:المرجع
http://lalescu.ro/liviu/fet/forum/index.php?topic=2389.msg12972#msg12972
طبعا القاعدة المذكورة في المرجع أعلاه و التي تمكن من حساب عدد الأنشطة التخيلية خلال مدة الدورة تناسب خاصة الاختبارات العادية التي يرصد لها عادة حارس واحد لكل حجرة(أو لجنة) و عدد الاختبارات لكل لجنة في اليوم هو نفسه خلال كل أيام فترة الاختبارات.
فما العمل إذن إذا كان عدد الاختبارات يختلف من يوم إلى آخر؟ وعدد الحراس ليس واحدا في كل لجنة؟ كما هو الشأن خلال الامتحانات الرسمية؟!
في هذه الحالة نحسب عدد الأنشطة التخيلية بتطبيق القاعدة التالية و التي يمكن استعمالها في الاختبارات العادية بدلا من القاعدة السابقة ؛ فهي إذن قاعدة عامة تصلح في جميع الحالات.
عدد الأنشطة=عدد الاختبارات لكل لجنة(أو فوج تربوي) خلال الدورة * عدد اللجان * عدد الحراس في كل لجنة
أو اختصارا باستعمال الترميز الرياضي
A=C*G*S
:حيث
A= عدد الأنشطة
C= عدد الاختبارات لكل فوج خلال الدورة
G= عدد اللجان(أو الأفواج).
S= عدد الحراس لكل لجنة
ثم نقوم باتباع نفس المراحل السابقة المذكورة في المرجع أعلاه التي تشرح كيفية تعيين القيود الزمنية و القيود المكانية
لكن الاختلاف الوحيد يكمن في استعمال البرنامج
fet-mapr
الشخصي و الذي ربما يناسب أكثر المدارس الأمريكية، لأنه يسمح بوضع أكثر من نشاط واحد في الحجرة الواحدة خلال نفس المجال الزمني
بخلاف البرنامج سواء في نسخته الرسمية أو نسخته الجزائرية أو المغربية و الذي لا يسمح بوضع أكثر من نشاط واحد خلال نفس المجال الزمني
تطبيق عددي
عدد اختبارات الدورة=9
عدد اللجان=4
عدد الحراس في كل قاعة=3
إذن: عدد الأنشطة التخيلية=9*4*3=108 نشاطا
إذا كان لدينا 25 حارسا
108\25=4,32
4<4,32<5
وبالتالي سنقوم بحل جملة المعادلتين أدناه
4x+5y=108
X+y=25
و منه
X=17
Y=8
نستنتج أن 17 حارسا تسند إليهم 4 نشاطات حراسة
بينما 8 حراس تسند إليهم 5 أنشطة حراسة
بالنسبة إلى الاحتياط (أو يسمى الإشراف أيضاً) فمن الأفضل تفريغ الأساتذة خلال امتحان مادة تخصصهم
السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو: كيف يمكننا استخدام البرنامج
fet-mapr?
نعلم جيدا أن الامتحانات الرسمية تختلف عن الامتحانات العادية في عدد الحراس في كل قاعة؛ فالامتحانات الرسمية كشهادة الباكالوريا أو شهادة التعليم المتوسط تحتاج إلى رصد ثلاثة حراس في حجرة واحدة( ربما في المغرب الشقيق يتم رصد حارسين اثنين فقط في كل قاعة). لكن مع "فيت" الرسمي أو "فيت" الشخصي سواء الجزائري أو المغربي لا يمكن أبدا تحقيق هذا المطلب. لأن القيود القاعدية تمنع من وضع أكثر من نشاط واحد في نفس الحجرة خلال نفس الفترة الزمنية. فما العمل إذن؟ وكيف يمكن تحقيق ذلك؟
من أجل ذلك سنستعين بنفس البرنامج "فيت" لكن في نسخته الشخصية والتي ربما هي تستجيب لخصوصيات المدارس الأمريكية، إنه برنامج
mapr (multiple activities per room
و الذي يمكن تحميله من الرابط التاليhttp://lalescu.ro/liviu/fet/download/custom/mapr/newer-mapr-asa8-zt3/
في هذه النسخة نجعل سعة استيعاب كل قاعة =3( أو ربما 2 كما هو الحال في المغرب)، و عدد الطلاب في كل نشاط تخيلي =1. سأترككم تكتشفون ذلك في الملف المرفق أدناه مع لقطتي شاشة توضح الأمر أكثر و تجليه
Quote from: Benahmed Abdelkrim
سابعا: القيود المكانية
بيانات>القيود المكانية>وسم مشترك>قاعات مفضلة لوسم مشترك. و نختار الوسم المشترك "تقويم"، ثمّ ننقر على كل الحجرات، ثمّ ننقر على الزر "إضافة القيد".
