Main Menu
Menu

Show posts

This section allows you to view all posts made by this member. Note that you can only see posts made in areas you currently have access to.

Show posts Menu

Messages - Benahmed Abdelkrim

#16
Quote from: YOUSSEF HOUIET on December 03, 2023, 02:15:08 AMشرح رائع كالعادة،
استغرقت وقتا حتى فهمت الحيلة المخفية وراء اعتماد 3مواد عوض مادة حراسة واحدة.

في المسألةالثانية
المجموعة الرابعة أسندت لها 2حصص حراسة فردية واخرى زوجية واخرى ثلاثية
من الممكن ان تتكرر القاعة عند نفس الاستاذ
مثلا في الحراسة الفردية يحرس في R1
والحراسة الزوجة في R1'
والحراسة الثلاثية في R1"


شكرا على الملاحظة، يمكن تفادي التكرار في المجموعة الرابعة إذا أعيدت عملية الإسناد بالشكل التالي
المدرسان
T43, T44
تسند لكل واحد منهما 6ح1 أي 6 أنشطة من المادة ح1

المدرسان
T45, T46
تسند لكل واحد منهما 6ح2 أي 6 أنشطة من المادة ح2

المدرسان
T47, T48
تسند لكل واحد منهما 6ح3 أي 6 أنشطة من المادة ح3

يبقى المدرس
T49
تسند له أنشطة الحراسة على النحو التالي: 2ح1+2ح2+2ح3 أي نشاطان من االمادة ح1 ونشاطان من المادة ح2 ونشاطان من المادة ح3

عند هذا المدرس الأخير قد تتكرر القاعة، وتفاديا لذلك نعمد إلى إعادة الانتاج، أو إنتاج متعدد واختيار أفضل جدول لا تتكرر فيه القاعة. أو استخدام قيد مكاني: قاعات مفضلة لنشاط واختيار قاعات مختلفة لأنشطة هذا المدرس

:مثلا
نشاطا المادة ح1 في القاعتين
R1,R2

نشاطا المادة ح2 في القاعتين
R3', R4'

نشاط المادة ح3 في القاعتين
R5", R6"

وهكذا نكون قد تفادينا التكرار بشكل نهائي، شكرا جزيلا مرة أخرى على الملاحظة التي كانت في محلها


مرفق أدناه ملف فيت بعد إدخال التعديلات المشار إليها أعلاه

You cannot view this attachment.
 
#17

:المسألة 2
أنجز جدول الحراسة لامتحان شهادة التعليم المتوسط باستخدام البرنامج
FET - NSRT
إذا علمت أن:
-    عدد القاعات(اللجان)=14
-    عدد المدرسين = 49

:حل المسألة
:المرحلة الأولى: الحساب العددي
نعلم أن شهادة التعليم المتوسط تدوم ليومين ونصف يوم، ونرصد لكل قاعة(لجنة) 3 حراس.
اليوم 1: يتكون من ثلاث حصص؛ حصتين صباحا(2سا+1.5 سا)، وحصة مساء (1سا+1سا)
اليوم 2: يتكون من ثلاث حصص؛ حصتين صباحا(2سا+1.5 سا)، وحصة مساء (1.5 سا)
اليوم 3: يتكوم من حصتين صباحا (2سا + 1.5 سا)، وتوقف مساء
ومنه مجموع عدد الحصص = 8

عدد المدرسين الذين نحتاجهم في كل حصة= عدد القاعات * 3=14*3=42 مدرسا/حصة
ومنه نستنتج أن عدد المدرسين الاحتياط في كل حصة = 49 – 42 = 7 احتياط/حصة

:حساب عدد الأنشطة الإجمالية
العدد الاجمالي لأنشطة الحراسة = عدد الحراس/قاعة * عدد القاعات * عدد الحصص
ومنه عدد أنشطة الحراسة الاجمالية = 3 * 14 * 8 = 336 نشاط حراسة

توزيع أنشطة الحراسة على المدرسين
336 / 49 = 6.85
إذن أنشطة الحراسة تكون محصورة بين 6 أنشطة و 7 أنشطة لكل المدرسين

لدينا جملة المعادلتين الخطيتين التاليتين:
6x + 7y = 336
x + y = 49

حل هاتين المعادلتين هو:
X = 7
Y = 42

بمعنى آخر 42 مدرسا تسند لهم 7 أنشطة حراسة؛
و 7 مدرسين تسند لهم 6 أنشطة حراسة.

