحد: 2 حصة صباحا(20 قاعة) + 1 حصة مساء(18 قاعة)
الاثنين:  2 حصة صباحا(20 قاعة) + 1 حصة مساء(18 قاعة)
الثلاثاء: 2 حصة صباحا( 20 قاعة في الحصة_1 و 18 قاعة في الحصة_2)
الأربعاء: 2 حصة صباحا(20 قاعة) + 1 حصة مساء(18 قاعة)
الخميس: 2 حصة صباحا(18 قاعة)

عدد المدرسين = 35 مدرسا

 المطلوب انجاز جداول الحراسة باستخدام الاصدار المخصص
FET-NSRT
باختيار النمط: صباح - مساء

B.A/krim

Benahmed Abdelkrim


:حل المسألة 3

المرحلة الأولى: الحساب العددي
في هذه المسألة كل المدرسين لديهم 10 أنشطة ويعملون بأنصاف أيام.
عدد أنصاف الأيام الكلية للاختبارات =8، في الفترات الصباحية حصتان، وحصة واحدة في الفترات المسائية
وبالتالي عدد الحصص الاجمالية= 5*2 + 3*1 = 13 حصة

عدد الأنشطة الاجمالية=عدد المدرسين * عدد الأنشطة/مدرس=35*10 = 350 نشاط
ماهو عدد الأنشطة الفردية باعتبار نشاط واحد في كل قاعة؟

عدد الأنشطة الفردية= عدد القاعات المشغولة/حصة* عدد الحصص
بناء على توزيع القاعات المذكور في نص المسألة لدينا:
20 قاعة تشغل خلال 7 حصص و 18 قاعة تشغل خلال 6 حصص
وبالتالي عدد الأنشطة الفردية= (20*7) + (18*6) = 248 نشاط فردي

عدد الأنشطة المزدوجية = عدد الأنشطة الاجمالي – عدد الأنشطة الفردية

ومنه 350 – 248 = 102 نشاط زوجي
B.A/krim

Benahmed Abdelkrim

#10

المرحلة الثانية: استخدام البرنامج
FET-NSRT


١-    فتح البرنامج وانشاء ملف جديد بنمط: صباح – مساء

٢-    ادخال البيانات القاعدية: 35 مدرسا بسلوك: استثناء يومين

:٣-    ادخال البنايات
ادخال 20 بناية تحمل نفس اسم القاعات الحقيقية وهي للعلم
R1, R2, R3, ..., R20

٤-    ادخال القاعات بضعف عدد القاعات الحقيقية أي 40 بالشكل التالي
المجموعة الأولى تتكون من 20 قاعة: 
R1, R2,....,R20 
المجموعة الثانية تتكون من 20  قاعة: 
R1', R2',....., R20'
٥-    ادخال في تعليقات كل القاعات المتغير الذي يتحكم في تكرار القاعات للمدرسين وإعطائه قيمة معدومة 
MTR=0

:٦-    ادخال مادتين
ح1 خاصة بالحراسة الفردية 
ح2 خاصة بالحراسة المزدوجة 

:٧-    ادخال الأنشطة
لدينا عملية القسمة التالية:  248 نشاط فردي / 10 =24 والباقي 8 أنشطة فردية     
و 102 نشاط زوجي / 10 =10 والباقي 2 نشاط زوجي
إذن 24 مدرسا تسند لهم 10ح1
و 10 مدرسين تسند لهم 10ح2
و مدرس واحد تسند له بواقي القسمة أي: 8 ح1 + 2ح2

:٨-    القيود الزمنية
- ادخال التوقف: الثلاثاء مساء، الخميس مساء
- ادخال قيد زمني خاص بكل المدرسين:
 أقصى فترات صباحية=4، وأقصى فترات مسائية =2
- أدنى تزامن لأنشطة في فترات زمنية محددة: اختيار كل الأنشطة الخاصة بالحراسة الزوجية والتي مادتها ح2 ، وتحديد الفترات الزمنية التي تكون أثناءها الحراسة متاحة: 5 فترات صباحية وفترتين مسائيتين باستثناء فترات التوقف. أدنى فترات =5. 
- أدنى تزامن لأنشطة في فترات زمنية محددة واختيار الفترات التي تشغل فيها 20 قاعة؛ أدنى تزامن = 20
- أدنى تزامن لأنشطة في فترات زمنية محددة واختيار الفترات التي تشغل فيها 18 قاعة؛ أدنى تزامن = 18
- أقصى ثلاثة أيام متتالية مع الاستثناء: مصمص= نعم

