إلى الأخ Benahmed Abdelkrim :
أرجو المساعدة في مشكلة اعترضتني في كيفية التفريج مادة التكنولوجيا مع مادة الإعلام الآلي ( تكنولوجيا/ إ.آلي ) حيث تدرس بالفصل أي كل ثلاثي طبعا في الثانوي
مثال قسم : ج م ع 1
الثلاثي الأول : (هندسة ميكانيكية / إ آلي )
الثلاثي الثاني : (هندسة طرائق / إ آلي)
الثلاثي الثالث هندسة كهربائية / إ آلي )
القسم ج م ع 2
الثلاثي الأول : (هندسة كهربائية / إ آلي )
الثلاثي الثاني : (هندسة ميكانيكية / إ آلي)
الثلاثي الثالث 😞 هندسة طرائق / إ آلي )
القسم ج م ع 3
الثلاثي الأول : (هندسة طرائق / إ آلي )
الثلاثي الثاني : (هندسة كهربائية / إ آلي)
الثلاثي الثالث هندسة ميكانيكية / إ آلي )
هندسة ميكانيكية يدرسها أستاذ مك1
هندسة طرائق يدرسها أستاذ عط1
هندسة كهربائية يدرسها أستاذ هك1
الإعلام الآلي يدرسه أستاذ إ آلي
أرجو التوضيح في ملف فيت لو بالإمكان
وشكرا جزيلا
مسالة معقدّة نوعا ما لكن مع برمجية فيت يمكن أن نجد لها حلا
أولا
نضيف في البيانلت 3 وسوم مشتركة
الوسم الأول نسميه: ثلاثي1
الوسم الثاني نسميه: ثلاثي2
الوسم الثالث نسميه: ثلاثي3
طبعا هذه الأسماء سوف تزيد من حجم الجداول الناتجة، و تفاديا لهذه المساوئ يمكن اختيار أسماء مختصرة، مثل: ث1، ث2، ث3... إلخ
و لإظهار الوسوم المشتركة في الجداول نتجه نحو
الموجه: اعدادات - >الجداول - >طباعة الوسوم المشتركة في الجدول. و نقوم بتفعيل هذا الأخير
ثانيا
نضيف ما يسمى بالنشاطات(أو المهام) التخيلية، سنحتاج إلى مهام بدون طلاب كما هو مبين في ملف فيت المرفق أدناه. (لمشاهدة الملف يُرجى التسجيل في المنتدى كعضو)
ثالثا
نستعمل قيد الزمن: مهام معينة تبدأ في نفس الوقت(اليوم و الساعة)
نضيف لذلك 3 قيود زمنية من هذا النوع؛ في كل قيد، 4 مهام: مهمة إ.آلي واحدة و 3 مهام، كل مهمة موسومة بثلاثي1، ثلاثي2، ثلاثي3
الحرف
هو للتوقف من الكلمة الانجليزية
أرفق ملف فيت للدراسة و الاستئناس مع لقطة شاشة للجدول الناتج
ملاحظة: لم نضف كل المواد، بل أضفنا المواد المعنية بهذه المسألة فقط، و ذلك للتبسيط
شكرا جزيلا وجزاك الله كل خير
بالنسبة لدورية التكنولوجيا فهي لا تأخذ باالتسمية الثلاثي الاول الثاني او الثالث بل تسمى الفترة الاولى و الثانية ثم الثالثة
وكل فتر تتكون من10تقريبا اسابيع وفي وفي الجدول المقدم من طرف الاخ بن امحمد لم يتم ادراج حصة التكنولوجيا النظري لكل القسم
ويتم التناوب كالاتي
الاختيار الأول : من 15 سبتمبر إلى 30 نوفمبر
الثاني : // //
الثالث : // //
الاختيار الثاني: من01 ديسمبر إلى 15 فيفري
الثالث : // //
الأول : // //
الاختيار الثالث : من 16 فيفري 30 ماي
الأول : // //
الثاني : // //
ونشكر كل الاخوة على الافادة
لم نكن لنهتم بكل تلك التفاصيل؛ فترة أو ثلاثي أو بأي اسم آخر شئت. ولكن كنا أمام الحاجة الملحة لتقديم حل تقني لهذه المسألة؛ نقصد تحديدا؛ تفويج التكنولوجيا و الاعلام الآلي بهذا الشكل المقترح ، استعمال الوسوم المشتركة، و المهام التخيلية، فهذه الأخيرة أتبثت فائدتها وفعاليتها في أكثر من مرة . وفي هذا المثال الذي نحن بصدد الحديث عنه، استخدام المهام التخيلية يجعل انتاج الجدول ممكنا . وبدونها يصبح مستحيلا ، فهي تمكن من تفادي التعارضات الناتجة من التقاء نفس الطلاب مع أساتذة مختلفين في نفس الوقت ، وهذا كما يعلم الجميع قيد زمني أساسي لا يمكن تفاديه مطلقا.
