طلب طريقة تدبير استعمال الزمن للامتحانات: الى الاخ بن احمد عبد الكريم

Started by abdeljalil elghazoui, May 25, 2017, 08:12:05 AM

Previous topic - Next topic

0 Members and 1 Guest are viewing this topic.

abdeljalil elghazoui

تحية تربوية
اتوجه للأخ عبد الكريم بن احمد بطلبي هذا بعد ان طالبني العديد من الإخوة
بطريقة لتدبير استعمال زمن للامتحانات
وقد قرأت من قبل موضوعا للأخ عبد الكريم حول نفس الموضوع
لذا أرجو منه أن يتقاسم معنا الطريقة
وشكرا له مسبقا
"لا تهمني مشاكل العالم المهم أن لا أكون جزءا مساهما فيها"

Benahmed Abdelkrim


لقد قمنا بشرح طريقة اعداد الاختبارات باستعمال برنامج "فيت" في مواضع عدة سواء الصفحة العربية أو الجزائرية لكن لا بأس أن نعيد هنا في الصفحة المغربية الطريقة المتبعة هناك مع بعض التعديلات الطفيفة و التحديثات التي راينا أنها ضرورية من أجل استيعاب جيد
طريقة اعداد جدول حراسة الاختبارات باسستخدام البرنامج، مع تخصيص مجموعات صغيرة - لغرض الاحتياط( يسمى أيضا الاشراف)- متكونة من حارسين أو أكثر حسب الحالة.
أوّلا
    نحسب: عدد الأنشطة = عدد الإختبارات لكل فوج في اليوم×عدد الأيام×عدد الأفواج
ثانيا
    نحسب: عدد أنشطة الحراسة ÷ عدد الحراس
   مثال: 320 نشاط حراسة ÷ 38 أستاذ = 8.42 حيث: 9> 8.42> 8
                         8x+9y=320 و منه لدينا جملة المعادلتين:
                           x+ y = 38                                           
. إذن 22 حارسا تسند إليهم 8 أنشطة حراسة و 16 حارسا تسند إليهم 9 أنشطة . x=22   و  y=16 :التي نستخلص منهما
ثالثا:
    نضيف في البرنامج أسماء المدرسين.
رابعا:
     نضيف مادتين: مادة باسم "حراسة" و مادة باسم "اشراف".
خمسا:
   نضيف وسما مشتركا باسم "تقويم".
سادسا:
   نضيف في البرنامج الحجرات:
                                                   ...،الحجرات العادية: ح1، ح2، ح3 
                (الحجرات المتخصصة: م1، م2، و1، و2 (حسب ظروف كل مؤسسة
سابعا: القيود المكانية
   بيانات>القيود المكانية>وسم مشترك>قاعات مفضلة لوسم مشترك. و نختار الوسم المشترك "تقويم"، ثمّ ننقر على كل الحجرات، ثمّ ننقر على الزر "إضافة القيد".
   بيانات>القيود المكانية>القاعات>أوقات غير متاحة لقاعة. و نقوم بتحديد الأوقات الغير المتاحة لقاعة(أو قاعات) معينة.
هذا القيد نضيفة إذا كان عدد الأفواج التي تمتحن في الصباح يختلف عن عدد الأفواج التي تمتحن في المساء كما هو الحال في الملف المرفق أدناه. أما إذا كانت الأفواج الممتحنة في الصباح = عدد الأفواج الممتحنة في المساء فلا نحتاج إلى اضافة هذا القيد. هذا في حالة تقسيم الأقسام الموجودة في المؤسسة إلى مجموعتين؛ مجموعة تمتحن في الصباح و أخرى في المساء كما هو الحال ربما في الاختبارات العادية.
ثامنا:
   نضيف النشاطات، بحيث يكون 8 أنشطةلأول 22 أستاذا، و 9 أنشطةللبقية. و نختار المادة "حراسة" و الوسم المشترك "تقويم". ثم ننقر على الزر "إضافة".
تاسعا:
   نضيف عدد الأيام ثمّ عدد الحصص(الساعات) في اليوم، حسب النسخة المستعملة؛ فإذا تم استخدام الاصدار المخصص سواء الجزائري أو المغربي ندخل عددا زوجيا للأيام. اما إذا تم استخدام الاصدار الرسمي فندخل الأيام الحقيقية التي نحتاجها حسب عدد الأيام المفتوحة للامتحانات
في الملف المرفق أدناه اُستُخدم الاصدار المحصص للبرنامج في نسخته الجزائرية. لكن بمكن استخدام النسخة المغربية دون أي اشكال بشرط اضافة القيد الزمني  التالي
باستناء يوم واحد لمدرس. و اختيار كل المدرسين حتى يكون الجدول ممكنا، و خلاف ذلك يستحيل انتاج الجدول بدون هذا القيد
عاشرا:
   نحسب عدد المجموعات الصغيرة الخاصة بالاشراف من العلاقة التالية:
                     عدد مجموعات الاشراف= عدد الاختبارات في اليوم × عدد الأيام .
مثلا: إذا كان لدينا 4 اختبارات في اليوم(2صباحا و2 مساءً)، وعدد الأيام المفتوحة للامتحانات=4، فإنّ عدد مجموعات الاشراف= 4×4=16.
سنختار حارسين في كل مجموعة اشراف.
حادي عشر:
        نضيف أنشطة الاحتياط و نختار حارسين لكل نشاط.
ثاني عشر: القيود الزمنية
              بيانات>القيود الزمنية>المهام>أنشطة ليست متداخلة. باستعمال مرشح "المادة"، نختار المادة "اشراف" فتظهر كل الأنشطة الخاصة بالاشراف على يمين النافذة فننقر على الزر "الكل"، فتنتقل بذلك كل الأنشطة إلى جهة اليسار من النافذة. ثمّ ننقر على الزر "إضافة القيد.