:٩-    القيود المكانية
- ادخال القيد المكاني: قاعات مفضلة لمادة مرتين:
المرة الأولى: للمادة ح1 واختيار كل قاعات المجموعة الأولى
المرة الثانية: للمادة ح2 واختيار كل قاعات المجموعة الثانية. 
-    إدخال 4 قيود مكانية: قاعات غير متاحة للقاعات التالية
R19, R'19, R20, R'20

١٠-    انتاج الجدول وفتح ملفات
 HTML

عند اطلاق البرنامج في اطار الشروط المذكورة أعلاه سيتوقف الانتاج عند النشاط رقم 243 ويبقى عالقا، وذلك بسبب اقصاء الشروط الموضوعة سلفا في المسألة لبعض الحلول والتي أصبحت مستحيلة إلا بعد تعطيل بعض القيود زمنية المعطلة للانتاج وهي: أقصى ثلاثة أيام متتالية (مصمص=نعم) و أقصى فترات مسائية =2
هذان القيدان يمنعان من بروز بعض الحلول التي يظهر معها نشاط مفرد خلال الفترات الصباحية لبعض المدرسين، وتتالي يومين كاملين(الأحد والاثنين): صباح + مساء + صباح + مساء. فضلا عن عدم توازن في الحصص الصباحية والمسائية؛ حصتان صباحا + حصة واحدة مساء

ما العمل في هذه الحالة؟

سيتم تقديم الحيلة المستعملة لحل هذا الاشكال الذي أصبح معه الانتاج عالقا مع احترام شروط المسألة لاحقا

ملف فيت مرفق أدناه

ملاحظة: لمعاينة الملفات المرفقة وتحميلها، يرجى التسجيل في المنتدى

 
  You cannot view this attachment.
B.A/krim

Benahmed Abdelkrim

#11

بطبيعة الحال هذه المسألة المشار إليها أعلاه تشكل الاستثناء للمقاربة المستخدمة في حساب الأنشطة الفردية والزوجية

بعد  إضافة مختلف البيانات في البرنامج تطبيقا للحل النظري الذي تم تصوره، يتعطل الانتاج ويبقى عالقا عند النشاط رقم 243 دون أن يتقدم.

نعلم أن حل هذه المعضلة يكمن في إجراء  تعديلات ضرورية على مستوى البيانات ..

 لكن السؤال الذي يطرح نفسه: ماهي هذه البيانات التي يجب أن يتدخل المستخدم لإجراء تعديلات على مستوها حتى يتم انتاج الجدول بنجاح ؟؟!

لنتذكر أن الحل النظري الذي تم التوصل إليه والمذكور أعلاه، أظهر لنا 3 مجموعات من المدرسين:
مجموعة 1: تتألف من 24 مدرسا أسندت لهم 10ح1
مجموعة 2: تتألف من 10 مدرسين أسندت لهم 10ح2
ومجموعة 3: تتألف من مدرس واحد فقط أسندت له: 8ح1 + 2ح2

هذا الحل النظري يتعطل معه الانتاج، بسبب القيود الزمنية المفروضة على المستخدم في المسألة، وأيضا بسبب بنية الاختبارات على مدار الأسبوع، فلا يخفى على أحد أن جعل عدد الحصص الصباحية غير متوازن مع الحصص المسائية(عدد الحصص الصباحية = 2، عدد الحصص المسائية=1) يعقد الجدول ويجعل عملية الانتاج صعبة للغاية. بخلاف المسألة 1 التي تم طرحها في بداية هذا الموضوع حيث كانت عدد الحصص في الفترة الصباحية = 2،  وعدد الحصص في الفترة المسائية =2 أيضا، مما سهل تطبيق الحل النظري الذي تم ايجاده دون أي عائق يذكر.