بيانات>القيود المكانية>القاعات>أوقات غير متاحة لقاعة. و نقوم بتحديد الأوقات الغير المتاحة لقاعة(أو قاعات) معينة.
هذا القيد نضيفة إذا كان عدد الأفواج التي تمتحن في الصباح يختلف عن عدد الأفواج التي تمتحن في المساء كما هو الحال في الملف المرفق أدناه. أما إذا كانت الأفواج الممتحنة في الصباح = عدد الأفواج الممتحنة في المساء فلا نحتاج إلى اضافة هذا القيد. هذا في حالة تقسيم الأقسام الموجودة في المؤسسة إلى مجموعتين؛ مجموعة تمتحن في الصباح و أخرى في المساء كما هو الحال ربما في الاختبارات العادية
أما إذا كان عدد ايام الامتحانات يختلف من مجموعة أفواج إلى مجموعة أفواج أخرى كما هو الحال عندنا( و ربما في المغرب الشقيق أيضاً)، و هذا ما نراه إذا كانت المجموعات ذات شعب (أو مسالك)، كما هو الحال في امتحان شهادة البكالوريا
فما العمل إذن في مثل هذه الحالة؟ و كيف نطبق القاعدة المذكورة أعلاه لحساب عدد الأنشطة التخيلية؟
الأمر بسيط و ليس كما نظن للوهلة الأولى
نطبق القاعدة السابقة مع كل شعبة، فنحصل على عدد الأنشطة التخيلية لكل شعبة. ثم في الأخير نقوم بجمع كل تلك الأنشطة التخيلية الخاصة بكل شعبة و التي تحصلنا عليها من جراء العمليات الأولى عند تطبيقنا للقاعدة مع كل شعبة من الشعب الموجودة في مركز الامتحان
Quote from: abdeljalil elghazoui on May 27, 2017, 03:16:37 PM
شكرا اخي عبد الكريم
تم إنجاز الجدول بنجاح
لكن المنتوج تنقصه خاصية عدم تكرار نفس القاعة لنفس الأستاذ
كما تشاهد في الصورة
فهل من حل
نعم ممكن جدا تحقيق عدم تكرار نفس القاعة خلال الأسبوع لنفس الأستاذ، لكن مع تغيير طفيف في خوارزمية الحل المقترح في الموضوع الأول الذي شاركنا به اجاية على التساؤل المطروح في بداية هذه المشاركة.:خوارزمية الحل المعدلة تكمن فيما يليعدم استخدام الوسم المشترك المسمى "تقويم"؛ بمعنى آخر الغاء العنصر الخامس من خوارزمية الحل الأولى المقترحة عدم استخدام القيود المكانية؛ بمعنى آخر الغاء العنصر السابع من خوارزمية الحل المقترحة تغيير العنصر السادس من خوارزمية الحل المقترح في بداية هذه المشاركة، و ذلك باضافة مجموعات من التلاميذ(أقسام) عددها يساوي نفس عدد عدد الحجرات و تحمل نفس اسم الحجرات!. لا عجب في ذلك فهذه حيلة نلجأ إليها تفاديا للتكرارثم بعد ذلك نقوم بعملية الاسناد كالمعتاد و ذلك لاستعمال خاصية "على حدة" في مربع الحوار الخاص بإضافة الأنشطة. مع الحرص على إضافة العدد المناسب من أنشطة الحراسة لكل أستاذ و الذي تم حسابه من القاعدة الرياضية