هذه هي القيود الزمنية الأساسية المستعملة في توزيع أنشطة الحراسة و الاشراف على الحراس، من الممكن اضافة قيود زمنية أخرى حسب رغبة المستعمل، للحصول على جداول زمنية جيدة للمدرسين.
ثالث عشر:
   انتاج الجدول.
B.A/krim

Benahmed Abdelkrim

طبعا القاعدة المذكورة في الموضوع أعلاه و التي تمكن من حساب عدد الأنشطة التخيلية خلال مدة الدورة تناسب خاصة الاختبارات العادية التي يرصد لها عادة حارس واحد لكل قاعة (أو لجنة) و عدد الاختبارات لكل لجنة في اليوم هو نفسه خلال كل أيام فترة الامتحانات.
فما العمل إذن إذا كان عدد الاختبارات يختلف من يوم إلى آخر؟ وعدد الحراس ليس واحدا في كل لجنة؟ كما هو الشأن خلال الامتحانات الرسمية؟!
في هذه الحالة نحسب عدد الأنشطة التخيلية بتطبيق القاعدة التالية و التي يمكن استعمالها في الاختبارات العادية بدلا من القاعدة السابقة ؛ فهي إذن قاعدة عامة تصلح في جميع الحالات.

عدد الأنشطة التخيلية=عدد الاختبارات لكل لجنة(أو فوج تربوي) خلال الدورة * عدد اللجان * عدد الحراس في كل لجنة

أو اختصارا باستعمال الترميز الرياضي

A=C*G*S
:حيث
A= عدد الأنشطة
C= عدد الاختبارات لكل فوج خلال الدورة
G= عدد اللجان(أو الأفواج).
S= عدد الحراس لكل لجنة

ثم نقوم باتباع نفس المراحل السابقة المذكورة في المرجع أعلاه التي تشرح كيفية تعيين القيود الزمنية و القيود المكانية
لكن الاختلاف الوحيد يكمن في استعمال الاصدار المخصص
fet-mapr

و الذي ربما يناسب أكثر المدارس الأمريكية، لأنه يسمح بوضع أكثر من نشاط واحد في القاعة الواحدة خلال نفس الفترة الزمنية
بخلاف البرنامج  سواء في نسخته الرسمية أو نسخته الجزائرية أو المغربية و الذي يسمح بوضع نشاط واحد و واحد فقط خلال نفس الفترة الزمنية

تطبيق عددي
عدد اختبارات الدورة=9
عدد اللجان=4
عدد الحراس في كل قاعة=3
العدد 3 المختار أعلاه يناسب ما هو مطلوب في المتحانات الرسمية الجزائرية يمكن تغييره و جعله 2 بما يناسب الحالة المغربية.

