تحية عطرة للجميع و بعد
أفتح هذا الموضوع الجديد طلبا للإخوة الكرام، بأن يرفقوا أمثلة لجداولهم المنتجة بواسطة برنامج فيت و الخاصة بمرحلة الثانوي باختلاف الشعب للاستئناس بها وتعميم الفائدة المرجوة على الجميع، خاصة المبتدئين مع البرنامج، وشكرا مقدما
الرجاء إرفاق ملف فيت البسيط و النهائي، ربحا للوقت والذي يوجد في مجلد الخروج
**_data_and_timetable.fet
Un emploi du temps conçu l'année passée lycée avec 25 devisions 2 stades 3 classes roulantes une salle informatique et six labos
Merci! :)
merci pour ce fichier. mais en l'examinant de prés, on voit bien que vous avez oublié d'utiliser les contraintes d'espace très nécessaires!, surtout dans ce cas bien particulier des classes roulantes!(3 classes),exception faites pour les activités qui se déroulent en groupes, comme les TP, Inf, ...
je crois que ce fichier a besoin d'une petite correction. je peut remédier a ce défaut, si vous le voulez , bien sûr.
ارفق جدول لثانوية بها 9 اقسام
لاشكر على واجب وان كانت هناك ملاحظات فلا تبخل بها علينا
وانا بصدد انجاز جدول لثانوية بها 33قسم وتحتوي على كل الشعب
وساطرحه في المنتدى حال حصولي على الخريطة التربوية الرسمية لان هناك تعديلات مستمرة من طرف الوصاية
لقد قمنا بإدخال بعض التعديلات على الملف المرفق من طرف الأخ
أ// إضافة و قت التوقف الخاص بفترة الاستراحة و رمزنا له بالحرف
ب// المهام ذات 4 ساعات تم تقسيمها على فترتين؛ الفترة الأولى مدتها 2سا، و الفترة الثانية مدتها 2 سا، ثم استعملنا القيد مهمتين متتاليتين لجعلهما في نفس اليوم(يوم فيت- صباحا حسب شروط صاحب الملف)
ج// تم العمل بالقيود المكانية، كل قسم له حجرته الخاصة. ماعدا 3 أقسام: 2ع1، 2ع2، 2ع3، فلكل واحد خصصنا له 3 حجرات(أو قاعات) مفضلة
د// استعملنا معطى البنايات، حيث جعلنا كل بناية تتكون من حجرة واحدة، لأن هذا معطى ضروري في مثل هذه الحالات. ثم استعملنا قيد المكان الخاص بالطلاب: «العدد الأدنى للفراغات بين تغيير البنايات لطلاب معينين" و أعطينا له القيمة1، تفاديا لتبديل الحجرات بين الأوقات الغير مرغوب فيها بالنسبة للأقسام المتنقلة و حصر هذا التبديل في وقت الاستراحة
ينتج البرنامج الجدول في حدود 5 دقائق
التعارضات في حدود 20، لأن الوزن الذي اخترناه هو الوزن الافتراضي 95 بالمئة، ربحا لوقت انتاج الجدول ومن أراد التقليل من التعارضات فما عليه إلا الزيادة في الوزن شيئا فشيئا لتحسين الجداول الناتجة
أرفق ملف فيت العادي و ليس البسيط لأن وقت انتاج الجدول ضئيل كما أسلفنا
السلام عليكم
مثال لجدول ثانوية بها 17فوج تربوي و42استاذ وعدد الحجرات كاف و3مخابرف/ع
السلام عليكم اخي بن أحمد
لك مني جزيل الشكر على الملاحظات القيمة و كما تعلم الثانوي معقد نوعا ما و صعب في مسك المهام احيانا
بالنسبة للاقسام المتنقلة فقد فضلت الاستفاده من المخابر و من حصص الرياضة بدل التضييق على البرنامج فمثلا لديا يوميا في الفترة الصباحية قمثلا لديا يوميا مخبرين مستغلين اضافة الى ساحة أو ساحتين
Quote from: yagoubfathi on July 29, 2016, 03:34:22 PM
السلام عليكم اخي بن أحمد
لك مني جزيل الشكر على الملاحظات القيمة و كما تعلم الثانوي معقد نوعا ما و صعب في مسك المهام احيانا
بالنسبة للاقسام المتنقلة فقد فضلت الاستفاده من المخابر و من حصص الرياضة
لا يوجد تعقيد وإنما نبحث دائماً على طريقة منطقية ومناسبة في ادخال البيانات، وهذا يأتي مع مرور الوقت بالتدريب على انشاء الجداول
Quote from: yagoubfathi on July 29, 2016, 03:34:22 PM
بالنسبة للاقسام المتنقلة فقد فضلت الاستفاده من المخابر و من حصص الرياضة بدل التضييق على البرنامج فمثلا لديا يوميا في الفترة الصباحية قمثلا لديا يوميا مخبرين مستغلين اضافة الى ساحة أو ساحتين
لا تهتم بذلك فالبرنامج يمتلك
خوارزمية متطورة جدا و يستطيع
حل الجداول المعقدة و التي لها قيود زمنية و مكانية كثيرة
بشرط ألا نطلب منه تحقيق ما يستحيل تحقيقه
السلام عليكم
مثال لجدول لثانوية بها 62استاذ و26قسم بمختلف الشعب و3مخابرعلوم و3مخابر فيزياء وملعبين ومخبر اعلام الي
celui est un exemple toujours en voix de réalisation
27 classes
6labos
3cours de sport
1labo informatiques
27 divisions
vos appréciations et remarques sont cordialement les bienvenues
السلام عليكم
لاحظت بعد إنتاج الجداول لبعض الزملاء أن هناك بعض المواد تدرس في الفترتين الصباحية و المسائية لنفس اليوم و لنفس القسم مع العلم أن هذا مرفوض تنظيميا
اثناء مسك المهام يجب جعل أقل الايام 1 مع نسبة 100 بالمأة أو اذهب الى تعديل المهام دفعة واحدة و غير نسبة الادنى من الايام بين 100/100