FET Forum

FET Support (International) => Moroccan Arabic / (العربية (المغربية => Topic started by: sbai75 on August 04, 2015, 12:26:01 AM

Title: القيد المكاني الذي ينبغي استعماله حيث يحتفض الاستاذ بنفس القاع
Post by: sbai75 on August 04, 2015, 12:26:01 AM
لدي مشكل المرجو التفاعل معه السلام عليكم 
ماهو القيد المكاني الذي ينبغي استعماله حيث يحتفض الاستاذ بنفس القاعة طول الأسبوع لكن بدون تحديد رقمها لكل أستاد حتى لا نقيد البرنامج أكثر من اللازم  أو قيد يلزم أستاذين  لا نحددها بالضبط يختارهما البرنامج بحيث الاول يشتغل صباحا و الثاني مساءا و العكس صحيح بشرط في يشتغلان  بنفس القاعة دون تغييرها على طول الاسبوع الشكر موصول للجميع
[/b]
Title: Re: القيد المكاني الذي ينبغي استعماله حيث يحتفض الاستاذ بنفس القاع
Post by: khalafi on August 04, 2015, 02:50:25 AM
عليك بالدهاب الى القيود المكانية
تم النقر على مهام
تم تختار القيد العدد الأقصى من القاعات المختلفة لمهام معينة
تختار عدد القاعات هو 1
و تضيف قيدا بالنسبة لكل مجموعة من المهام المنوطة بكل أستاذ على حدا

بالتوفيق أخي
Title: Re: القيد المكاني الذي ينبغي استعماله حيث يحتفض الاستاذ بنفس القاع
Post by: sbai75 on August 04, 2015, 04:04:28 AM
شكرا على الافادة 
[/size]
Title: Re: القيد المكاني الذي ينبغي استعماله حيث يحتفض الاستاذ بنفس القاع
Post by: OUHNI on August 04, 2015, 10:03:03 PM

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
إذا كان كل أستاذ سيحتفظ بقاعته طوال الأسبوع ، معنى ذلك أن الطاقة الاستيعابية ممكنة وأن عدد القاعات كاف ، وفي هذه الحالة نقوم بربط جميع الأساتذة بقاعات معينة
فإذا كان أستاذ اللغة العربية أ يعمل في القاعة 1 فإن أستاذ اللغة الفرنسية أ ينبغي أن يعمل في القاعة 2 ، وهكذا لجميع الأساتذة ، وبذلك نتحكم في حركية التلاميذ بين الحصص
المنطلق دائماً هو إمكانية الإنتاج مع وضع القيود ، ونقوم بفك هذه القيود بالتدرج متى عجز البرنام عن تنفيذ جميع المهام
Title: Re: القيد المكاني الذي ينبغي استعماله حيث يحتفض الاستاذ بنفس القاع
Post by: khalafi on August 04, 2015, 10:45:36 PM
المشكلة التي قد نقع فيها عند اسناد القاعات يدويا للأساتذة هي كالتالي

الأستاذ يشتغل نصف يوم في اليوم الواحد هدا يعني أن كل قاعة يمكنها أن تستعمل من طرف أستاذين في كل يوم

إدا أسندنا القاعة 1 مثلا للأستاذين 1 و 2 فهدا يعني أن هدين الأستاذين لن يلتقيا طوال الأسبوع و نكون نحن من اتخذ هدا القرار في هده الحالة

نحن لا نضمن أن يكون توزيع القاعات الدي اخترناه مجز في كل الحالات ومن منظوري يستحسن تفادي عمليات التفريغ والإسناد اليدوي للقاعات

الطريقة التي اقترحتها تترك للبرنامج فيت حرية اختيار أزواج الأساتذة الدي سيتم إسنادهم لقاعة واحدة والبرنامج يغير باستمرار توزيع القاعات على الأساتذة حتى يجد التوزيع المناسب

أتمنا أن أكون قد أوصلت الفكرة بشكل سليم فالهدف هو أن نترك للبرنامج أكبر هامش من الحرية
Title: Re: القيد المكاني الذي ينبغي استعماله حيث يحتفض الاستاذ بنفس القاع
Post by: OUHNI on August 04, 2015, 11:01:13 PM

لتفادي هذا النوع من المشاكل نقوم بتوزيع أساتذة المؤسسة إلى فوجين
الفوج أ ينتمي إلى مجموعة من نفس المواد ولها نفس القيود الزمانية
الفوج ب ينتمي إلى مجموعة أخرى من نفس المواد ولها نفس القيود الزمانية
هذا ما أشتغل به منذ زمن طويل
وتبقى المواد اليتيمة يكون الاختيار في اختيار القيود حسب الإمكانية والحاجة والهدف


Title: Re: القيد المكاني الذي ينبغي استعماله حيث يحتفض الاستاذ بنفس القاع
Post by: khalafi on August 04, 2015, 11:14:53 PM