إذن: عدد الأنشطة التخيلية=9*4*3=108 نشاطا
إذا كان لدينا 25 حارسا
108\25=4,32

4<4,32<5

وبالتالي سنقوم بحل جملة المعادلتين أدناه

4x+5y=108
X+y=25
و منه
X=17
Y=8
نستنتج أن 17 حارسا تسند إليهم 4 نشاطات حراسة
بينما 8 حراس تسند إليهم 5 أنشطة حراسة
بالنسبة إلى الاحتياط (أو يسمى الإشراف أيضاً) فمن الأفضل تفريغ الأساتذة خلال امتحان مادة تخصصهم
B.A/krim

Benahmed Abdelkrim


السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو: كيف يمكننا استخدام البرنامج
fet-mapr?

نعلم جيدا أن الامتحانات الرسمية تختلف عن الامتحانات العادية في عدد الحراس في كل قاعة؛ فالامتحانات الرسمية كشهادة الباكالوريا أو شهادة التعليم المتوسط تحتاج إلى رصد ثلاثة حراس في حجرة واحدة( ربما في المغرب الشقيق يتم رصد حارسين اثنين فقط في كل قاعة). لكن مع "فيت" الرسمي أو "فيت" الشخصي سواء الجزائري أو المغربي لا يمكن أبدا تحقيق هذا المطلب. لأن القيود القاعدية تمنع من وضع أكثر من نشاط واحد في نفس الحجرة خلال نفس الفترة الزمنية. فما العمل إذن؟ وكيف يمكن تحقيق ذلك؟
من أجل ذلك سنستعين بنفس البرنامج "فيت" لكن في نسخته الشخصية والتي ربما هي تستجيب لخصوصيات المدارس الأمريكية، إنه برنامج
fet-mapr
mapr (multiple activities per room
و الذي يمكن تحميله من الرابط التالي

في هذه النسخة نجعل سعة استيعاب كل قاعة =3( أو ربما 2 كما هو الحال في المغرب)، و عدد الطلاب في كل نشاط تخيلي =1. سأترككم تكتشفون ذلك في الملف المرفق أدناه مع لقطتي شاشة توضح الأمر أكثر و تجليه
B.A/krim

abdeljalil elghazoui

شكرا جزيلا اخي عبد الكريم
لكن لا مناص من إتعابك ببعض الأسئلة
:) :) :) :)
طبعا بعد تجريب توجيهاتك أعلاه
وشكرا مرة أخرى
[/b]
"لا تهمني مشاكل العالم المهم أن لا أكون جزءا مساهما فيها"

benjelloul abdelillah

برنام فيت جيد في توزيع الحراسة ويعطي نتائج جيدة اعمل به منذ 3 سنوات
استعمل النسخة العالمية

Benahmed Abdelkrim

Quote from:  Benahmed Abdelkrim

سابعا: القيود المكانية
   بيانات>القيود المكانية>وسم مشترك>قاعات مفضلة لوسم مشترك. و نختار الوسم المشترك "تقويم"، ثمّ ننقر على كل الحجرات، ثمّ ننقر على الزر "إضافة القيد".
   بيانات>القيود المكانية>القاعات>أوقات غير متاحة لقاعة. و نقوم بتحديد الأوقات الغير المتاحة لقاعة(أو قاعات) معينة.
هذا القيد نضيفة إذا كان عدد الأفواج التي تمتحن في الصباح يختلف عن عدد الأفواج التي تمتحن في المساء كما هو الحال في الملف المرفق أدناه. أما إذا كانت الأفواج الممتحنة في الصباح = عدد الأفواج الممتحنة في المساء فلا نحتاج إلى اضافة هذا القيد. هذا في حالة تقسيم الأقسام الموجودة في المؤسسة إلى مجموعتين؛ مجموعة تمتحن في الصباح و أخرى في المساء كما هو الحال ربما في الاختبارات العادية

