Menu

Show posts

This section allows you to view all posts made by this member. Note that you can only see posts made in areas you currently have access to.

Show posts Menu

Messages - Benahmed Abdelkrim

#1
Snapshots / Re: FET-6.22.1 snapshot available
June 25, 2024, 10:05:25 PM
#2
Snapshots / Re: FET-6.22.1 snapshot available
June 22, 2024, 01:40:47 PM
Great! The bugs indicated above have been fixed.

Thank you Liviu and Volker! :-)
#3
Snapshots / Re: FET-6.22.1 snapshot available
June 22, 2024, 10:16:46 AM
You're welcome! I wish you success.
#4
Snapshots / Re: FET-6.22.1 snapshot available
June 22, 2024, 10:08:22 AM
Quote from: Liviu Lalescu on June 22, 2024, 09:34:29 AMHello, Benahmed,

In the interface, the lines are there, please check.

In the HTML timetables, unfortunately Volker said it was too complicated.


Yes, I checked it. Parallel lines exist when changing the language to English, and do not exist in Arabic. Parallel lines do not appear as they do in English. please Note the screenshots attached below ...
#5
Snapshots / Re: FET-6.22.1 snapshot available
June 22, 2024, 09:29:27 AM
Hello everybody!
To distinguish between the morning and afternoon periods, I suggest adding two parallel lines in bold in the new addition related to displaying timetables with vertical days.
#6
Snapshots / Re: FET-6.22.0 snapshot available
June 15, 2024, 10:14:41 PM
You're welcome... FET is constantly improving and the new features are very useful. Thank you!
#7
Talk It Up! / Re: school administration software
April 21, 2024, 09:51:52 PM
Yes you are right, user help would be very useful for the improvement of the application and the survival of the developer.  but we are going through very difficult times.  Hoping this changes very soon...
#8
Talk It Up! / Re: school administration software
April 21, 2024, 08:50:13 PM
Quote from: Volker Dirr on April 21, 2024, 09:58:27 AMAll tools from category A are free (open source).
All Germany tools from category B are also free (free to use, but not all open source).

Do you offer free software and services?
FET is only "free", because Liviu and me spend a lot of time and money into this project. Luckily also a few other guys spent money (see donation page) or time (translators and moderators, ...). So if you like FET or other "free" software, then be fair and pay the developers, since they need money to buy food, pay the flat, pay the web server, ... Just count the money from the donation page. You will see that it is impossible to pay web server, current and food from that money. In fact there isn't enough money to rent a flat from that money. I can't count how many hours i spent into coding FET, translating FET, helping in the forum, ... And I got exactly 0 € donations so far in all that many years. That is exactly the reason why I was forced to publish TiTiTo closed source only. But even with that money I still haven't got enough to pay the mirror server so that guys like you can download FET and other software for free...

The sad reality unfortunately!? 😥😭
#9

ما المقصود بأقصى تزامن لمجموعات الطلاب؟!

نقصد بها قدرة المؤسسة على استيعاب مجموعات الطلاب في كل حصة، هذه القدرة تتعلق أساسا بالظروف المادية المتصلة بالقاعات والمخابر والورشات. فكما رأينا في المثال المذكور في الموضوع أعلاه، فقد وجدنا أن أقصى عدد من مجموعات الطلاب يمكنه الحضور في نفس الوقت هو 21 مجموعة. أقل من هذا العدد أو يساويه ممكن ، لكن لا يمكن حضور في نفس الوقت أكثر من 21 مجموعة.  هذا ما يعبر عنه بأقصى تزامن لمجموعات الطلاب.
نأمل أن نكون قد أسهمنا في توضيح هذه الفكرة الهامة التي لها أثر كبير في معرفة إمكانية الحصول على جدول زمني من عدمه، لأن البرنامج
FET
لا يمكنه أن يتحقق من ذلك، بل يجب على المستخدم أن يتحقق من ذلك بنفسه. ربما من بين تطبيقات هذه الفكرة هو عندما يرغب المستخدم في إحضار كل مجموعات الطلاب دفعة واحدة في بعض الحالات الخاصة على سبيل المثال حصة المعالجة البيداغوية، أو استخدام قيد البكور( كل الطلاب يبدؤون باكرا، أقصى بدايات في الحصة الثانية) وخصوصا أن الفجوات في كثير من الأنظمة التربوية غير مسموح بها في جداول الطلاب. فهذه العلاقة تمكنه من معرفة إمكانية تحقيق ذلك. فمثلا إذا كان أقصى تزامن هو 21 وكان لديه 22 مجموعة طلاب، إذن من الواضح أنه غير ممكن إحضار 22 مجموعة دفعة واحدة بسبب القيود المكانية المفروضة. وبالرغم من ذلك فإذا أراد المستخدم احضارهم كلهم دفعة واحدة، فالبرنامج في هذه الحالة لا يمكنه أن يتحقق من هذا الشرط عند بداية الإنتاج مما يجعله في بحث دائم وإلى الأبد عن حل دون الحصول عليه. وبالتالي فمن الأهمية بمكان أن يتحقق المستخدم بنفسه ما إذا كان هذا الشرط محققا أم لا قبل البدء في عملية الإنتاج، وإلا وقع في حالات يطول فيها زمن عملية البحث عن حلول دون أن ابجاد حل.