:التكرار بطبيعة الحال لا يمكن أبدا تفاديه إلا إذا تحقق الشرط الأساسي التالي
عدد أنشطة الحراسة المسندة لكل أستاذ أصغر أو يساوي(<=) عدد الأفواج التربوية (اي عدد الأقسام أو الحجرات). و خلاف ذلك التكرار لا يمكن تفاديه أبدا
سأترككم تكتشفون ذلك في الملف المرفق أدناه. النسخة المسنعملة هي النسخة الجزائرية(يمكن فتح الملف باستخدام النسخة المغربية شريطة اضافة القيد الزمني "باستثناء يوم واحد" لجميع المدرسين) لأن كل حجرة تخيلية( أو مجموعة تلاميذ) تستضيف نشاطا واحدا و واحدا فقط [/size]
Quote from: abdeljalil elghazoui on May 29, 2017, 01:31:12 PM
تحياتي اخي عبد الكريم تم الإنتاج بالطريقة الجديدة
ووفق شرط عدم تكرار القاعة
لكن ماذا عن كون القاعة يشرف على حراستها أستاذين بدل أستاذ واحد
يعني ان تكرر مهمة الحراسة مرتين بالنسبة للقاعة الواحدة بأستاذين مختلفين
نعم يمكن تفادي تكرار الحجرات للأستاذ خلال الأسبوع و ذلك عن طريق اجراء تعديل ضروري في خوارزمية الحل المقترحة في بداية هذه المشاركة
يكمن هذا التعديل البالغ الأهمية في ادخال ليس وسما واحدا كما تفضل ذكره في العنصر الخامس أعلاه و المسمى "تقويم" ولكن بادخال عدد من الوسوم المشتركة بقدر عدد الحجرات(القاعات) التي سيمتحن فيها مجموعات التلاميذ. بمعنى آخر نضيف في بيانات الملف وسوما مشتركة عددها يساوي عدد القاعات المضافة. ثم بعد ذلك من القيود المكانية نضيف القيد المكاني" قاعة مفضلة لوسم مشترك" و نصل كل قاعة بوسم مشترك.
لكن قبل ذلك - و أثناء اضافة النشاطات الخاصة بالحراسة لكل أستاذ- علينا أن نضيف الأنشطة الخاصة بكل أستاذ بشكل مستقل و ليس نشاطا واحدا مقسما كما كنا نفعل في السابق. و نختار لكل نشاط مضاف لأستاذ معين وسما معينا.
:لدينا حالتان
:الحالة الأولى
عدد الأنشطة للأستاذ = عدد اللقاعات(أو الوسوم). نختار لكل نشاط من أنشطة الأستاذ وسما يختلف عن بقية الوسوم الأخرى
مثلا: إذا كان للأستاذ 4 أنشطة و لدينا عدد الوسوم المشتركة 4 إذن
النشاط 1 نختار له الوسم1
النشاط 2 نختار له الوسم 2
النشاط 3 نختار له الوسم 3
النشاط 4 نختار له الوسم 4
:الحالة الثانية
عدد الأنشطة الخاصة بأستاذ معبن أكبر من عدد الوسوم
في هذه الحالة لا يمكن تفادي التكرار كما تقدم ذكره في الاجابة المقدمة أعلاه، فنضطر في مثل هذه الحالات إلى اختيار نفس الوسم لأكثر من نشاط واحد.
