FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات

Started by Benahmed Abdelkrim, May 18, 2020, 06:37:17 PM

Previous topic - Next topic

0 Members and 1 Guest are viewing this topic.

Benahmed Abdelkrim

#45

يمكن اجراء تعديل بسيط في الحل المقترح أعلاه، وذلك بجعل الحراسة المزدوجة تنتقل من قاعة إلى قاعة أخرى على مدار الفترات الصباحية والمسائية خلال الاسبوع. يمكن تحقيق هذا الهدف بسهولة إذا قمنا بتخفيض عدد أنشطة الحراسة الفردية في كل قاعة وعوضنا هذا التخفيض بأنشطة الحراسة المزدوجة. للعلم مادة الحراسة الفردية نرمز لها بالرمز "ح"، بينما مادة الحراسة المزدوجة يرمز لها بالرمز "ح2".
نستطيع معرفة عدد التخفيض وعدد أنشطة الحراسة المزدوجة إذا علمنا أن العدد الاجمالي لأنشطة الحراسة المزدوجة هو 84، وعدد الأنشطة في كل قاعة حقيقية(مدرس فيت) هو 16 نشاط باستثناء القاعتين الحقيقيتين 
RC4 و B3
اللذان لهما 8 أنشطة لكل منها (حسب عدد الأفواج في كل مستوى تعليمي)
إذن 84 نشاط حراسة مزدوجة نقوم بتوزيعه على 15 قاعة حقيقية

لدينا 84/15=5.6
6>5.6>5
:وبالتالي لدينا جملة المعادلتين الخطيتين التاليتين
5x+6y = 84
x+y = 15

:وحلهما كالتالي
x=6 و y=9

: والذي يعني
مقدار التخفيض في أنشطة الحراسة الفردية في 9 قاعات هو 6، يقابله اضافة نفس العدد أي 6 أنشطة حراسة مزدوجة(المادة ح2)
مقدار التخفيض في أنشطة الحراسة الفردية في 6 قاعات هو 5، يقابله اضافة نفس العدد أي 5 أنشطة حراسة مزدوجة(المادة ح2)

طبعا هذا التعديل مفيد جدا لاعتبارات كثيرة أهمها ضمان الحراسة المزدوجة في قاعات معينة ومدرسين معينين.

ملاحظة: نستطيع تحقيق هذا التعديل الأخير بواسطة قيد المكان: قاعة(ات) مفضلة لمادة

المادة "ح" القاعات المفضلة كل المدرسين باستثناء بعض المدرسين الذين لا نريد أن يحرسوا فرادى في جميع الفترات المسندة إليهم

المادة "ح2" الخاصة بأنشطة الحراسة المزدوجة، القاعة المفضلة هي القاعة الافتراضية والتي تتكون من مجموعتين تشتمل كل مجموعة على جميع المدرسين

نترككم تكتشفون ذلك في الملف المرفق أدناه بعد ادخال التعديلات المشار إليها أعلاه

B.A/krim

Benahmed Abdelkrim

#46


مثال آخر عن جدول حراسة الاختبارات انجازه بواسطة النسخة المخصصة NSRT له المعطيات التالية:

- عدد القاعات = 10
- عدد المدرسين=20
- عدد الفترات المفتوحة للاختبار = 16 فترة. فترتان متاحتان(2) في الصباح وفترتان(2) في المساء
- توقف أمسية الثلاثاء وأمسية الخميس

تتمثل خوارزمية الحل المقترح في استخدام نظرية المجموعات، والقيد الخاص بالقاعات: أوقات غير متاحة لقاعة. هذا القيد يستخدم في توجيه البرنامج نحو الحل الذي تم تصوره و المتمثل في جعل المدرسين يعملون لنصف يوم باستثناء يوم كامل خلال الأسبوع. نعم يمكن وصف ذلك أنه محاكاة للنمط صباح - مساء.

وبالتالي يمكن استنتاج أن كل المدرسين يعملون 6 أنصاف أيام/الأسبوع مقابل 4 أنصاف أيام راحة.

 إذن من السهل أن نستنتج أن عدد أنشطة الحراسة لكل مدرس حقيقي هو 12.
وبما أن هذا العدد أكبر من عدد القاعات (10) بِ 2، إذن لا يمكن تفادي تكرار القاعات للمدرسين.