#10

شرط الأقسام المتنقلة أو شرط التزامن
في الجداول التي يكون فيها عدد القاعات أصغر من عدد مجموعات الطلاب(الأفواج التربوية)، يجب أن يتحقق في كل حصة(أو ساعة) من الحصص(أو الساعات) المفتوحة الشرط الأساسي المذكور أدناه حتى يتم إنجاز الجدول الزمني بنجاح، وبخلاف ذلك فلن يتم العثور على جدول زمني مهما كان الوقت الذي ينفق في سبيله، فالبرنامج ليس بامكانه أن يتحقق من توفر هذا الشرط، بل يجب على المستخدم أن يتحقق بنفسه من ذلك.     

هذا الشرط نستطيع كتابته على الشكل التالي:
أقصى تزامن لمجموعات الطلاب في كل ساعة = عدد القاعات + عدد المخابر/2

هذه العلاقة يمكن كتابتها بالرموز بشكل مختصر كما يلي:
Mss  = NR + NL/2

:حيث
Mss :
هو أقصى تزامن لمجموعات الطلاب

NR  :
هو عدد القاعات بما فيها قاعات الرياضة(ملاعب)

NL :
  هو عدد المخابر والورشات.

كمثال على ذلك إذا كان لدينا 17 قاعة وملعبين ومخبرين وورشتين، فإن أقصى تزامن لمجموعات الطلاب في كل حصة يحسب بتطبيق العلاقة أعلاه كما يلي:
عدد القاعات = 19
عدد المخابر وا لورشات = 4

إذن أقصى تزامن لمجموعات الطلاب هو:
Mss = 19 + 4/2 = 21

وبالتالي نستنتج أن أقصى تزامن لمجموعات الطلاب في كل حصة(ساعة) في هذا المثال هو: 21 مجموعة.

#11
Quote from: YOUSSEF HOUIET on December 10, 2023, 07:53:59 PMهل يمكن للسيد ليفيو أن يطبق نفس مبدأ المتغير
MTR=0
الذي يطبق على القاعات ليصبح مطبقا على البنايات
لو تمكن من ذلك ستصبح الطريقة أكثر سلاسة ووضوحا ولن نحتاج لتقسيم المدرسين لمجموعتين
سنسند لهم جميع القاعات R1, R2 ... R1' R2'

ويصبح القيد المضمن مطبقا على البنايات أي أن المدرس لن يحرس في البناية مرتين



@YOUSSEF HOUIET
امم ... علينا أن نفكر عميقا في هذا المقترح. فقد لا يصلح لكل المسائل
لنأخد على سبيل المثال المسألة رقم 3 والمذكورة أعلاه. في هذه المسألة لدينا عدد الأنشطة الفردية أكبر تماما من عدد الأنشطة الزوجية. نحتاج إذن إلى مادتين
(ح1 و ح2) لتمييز الأنشطة الفردية من الزوجية، ثم قيود مكانية خاصة بكل مادة على حدة. والفكرة المقترحة بتطبيق المتغير
MTR
على البنايات تنفع فقط في التحكم في تكرار القاعات (البنايات) و لا يسمح بتوجيه الأنشطة الزوجية إلى قاعات معينة، كما لا يسمح بجعل مدرسين معينين أن تكون أنشطتهم زوجية طوال فترة الأمتحانات بالنظر إلى محدوديتهم في التحكم في الطلاب وفرض الانضباط عليهم، لذلك يفضل الأطر التربوية أن تكون أنشطة الحراسة لهؤلاء المدرسين زوجية دائما لضمان مرافقتهم من طرف زملائهم من ذوي الخبرة والتمرس