دعنا نفكر مليا .. إن تقسيم المدرسين إلى ثلاث مجموعات؛ مجموعتين مستقلتين، ومجموعة 3 تتألف من مدرس واحد تشترك مع المجموعة الأولى في الأنشطة الفردية(8 أنشطة)، و تشترك مع المجموعة الثانية في الأنشطة الزوجية( نشاطان إثنان) عقد الجدول وصعب عملية الانتاج ... إذن نستطيع القول دون أدنى تردد أن الحل يكمن في زيادة عدد العناصر للمجموعة الثالثة التي تشترك مع كلا المجموعتين في عدد معين من الأنشطة الفردية، وفي عدد معين من الأنشطة الزوجية.

نبدأ بتطبيق هذا الحل العملي رويدا رويدا، وذلك بتعطيل نشاط فردي واحد لمدرس واحد من المجموعة الأولى(ح1) وتعويضه باضافة نشاط واحد زوجي(1ح2) لنفس المدرس ... نفس العملية نقوم بها في المجموعة الثانية حيث نقوم بتعطيل نشاط زوجي لمدرس، وتعويضه باضافة نشاط فردي لنفس المدرس .. ثم نجرب عملية الانتاج، إذا انتج الجدول بنجاح نكتفي بهذا التعديل، وإذا لم ينتج الجدول بنجاح نكرر نفس التعديل مع مدرسين آخرين، أحدهما من المجموعة الأولى والآخر من المجموعة الثانية .. وهكذا حتى نحصل على جدول زمني. لقد قمت باجراء عملية التعديل هذه لأربع(4) مدرسين من المجموعة الأولى، وأربع (4) مدرسين من المجموعة الثانية، وتم إنتاج الجدول بنجاح دون أي عائق يذكر.

في هذه المسألة تم تخفيض عناصر المجموعة الأولى بأربعة ، وتخفيض عناصر المجموعة الثانية بأربعة، مما جعل عناصر المجموع الثالثة ترتفع من واحد إلى تسعة

card(E1)= 24 - 4 = 20
card(E2)= 10 - 4 = 6
card(E3)= 1+ 8 = 9

في هذه المجموعة المختلطة يمكن أن تتكرر  القاعات - كما أشرنا إلى ذلك سابقا -؛ مرة لثمانية مدرسين أو مرتين لمدرس واحد. هذا التكرار إن حدث فهو قليل يمكن إهماله وتركه،  أما إذا رغب المستخدم في اجتناب هذا التكرار، فيمكنك أن يعمد إلى استخدام قيود مكانية على غرار: قاعات مفضلة لنشاط ، أو قاعات مفضلة لوسم النشاط ومادة. قد يحتاج إلى إنشاء وسمين لوسم أنشطة المجموعة الثالثة المختلطة؛ وسم خاص لأنشطة الحراسة الفردية، و وسم آخر لأنشطة الحراسة الزوجية ، مع اختيار قاعات غير مشتركة لكلا الوسمين

 خلاصة: في المسائل التي يتعطل فيها الإنتاج ولا يستجيب البرنامج للحل النظري تحت شروط محددة، يكمن الحل في نقل عدد معين من عناصر المجموعتين المستقلتين بشكل متساوٍ بينهما إلى المجموعة المختلطة التي تكون أنشطتها مزيج من الأنشطة الفردية والأنشطة الزوجية 

ملاحظة هامة: التعديلات يجب القيام بها يالكيفية المشار إليها أعلاه حفاظا على نفس عدد الأنشطة الفردية (248ح1) و نفس عدد الأنشطة الزوجية (102ح2) التي تم حسابها بهذه المقاربة دون أي تغيير يذكر
أي أن العدد الإجمالي للأنشطة الزوجية والأنشطة الفردية يجب أن يبقى محفوظا دون أي تغيير بعد إجراء التعديلات

 نترككم تكتشفون ذلك في الملف المرفق أدناه

لمعاينة الملف وتحميله والاستفادة من مزاياه يرجى التسجيل في المنتدى...