ينتج من الحل أعلاه 4 مجموعات من المدرسين؛
:المجموعة الأولى
تتكون من 14 مدرسا
E1={T1, T2, T3, ..., T14}
كل مدرس من هذه المجموعة تسند له أنشطة الحراسة على النحو التالي: 7ح1
حيث ح1 مادة الحراسة الفردية
هذه المجموعة لديها 7 أنشطة حراسة + 1 نشاط احتياط

:المجموعة الثانية
تتكون من 14 مدرسا
E2={T15, T16, T17, ..., T28}
كل مدرس من هذه المجموعة تسند له أنشطة الحراسة على النحو التالي: 7ح2
حيث ح2 مادة الحراسة الزوجية
هذه المجموعة لديها 7 أنشطة حراسة + 1 نشاط احتياط

:المجموعة الثالثة
تتكون من 14 مدرسا
E3={T29, T30, T31, ..., T42}
كل مدرس من هذه المجموعة تسند له أنشطة الحراسة على النحو التالي: 7ح3
حيث ح3 مادة الحراسة الثلاثية
هذه المجموعة لديها 7 أنشطة حراسة + 1 نشاط احتياط

:المجموعة الرابعة
تتكون من 7 مدرسين
E1={T43, T44, T45, T46, T47, T48, T49}

كل مدرس من هذه المجموعة تسند له أنشطة الحراسة على النحو التالي: 2ح1 + 2ح2 + 2ح3

حيث ح1 مادة الحراسة الفردية، ح2 مادة الحراسة الزوجية، ح3 مادة الحراسة الثلاثية
هذه المجموعة لديها 6 أنشطة حراسة + 2 نشاط احتياط لكل مدرس منها

:المرحلة الثانية: استخدام البرنامج
FET-NSRT

١-  فتح البرنامج وانشاء ملف جديد بنمط: توقيت مستمر

٢- :إضافة البيانات القاعدية
عدد الأيام =3؛ يوم1، يوم2، يوم3
عدد الحصص=4، حصتين صباحا ثم حصة توقف
(LU)
وحصة واحدة مساء
تسعة وأربعون (49) مدرسا
إضافة 14 بناية تحمل نفس اسم القاعات الحقيقية
R1, R2, R3, ..., R14

إضافة 42 قاعة (لأن الحراسة ثلاثية 14 قاعة * 3 = 42) بالشكل التالي:
:المجموعة الأولى
R1, R2, .., R14
:المجموعة الثانية
R1', R2', ..., R14'
:المجموعة الثالثة
R1", R2", ...R14"

عند إضافة القاعات يجب الحرص على ارفاق كل 3 قاعات ببناية واحدة
:مثال
البناية
R1
ترفق لها القاعات الثلاث
R1, R1', R1" ،
البناية
R2
ترفق لها القاعات الثلاث
R2, R2', R2" ،
وهلم جرا

٣- ادخال في تعليقات كل القاعات المتغير الذي يتحكم في تكرار القاعات للمدرسين وإعطائه قيمة معدومة 
MTR=0

٤- إضافة 3 مواد: ح1، ح2، ح3

٥- إضافة أنشطة الحراسة والاحتياط التي تم حسابها أعلاه

٦- القيود الزمنية: اضافة 5 قيود زمنية
قيد زمني يتمثل في أوقات التوقف؛ اليوم3 مساء + فترات الغذاء التي تتوسط الفترة الصباحية والمسائية
قيد زمني: أدنى تزامن لأنشطة في فترات زمنية محددة؛ اختيار كل أنشطة المادة ح1، أدنى تزامن = 14
قيد زمني: أدنى تزامن لأنشطة في فترات زمنية محددة؛ اختيار كل أنشطة المادة ح2، أدنى تزامن = 14
قيد زمني: أدنى تزامن لأنشطة في فترات زمنية محددة؛ اختيار كل أنشطة المادة ح3، أدنى تزامن = 14
وقيد زمني: أدنى تزامن لأنشطة في فترات زمنية محددة؛ اختيار كل أنشطة الاحتياط، أدنى تزامن = 7

