Main Menu
Menu

Show posts

This section allows you to view all posts made by this member. Note that you can only see posts made in areas you currently have access to.

Show posts Menu

Messages - Benahmed Abdelkrim

#1471
 oui je veut bien. mais dites moi, en anglais ou bien en arabe?

Yes I want. but tell me, in English or in Arabic?
#1472
 sory, I corrected you can download.
#1473
 j'ai bien utilisé cette contrainte; activities occupy max time slots from selection, comme vous le m'avez conseillé  et voici le fichier FET comme exemple a l'appui. j'ai blocké toutes les activités.
  mais FET a pris un peu plus de temps.
   merci  :)
   I have used this constraint; activities occupy max time slots from selection, as you have advised me.
and here's the FET file as an example in support. I block all activities. DONE but took a little more time.
thinks.
#1474
 merci mr volker de votre réponse et de votre intérêt que vous donner à tout le monde.
   c'était aussi mon point de vue, et j'ai trouvé une astuce, qui ma permet de trouvé une solution, que j'ai publié dans la section suggestion  de ce forum,  dont voici le lien:

thank you mr volker your response and your interest that you give to everyone.
    it was also my perspective, and I found a trick that my enables a solution, which I published in the  suggestion  of this forum, using the following link:

  http://lalescu.ro/liviu/fet/forum/index.php?topic=2424.0
#1475
 Je crois que c'est claire. Mais si j'ai bien compris je dois utiliser cette contrainte pour chaque groupe d'élèves, un par un?
Je m'excuse je suis à l'extérieur et j'utilise mon iPhone sans traduction pour l'anglais. Sorry.
#1476
  merci pour cette appréciation. mais mr LIVIU pouvez vous m'aider à bien utiliser la contrainte de temps: a set of activities occupies max time slots from selection. car cette contrainte est un peu vague.

thank you for that assessment. but mr LIVIU can you help me to properly use the time constraint: a set of activities Occupies max time slots from selection. because this constraint is a little vague.
#1477
 
يسمى أيضا المعالجة البيداغوجية، ويبدو أنّ هذه هي التسمية الرسمية التي ظهرت بعد التعديلات الوزارية.
   هذه المداخلة تهتم بكيفية ممارسة هذا النشاط البيداغوجي، و كيفية إدخاله في برنامج فيت. نعلم جيدا حسب الممارسات الميدانية أن هذا النشاط يمارس بكيفيات مختلفة؛ تختلف من مؤسسة إلى أخرى و من منطقة إلى منطقة أخرى. و حتى ادخاله في برنامج فيت ففيه أقوال كثيرة.
   طبعا نحن لا نريد أن نناقش هذا الأمر و لاحتى رصده، فهذا ليس هدفنا في هذه المداخلة. فما يهمنا هنا هو اقتراح أسلوب جديد في الممارسة و كيفية جديدة في ادخال هذا النشاط في البرنامج.
  المعالجة البيداغوجية لا تستهدف إلاّ مجموعات صغيرة و متغيرة في الزمن، و لا تستهدف كامل تلاميذ القسم. إذا علينا أن نحرص كلّ الحرص على ألاّ يظهر هذا النشاط في الجداول الزمنية للتلاميذ، و يظهر فقط في جداول الأساتذة. على أن يبلغ الأستاذ الادارة و الأولياء عن المجموعة المعنية بهذا النشاط.
  فادراج هذا النشاط بصفة نظامية في جداول التلاميذ، له انعكاسات سلبية على سلوكاتهم و متابعتهم من طرف أوليائهم. فقد نجد تلميذا غير معني بهذا النشاط يتجه وجهة خاطئة مع رفيق سوء، مما يفسد من سلوكه، على ظنٍ من أولياءه، أنه يتابع دروسه في المؤسسة، بحجة ان لديه حصة استدراك أثناء ذلك التوقيت و هي مدرجة في جدوله الزمني.
   يمكن ممارسة هذا النشاط البيداغوجي بحسب الكيفيات التالية:

أولا
   - نختار ساعة واحدة في الأسبوع في نهاية الفترة الصباحية أو في نهاية الفترة المسائية ليوم من أيام الأسبوع. تشترك في هذه الفترة المواد المميزة الثلاث: رياضيات، عربية و فرنسية. بحيث كل أستاذ يعالج مستوى واحد يعينه من المستويات المسندة إليه، في كل أسبوع.
ثانيا
  - نختار ساعتين منفصلتين ساعة في يوم و ساعة في يوم آخر خلال نهاية الفترة الصباحية أو نهاية الفترة المسائية. الحصة الأولى للرياضيات منفردة و الحصة الثانية للعربية و الفرنسية. بجيث في كل أسبوع مستوى معين من المستويات المسندة لكل أستاذ على حدى.
ثالثا
  - نختار 3 ساعات في أيام مختلفة من الأسبوع. كل مادة في يوم. مثلا مادة الرياضيات يوم الأحد ، الفرنسية يوم الاثنين و العربية يوم الأربعاء، في نهاية الفترة المسائية أو الصباحية لكل اليوم من الأيام الثلاثة التي ذكرناها.
   الآن بعد اختار الكيفية التي تناسب كل مؤسسة، هيا لنتطرق إلى كيفية إدخال هذا النشاط في البرنامج، لأن هذا ما يهمنا فعلا.
هذا النشاط يهم الأساتذة و مجموعات متغيرة من تلاميذ كل قسم.