You cannot view this attachment. 


B.A/krim

YOUSSEF HOUIET

مرحبا أخي عبد الكريم
شكرا على مجهوداتك

بالنسبة لي استعملت النسخة بطريقة أخرى
بعد حساب نصيب الأساتذة من حصص الحراسة
تم المسك في البرنامج

اعتمدت مقاربة اعتبار كل اختبار على شكل يوم فييت وذلك لأن اختبارات الامتحان الوطني في المغرب تمتد لنصف يوم لكل اختبار ما عدا في الامتحان الجهوي حيث تبرمج مادتان في كل نصف يوم

عوض البنايات وقاعاتين
R1 R1'

اعتمدت حصتين في كل يوم أي اختبار وذلك لوضع مراقبين في كل قاعة

أضفت قيد أقصى حصص يومية لمدرس 1 لمنع وضع حصتين للأستاذ كمراقب في نفس الاختبار

أضفت وسما ذكر أنثى لجعل البرنامج يضع في القاعة ذكر وأنثى كلما كان ذلك ممكنا

أضفت قاعات احتياط ومداومة للتبسيط يمكن الاستغناء عنها


النتيجة في الرابط التالي

https://drive.google.com/file/d/1g2uQhqyEyz51CM_9UrobhLBdwOoBFwfA/view?usp=sharing

Benahmed Abdelkrim

#13

مرحبا أخي يوسف. على الرحب والسعة
طريقة مثيرة للاهتمام وقد حققت المطلوب. احسنت
لكن صرت مع الأيام وتعاملاتي الكثيرة مع ملفات الاختبارات والامتحانات الاشهادية أفضل إدخال البيانات بشكل طبيعي لجعلها أكثر بساطة ويسرا وتسهيلا للمستخدمين. لنفكر على سبيل المثال عند تسليم جداول الحراسة الفردية للمدرسين أو تعليق جدول القاعات العام، سيبدو غريبا نوعا ما بسبب عدم اضهار الأيام وساعات العمل بشكل صريح

 كما رأيتَ في الاصدارات خلال هذه الأيام الأخيرة، البيانات يتم اضافتها حسب نوعها؛ المدرسون كمدرسين، والقاعات كقاعات، بخلاف الاصدارات السابقة حيت كان هنالك تبادل بين المدرسين والقاعات، اضطررنا معه للجوء إلى استخدام القاعات الافتراضية للحصول على مدرسين اثنين أو أكثر في القاعات الحقيقية. هذا الأسلوب في إدخال البيانات الذي يتوافق مع أسلوب البرنامج يتيح للمستخدم إمكانية إمكانية اختيار النمط الذي يريد فضلا عن مختلف القيود الزمنية والمكانية التي تصبح ميسرة للاستخدام  أمام المستخدم حسب طبيعة المسألة، بخلاف الطرق التي يمكن وصفها بالغريبة لأنها لا تتوافق مع أسلوب البرنامج في إضافة البيانات، مما يجعلها معقدة و صعبة الفهم ويفقدها طابع المرونة للتكيف مع مختلف أنواع المسائل   

لقد شاهدت الملف الخاص بك، وقد تم حله حسب الطريقة التي نشرناها في هذا الموضوع.
أشكرك على مشاركتك لهذه المسألة الخاصة بالمغرب الشقيق في الامتحانات الاشهادية وأرفق أدناه الحل بحسب هذه الطريقة كإضافة وتنوع وعلى المستخدم أن يختار الطريقة التي تتيسر معه.

الملف المرفق يمكن للمستخدم اضافة قيود زمنية ومكانية حسب خصوصيات المدرسين والقاعات المستخدمة وطبيعة الامتحانات، لكنه يفي بالغرض المطلوب في حدود جد متقدمة.

