FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات

Started by Benahmed Abdelkrim, May 18, 2020, 06:37:17 PM

Previous topic - Next topic

0 Members and 1 Guest are viewing this topic.

Benahmed Abdelkrim

#30

نعم الإصدار المخصص للامتحانات
fet-nsrt
يضمن عدم التقاء زوج من المراقبين لكن في نفس القاعة، وليس في قاعة أخرى. ففي قاعة أخرى هذا الإصدار المخصص لسوء الحظ  لا يضمن ذلك
لكن ألا ترى أنه شرط غريب نوع ما؟ في غالب الأحيان نهتم أكثر باجتناب تكرار القاعة خلال فترات الحراسة، طبعا إذا سمحت الظروف وتوفرت الشروط لذلك، كما تم شرحه في الأعلى
سؤال آخر: ماهي الأسباب التي تدفع إلى اجتناب تكرار زوج من المراقبين  خلال فترات الامتحانات،  بالرغم من تحقق شرط عدم تكرار نفس القاعة خلال فترات الامتحانات، والذي يضمنه هذا الإصدار المخصص بشكل كبير ؟!٠٠٠
B.A/krim

Mubarak Mzili

#31
نستعمل هذه القاعدة لمزج أكثر أزواج ممكنة من الأساتذة لضمان تكافؤ أكثر أثناء الحراسة، لا سيما أن أمر الحراسة هو فعل مرتبط بشخصية الاستاذ المكلف بالحراسة والتي (الشخصية) تختلف من أستاذ إلى آخر، وبالتالي ممكن أن  نتفادى هذا العائق النفسي. علما انه أحيانا قد يكون هذا الطلب من الأساتذة أنفسهم. . طبعا وفق الإمكانات المتاحة.
تحياتي لكم سي عبد الكريم، ومنكم إلى كافة الأشقاء في الجزائر الحبيبة

Benahmed Abdelkrim

#32

مثال آخر عن طريقة الحراسة المزدوجة (ح1 و ح2) كما تم شرحه أعلاه (سبب هذه التسمية يعود إلى وجود نوعين من الحراسة داخل القاعات، حراسة فردية في قاعات وحراسة ثنائية في قاعات أخرى). في هذا المثال عدد المدرسين=35، وعدد القاعات=19. تم استخدام 19 وسم نشاط، كل وسم يمثل قاعة.

الملف الأول قبل ادخال التعديلات اليدوية ( استخدمنا أرقام التعريف
Id-s
  الخاصة بالأنشطة ليسهل التعرف عليها). الملف الثاني بعد ادخال التعديلات اليدوية.
مرفق أيضا ملف التنسيق
***.css
B.A/krim

Benahmed Abdelkrim

#33

في 06 فبراير 2021
تم تحديث النسخة الخاصة بالاختبارات والامتحانات
fet-nsrt7
تصحيح علة برمجية تظهر عندما يكون
mtr>=2
مع أنشطة بمدة =2

الرابط كالمعتاد
https://lalescu.ro/liviu/fet/download/custom/nsrt/

اقرأني من هنا
https://lalescu.ro/liviu/fet/download/custom/nsrt/readme-nsrt-not-same-room-teachers.txt
B.A/krim

Benahmed Abdelkrim


في المرفقات أدناه تجد شكل الجداول الناتجة بعد إدخال بعض التعديلات، في ملف "فيت" وملف التنسيق

جداول المدرسين
https://drive.google.com/file/d/1KesFV1y45-IbrfnmZ5QIXC8TDPB8CL0H/view?usp=drivesdk

جداول الحجرات
https://drive.google.com/file/d/1Y1FWtjd4wd3mBAoH6O0qT2y-YY-sufpu/view?usp=drivesdk

جداول المادة ح2
https://drive.google.com/file/d/1TQHYPUiYW48OSAcovhfh-lItxrIV_0ki/view?usp=drivesdk

جداول المادتين ح1 و ح2
https://drive.google.com/file/d/1ophGwsr7EtioQU6MoEzRdj9PdcrvUUAW/view?usp=drivesdk

B.A/krim

Benahmed Abdelkrim

#35

تطبيق مساعد في إنجاز جداول الحراسة يعتمد على
FET-nsrt
من إعداد الأخ مبارك مزيلي نشكره على هذا العمل الرائع و المجهود المبذول:
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=4030889043635349&id=100001428808731
B.A/krim

Benahmed Abdelkrim

B.A/krim

Benahmed Abdelkrim

B.A/krim

Benahmed Abdelkrim

B.A/krim

Benahmed Abdelkrim

B.A/krim

Benahmed Abdelkrim

#40

يمكننا استخدام نسخة
NSRT
لاعداد جداول الحراسة بطريقة بسيطة نوعا ما مقارنة بالطرق التي تم استخدامها لحد الآن. هذه الطريقة تعتمد على نظرية المجموعات في توزيع أنشطة الحراسة على المدرسين خلال فترات عمل محددة.
المبدأ الأساسي المستخدم في هذه الطريقة هو تقسيم مجموعة المدرسين المعنيين بتأطير الامتحانات إلى مجموعات فرعية، كل مجموعة فرعية تعمل خلال أوقات معينة تكون متاحة أثناءها. هذا الشرط الأخير نحققه في البرنامج بواسطة أوقات غير متاحة لقاعة –مدرس حقيقي-. نتذكر أنه في هذه النسخة نقوم بإدخال القاعات كمدرسين، والمدرسين كقاعات.