العدد المتغير
  MTR
 في هذا المثال يساوي 2 ولا يمكن أن يكون معدوما وإلا استحال الحل.
MTR=2

نقوم بتقسيم المدرسين الحقيقيين إلى مجموعتين تتفرع منهما 4 مجموعات كما يلي:

E1={T1, T2, T3, T4, T5, T6, T7, T8, T9, T10}  card(E1)=10

E2={T11, T12, T13, T14, T15, T16, T17, T18, T19, T20}  card(E2)=10

المجموعة الأولى (E1) تتفرع منها 4 مجموعات:
E11={T1, T2, T3}      card(E11)=3
E12={T4, T5, T6}      card(E12)=3
E13={T7, T8, T9, T10}  card(E13)=4
E14=E1  card(E14)=card(E1)=10

المجموعة الثانية (E2) تتفرع منها 4 مجموعات
E21={T11, T12, T13}    card(E21)=3
E22={T14, T15, T16}    card(E22)=3
E23={T17, T18, T19, T20} card(E23)=4
E24=E2    card(E24)=card(E2)=10

 نقوم بتوزيع هذه المجموعات على فترات الأسبوع المتاحة (16 فترة) وفق الجدول التالي:

يوم1    E1+E21      E2+E11
يوم2    E2+E12      E1+E22
يوم3    E1+E24                   
يوم4    E1+E23      E2+E13
يوم5    E2+E14                   

حساب عدد الأنشطة الاجمالي(حراسة فردية + حراسة مزدوجة) = عدد القاعات x عدد الفترات المتاحة.

#تطبيق_عددي:
ع_القاعات=10، 
  ع_الفترات المتاحة=16
ومنه: ع_الأنشطة الاجمالي = 160
NA=160

ع_الأنشطة المزدوجة= مجموع عدد عناصر المجموعات المعنية بالحراسة المزدوجة * 2(لأن عدد الحصص الصباحية = عدد الحصص المسائية=2)...

ومنه:[(3+3+4+10)+(3+3+4+10)]*2 = 80 نشاطا مزدوجا.
NA2= 80

ع_أنشطة الحراسة الفردية= العدد الإجمالي الأنشطة الحراسة - عدد الأنشطة المزدوجة

NA1= NA-NA2
NA1= 160-80
NA1=80
إذا قمنا بتقسيم هذا العدد (80)على عدد القاعات(10) سنحصل كل قاعة على 8 أنشطة فردية.

وبالتالي كل قاعة حقيقية تسند لها 8 أنشطة فردية لها المادة التي رمزنا لها بالرمز"ح". و8 أنشطة مزدوجة لها المادة التي رمزنا لها بالرمز "ح2" ...

 :تعميم_رياضي
عدد الأنشطة الإجمالي = NA
عدد الأنشطة الفردية =NA1
عدد الأنشطة الزوجية =NA2

NA=NA1+NA2

NA2=2×sum(card(E1i+E2j))

حيث i و j عددان طبيعيان يتراوحان من 1 إلى عدد تقسيمات كل من المجموعتين E1 و E2. في هذا المثال:
i=j=4

NA1=NA-NA2

بشكل عام نقوم بتقسيم عدد الأنشطة الفردية على عدد القاعات إذا كان الناتج عددا غير طبيعي نلجأ إلى حل جملة معادلتين خطيتين ذات مجهولين
x و y
x1 + y1 = NR ..........(1)
a1x1 + b1y1 = NA1 ..........(2)
حيث:
 NR
يمثل عدد القاعات
و
 a1 و  b1
عددان طبيعيان ناتجان عن حصر ناتج القسمة بين جزئه الصحيح وجزئه الصحيح+1 أي

a1<(NA1/NR)<a1+1

حيث
NA1>NR

ومنه تكتب المعادلة (2) على الشكل التالي
a1x1+(a1+1)y1=NA1

a1x1+a1y1+y1=NA1

a1(x1+y1)+y1=NA1

من المعادلة (1) أعلاه لدينا
x1+y1=NR
ومنه
a1NR + y1 = NA1

وبالتالي
y1 = NA1 - a1NR

من المعادلة (1) نستنتج أن
x1 = NR - (NA1-a1NR) = NR-NA1 + a1NR

ومنه
x1 = (a1+1)NR - NA1

وبنفس هذه الطريقة المستخدمة نحسب عدد الأنشطة المزدوجة لكل قاعة بعد قسمة عدد الأنشطة المزدوجة على عدد القاعات وحل جملة معادلتين خطيتين.