وبالتالي أعتقد جازما أن مقترح تطبيق المتغير
MTR
لا يصلح إلا في الحالات التي يكون فيها عدد الأنشطة الفردية = عدد الأنشطة الزوجية (= عدد الأنشطة الثلاثية - في حالة الحراسة الثلاثية أي 3 حراس في القاعة)، بمعنى آخر في كل حصة من الحصص المفتوحة للامتحانات يوجد حارسان (أو ثلاثة).

@Liviu Lalescu :
 If we apply this suggestion to buildings we must take into account leaving the MTR variable applied to rooms. Then think about the compatibility problem if users apply this variable to rooms and buildings at the same time? Already this suggestion cannot be applied to all problems like problem no. 3 cited above? it is only applicable to a limited number of problems, so it is not a general solution. I think leaving things as they are is strongly recommended...

#12

لقد راودتني هذه الفكرة من قبل وأعتقد أنها فكرة جيدة، ستسهل العمل مع
 NSRT
لو تم تنفيذها في البرنامج، سأقترح هذه الفكرة على السيد
Liviu

@Liviu Lalescu : YOUSSEF HOUIET suggests applying the MTR variable to buildings in order to simplify the working method with NSRT.  I think it's a good idea that I support it.  what do you think ?
#13

 :) على الرحب والسعة صديقي يوسف وشكرا على التقدير
#14

أرفق أدناه لقطات شاشة لجدول القاعات بزمن أفقي، وجدول المداومة والاحتياط

You cannot view this attachment.

You cannot view this attachment.

You cannot view this attachment.
#15

مرحبا أخي يوسف. على الرحب والسعة
طريقة مثيرة للاهتمام وقد حققت المطلوب. احسنت
لكن صرت مع الأيام وتعاملاتي الكثيرة مع ملفات الاختبارات والامتحانات الاشهادية أفضل إدخال البيانات بشكل طبيعي لجعلها أكثر بساطة ويسرا وتسهيلا للمستخدمين. لنفكر على سبيل المثال عند تسليم جداول الحراسة الفردية للمدرسين أو تعليق جدول القاعات العام، سيبدو غريبا نوعا ما بسبب عدم اضهار الأيام وساعات العمل بشكل صريح

 كما رأيتَ في الاصدارات خلال هذه الأيام الأخيرة، البيانات يتم اضافتها حسب نوعها؛ المدرسون كمدرسين، والقاعات كقاعات، بخلاف الاصدارات السابقة حيت كان هنالك تبادل بين المدرسين والقاعات، اضطررنا معه للجوء إلى استخدام القاعات الافتراضية للحصول على مدرسين اثنين أو أكثر في القاعات الحقيقية. هذا الأسلوب في إدخال البيانات الذي يتوافق مع أسلوب البرنامج يتيح للمستخدم إمكانية إمكانية اختيار النمط الذي يريد فضلا عن مختلف القيود الزمنية والمكانية التي تصبح ميسرة للاستخدام  أمام المستخدم حسب طبيعة المسألة، بخلاف الطرق التي يمكن وصفها بالغريبة لأنها لا تتوافق مع أسلوب البرنامج في إضافة البيانات، مما يجعلها معقدة و صعبة الفهم ويفقدها طابع المرونة للتكيف مع مختلف أنواع المسائل   

لقد شاهدت الملف الخاص بك، وقد تم حله حسب الطريقة التي نشرناها في هذا الموضوع.
أشكرك على مشاركتك لهذه المسألة الخاصة بالمغرب الشقيق في الامتحانات الاشهادية وأرفق أدناه الحل بحسب هذه الطريقة كإضافة وتنوع وعلى المستخدم أن يختار الطريقة التي تتيسر معه.

الملف المرفق يمكن للمستخدم اضافة قيود زمنية ومكانية حسب خصوصيات المدرسين والقاعات المستخدمة وطبيعة الامتحانات، لكنه يفي بالغرض المطلوب في حدود جد متقدمة.