أما إذا كان عدد ايام الامتحانات يختلف من مجموعة أفواج إلى مجموعة أفواج أخرى كما هو الحال عندنا( و ربما في المغرب الشقيق أيضاً)، و هذا ما نراه إذا كانت المجموعات ذات شعب (أو مسالك)، كما هو الحال في امتحان شهادة البكالوريا
فما العمل إذن في مثل هذه الحالة؟ و كيف نطبق القاعدة المذكورة أعلاه لحساب عدد الأنشطة التخيلية؟
الأمر بسيط و ليس كما نظن للوهلة الأولى

نطبق القاعدة السابقة مع كل شعبة، فنحصل على عدد الأنشطة التخيلية لكل شعبة. ثم في الأخير نقوم بجمع كل تلك الأنشطة التخيلية الخاصة بكل شعبة و التي تحصلنا عليها من جراء العمليات الأولى عند تطبيقنا للقاعدة مع كل شعبة من الشعب الموجودة في مركز الامتحان

B.A/krim

abdeljalil elghazoui

شكرا اخي عبد الكريم
تم إنجاز الجدول بنجاح
لكن المنتوج تنقصه خاصية عدم تكرار نفس القاعة لنفس الأستاذ
كما تشاهد في الصورة
فهل من حل
"لا تهمني مشاكل العالم المهم أن لا أكون جزءا مساهما فيها"

Benahmed Abdelkrim

من فضلك هلا أرفقت الملف الذي كنت تعمل عليه؟
B.A/krim

Benahmed Abdelkrim

Quote from: abdeljalil elghazoui on May 27, 2017, 03:16:37 PM
شكرا اخي عبد الكريم
تم إنجاز الجدول بنجاح
لكن المنتوج تنقصه خاصية عدم تكرار نفس القاعة لنفس الأستاذ
كما تشاهد في الصورة
فهل من حل


نعم ممكن جدا تحقيق عدم تكرار نفس القاعة خلال الأسبوع لنفس الأستاذ، لكن مع تغيير طفيف في خوارزمية الحل المقترح في الموضوع الأول الذي شاركنا به اجاية على التساؤل المطروح في بداية هذه المشاركة.

:خوارزمية الحل المعدلة تكمن فيما يلي
1/
عدم استخدام الوسم المشترك المسمى "تقويم"؛ بمعنى آخر الغاء العنصر الخامس من خوارزمية الحل الأولى المقترحة
2/
عدم استخدام القيود المكانية؛ بمعنى آخر الغاء العنصر السابع من خوارزمية الحل المقترحة
3/
تغيير العنصر السادس من خوارزمية الحل المقترح في بداية هذه المشاركة، و ذلك باضافة مجموعات من التلاميذ(أقسام) عددها يساوي نفس عدد عدد الحجرات و تحمل نفس اسم الحجرات!. لا عجب في ذلك فهذه حيلة نلجأ إليها تفاديا للتكرار
ثم بعد ذلك نقوم بعملية الاسناد كالمعتاد و ذلك لاستعمال خاصية "على حدة" في مربع الحوار الخاص بإضافة الأنشطة. مع الحرص على إضافة العدد المناسب من أنشطة الحراسة لكل أستاذ و الذي تم حسابه من القاعدة الرياضية

:التكرار بطبيعة الحال لا يمكن أبدا تفاديه إلا إذا تحقق الشرط الأساسي التالي

عدد أنشطة الحراسة المسندة لكل أستاذ أصغر أو يساوي(<=) عدد الأفواج التربوية (اي عدد الأقسام أو الحجرات). و خلاف ذلك التكرار لا يمكن تفاديه أبدا

سأترككم تكتشفون ذلك في الملف المرفق أدناه. النسخة المسنعملة هي النسخة الجزائرية(يمكن فتح الملف باستخدام النسخة المغربية شريطة اضافة القيد الزمني "باستثناء يوم واحد" لجميع المدرسين) لأن كل حجرة تخيلية( أو مجموعة تلاميذ) تستضيف نشاطا واحدا و واحدا فقط
[/size]
B.A/krim

abdeljalil elghazoui

شكرا أخي
سأعمل على ذلك
تحياتي
"لا تهمني مشاكل العالم المهم أن لا أكون جزءا مساهما فيها"

abdeljalil elghazoui

تحياتي اخي عبد الكريم تم الإنتاج بالطريقة الجديدة
ووفق شرط عدم تكرار القاعة
لكن ماذا عن كون القاعة يشرف على حراستها أستاذين بدل أستاذ واحد
يعني ان تكرر مهمة الحراسة مرتين بالنسبة للقاعة الواحدة بأستاذين مختلفين
"لا تهمني مشاكل العالم المهم أن لا أكون جزءا مساهما فيها"