سأطرح ملف أخي يوسف على شكل مسألة ندعوها بالمسألة 4

:المسألة 4
الامتحانات تمتد إلى 4 أيام، يمتحن الطلاب خلالها في 8 مواد، بمعدل امتحانين في كل يوم؛ امتحان في الفترة الصباحية وامتحان في الفترة المسائية.
عدد المدرسين = 56 مدرسا
عدد القاعات = 15 قاعة
المطلوب : انجاز جداول الحراسة باستخدام الاصدار المخصص
FET – NSRT
واختيار النمط صباح – مساء، مع العلم أن في كل قاعة حارسين اثنين

: حل المسألة 4

: المرحلة الأولى: الحساب العددي

عدد الحصص الإجمالية = عدد الامتحانات = 8
حساب عدد الأنشطة الإجمالية
العدد الاجمالي لأنشطة الحراسة = عدد الحراس/قاعة * عدد القاعات * عدد الحصص
ومنه: 2 * 15 * 8 = 240 نشاط حراسة

توزيع أنشطة الحراسة على المدرسين
240 / 56 = 4.28
إذن أنشطة الحراسة تكون محصورة بين 4 و 5 لكل المدرسين

لدينا جملة المعادلتين
4x + 5y = 240
X + y = 56
حل المعادلتين هو
X = 40
Y = 16

تفسير: 40 مدرسا تسند لهم 4 أنشطة حراسة، و 16 مدرسا تسند لهم 5 أنشطة حراسة
سنقوم بتقسيم 40 مدرسا إلى مجموعتين لهما نفس العدد من العناصر ؛ المجموعة الأولى تتكون من 20 مدرسا لها أنشطة حراسة فردية(ح1) ، والمجموعة الثانية تتكون من 20 مدرسا لها أنشطة حراسة زوجية.

ثم نقوم بتقسيم 16 مدرسا إلى مجموعتين لهما نفس العدد من العناصر ؛ المجموعة الأولى تتكون من 8 مدرسين لها أنشطة حراسة فردية (ح1) ، والمجموعة الثانية تتكون من 8 مدرسين لها أنشطة حراسة زوجية (ح2).

:المجموعة الأولى
تتكون من 20 مدرسا، كل مدرس من هذه المجموعة تسند له 4ح1
E1 = {T1, T2, ..., T20}

:المجموعة الثانية
تتكون من 20 مدرسا، كل مدرس من هذه المجموعة تسند له 4ح2
E2 = {E21, E22, ..., T40}

:المجموعة الثالثة
تتكون من 8 مدرسين، كل مدرس من هذه المجموعة تسند له 5ح1
E3 = {T41, T42, ..., T48}

:المجموعة الرابعة
تتكون من 8 مدرسين، كل مدرس من هذه المجموعة تسند له 5ح2
E4 = {T49, T50, ..., T56}

نضيف لكل عنصر من عناصر المجموعتين
E1, E2
نشاط احتياط واحد(أو مداومة) لاكمال عدد الأنشطة 5 كما في عناصر المجموعتين
E3, E4

نلاحظ أن:
عدد الأنشطة الفردية التي مادتها ح1 هي:
20 * 4) + (8 * 5) = 80 + 40 = 120 )

 عدد الأنشطة الزوجية التي مادتها ح2:
20 * 4) + (8 * 5) = 80 + 40 = 120 )

 عدد الأنشطة الاجمالية = عدد الأنشطة الفردية + عدد الأنشطة الزوجية
120 + 120 = 240 نشاط حراسة
وهو ما وجدناه من خلال العلاقة المذكورة أعلاه

المرحلة الثانية: استخدام البرنامج
FET – NSRT

بتطبيق نفس الخطوات العملية المذكورة في المسائل السابقة باضافة مختلف البيانات المتعلقة بالأنشطة المحسوبة في المرحلة الأولى، والقاعات (بشكل مضاعف أي 30 قاعة) والبنايات(15 بناية) بارفاق كل قاعتين ببناية واحدة، ومختلف القيود الزمنية والمكانية للحصول على ملف فيت.

 You cannot view this attachment.

You cannot view this attachment.

You cannot view this attachment.

You cannot view this attachment.

 
B.A/krim

Benahmed Abdelkrim


أرفق أدناه لقطات شاشة لجدول القاعات بزمن أفقي، وجدول المداومة والاحتياط

You cannot view this attachment.

You cannot view this attachment.

You cannot view this attachment.
B.A/krim