أولا بالنسبة إلى الأساتذة
    نضيف ثلاث نشاطات تخيلية:
   النشاط الأول يخص أساتذة الرياضيات: نختار كل أساتذة الرياضيات من دون تلاميذ-أو كل أستاذ على حدى-، و نترك الفترة تساوي 1، ثم ننقر على زر "اضافة".
  ثم نكرّر نفس هذم العملية مع أساتذة العربية و الفرنسية .

الموجه: بيانات -> المهام. ننقر على "اضافة" - اختيار أساتذة المادة المعنية - ننقر على "اضافة".
ثم بعد ذلك نضيف قيدا زمنيا لكل مهمة من المهام الثلاث.

الموجه: بيانات -> القيود الزمنية -> المهام -> مهمة تبدأ في وقت مفضل. ننقر على "اضافة" - من المرشح(القائمة المنسدلة) المادة نختار"استدراك" أو "م.بيداغو" لمن يختارون التسميات المختصرة - نختار المهمة - اليوم و الحصة - ثم ننقر على "اضافة القيد". و نكرّر هذه العملية مع المهمتين الباقيتين.

ثانيا بالنسبة إلى التلاميذ
  نضيف نشاطا تخيليا واحدا بدون أساتذة و بمادة تخيلية. و نغير من تسميت الدفعة العام إلى اسم لا يعني شيئا مجرد فراع أو كما نفعل نحن هكذا:
---
، إذا كما نلاحظ مجرد عارضات(أو مطّات) صغيرة بواسطة لوحة المفاتيح(اشارة ناقص).
بعد اضافة هذه المهمة التخيلية(تسمى أيضا نشاطا تخيليا)، نضيف لها قيدا زمنيا مثل القيد الذي اضفناه أعلاه: مهمة تبدأ في وقت مفضل
اضافة هذا النشاط التخيلي(أو النشاطات التخيلية)، يمنع من رؤية في جداول التلاميذ فجوات بين حصة الاستدراك و الحصص العادية للنشاطات الأخرى. مما يُجبر التلاميذ المعنيين بالاستدراك بالمكوث في المؤسسة أو مغادرتها، على أن يعود إليها عندما يحين وقت الاستدراك. هذا الفراغ غير مرغوب فيه و يؤثر سلبا على التلاميذ.
بالنسبة لمن يختارون حصتين أو ثلاث حصص للمعالجة البيداغوجية، نضيف نشاطين تخيليين أو ثلاث نشاطات تخيلية بنفس الكيفية السابقة عندما اضفنا نشاطا تخيليا واحدا.

أرفق ملف فيت كمثال على ذالك.

ملاحظة هامة: من الممكن جدا اتباع أسلوب آخر في اضافة نشاط الاستدراك في البرنامج، و ذلك باستعمال قيد الزمن: العدد الأقصى من المهام في فترات محدّدة. و الذي قدمنا له في موضوع مستقل في هذا القسم من العربية الجزائرية تحت عنوان: العدد الأقصى من المهام
في فترات محدّدة.
من الرابط التالي
http://lalescu.ro/liviu/fet/forum/index.php?topic=2430.0
 
إذا كانت لدينا أفواج متنقلة، فمن الصعب معها اتباع هذا الأسلوب، الذي يجند كل الحجرات خلال الحصة التي تسبق حصة الإستدراك. إلا إذا تم تعيين نشاطات الأعمال الموجهة للقسم المتنقل(واحد أو اثنين على الأكثر حسب ظروف كل مؤسسة) في الحجرات المتخصصة.
و عموما، لا يمكن تفادي هذه الفجوات عندما يكون لدينا أفواج متنقلة.

]ملاحظة
تم اختيار حصة الإستدراك يوم الأربعاء/صباحا الحصة رقم 4؛ من الساعة 11 إلى الساعة 12.



       

#1478
  je crois que j'ai trouvé une solution, sans l'utilisation de cette contrainte, et voici la procédure:
    1- j'ai renommé la promotion(years) en: --- . vous allez me dire un nom bizarre, oui, mais ce nom va s'inscrire dans l'intervalle de temps voulu, heure 3 du jour numéro 8 .
    2- j'ai créé une pseudo activité avec une pseudo matière sans professeurs, les élèves choisis sont la promotion: ---
   3- j'ai ajouté la contrainte de temps pour les activités: une activité a une heure de début privilégiée. ensuite j'ai choisi l'heure désirée: la 4 heure du mercredi après midi. 