أما حصة التكنولوجيا النظري، فأعتقد أنها ليست بمشكل كبير، فمن السهل جداً إدراجها في قاعدة البيانات،
. نقول و نكرّر ان هذا الجدول لا يعرض كل المهام المبرمجة لتلاميذ في مؤسسة، ولكن يقدم حلا تقنيا لمسألة أرّقت و لا تزال تؤرّق الكثير منا. متبعين الأسلوب الذي جرت العادة عليه في هذا المنتدى خاصة في القسم الانجليزي منه، و هو تقديم حل لا يشمل كل المهام ، بل يشمل فقط المهام الصعبة و التي تشكل عائقا في ادخالها إلى قاعدة البيانات. هذا كل ما في الأمر. و شكرًا[/b]
merci pour les efforts inestimables Mr benahmed mais c'est juste pour clarifier les concepts pédagogique pour nos frères de métier
ça pourrait aider les autres spécialement les nouveaux directeurs et censeur.
قمت السنة الماضة بمحا ولة بوا سطة فيت حيت سميت هذه الحصة
1/ حصه النظري ساعة سميت هك/هم/هك تسند لأساتذة هك/هم/هك
2/ حصة تطبيق 2 ساعات أفواج مناصفة مع الإعلام سميت هك/هم/هك+ إع تسند لأساتذة هك/هم/هك + إع
هي تظهر في إستعمال زمن كل الأساتذة لكن يدرسها أستاذ واحد في كل فترة و بالتلي لست مجبرا على الإعادة في الفترتين 2 و 3
[/b]
Quote from: Mansouri djelloul on July 30, 2016, 02:14:56 PM
merci pour les efforts inestimables Mr benahmed mais c'est juste pour clarifier les concepts pédagogique pour nos frères de métier
ça pourrait aider les autres spécialement les nouveaux directeurs et censeur.
شكرا جزيلا أخي منصوري على التوضيحات، و عندما تمعنت فيها جيدا، وجدت أن معك حقّ، فقد كان يجدر بي اضافة حصة التكنولوجيا النظرية التي مدتها ساعة واحدة أسبوعيا. ظننت أنها ربما تكون سهلة بعد حل مسألة التفويج: تكنولوجيا/إعلام آلي، لكن فيما يبدو سهلا للبعض، قد لا يبدو كذلك للبعض الآخر.
فارتأينا أن نضيف هذه الحصة للتوضيح أكثر. الطريقة المتبعة هي نفسها؛ استعمال الوسوم المشتركة، و المهام التخيلية بدون طلاب.
غيرنا من تسمية الوسوم المشتركة كما اقترح الأخ منصوري و هي كاتالي
P1, P2, P3 ( abréviation de: période 1, période 2, période 3)
أرفق لقطة شاشة، و ملف فيت
كل الشكر لك أخي بن أمحمد
يبقي مشكل اخر هو الحصة النظرية لمادة الاعلام الالي
technologie 2 heures tp +1
informatique 2heures tp+1
تقبل مني كل التحيات الخالصة ;)
شكرًا على الملاحظة، ولكن أعتقد أن هذه الحصة لا تشكل أي عائق في ادخالها إلى قاعدة البيانات، لأنها ببساطة مدتها ساعة واحدة، و تستمر خلال كامل العام الدراسي. بالاضافة إلى أنها لا تحتاج إلى وسوم مشتركة و لا إلى مهام تخيلية
الإخوة الكرام لم استطع فهم الوسوم المشتركة ومهمات بدون طلاب كيف أسند التكنولوجيا/ الاعلام الآلي للأقسام فإذا كانت بدون طلاب فمن الممكن أن تدرس هاته المادة لأقسام غير معنية
وكيف يمكنني أن أجعل المواد الأساسية تدرس2/3من حجمها الساعي صباحا و1/3 من حجمها الساعي مساءا
Quote from: aboudbousaada on August 01, 2016, 04:07:13 PM
الإخوة الكرام لم استطع فهم الوسوم المشتركة ومهمات بدون طلاب كيف أسند التكنولوجيا/ الاعلام الآلي للأقسام فإذا كانت بدون طلاب فمن الممكن أن تدرس هاته المادة لأقسام غير معنية
par exemple la classe 1s1 .......