٧ - القيود المكانية: لدينا ثلاثة قيود مكانية
قاعات مفضلة لمادة ح1 واختيار كل قاعات المجموعة الأولى
قاعات مفضلة لمادة ح2 واختيار كل قاعات المجموعة الثانية
قاعات مفضلة لمادة واختيار كل قاعات المجموعة الثالثة

٨- انتاج الجدول وفتح ملفات
HTML
لمعاينة جدول الاحتياط قم بفتح جدول المواد

ملف فيت ولقطات شاشة مرفقة أدناه

You cannot view this attachment.

You cannot view this attachment.

You cannot view this attachment.

 
#18

:حل المسألة1
المرحلة الأولى: الحساب العددي
في هذه المسألة كل المدرسين لديهم 12 نشاط ويعملون بأنصاف أيام. إذا النمط المستخدم هو: صباح – مساء
عدد أنصاف الأيام الكلية للاختبارات =7، في كل نصف يوم حصتان،
وبالتالي عدد الحصص الاجمالية=7*2=14 حصة
 كل مدرس تسند له 12 حصة
إذن عدد الأنشطة الاجمالية=عدد المدرسين * عدد الأنشطة/مدرس=12*35 = 420 نشاط

ماهو عدد الأنشطة الفردية حيث ترفق لكل قاعة نشاط واحد فقط؟
عدد الأنشطة الفردية= عدد القاعات * عدد الحصص/الأسبوع = 20 * 14 = 280 نشاط فردي.

ومنه يمكن استنتاج عدد الأنشطة الزوجية باستخدام العلاقة التالية:
عدد الأنشطة الزوجية=عدد الأنشطة الإجمالية – عدد الأنشطة الفردية
ومنه: 420 – 280 = 140 نشاط زوجي.

المرحلة الثانية: استخدام البرنامج
FET-NSRT

١-    فتح البرنامج وانشاء ملف جديد بنمط: صباح – مساء

٢-    ادخال البيانات القاعدية: 35 مدرسا بسلوك: استثناء يومين

:٣-    ادخال البنايات 
ادخال 20 بناية تحمل نفس اسم القاعات الحقيقية وهي للعلم:   
R1, R2, R3, ..., R20

:٤-    ادخال القاعات بضعف عدد القاعات الحقيقية أي 40 بالشكل التالي
المجموعة الأولى تتكون من 20 قاعة:   
R1, R2,....,R20   
المجموعة الثانية تتكون من 20  قاعة:   
"R1", R2",....., R20"

٥ -    ادخال في تعليقات كل القاعات المتغير الذي يتحكم في تكرار القاعات للمدرسين وإعطائه قيمة معدومة   
MTR=0

:٦ -    ادخال مادتين
ح1 خاصة بالحراسة الفردية   
ح2 خاصة بالحراسة المزدوجة   

:٧ -    ادخال الأنشطة
لدينا عملية القسمة التالية:  280 نشاط فردي / 12 =23 والباقي 4 أنشطة فردية       
و 140 نشاط زوجي / 12 =11 والباقي 8 أنشطة زوجية   
إذن 23 مدرسا تسند لهم 12 نشاطا فرديا   
و 11 مدرسا تسند لهم 12 نشاطا زوجيا   
و مدرس واحد تسند له بواقي القسمة أي: 4 أنشطة فردية و 8 أنشطة زوجية

:٨ -    القيود الزمنية
- ادخال التوقف: الأحد مساء، الثلاثاء مساء، الخميس مساء
- ادخال قيد زمني خاص بكل المدرسين: أقصى أيام في الأسبوع لكل للمدرسين = 6
- أدنى تزامن لأنشطة في فترات زمنية محددة: اختيار كل الأنشطة الخاصة بالحراسة الزوجية والتي مادتها ح2 ، وتحديد الفترات الزمنية التي تكون أثناءها الحراسة متاحة: 5 فترات صباحية وفترتين مسائيتين باستثناء فترات التوقف. أدنى فترات =10.   