Benahmed Abdelkrim

Quote from: abdeljalil elghazoui on May 29, 2017, 01:31:12 PM
تحياتي اخي عبد الكريم تم الإنتاج بالطريقة الجديدة
ووفق شرط عدم تكرار القاعة
لكن ماذا عن كون القاعة يشرف على حراستها أستاذين بدل أستاذ واحد
يعني ان تكرر مهمة الحراسة مرتين بالنسبة للقاعة الواحدة بأستاذين مختلفين


نعم يمكن تفادي تكرار الحجرات للأستاذ خلال الأسبوع و ذلك عن طريق اجراء تعديل ضروري في خوارزمية الحل المقترحة في بداية هذه المشاركة
يكمن هذا التعديل البالغ الأهمية في ادخال ليس وسما واحدا كما تفضل ذكره في العنصر الخامس أعلاه و المسمى "تقويم" ولكن بادخال عدد من الوسوم المشتركة بقدر عدد الحجرات(القاعات) التي سيمتحن فيها مجموعات التلاميذ. بمعنى آخر نضيف في بيانات الملف وسوما مشتركة عددها يساوي عدد القاعات المضافة. ثم بعد ذلك من القيود المكانية نضيف القيد المكاني" قاعة مفضلة لوسم مشترك" و نصل كل قاعة بوسم مشترك.
لكن قبل ذلك - و أثناء اضافة النشاطات الخاصة بالحراسة لكل أستاذ- علينا أن نضيف الأنشطة الخاصة بكل أستاذ بشكل مستقل و ليس نشاطا واحدا مقسما كما كنا نفعل في السابق. و نختار لكل نشاط مضاف لأستاذ معين وسما معينا.
:لدينا حالتان
:الحالة الأولى
عدد الأنشطة للأستاذ = عدد اللقاعات(أو الوسوم). نختار لكل نشاط من أنشطة الأستاذ وسما يختلف عن بقية الوسوم الأخرى
مثلا: إذا كان للأستاذ 4 أنشطة و لدينا عدد الوسوم المشتركة 4 إذن
النشاط 1 نختار له الوسم1
النشاط 2 نختار له الوسم 2
النشاط 3 نختار له الوسم 3
النشاط 4 نختار له الوسم 4

:الحالة الثانية
عدد الأنشطة الخاصة بأستاذ معبن أكبر من عدد الوسوم
في هذه الحالة لا يمكن تفادي التكرار كما تقدم ذكره في الاجابة المقدمة أعلاه، فنضطر في مثل هذه الحالات إلى اختيار نفس الوسم لأكثر من نشاط واحد.
.سأترككم تكتشفون ذلك في الملف المرفق أدناه
تم انشاء هذا الملف باستخدام الاصدار المخصص
fet-mapr
حيث جعلنا كل قاعة تستضيف 3 حراس بما يوافق الحالة الجزائرية
B.A/krim

yahi

نود شرحا مستفيضا لكيفية إستغلال فيت لإنجاز جدول الحراسة  و حبذا لو يكون على شكل فيديو إن أمكن. كلامنا موجه للأخ عبد الكريم  أو الأخ الغزاوي . شكرا و رمضانكم كريم و تقبل الله صيامكم

abdeljalil elghazoui

Quote from: Benahmed Abdelkrim link=topic=3183.msg17367#msg17367 date=1496084605
right]
نعم يمكن تفادي تكرار الحجرات للأستاذ خلال الأسبوع  ....
[/right]
شكرا أخي عبد الكريم سأجرب
وأرد عليك
تحياتي
[/b][/size]
"لا تهمني مشاكل العالم المهم أن لا أكون جزءا مساهما فيها"