مثال أول:
عدد المدرسين = 34
عدد القاعات = 7
عدد أيام الحراسة = 3
ثلاث(3) قاعات هي:
B1, B2, B3
تستقبل 3 حراس، الحارس الثالث يمثل الاحتياط، وذلك لتعويض الحراس في حالة الغياب.

أربع (4) قاعات هي:
B4, B5, B6, B7
تستقبل هذه القاعات حارسين اثنين لكل واحدة منها.

نستخدم خاصية القاعات الافتراضية لجعل حارسين أو أكثر في القاعة الواحد
نحتاج إلى 7 قاعات افتراضية في هذا المثال وهي
V1, V2, V3, V4, V5, V6, V7.

بالنسبة للأنشطة، يتم اسناد ثمانية أنشطة لكل قاعة

يتم تقسيم مجموعة المدرسين إلى ستة(6) مجموعات فرعية، 4 منها تحتوي على سبعة(7) مدرسين، ومجموعتين للاحتياط تحتوي كل منها على ثلاثة مدرسين

مجموعات الحراسة
E1 = {M1, M5, F1, F2, G1, G2, G3 }
E2 = {T1, T2, S1, S2, H2, A1, A5}
E3 = { A2, M3, M4, F4, F5, Q, Inf}
E4 = {H1, H3, A3, A4, A6, A7, M6}

مجموعات الاحتياط
لدينا مجموعتين
E5 = {R1, R2, F3}
E6 = {T3, S3, M2}

الجدول
table1
 المثبت في المرفقات أدناه يوضح توزيع فترات العمل على هذه المجموعات الفرعية

ملف فيت مرفق أدناه
Example_Exam_3Tim_4AM_nsrt_2.fet

 Liviu: We can add this file to the FET folder of the examples, if you want .

B.A/krim

Liviu Lalescu

Hello, Benahmed,

I added this file and 3 older on the directory of NSRT version: https://lalescu.ro/liviu/fet/download/custom/nsrt/

It is difficult to add again in FET and recompile, because now on Windows I have only Qt 6, and there are many things which need corrections to accept Qt 6 in this old FET version. I hope you can accept this solution, for now.

I have to admit I do not like this NSRT custom version, because it contains ugly tricks (if I remember well, it is based on comments). But if you like it, it's OK.

Benahmed Abdelkrim

B.A/krim

Liviu Lalescu


Benahmed Abdelkrim

#44

في سياق الأمثلة المقدمة عن جداول حراسة الاختبارات، يبين المثال التالي تطبيقا مفيدا في استخدام نظرية المجموعات في توزيع الحراسة على المدرسين بشكل عادل.

عدد أيام الامتحان يساوي خمسة من الأحد إلى الخميس، باستثناء توقف أمسية الثلاثاء وأمسية الخميس.

عدد المدرسين يساوي 34 مدرسا
عدد القاعات التي تستقبل مجموعات الطلاب هو 16 قاعة.
بالإضافة إلى قاعة افتراضية واحدة تتكون من مجموعتين، كل مجموعة تشتمل على كل المدرسين.

وبالتالي يتم تقسيم مجموعة المدرسين (34 مدرسا) إلى ثلاث (3)  مجموعات فرعية المجموعة الأولى تشمل 16 مدرسا والمجموعة الثانية تشمل 16 مدرسا والمجموعة الثالثة تشمل  مدرسين اثنين. هؤلاء المدرسين يتناوبون بين فترات الصباح والمساء، حيث يحصل كل مدرس على 5 أنصاف أيام للعمل و 5 أنصاف أيام للراحة.

المجموعة الأولى:
E1={T1, T2, S1, S2, H2, H3, A1, A5, M1, M3, M5, F1, F2, F5, G1, G2}

المجموعة الثانية:
E2={T3, S3, A1, A2, A3, A4, A6, A7, M2, M4, M6, F3, F4, G3, R1, R2}

:المجموعة الثالثة
E3={Q, Inf}

لضمان ازدواجية الحراسة في قاعات معينة نلجأ إلى رصد مجموعات صغيرة و متغيرة من المجموعات الثلاث المشار إليها أعلاه
وذلك على النحو التالي:

المجموعة الأولى والمجموعة الثالثة تتفرع منهما 4 مجموعات صغيرة هي:
E11={T1, T2, S1, S2, Inf}
E12={H2, H3, A1, A5, Inf}
E13={M1, M3, M5, F1, Q, Inf}
E14={F2, F5, G1, G2, Inf}

المجموعة الثانية والمجموعة الثالثة تتفرع منهما أيضا 4 مجموعات صغيرة هي:
E21={T3, S3, H1, A2, Q}
E22={A3, A4, A6, A7, Q}
E23={M2, M4, M6, F3, Q}
E24={F4, G3, R1, R2, Q, Inf}



الجدول التالي يوضح كيفية توزيع هذه المجموعات على فترات الصباح والمساء على مدار أيام الأسبوع
الأيام فترة الصباح  فترة المساء
يوم1  E1+E21
 
E2+E11
 
يوم2  E2+E12
 
E1+E22
 
يوم3  E2+E13
 
x
 
يوم4  E1+E23
 
E2+E14
 
يوم5  E1+E24
 
x
 


هذا التوزيع الذي يبينه الجدول أعلاه نحققه بواسطة القيد: أوقات غير متاحة لقاعة

لتفادي تكرار القاعات للمدرسين نضيف في تعليقات قاعات فيت العبارة التالية:
MTR=0
والتي تعني أقصى تكرار القاعات للمدرسين معدوم.

ملف فيت مرفق أدناه
B.A/krim