:٩ -    القيود المكانية
- ادخال القيد المكاني: قاعات مفضلة لمادة مرتين:
المرة الأولى: للمادة ح1 واختيار كل قاعات المجموعة الأولى
المرة الثانية: للمادة ح2 واختيار كل قاعات المجموعة الثانية. 
 
:١٠ -    انتاج الجدول وفتح ملفات
 HTML

ملف فيت مرفق أدناه

ملاحظة: لمعاينة الملفات المرفقة وتحميلها، يرجى التسجيل في المنتدى
#19

:مسألة 1
مؤسسة تعليمية تمتد الاختبارات الفصلية فيها طيلة 5 أيام في الأسبوع تتخللها فترات راحة وهي: الأحد مساء، الثلاثاء مساء، الخميس مساء، وأن كل المدرسين يسند لهم 12 حصة حراسة، حيث يعملون بأنصاف أيام باستثناء يوم أو يومين. 
 المطلوب انجاز جداول الحراسة لهذه المؤسسة باستخدام الاصدار المخصص
FET-NSRT
.إذا علمت أن عدد المدرسين=35، وعدد القاعات=20 وأن في كل نصف يوم حصتين

#20

 
الموضوع: مقاربة جديدة في استخدام الإصدار المخصص
 FET - NSRT
 تعتمد على إمكانية تصدير البنايات بصيغة
 HTML


ابتداء من النسخة رقم
 6.13.2
:بتاريخ
30/11/2023
من الاصدار المخصص
 FET-NSRT
صار ممكنا تصدير البنايات بصيغة
 HTML
( رابط الموضوع الذي تم فيه اقتراح فكرة تصدير البنايات والنقاش الذي دار حولها تجدونه في الرابط التالي:
https://lalescu.ro/liviu/fet/forum/index.php?topic=5777.0)
 واستخدامها كقاعات حقيقية بدلا من استخدام القاعات الافتراضية،مع اجراء تغيير في طريقة مسك البيانات حيث في هذا الاصدار يمكن مسك المدرسين كمدرسين بدلا من قاعات والقاعات كقاعات بدلا من مدرسين خلافا لما كان في الاصدارات السابقة، مما يسمح باجتناب الاستعانة بالمتغيرات المستخدمة في السابق في تعليقات القاعات؛ للتذكير:
MHPD, MHPW, MSPD
لأنها متضمنة في القيود الزمنية الخاصة بالمدرسين باستثناء المتغير الوحيد
 MTR
الذي يبقى استخدامه ضروريا للتحكم في تكرار القاعات في جداول الحراسة للمدرسين. نذكر أن القيمة صفر لهذا المتغير تجعل المدرس يحصل على قاعات مختلفة دون أي تكرار في جدول الحراسة الخاص به.

 الفكرة الأساسية لهذا الأسلوب الجديد تكمن في ادخال القاعات ضعف القاعات الحقيقية وارفاق كل قاعتين ببناية واحدة لها نفس اسم القاعة الحقيقية، وهذا في حالة ما إذا رغب المستخدم في أن يكون له حراسة مزدوجة(حارسان في القاعة إذا كان ذلك ممكنا). أما إذا رغب في حراسة ثلاثية( 3 حراس في القاعة –إذا كان ذلك ممكنا) فيجب ادخال القاعات 3 أضعاف القاعات الحقيقية.
 هذا الأسلوب في ادخال القاعات عائد سببه إلى القيود الأساسية الاجبارية للبرنامج والتي لا تسمح بوضع أكثر من نشاط واحد في نفس القاعة.