1/tu choisis la classe 1s1
2/ tu choisis la fois toutes les matieres soit GM/GE/GC + INFORMATIQUE
3/-TU CHOISIS AUSSI le prof qui les enseignent pour chaque matière
4/ bien sur le TP 2HEURE
5/ L'HEURE DE THÉORIE 1 HEURE
a la fin tu auras toutes les matières G.M/G.E/G.C DANS L'EMPLOI DU TEMPS GÉNÉRAL MAIS POUR LES PROFS SEULEMENT CELUI QUI SERA CHOISIT POUR LE PREMIÈRE TRIMESTRE PRENDRA EN COMPTE L'HEURE SUR L'EMPLOI DU TEMPS ......et ainsi de suite pour le 2eme trimestre et le 3eme trimestre ..........j'espère je me suis bien exprimé
بارك الله فيك اخي ياحي
حسب قولك أن المواد : هـ.كهر/هـ.ميكا/هـ طرائق نعتبرها مادة واحدة مرة بساعتين في التطبيقي ومرة ساعة واحدة في النظري
أي اننا نضيف مادة نسميها :هـ.كهر/هـ.ميكا/هـ طرائق
suit a intervention de cher amie Yahi
on ajout une matière TEC/INFO pour le Tp de 2h et on choisi la classe par exemple 1tcs
on met les prof GM/GC/GE/INF=====TEC/INFO
ensuit l'heure de théorie de la technologie de 1h GM/GC/GE
ensuit l'heure de théorie de l'informatique de 1h INFO
هاهو ملف فيت حسب توجيهاتكم فهل يتم هكذا ؟؟؟؟؟
السلام عليكم اقدم لك اخي مثال بسيط عن كيفية ضبط دورية التكنولوجيا
ثلاث اقسام سنة اولى علمي
ثلاث اسانذة التكنولوجيا
استاذ للاعلام الالي
يمكنك تكيف قاعدة البيانات على حسب متطلباتك
جربها و اطلعني على النتائج
Quote from: aboudbousaada on August 01, 2016, 04:50:45 PM
بارك الله فيك اخي ياحي
حسب قولك أن المواد : هـ.كهر/هـ.ميكا/هـ طرائق نعتبرها مادة واحدة مرة بساعتين في التطبيقي ومرة ساعة واحدة في النظري
أي اننا نضيف مادة نسميها :هـ.كهر/هـ.ميكا/هـ طرائق
oui cher collegue ABOUD n'oublie pas aussi l'informatique pour le TP CAR UN GROUPE FAIT de la technologie et l'autre fait de l'informatique
pour les heures de theorie tu auras
1/ techno GM/GE/GCIVILE MAIS SANS INFORMATIQUE
2/ UNE HEURE INFORMATIQUE SEULE
j'espere que je me suis bien expliqué
Quote from: Mansouri djelloul on August 01, 2016, 05:05:21 PM
suit a intervention de cher amie Yahi
on ajout une matière TEC/INFO pour le Tp de 2h et on choisi la classe par exemple 1tcs
on met les prof GM/GC/GE/INF=====TEC/INFO
ensuit l'heure de théorie de la technologie de 1h GM/GC/GE
ensuit l'heure de théorie de l'informatique de 1h INFO
voila ce que je voulais dire merci collegue MANSOURI :)
مشكور الأخ ياحي والأخ منصوري لكن وجدت أن بعض الأساتذة فاق حجمهم الساعي الأسبوعي ما هو مقرر لهم حاولت أنتاج الجدول ولم يستجب البرنامج اكيد لوجود أخطاء لم أعرفها واليكم ملف فيت لمؤسستنا لكشف الأخطاء وشكرا
cher frère Aboud :)
si je ne me trompe pas j'ai remarqué une anomalie concernant les prof de sciences vérifie très bien il y a des profs avec 17 heures /19heures /20 heures / 22 heures/ 27 heures / je pense que le problème réside la
طبيعي ساعات مادة علوم الطبيعية تزيد لأننا أسنددنا لهم تكنولوجيا =هندسة الطرائق
مثلا : عط5 (2ع5=6+2ع3=6+2آف=3) اضافة لهندسة الطرائق 1ع3 =3 في الفصل الأول
