توزيع الحراسة في الامتحانات ببرنام فيت وفق النموذج المغربي

Started by benjelloul abdelillah, July 03, 2017, 12:53:50 PM

Previous topic - Next topic

0 Members and 1 Guest are viewing this topic.

benjelloul abdelillah

تحية تربوية
إليكم  الفيديو الاول يوضح كيفية توزيع الحراسة ببرنام فيت على الرابط التالي
https://www.youtube.com/watch?v=gkOulILoF1o&t=127s


اليكم الفيديو الثاني توزيع الحراسة ببرنام  فيت
في هذا الفيديو قمت بشرح  كيفية حساب عدد الحراسات لكل  أستاذ  وضمان التوزيع العادل بين الاساتذة  على الرابط التالي
https://www.youtube.com/watch?v=YbmK09hHuAY&feature=youtu.be

الفيديو 3 اسناد الحراسة ببرنام فيت  على الرابط التالي

https://www.youtube.com/watch?v=xBS2pms-zIg&feature=youtu.be
سأقوم بنشر باقي الفديوهات لاحقا   

Benahmed Abdelkrim


أشكرك على هذه المبادرة الطيبة ولكن لدي بعض الملاحظات لو سمحت
:أولا
لا يوجد ما يسمى بتوزيع عادل للحراسة إلا في بعض الحالات القليلة، لأن الرياضيات لا تسمح بذلك، إلا إذا حصلنا على عدد طبيعي من جراء قسمة عدد أنشطة الحراسة على مجموع الأساتذة

:ثانيا
إذا أردنا الدقة في توزيع أنشطة الحراسة على المدرسين، فلا مناص من المرور على حل جملة معادلتين خطيتين ذات مجهولين، كما سبق و أن شرحنا ذلك في مشاركاتنا السابقة

:ثالثا
في بعض الحالات من الضروري بمكان استعمال ليس وسمين فقط و لكن عدة وسوم مشتركة بقدر عدد القاعات(أو اللجان) و هدا تفاديا لتكرار حراسة المدرس لنفس القاعة

:رابعا
في الامتحانات الاشهادية مثل الباكالوريا أو شهادة التعليم المتوسط، أين يرصد أكثر من حارس واحد ؛ حارسين أو ثلاث حراس مثل الحالة الجزائرية، فمن المفيد استعمال الإصدار المخصص
FET-mapr
و هدا اجتنابا للقيود المكانية القاعدية التي لا تسمح بوضع أكثر من نشاط واحد في نفس القاعة إلا إذا استخدمنا بعض الحيل كتقسيم القاعة الواحدة تقسيما افتراضيا إلى قاعتين أو ثلاث كما في الحالة الجزائرية
و ختاما هلا تفضلت أخي الكريم و قمت بادراج ملف"فيت" كمثال يستأنس به

و شكرًا
B.A/krim

benjelloul abdelillah

تحية طيبة شكرا اخي على ملاحظاتكم القيمة 
بالنسبة لتكرار الاساتذة في القاعات يبقى اهم اشكال
لكنه قليل جدا خاصة وان  الامتحان الجهوي مستقل عن الامتحان الوطني و
وهذا المشكل قمت بمعالجته عن طريق اغلاق الجدول وفتح جدول الاساتذةالذين تتكرر حصصهم  وفي نفس القاعة مع اعادة التوزيع
ساوافيكم بملف فيت ضمن المرفقات لاحقا
وفي السنوات الماضية كنت اقوم بمعالجة  هذا المشكل عن طريق التوزيع اليدوي 
وفي الختام توجيهاتكم اخي سند لنا للارتقاء بالعمل الاداري

Benahmed Abdelkrim


قفل و فتح الأنشطة، نعم يمكن أن يجنب بعض التكرار و لكن للأسف لا يمكنه أن يجنب كل التكرار! فضلا على أن الإفراط في استعماله قد يؤدي إلى استحالة انتاج الجدول و بالتالي فقد نعود أدراجنا بفتح ما أقفلناه من أنشطة و هكذا نكون قد أقحمنا أنفسنا في دوامة مغلقة قد لا نخرج منها إطلاقا
و على كل حال قفل و فتح الأنشطة هو خاضع للصدفة و العشوائية و من غير الممكن التحكم فيه

بالمناسبة فقد اطلعت على الفيديو1 و وجدت بعض الأمور التي لم أستطع فهمها
:أولا
!أدخلت المواد التي يُمتحَن فيها ضمن أسماء الأيام أليس هذا شيئا غريبا

:ثانيا
جعلت الحصص(الفترات الزمنية) حصة واحدة في اليوم! وكأن في اليوم الواحد لا يوجد إلا مادة واحدة مبرمجة

و شكرًا

B.A/krim

benjelloul abdelillah

السلام عليكم اخي 
شكرا على ملاحظتكم القيمة
الفكرة ستكون اكثر وضوحا في الفيديوهات اللاحقة
او من خلال  ملف فيت  الذي اشتغلت عليه

ارسل لي الاميل الخاص بك لارسل لك ملف فيت

Benahmed Abdelkrim


لم على الامايل!؟ يمكن نشره هنا في المنتدى ليطلع عليه من يريد من الأعضاء، طبعا هذا إن لم يكن لديك مانع من ذلك
:) و شكرًا
B.A/krim

benjelloul abdelillah


السلام عليكم 
سأقوم برفع  الملف بالمنتدى قريبا رفقة المرفقات
بمجرد الانتهاء من رفع كل الفيديوهات
وشكرا


benjelloul abdelillah

السلام عليكم ، تحية تربوية
الفيديو 4 : شرح بعض القيود الزمنية المتعلقة بتوزيع الحراسة ببرنام فيت على الرابط
https://youtu.be/NkgzrWsVWfg


الفيديو 5 : شرح بعض القيود المكانية لتوزيع الحراسة ببرنام فيت  على الرابط التالي

https://youtu.be/Y2B_seT1obI

benjelloul abdelillah

الانتاج
بعد  عملية الإنتاج   قد نصادف  تكرار  بعض الاساتذة  بنفس القاعة  هنا  نلجأ  الى  الحل اليدوي
:أو اتباع  الطريقة  التالية
بعد الإنتاج نقوم  بإغلاق  الملف  ثم إعادة فتح  الاساتذة الذين  تكررت حصصهم  بنفس القاعة  ثم نعيد  الإنتاج .نكرر العملية  الى  ان  نتمكن  من  الحصول  على  النتائج  المرجوة 
[/b]

benjelloul abdelillah