خوارزمية حل المسائل المتعلقة بجداول الحراسة باستخدام هذه النسخة الجديدة من
FET-NSRT
 لا تختلف كثيرا عن الطرق المستخدمة في السابق، الاختلاف الوحيد يكمن ربما في تبسيط عملية الحل  وجعلها أكثر سهولة لتتناسب مع جميع فئات المستخدمين مهما كانت مستوياتهم في التعامل مع البرنامج، تتطلب فقط قدرا بسيطا من المعرفة في الرياضيات لحساب مختلف الأنشطة المتعلقة بالحراسة؛ فردية، زوجية أو ثلاثية.

سنسوق لاحقا بعض المسائل المتعلقة بجداول الحراسة مرفقة بحلولها وبملفات
FET-NSRT
تبين بوضوح كيفية مسك البيانات القاعدية ومختلف القيود الزمنية والمكانية

إمكانية تصدير البنايات من تنفيذ السيد:
@Liviu Lalescu
 ، الشكر موصول له على إتاحته لهذه الفكرة أن ترى النور، وتحمل عناء البرمجة والتنفيذ.

رابط تحميل هذه النسخة مرفق أدناه
https://lalescu.ro/liviu/fet/download/custom/nsrt/
#21
Suggestions / Re: Buildings timetables
November 30, 2023, 03:34:53 AM
I checked, it Works Very well. That's very nice of you...
I hope TiTiTo will be ready soon. Thank you very much Dear Liviu and Volker.

I attach some screenshots below. They look very nice.
#22
Suggestions / Re: Buildings timetables
November 29, 2023, 07:09:05 PM
I thought about activity tags, and I even used it, but unfortunately it didn't work...
#23
Suggestions / Re: Buildings timetables
November 29, 2023, 05:01:40 PM
thank you!

HTML of course, given the interface the Qt bug which concerns the Arabic language still persists. For the moment, horizontal time and vertical time, but if horizontal days and vertical days are added it is perfect.
#24
Suggestions / Re: Buildings timetables
November 29, 2023, 04:28:40 PM
Yes I solved the problem with FET-nsrt successfully.  it was only the impression that failed.
#25
Suggestions / Re: Buildings timetables
November 29, 2023, 03:55:02 PM
Thank you for your reply.

I was working on an nsrt file, changing the way the data was entered.  the teachers entered as teachers, the rooms as rooms.  for these last ones ;  the rooms are entered in doubles, that is to say 40 rooms instead of 20;  each 2 rooms represents a real room, because FET does not allow cohesion of activities.  then I had the idea of representing each 2 rooms (which represent a real room) by a building which has the same name as the real room.  but unfortunately FET as well as TiTiTo does not allow you to export building schedules.:-(

#26
Suggestions / Buildings timetables
November 29, 2023, 05:58:35 AM
Hello!
let me suggest adding timetables for buildings, in fet(nsrt too) and TiTiTo too.
 THANKS.
#27
Welcome and many thanks to you too 🙂 💯
#28
Very nice and useful features, many thanks for adding them. 🙂👍

I think that the history only concerns one instance, so when you turn FET off and turn it on again I find that the history is erased from the disk is completely normal and healthy too.  leaving things as they are now is strongly preferred to save disk space and for security reasons.
#29

ربما هناك سوء فهم لكيفية عمل هذا القيد. قيد مدرس يبدأ الصباح باكرا أقصى بدايات الحصة الثانية يعطي النتائج التالية: مدرس يبدأ الصباح في الحصة الأولى بشكل حصري في حالة أقصى بدايات=0، أو مدرس يبدأ في الحصة الأولى وأحيانا في الحصة الثانية في حالة أقصى بدايات أكبر من الصفر

إذا أردت اجتناب الحصص الأولى لمدرس واحد أو اثنين ما عليك إلا إغلاق الحصص الأولى باستخدام القيد : أوقات غير متاحة لمدرس
#30
Suggestions / Re: Buildings constraints
August 17, 2023, 01:49:37 PM
Quote from: Liviu Lalescu on August 17, 2023, 01:16:27 PMA user might need to keep for a teacher/students set the building for the whole week.

in this sense, the constraint exists (max change of building per week), it is enough to introduce the changes which take into account the daily change, as explained in my post above.
https://lalescu.ro/liviu/fet/forum/index.php?msg=31095