.سأترككم تكتشفون ذلك في الملف المرفق أدناه
تم انشاء هذا الملف باستخدام الاصدار المخصص
fet-mapr
حيث جعلنا كل قاعة تستضيف 3 حراس بما يوافق الحالة الجزائرية
:مثال آخر ربما يناسب الحالة المغربية
:الخصائص
عدد الأساتذة في كل قاعة=2
عدد القاعات=10
عدد الوسوم المشتركة=10
عدد الأساتذة=36
:قسمنا الأساتذة إلى مجموعتين
:المجموعة الأولى توصل بالوسوم
t1, t2, t3, t4, t5
:المجموعة الثانية توصل بالوسوم
t6,t7,t8,t9,t10
:عدد الأنشطة هو
A=C*G*S=9*10*2=180
180/36=5
إذن كل أستاذ تسند إليه 5 أنشطة حراسة
عدد الامتحانات خلال الدورة =9
ولدينا 36 أستاذ
:و منه
36/9=4
إذن عدد الأساتذة في كل حصة اشراف(أو احتياط) هو 4
أرفق ملف "فيت" أدناه المنتج بواسطة النسخة
fet-mapr
مع لقطة شاشة لجدول القاعات
:ربما السؤال التالي يتبادر إلى ذهن أحدنا
ماذا لو كان عدد الحراس في كل حجرة(قاعة) =1، و عدد الاختبارات خلال الفترة الصباحبة لا يساوي عدد الاختبارات خلال الفترة المسائية، و كذلك عدد الأفواج(أو اللجان) الممتحنة خلال الفترة الصباحية لا يساوي عدد الأفواج الممتحنة خلال الفترة المسائية؟!. هذا ما نصادفه أثناء الاختبارات العادية التي يرصد لها حارس واحد في كل قاعة
:بطبيعة الحال هذه حالة خاصة من القاعدة العامة المذكورة أعلاه و التي يمكن كتابتها على الشكل التالي
A = Cm * Gm + Can * Gan
:حيث
عدد الأنشطة = A
عدد الاختبارات الصباحية = Cm
عدد الأفواج في الصباح = Gm
عدد الاختبارات المسائية = Can
عدد الأفواج في المساء = Gan
:الملف المرفق أدناه يبين بوضوح كيفية تطبيق القاعدة الأخيرة المذكورة أعلاه، حيث
عدد الأفواج في الصباح = 18
عدد الأفواج في المساء = 16
مجموع عدد الاختبارات خلال الفترات الصباحية في الأسبوع = مجموع عدد الاختبارات خلال الفترات المسائية = 8
:بتطبيق القاعدة المذكورة أعلاه لدينا
A= 8*18 + 8*16 = 272 Activities
و لنفترض أنه لدينا 30 حارسا
:إذن
272/30 = 9.06
:لدينا
9<9.06<10
:و منه جملة المعادلتين الخطيتين ذات مجهولين
x and y
9x + 10y = 272
x + y =30
:و التي حلها هو
x = 28
y = 2
إذن 28 حارسا تسند إليهم 9 أنشطة حراسة
بينما حارسين اثنين تسند لهما نشاطان حراسة - في الملف المرفق أدناه إنهما الحارسان
R1 و R2
المفارقة العجيبة في هذا الملف أنني استخدمت النسخة المغربية و التي أعطت نتائج باهرة و جداول جيدة جدا
باسنخدام تطبيق
TiTiTo
للسيد
Volker Dirr
نحصل على جداول زمنية مفيدة قابلة للاستغلال مباشرة، أرفق أدناه الملف المنتج بواسطة تطبيق
TiTiTo
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
اخي عبد الكريم احمد رجاء لو تكرمت بتوضيح كيفية وعدد الأيام والساعات الواجب مسكها في نسخة maper
علما انني من المغرب، حيث اختبارات الباكالوريا تكون في 5 ايام يومين مستقلين وثلثة مستقلة اذن المجموع 5 صباحا ومساء وليس نصف يوم.
قد يكون لبعض الشعب او المسالك يوم ونصف.
والساعات من 8 الى 12 في الصباح ومن 15 حتى 18 مساء
اود ان توضح لي كيفية مسك الايام والساعات حيث تابعت شرحك المستفيض وفهمت منه الى حدد كبير لكن استوقفني طريقة مسك الايام والساعات حيث لما رجعت لملف مرفق لم تتضح لي الطريقة
وجزاك الله خيرا.
الأمر بسيط جدا
قم بمسك الأيام و الحصص حسب ما تحتاج إليه
ثم
قم بتطبيق القاعدة لحساب عدد الأنشطة التخيلية لتوزيعها على عدد الحراس بعد حل جملة المعادلتين الخطيتين
ثم
اتبع الخطوات المبينة أعلاه
شكرا جزيلا أستاذي الفاضل على حسن الاجابة، سأقوم بالتجربة وبعدها ارد عليك بخصوص النتيجة، وكلما احتجت للتوضيح سألجأ اليك وانا ممتن لكرمك.
تحياتي الخالصة.
لسلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
اخي عبد الكريم احمد كيف الحال، أتمنى من الله عز وجل أن تجدك رسالتي هذه في أحسن الأحوال، وأن يرفع عنا هذه الكربة.
لو تكرمت قمت بمسك عدد الأيام والساعات في نسخة maper واكتفيت ب 8 ايام وحصة واحدة الساعات.
اقوم هذه الايام بالتمرن على امتحانات الباكالوريا، لكني اجد صعوبة رغم بذل جهد كبير للتغلب عليها من خلال شرحك لكني لم اتمكن.
1- لدي 16 الى 20 قاعة وبالتالي عدد الوسوم المرادف ل 16 او 20 قاعة كيف اتعامل معه خاصة ان عدد انشطة الاستاذ اقل تتراوح بين 3 الى 5 وانا فقط محصور بين وسم 1-2-3 ووسم 4-5-6 فكيف اتعامل مع البقية؟
2- مسألة مهمة حيث اسعى الى ان يكون لدي مجموعتين من الاساتذة مجموعة اولى تدرس الثانوي ومجموعة ثانية تدرس المرحلة المتوسطة نستعين بها اثناء الحراسة المطلوب كيف اجعل في كل قاعة قاعة فرد مدرس من الثانوي والاخر من المتوسط يعني وجود حارسين احدهما وجوبا من المرحلة الثانوية والاخر من المرحلة المتوسطة.
احيانا البرنام بعد انتاج الجدول اصادف ان يعطيني في بعض القاعات ثلاثة مدرسين رغم حصر الطاقة الاستيعابية للقاعة.
وجزاك الله خيرا.
السلام عليكم
بالنسبة لقيد أنشطة ليست متداخلة أعتقد أنه لن يفي بالغرض لأنه سيمنع تزامن انشطة الوسم الاول والثاني في نفس الساعة وبالتالي سيضع البرنام في في كل ساعة أنشطة وسم واحد فقط.
[/b][/size][/font]
أعتقد أن هذا الاشكال ليس له حل في الاصدار المخصص
mapr
هذا في ما أعلم. .
لكن الحل الأقرب هو عمل جدولين منفصلين بواسطة إصدار "فيت" الرسمي أو الاصدار المخصص المغربي أو الجزائري : جدول زمني لمدرسي المرحلة الثانوية وجدول زمني آخر لمدرسي المرحلة المتوسطة. وبهذا الشكل نضمن عدم التقاء مدرسي المرحلة الواحدة في نفس القاعة.
يمكن أيضا تحقيق ذلك بمسك ضعف عدد القاعات بحيث كل قاعة حقيقية تكون ممثلة بقاعتين في fetالنسخة العالمية دون استعمال الاصدار المخصص mapr:
S1
S2
S3
.
.
S1*
S2*
S3*
.
.
بحيث تسند مجموعة القاعات الاولى لاساتدة السلك الاول
والمجموعة الثانية من القاعات لاساتذة السلك الثاني (عبر الوسوم المشتركة)
وبذلك نحصل على المراقب الاول انطلاقا من القاعة S1 والمراقب الثاني من القاعة S1*
هذه الطريقة صالحة لتحقيق تواجد مراقبين من سلكين مختلفين في نفس القاعة لكن اذا اردنا تحقيق شرط اخر كعدم الجمع بين أستاذتين مثلا... فالامر غير ممكن.
السلام عليكم، ورمضان كريم بالصحة والسلامة والعافية والحفظ.
كما نتمنى زوال هذا البلاء والوباء عن قريب.
أشكرك أخي عبد الكريم احمد على مساعدتك وقد كاولت ما مرة تجريب اقتراحك الا أن استخدام قيد أنشطة ليست متداخلة يعرقل الانتاج ويتوقف، وهل للأمر علاقة باستخدام وسمين مشتركين.
شكرا للسي يوسف على التوجيه، كنت احاول تجريب العمل على نسخة فيت mapr. سأعمل على تطبيق ذلك من جلال النسخة العالمية مستغلين فترة الحجر الصحي في تطوير مهاراتنا.
أسأل الله لكم السلامة والعافية والتوفيق وشكرا مجددا .
السلام عليكم سي عبد السلام ورمضان مبارك.