تقسيم الاساتذة لن يمكنك من تفادي هدا النوع من المشاكل اد نعود لنفس المشكل
حيث ان تقسيم الاساتذة إلى فوجين يعتبر شرطا إضافيا يجب على البرنامج التعامل معه
وتجدر الاشارة الى ان كل شرط او قيد يفرض من طرفنا على البرنامج يكون من شأنه تعقيد عملية توليد جداول الحصص

أما إدا كان تقسيم الاساتذة ضروريا فلك أن تقسمهم كما تريد

وأما إدا كنت في فسحة من أمرك فلاداعية لهكدا تقسيمات والامر في النهاية منوط بكم
Title: Re: القيد المكاني الذي ينبغي استعماله حيث يحتفض الاستاذ بنفس القاع
Post by: OUHNI on August 04, 2015, 11:26:26 PM

أستاذي الكريم
قلت في وقت سابق : ينبغي أن يكون تعاملنا مع برنام فيت هو إنتاج جداول حصص واستعمالات زمنية تطبعها الجودة والجمالية ، ولتحقيق هذه الغاية نقوم بتدوين قيود زمانية ومكانية والتي لها صلة بالمهام وغيرها
وما الضرر في ذلك إن استطاع أن ينفذ هذه القيود ؟ وعليه أمامنا خياران
الأول : نقوم بتقييد البرنام في أقصى وضعية ونفك القيود بالتدرج
الثاني : نقوم بتقييد البرنام في أدنى وضعية ونضيف القيود بالتدرج
Title: Re: القيد المكاني الذي ينبغي استعماله حيث يحتفض الاستاذ بنفس القاع
Post by: khalafi on August 04, 2015, 11:39:24 PM

للجمالية والجودة تمن
ففي المؤسسة التي اشتغل بها الان تصل نسبة استخدام القاعات الى 98.6 بالمائة
في متل هده الظروف لا يمكن حتى التفكير في تقسيم الاساتذة
الطريقة التي اعمل بها تمكنني من انتاج جداول الحصص حتى بالنسبة للبنيات المعقدة
سأقوم بتسجيل شريط فيديو اشرح فيه طريقة تعاملي مع القاعات وسيشرفني ان أقرأ تعليقاتك عليه

Title: Re: القيد المكاني الذي ينبغي استعماله حيث يحتفض الاستاذ بنفس القاع
Post by: OUHNI on August 05, 2015, 09:30:50 AM

أستاذي الفاضل
كل منا يتعامل مع برنام فيت حسب خصوصيات المؤسسة التعليمية التي يشتغل فيها ، ولكل أساليبه وطرائقه في الاشتغال ليحقق الجودة والجمالية
Title: Re: القيد المكاني الذي ينبغي استعماله حيث يحتفض الاستاذ بنفس القاع
Post by: sbai75 on August 05, 2015, 01:45:48 PM
شكرا على الافادة لقد قمت بتقييد استاذين في كل قاعة مما يجبر البرنامج على غيجاد الحلول في ظروف تقارب الساعة المرجو من الاخوة الافاضل  شرح هذه النقطة اسناد القاعات بحيث يحتفظ الاستاذ بنفس القاعة طيلة الاسبوع المشكل مطروح كذلك بالنسبة للمواد العلمية حيث قلة القاعات العلمية فتظطر لاستعمال حد أدنى من قاعات التعليم العام ونقطة مهمة اخرى هي كيف يمكن غنجاز حصص للتلاميذ في قاعات متجاورة جدا وفي نفس اليوم وشكرا  جزيلا على النقاش المفيد

Title: Re: القيد المكاني الذي ينبغي استعماله حيث يحتفض الاستاذ بنفس القاع
Post by: OUHNI on August 05, 2015, 02:27:46 PM

السلام عليكم
إذا كان عدد القاعات العلمية غير كاف نقوم بما يلي
نحذف القيد الذي يربط الأستاذ بقاعة العلوم ونضيف بدله قيداً آخر وهو ربط أستاذ العلوم بقاعات مختلفة تكون فيه قاعة العلوم هي الأولى
أما مسألة أن يدرس التلاميذ في قاعات مجاورة فهي سهلة إذ نقوم فقط بربط أساتذتهم بقاعات مجاورة
Title: Re: القيد المكاني الذي ينبغي استعماله حيث يحتفض الاستاذ بنفس القاع
Post by: youssefproff on August 11, 2018, 12:26:25 AM
سامحني السي خلافي ان اعود بك قليلا الى الورا:لقد قمت بتبطبق قيد اشطة تحتل اقصى قاعات مختلفة و لكن عند انتاج الجدول فان برنام فيت لا يحدد اسماء القاعات التي اختارها للانشطة
Title: Re: القيد المكاني الذي ينبغي استعماله حيث يحتفض الاستاذ بنفس القاع
Post by: Omar Ben Ali on August 12, 2018, 03:50:26 PM
Quote from: youssefproff on August 11, 2018, 12:26:25 AM
سامحني السي خلافي ان اعود بك قليلا الى الورا:لقد قمت بتبطبق قيد اشطة تحتل اقصى قاعات مختلفة و لكن عند انتاج الجدول فان برنام فيت لا يحدد اسماء القاعات التي اختارها للانشطة


وضح أكثر المشكل غير واضح