وعط6:(2ع4=7+1ع1=6+2ريا=3) اضافة لهندسة الطرائق الفصل الاول 1ع6 الفصل الثاني1ع2 الفصل الثالث 1ع4
أما الأستاذ عط 9 : 1ع2=6+1ع7=6+3ريا3 بالاضافة لهندسة الطرائق الفصل الاول1ع7 والفصل الثاني 1ع1 والفصل الثالث 1ع5
Quote from: aboudbousaada on August 02, 2016, 04:27:41 PM
طبيعي ساعات مادة علوم الطبيعية تزيد لأننا أسنددنا لهم تكنولوجيا =هندسة الطرائق
مثلا : عط5 (2ع5=6+2ع3=6+2آف=3) اضافة لهندسة الطرائق 1ع3 =3 في الفصل الأول
وعط6:(2ع4=7+1ع1=6+2ريا=3) اضافة لهندسة الطرائق الفصل الاول 1ع6 الفصل الثاني1ع2 الفصل الثالث 1ع4
أما الأستاذ عط 9 : 1ع2=6+1ع7=6+3ريا3 بالاضافة لهندسة الطرائق الفصل الاول1ع7 والفصل الثاني 1ع1 والفصل الثالث 1ع5
désolé frère aboud je ne savais pas que cette matière est alloué au profs de sciences dans mon établissement on a l'habitude avec les génie/mécanique,électrique et civile et ceux la ont des profs spécialisés en matière
التكنولوجيا لا تسند الا لاساتذة التكنولوجيا يعني اساتذة التخصص في المادة
و لايمكن في اي حال من الاحوال اسنادها الى اساتذة اخرين هذا مخالف للنصوص القانونية و التشريعات المدرسية
فهل يعقل ان يدرس استاذ العلوم الطبيعية هندسة الطرائق
فهذا خرق صريح للقوانين يمكن ان تؤدي الى عقوبات وحتى التوقيف عن العمل
فعليك يا اخي تدارك هذا الخطأ المهني الفادح
المرجع المنشور الوزاري رقم162/3,0,0/05 المؤرخ في 2005/08/03 المحدد لكيفية التناوب امادة التكنولوجيا
المرجع: الجريدة الرسمية وكل المناشير والنصوص القانونية
الأخ منصوري منذ سنوات ونحن نسند هندسة الطرائق لأساتذة مادة علوم الطبيعية فهم أقرب من أساتذة الميكانيك والهندسة الكهربائية لتدريس المادة فأرجو منكم إخوتي إيجاد الحل لمشكلة عدم انجاز التوقيت خصوصا التكنولوجيا/الإعلام الآلي
لم استطع انجاز الجدول خاصة ما تعلق بالتكنولوجيا/ والاعلام الآلي أرجو المساعدة واليكم أسناد هاته المادة حسب الفصول في الملف المرفق
Quote from: aboudbousaada on August 06, 2016, 08:52:59 PM
لم استطع انجاز الجدول خاصة ما تعلق بالتكنولوجيا/ والاعلام الآلي أرجو المساعدة واليكم أسناد هاته المادة حسب الفصول في الملف المرفق
cher frère aboud comme je vous ai expliqué le fois passé .il faut avoir toutes les matières des trois trimestre dans le même emploi du temps il sera mentionné dans l'emploi du prof mais seulement celui qui enseignera le 1er trimestre prendre les fonctions par exemple/ 1s1/
1s1/ 2heures tp
1s1 /matières /GMec/GElec/GProc/INFO/
1S1 LES PROFS :g.elec2/scin9/g.mec2/info=g.mec1
j'ai pas utilisé les groupes mais c'est claire y a deux heures une heure pour chaque matière ..........la case sera grande dans l'emploi du temps globale mais c pas grave l'essentiel chaque prof enseignera dans un trimestre et c marqué dans son emploi du temps
1er trimestre 1s1/ 2heures tp
1s1 /matieres /GMec/
GElec/GProc/
INFO/1S1 LES PROFS :
g.elec2/scin9/g.mec2/info=
g.mec12eme trimestre1s1/ 2heures tp
1s1 /matieres /GMec/GElec/
GProc/
INFO/
1S1 LES PROFS :g.elec2/
scin9/g.mec2/