توقف الانتاج طبيعي لان عدم التداخل بين الوسمين يفرض على البرنام اسناد الحراسة لاحد الوسمين فقط خلال كل اختبار.
ولا يمكن تجاوز هذا المشكل لا بنسخة mapr ولا النسخة العالمية،
لان فيت لا يوفر قيدا لعدم التداخل المكاني أي منع وسمين من التداخل داخل نفس القاعة، عدم التداخل المتوفر زماني فقط.
حاليا أعمل على طريقة تمكن من تحقيق تلك الشروط بالتحايل على البرنام عن طريق اعتبار القاعات الحقيقية عبارة عن ساعات في فيت، وتمكنت من الحصول على نتائج ممتازة بحيث لا يتكرر الاستاذ في القاعة ولا تتداخل الوسوم
لكن تحقيق عدم التكرار داخل القاعة يحتاج لمسك قيد أقصى تزامن 1 لكل أستاذ في جميع الساعات(القاعات الحقيقية).
ويكون عدد القيود من هذا النوع هو عدد الاساتذة×عدد القاعات الشيء الذي يجعل الطريقة يستحيل استعمالها يدويا.
وبالتالي نحتاج لتوليد ملف fet اوتوماتيكيا انطلاقا من معطيات على اكسيل واستعمال vba لتوليد ملف xml.
وهذا ما سأعمل عليه في قادم الأيام.
في الرابط نموذج لتوزيع الحراسة بهذه الطريقة.
https://drive.google.com/file/d/1eAuvt5b1u8T9yUlLR7MevGresn2f1JV4/view?usp=drivesdk
وعليكم السلام السي يوسف، ورمضان كريم أن يرفع الله عنا بفضله هذا البلاء
شكرا جزيلا على الرد والتفاعل، وشكرا كذلك على المجهودات المتميزة التي تسديها لكل المهتمين بالعملاق فست.
ما شاء الله اطلعت على الملف المنتج وأبهرتني النتائج.
ولاحظت كذلك أنك حرصت على أن يكون بالقاعة أستاذ للتأهيلي وأستاذ للإعدادي والمزاوجة بين ذكر وأنثى لكل واحد منهما.
واعتقد أنها بمثابة ثلاثة وسوم.
انا احاول في هذه الايام استغلال فرصة الحجروما أتاحه لنا من وقت، وكذلك قرب الامتحانات الاشهادية للتمرن وتطوير المهارات.
لي سؤال لو تكرمت هل يمكن اعتماد أكثر من وسم اثنين او ثلاثة وتقيد فيت بالانتاج بهم وشكرا.
مودتي الخالصة، ودمت موفقا.
مرحبا سي عبد السلام ورمضان مبارك وعافانا الله واياكم.
بالنسبة للمنتوج الذي وضعت رابطه أنتجته بطريقة مبتكرة مختلفة نوعا ما عن طريقة الأستاذ عبد الاله بنجلول وطريقة الاخ عبد الكريم بن أحمد،
الفكرة معقدة قليلا تعتمد على اعتبار اليوم مكون من ساعات تعادل القاعات لتحقيق عدم تكرار الاستاذ داخل القاعة باستخدام قيد انشطة تحتل اقصى فترات زمنية محددة.
بالنسبة للوسوم وضعت 4 وسوم : اعدادي تأهيلي وذكر أنثى، بحيث أقوم بوسم نشاط الاستاذ بوسمين حسب السلك والجنس.
ولتحقيق عدم تواجد نفس الوسم في ساعة واحدة(التي تعبل عن قاعة في الحقيقة) استعمل قيد وسوم غير متداخلة
اعدادي غير متداخل مع تأهيلي
وذكر غير متداخل مع أنثى
واضع الوزن النسبي مابين 95% و 99.99% لكسر القيد في حالة استحالة امكانية تحقيقه.
هذه هي الطريقة الوحيدة الممكنة في نظري
أما الطرق السابقة فيستحيل تحقيق عدم التداخل المكاني لعدة وسوم. يمكنك فقط استعمال طريقة القاعة S1 و S1* لتحقيق عدم تداخل وسمين فقط.
.
السلام عليكم سيدي يوسف، أعانك الله ووفقك.