    ...........et ça marche.  a condition de choisir le max de trous pour les élèves égale à 0
je joint le fichier FET

I think I found a solution without the use of this constraint, and here is the procedure:
  1- I rename promotion (years) in: ---. you tell me a weird name, yes, but the name will be register in the desired time interval, time 3 of day  number 8.
   2- I created a pseudo activity with a pseudo material without teachers, selected students are promoting: ---
   3- I added the constraint of time for activities:  an activity has a prefered starting time then I selected the desired time: The four hours Wednesday afternoon.
   .......and it works. has provided you choose the max gaps for students equal 0
                               i attached the fet file
   
   
#1479
  peut on utiliser cette contrainte pour les étudiants? si on veut par exemple que touts les groupes d'élèves sans exception terminent leur lessons a la même heure en une journée, soit 17h le mercredi par exemple,. comment utiliser cette contrainte pour satisfaire ce choix?

we can use this constraint to the student? for example if we want that all student groups without exception finish their lessons at the same time in one day; 17h in Wednesday  for example,. how to use this constraint to satisfy this choice?
#1480
  cette contrainte de temps et peut connu, et on peut dire qu'elle est mal compris. donc je lance un appel à quiconque,  pouvant apporter sa contribution pour éclaircir ce point avec des exemple s'il vous plait.
et merci d'avance avec toutes nos gratitudes.

  this constraint of time and little known, and we can say it is misunderstood. So I appeal to anyone that may contribute to clarify this point with the example please. and thank you in advance with all our gratitude.
#1481
oui cette contrainte est utile mais on l'applique pour les enseignant pour choisir les intervalles de temps à occuper.
  mais mon intervention concerne les élèves de voir dans leur tableau de temps à une journée spécifique par exemple mercredi (day 8 ) après midi tous les élèves doivent terminer à 16h:30(3 heure) et non pas à des heures différents. 
  je pense que j'ai trouvé une alternative, dont je joint le fichier fet.
  mais je veut que la dernière case(séance 4) soit vide dans les tableaux des élèves.

yes this constraint is useful but it is applied to the teacher to choose the time intervals to occupy.
   but my intervention concerns the students to see their time table to a specific day, for example, Wednesday (day number eight) afternoon, all students must complete at 16h: 30 (3 hour) and not at different hours.
   I think that I found an alternative, I joined the fet file.
   but I want the last box (session 4) is empty in the tables of students.
#1482
  une alternative: en force un groupe d'élèves ou touts les élèves à faire un nombre déterminé d'heurs. comme par exemple: tout les élèves terminent leurs cours à la fin de la journée( de 16h:30 à 17h:30)   

an alternative: strength in a group of students or all students to make a specified number of hours. such as: all students complete their lesons at the end of the day (16h: 30 to 17h: 30)
#1483
 il est parfois nécessaire de faire en sorte que tout les élèves ou un groupe d'élèves finissent tard la journée à une même heure déterminé. peut on, actuellement réaliser cette contrainte avec FET? comme la contrainte "les Etudiants commence tôt".

  it is sometimes necessary to ensure that every student or group of students later end the day at the same time determined. we can currently achieve this constraint with FET? like the constraint "all Students begin early(max beginnings at seconde hour).
#1484
 
نعم اضافة لما تقدم يمكن تحقيق هذا المطلب في أي مرحلة من مراحل التعليم، إذا استخدمنا بديلا آخر دون الحاجة إلى استعمال الوسوم المشتركة، التي نفضل استخدامها في جعل الحصص متباعدة.
  هذا البديل نحققه بالذهاب إلى الموجه: بيانات> القيود الزمنية> المهام> أوقات مفضلة لحصص فرعية معينة.
ستظهر نافذة، فننقر على الزر إضافة، ثم نجعل التقسيم مساويا إلى1 ، و من المرشح "المادة" نختار مادة الرياضيات ، بينما من المرشح "المدرس" نختار اسم أو رمز المدرس. ثم ننقر على الزر "اضافة". ثم نعيد نفس العملية مع التقسيم 2(المركبة الثانية من الحصص الفرعية) ثم التقسيم 3... ثم نكرر جميع تلك المراحل مع بقية مدرسي مادة الرياضيات.
أرفق هنا لقطة شاشة مأخودة من البرنامج أثناء استعمال هذا القيد مع رقم الحصة الفرعية 3.
#1485
Suggestions / Re: CPU and FET?
April 20, 2016, 07:57:45 AM
  puise-que c'est difficile comme vous le dites peut en donc lancer un appel sur ce site et d'autres sites au développeurs, afin qu'il apportent leur contributions. 

since it is difficult as you say may therefore appeal to this site and other sites to developers so that bring their contributions.