سأطرح ملف أخي يوسف على شكل مسألة ندعوها بالمسألة 4

:المسألة 4
الامتحانات تمتد إلى 4 أيام، يمتحن الطلاب خلالها في 8 مواد، بمعدل امتحانين في كل يوم؛ امتحان في الفترة الصباحية وامتحان في الفترة المسائية.
عدد المدرسين = 56 مدرسا
عدد القاعات = 15 قاعة
المطلوب : انجاز جداول الحراسة باستخدام الاصدار المخصص
FET – NSRT
واختيار النمط صباح – مساء، مع العلم أن في كل قاعة حارسين اثنين

: حل المسألة 4

: المرحلة الأولى: الحساب العددي

عدد الحصص الإجمالية = عدد الامتحانات = 8
حساب عدد الأنشطة الإجمالية
العدد الاجمالي لأنشطة الحراسة = عدد الحراس/قاعة * عدد القاعات * عدد الحصص
ومنه: 2 * 15 * 8 = 240 نشاط حراسة

توزيع أنشطة الحراسة على المدرسين
240 / 56 = 4.28
إذن أنشطة الحراسة تكون محصورة بين 4 و 5 لكل المدرسين

لدينا جملة المعادلتين
4x + 5y = 240
X + y = 56
حل المعادلتين هو
X = 40
Y = 16

تفسير: 40 مدرسا تسند لهم 4 أنشطة حراسة، و 16 مدرسا تسند لهم 5 أنشطة حراسة
سنقوم بتقسيم 40 مدرسا إلى مجموعتين لهما نفس العدد من العناصر ؛ المجموعة الأولى تتكون من 20 مدرسا لها أنشطة حراسة فردية(ح1) ، والمجموعة الثانية تتكون من 20 مدرسا لها أنشطة حراسة زوجية.

ثم نقوم بتقسيم 16 مدرسا إلى مجموعتين لهما نفس العدد من العناصر ؛ المجموعة الأولى تتكون من 8 مدرسين لها أنشطة حراسة فردية (ح1) ، والمجموعة الثانية تتكون من 8 مدرسين لها أنشطة حراسة زوجية (ح2).

:المجموعة الأولى
تتكون من 20 مدرسا، كل مدرس من هذه المجموعة تسند له 4ح1
E1 = {T1, T2, ..., T20}

:المجموعة الثانية
تتكون من 20 مدرسا، كل مدرس من هذه المجموعة تسند له 4ح2
E2 = {E21, E22, ..., T40}

:المجموعة الثالثة
تتكون من 8 مدرسين، كل مدرس من هذه المجموعة تسند له 5ح1
E3 = {T41, T42, ..., T48}

:المجموعة الرابعة
تتكون من 8 مدرسين، كل مدرس من هذه المجموعة تسند له 5ح2
E4 = {T49, T50, ..., T56}

نضيف لكل عنصر من عناصر المجموعتين
E1, E2
نشاط احتياط واحد(أو مداومة) لاكمال عدد الأنشطة 5 كما في عناصر المجموعتين
E3, E4

نلاحظ أن:
عدد الأنشطة الفردية التي مادتها ح1 هي:
20 * 4) + (8 * 5) = 80 + 40 = 120 )

 عدد الأنشطة الزوجية التي مادتها ح2:
20 * 4) + (8 * 5) = 80 + 40 = 120 )

 عدد الأنشطة الاجمالية = عدد الأنشطة الفردية + عدد الأنشطة الزوجية
120 + 120 = 240 نشاط حراسة
وهو ما وجدناه من خلال العلاقة المذكورة أعلاه

المرحلة الثانية: استخدام البرنامج
FET – NSRT

بتطبيق نفس الخطوات العملية المذكورة في المسائل السابقة باضافة مختلف البيانات المتعلقة بالأنشطة المحسوبة في المرحلة الأولى، والقاعات (بشكل مضاعف أي 30 قاعة) والبنايات(15 بناية) بارفاق كل قاعتين ببناية واحدة، ومختلف القيود الزمنية والمكانية للحصول على ملف فيت.

 You cannot view this attachment.

You cannot view this attachment.

You cannot view this attachment.

You cannot view this attachment.