info=g.mec13eme trimestre 1s1/ 2heures tp
1s1 /matieres /
GMec/GElec/GProc/
INFO/1S1 LES PROFS :g.elec2/scin9/
g.mec2/
info=g.mec1
أخي ياحي بارك الله فيك
هل تقصد مايلي في هذا الملف
Quote from: aboudbousaada on August 07, 2016, 12:16:08 AM
أخي ياحي بارك الله فيك
هل تقصد مايلي في هذا الملف
نعم أخي عبود هذه هي الطريقة أتمنى أن تنجح في إنجاز الجدول .أخبرنا عن النتائج :)
لم أستطع انجاز الجدول أخي ياحي وهذا نظرا لما يلي : أستاذ الميكانيك يدرس في الفصل الأول (ج م ع4 +ج مع5 = 6ساعات ) في الفصل الثاني يدرس( ج م ع6+ج م ع7 =6ساعات ) وفي الفصل الثالث يدرس (ج م ع1+ج م ع2+ج م ع3 =9ساعات) بالاضافة إلى تدريسه 1أ1+1آ2+1آ3 =9 ساعات طوال السنة بجمع ما يدرسه خلال الأسبوع نجد انه يدرس 30ساعة واقصى ما يعمله الأستاذ خلال اليوم = 6ساعات أي لا يمكن للبرنامج أن يستجيب
Quote from: aboudbousaada on August 07, 2016, 10:54:40 PM
لم أستطع انجاز الجدول أخي ياحي وهذا نظرا لما يلي : أستاذ الميكانيك يدرس في الفصل الأول (ج م ع4 +ج مع5 = 6ساعات ) في الفصل الثاني يدرس( ج م ع6+ج م ع7 =6ساعات ) وفي الفصل الثالث يدرس (ج م ع1+ج م ع2+ج م ع3 =9ساعات) بالاضافة إلى تدريسه 1أ1+1آ2+1آ3 =9 ساعات طوال السنة بجمع ما يدرسه خلال الأسبوع نجد انه يدرس 30ساعة واقصى ما يعمله الأستاذ خلال اليوم = 6ساعات أي لا يمكن للبرنامج أن يستجيب
حسب معلوماتي يلجأ جل المدراء و النظار إلى إسناد كل مادة في فصل و بالتالي فإن الأستاذ يتعب في فصل احد و يستريح في الفصلين الباقيين .............أتمنى أن تسأل الأخ منصوري فربما يعطيك فكرة
هل عدد الساتذة كاف ؟؟؟؟
أضن أن فكرة بن أحمد جيدة لكنني لم أستطع أن افهمها واليك ملف فيت
Quote from: aboudbousaada on August 08, 2016, 08:40:12 AM
أضن أن فكرة بن أحمد جيدة لكنني لم أستطع أن افهمها واليك ملف فيت
CHER ABOUD
لماذا لا تعيد النظر في الإسناد رأيت ميك 1 = 15 ساعة............ ميك 2 = 30
بالنسبة لأستاذ ميك 1= 15 ساعة أقسام يدرسها طوال السنة إ.آلي
بينمــــــــــــــا ميك 2= يدرس مادة الهندسة الميكانيكية+ إ.الآلي
الفصل الأول =ج م ع4+ج م ع5 ميكانيك
ج م آ1+ج م آ2+ج م آ3 إ.آلي المجموع15 ساعة
الفصل الثاني = يدرس ج م ع6 + ج م ع7 ميكانيك
ج م آ1+ج م آ2+ج م آ3 إ.آلي المجموع15 ساعة
الفصل الثالث= يدرس ج م ع1 + ج م ع2 + ج م ع 3 ميكانيك
ج م آ1+ج م آ2+ج م آ3 إ.آلي المجموع18 ساعة
Quote from: aboudbousaada on August 08, 2016, 04:10:49 PM
بالنسبة لأستاذ ميك 1= 15 ساعة أقسام يدرسها طوال السنة إ.آلي
بينمــــــــــــــا ميك 2= يدرس مادة الهندسة الميكانيكية+ إ.الآلي
الفصل الأول =ج م ع4+ج م ع5 ميكانيك
ج م آ1+ج م آ2+ج م آ3 إ.آلي المجموع15 ساعة
الفصل الثاني = يدرس ج م ع6 + ج م ع7 ميكانيك
ج م آ1+ج م آ2+ج م آ3 إ.آلي المجموع15 ساعة
الفصل الثالث= يدرس ج م ع1 + ج م ع2 + ج م ع 3 ميكانيك
ج م آ1+ج م آ2+ج م آ3 إ.آلي المجموع18 ساعة
je pense que tu dois revoir la répartition des matières j'ai consulté des profs dans mon établissement ils ont proposé cela :
1/ MeC1 / 2mt+3 classes scientifiques + 2classes lettres =24 heures
2/ MeC2/ 3MT + 4classes scientifiques + 1classe lettres = 25 heures
wa allaho a3lem [/size]