عمل يستحق كل تقدير وتشجيع، وشرح وافي.
دمت مبدعا.
انتهى الكلام.
تحياتي.
https://lalescu.ro/liviu/fet/forum/index.php?topic=4448.msg24344#msg24344
مرحبا أخي عبد الكريم
تتبعت النقاش حول مقترحك حول أقصى ساعات في القاعة لتحقيق عدم تكرار الاستاذ في القاعة خلال الاختبارات،
واطلعت ايضا على الطريقة التي رفقتها في ملف فييت
والتي تعتمد على وسم انشطة الاساتذة بوسوم تحيل على القاعات،
وهذه العملية تحتاج حسابا دقيقا بالاكسيل لتفادي عدم تجاوز عدد الانشطة الاجمالي بكل قاعة خلال الاختبارات. ومن جهة اخرى هذه العملية مرهقة وشبه يدوية.
عملت بها السنة الماضية وطورتها قليلا بمسك وسوم بعدد الحراسات الاقصى للاساتذة
مثلا 3 حراسات نمسك وسم 1 و2 و3
وكل وسم نخصص له مجال من القاعات مثلا 9قاعات
ق 1 2 3 مخصصة للوسم 1
ق4 5 6 مخصصة للوسم 2
ق7 8 9 مخصصة للوسم 3
ونحدد مسبقا في كل وسم مجموع حصص القاعات المخصصة له لتفادي تجاوزها عند وسم انشطة الاساتذة بذلك الوسم.
وللانتاج نستعمل نسخة fet mapr
طريقة الى حد ما تخفف عناء كثرة الوسم حسب عدد القاعات.
بالنسبة للطريقة التي اقترحتها في التعاليق اعلاه هل اطلعت عليها؟ اتمنى ان تطلع عليها
لانها تعطي نتائج ممتازة لكن عدد القيود كبييير ويحتاج لاضالة قيد خاص.
بخصوص الطريقة المقترحة من طرفكم فلا بأس بها وهي إضافة إلى كافة الطرق المقترحة لحد الآن. فشكرا لكم على اسهامكم في هذا المجال 🙂
استعملنا في المناقشة التي دارت بيني بين السيد ليفيو 3 طرق وليس طريقة واحدة
الطريقة الأولى: باستخدام وظيفة القاعات الافتراضية ، لكن ينقصها إضافة قيد مكاني يحد من عدد الأنشطة في كل قاعة: قاعة(ات) تحتل أقصى فترات زمنية محددة
الطريقة الثانية: إدخال القاعات الحقيقية كمدرسين في البرنامج وإدخال. المدرسين الحقيقيين كطلاب في البرنامج
الطريقة الثالثة: إدخال المدرسين الحقيقيين كمدرسين في البرنامج وإدخال القاعات كوسوم مشتركة
والسيد ليفيو اقترح طريقة مفيدة تتمثل في إدخال المدرسين كأيام في البرنامج والمجالات الزمنية المتاحة خلال الأسبوع كساعات أو حصص
هذه الطرق تجعل المستخدم يتفادى استخدام الإصدار المخصص
FET mapr
والذي هو غير مستقر ومليئ بالأخطاء البرمجية وليس مدعوما من قبل مطور البرنامج
أما في حساب عدد الأنشطة فنستخدم المعادلات الموصوفة أعلاه لمعرفة عدد الأنشطة خلال الأسبوع وضمان توزيع عادل لهذه الأنشطة على المدرسين.
حاليا أفكر في تحسين الطريقة الأولى باستخدام وظيفة القاعات الافتراضية والتي ستغني عن كل الطرق الأخرى المستخدمة حاليا بما فيها الإصدار المخصص
FET mapr
نرجو التوفيق من المولى عز وجل
شكرا على التوضيحات المفصلة الاي عودتنا عليها.
فعلا الطريقة الاولى هي الأفضل لكن تحتاج لقيد يحد من عدد الانشطة بقاعة معينة
بالنسبة للحساب ووالمعادلات استوعبتها واستعملها وتحقق نتائج مضبوطة وعادلة
لكن الاشكال لدي هو كيفية تحديد عدد الانشطة الموسومة بكل وسم لدى كل استاذ
فالملاحظ في الطرق الاي ذكرت انه دائما هناك شبه تحديد قبلي للقاعات التي ستسند للاستاذ
وهنا اجد الصعوبة في هذه الطريقة كيف اوزع الوسوم على انشطة الاساتذة دون تجاوز عدد الحصص الاجمالي في كل قاعة.