a2x2 +(a2+1)y2 = NA2
x2 + y2 = NR

a2<(NA2/NR)<a2+1

ملف فيت المرفق في المرفقات أدناه تم بناؤه بواسطة النسخة الأحدث
FET-6.5.3-nsrt

https://drive.google.com/file/d/1-WLgPoDSD7gI-6aHiyYm6s_DnMV-Iyw6/view?usp=drivesdk

B.A/krim


Benahmed Abdelkrim

B.A/krim

abdessalam bousarra

#49
السلام عليكم السي بن عبد الكريم
تحية لك على الاضافات والاجتهادات المرتبطة بتطوير صيغة جيدة بتوظيف فيت في توزيع جدول الامتحانات،  فبارك الله في جهودك.
اود منك فهم بعض الامور التي استعصت علي:
انطلاقا مماذا استنتجت: وبالتالي يمكن استنتاج أن كل المدرسين يعملون 6 أنصاف أيام/الأسبوع مقابل 4 أنصاف أيام راحة.
ثانيا هل طريقة حساب عدد الانشط للمدرسين) حراسة واحتياط( هي نفسها التي وضحتها سابقا حل المعادلة.
ثالثا هل بالضرورة نقسم المدرسين الى مجموعتين ثم بعد ذلك نقسم كل مجموعة الى ثلاثة مجموعات فرعية.
استسمح على الاطالة ومعذرة مجددا.
السلاحف أكثر خبرة بالطرق من الأرانب. (جبران خليل جبران)

Benahmed Abdelkrim

#50

في ما يلي جداول القاعات الحقيقية وجداول المدرسين الحقيقين بصيغة
pdf
بعد انتاجها بواسطة النسخة
 nsrt

ملاحظة:
تكرار القاعات في هذا المثال لا يمكن تفاديه،  وبالتالي المتغير
 MTR
لا يمكن أن يكون معدوما وإلا استحال إنتاج الجدول، والسبب راجع إلى أن عدد أنشطة كل مدرس حقيقي (12 نشاطا) أكبر من عدد القاعات الحقيقية (10 قاعات). والفارق بين هذين العددين هو 2.
إذن نستنتج أن:
MTR=2

و هو أدنى عدد يجب أن يأخذه أقصى تكرار القاعات للمدرسين. يمكن أن يأخذ قيمة أكبر من 2 لكن ليس أدنى من ذلك

جداول القاعات الحقيقية:
https://drive.google.com/file/d/106N1JoV3Nn8Z0jI0qJrIkxwLGaQiFUuR/view?usp=drivesdk

جداول المدرسين الحقيقيين:
https://drive.google.com/file/d/10AIfJr9yAn1FY8AH9_0Cocn_fCXqxoDq/view?usp=drivesdk

B.A/krim

Milano

اريد مساعد 27 استاذ 14 قاع 5ايام اختبارات  مستوى 4 و 2صباحا ثم مستوى 3 و1 مساءا واليوم الموالي العكس اختبارين في اليوم شكرا

Benahmed Abdelkrim

#52

مثال آخر:
عدد المدرسين=34
عدد القاعات=20
الحراسة الفردية ممثلة بالمادة "ح"
الحراسة المزدوجة ممثلة بالمادة "ح2"
أقصى تكرار للقاعات يساوي 2 لكل المدرسين:
MTR=2
أسبوع الحراسة يتكون من 5 أيام. كل يوم يتكون من فترتين: صباح + مساء. كل فترة تتكون من ساعتين(حصتين)
ثلاث(3) أمسيات مغلقة: الاثنين/مساء - الأربعاء/ مساء - الخميس/ مساء

ملف فيت وجدول توزيع الحراسة الفردية "ح" والمزدوجة "ح2" في المرفقات أدناه

الملف تم انشاؤه بواسطة النسخة
NSRT
B.A/krim

Benahmed Abdelkrim

B.A/krim

Benahmed Abdelkrim

#54

و جدول القاعات
B.A/krim

Elmehdi azzouizi

السلام عليكم
هل يمكن إضافة وسوم مشتركة بنسخة فيت
Nsrt
بحيث في حالة توفر عدد متساوي من الأساتة والأستاذات جعل في كمل قاعة أستاذ يحرص مع أستاذة
وشكرا