لهذا ابحث عن طريقة لجعل فيت هو يختار القاعات دون تدخل قبلي
أعتذر عن الاطالة وشكرا مجددا على مجهوداتك ومساعدتك
في ما يلي أرفقت ملفا تجريبا لطريقة إدخال القاعات fetالحقيقية كساعات في
html مع بعض صور ملفات للمنتوج
تمثل الساعات
R1 R2 R3 R4
القاعات الحقيقية
تمثل قاعة الاحتياط R_RESERVE الساعة
تعبر عن فترات الاختبارات FET أيام
مادة الحراسة نخصص لها الساعات
R1 R2 R3 R4
مادة الاحتياط نخصص لها الساعة
R_RESERVE
لتحقيق تواجد أستاذين فقط في كل ساعة اعتمدت على قاعتين افتراضيتين
*, **
ونخصصهما لمادة الحراسة
لتحقيق تواجد عدد معين من الاحتياط في أحد الاختبارات(الأيام) نستعمل قيد أقصى تزامن في الساعة R_RESERVE
لمنع تكرار الأستاذ داخل القاعة نعتمد قيود أنشطة تحتل أقصى فترات زمنية محددة، ونختار أنشطة حراسة الأستاذ ونختار الساعة
R1
في كل الأيام ونضع في أقصى شغل 1
R2 R3 R4 ونعيد نفس القيد مع كل الساعات
ونعيد العملية مع كل الأساتذة.
يمكن إضافة وسوم ذكر أنثى لتحقيق عدم تداخل أنشطة الإناث مع الذكور في كل من الساعات
R1 R2 R3 R4
وبالتالي ضمان عدم تواجد أستاذتين خلال الساعة (أي القاعة)
خبر سعيد
تم ايجاد حل بديل باستخدام القاعات الافتراضية دون اللجوء إلى اضافة قيد يحدد عدد الانشطة في كل قاعة، وذلك باضافة أنشطة تخيلية تمثل فراغات أو الاوقات التي تكون فيها القاعات متاحة ( طبعا يجب حسابها بدقة ).
الرابط التالي يشرح أكثر مع ملف "فيت" وأمثلة توضيحية
https://lalescu.ro/liviu/fet/forum/index.php?topic=4448.msg24388#msg24388
أرفق أدناه ملف فيت
:طريقة الفجوات
أرفق أدناه الملف الذي يستخدم وظيفة القاعات الافتراضية الموجودة في النسخة الرسمية للبرنامج.
تم إدخال البيانات التالية
المدرسون: عبارة عن قاعات حقيقية عددها 10 في هذا المثال
R1, R2,...,R10
الطلاب: لا شيء
القاعات: عبارة عن مدرسين حقيقين عددهم 36 مدرسا
T1, T2,T3, ..., T36
المواد: تم إضافة مادتين:
مادة اسمها
subj
لإضافة أنشطة الحراسة ... أو أي اسم آخر يختاره المستخدم مثل: حراسة أو مراقبة أو ...
ومادة أطلقت عليها اسم
gap
لإضافة أنشطة تخيلية تمثل فراغات (أو فجوات) في جداول المدرسين؛ 4 فراغات لكل مدرس في هذا المثال. تحسب هذه الفراغات بعد حساب عدد أنشطة الحراسة (لدينا 5 أنشطة لكل مدرس في هذا المثال، يمكن أن يتغير هذا العدد في أمثلة أخرى ) لكل مدرس وطرحها من الفترات الزمنية المتاحة خلال الأسبوع( لدينا 9 فترات )
وبالتالي: 9 - 5 = 4 فجوات لكل مدرس
وسوم مشتركة: تم إضافة 36 وسما مشتركا بحسب عدد المدرسين(36). لوسم كل 4 أنشطة تخيلية تمثل الفجوات التي تضاف إلى جدول كل مدرس. أخدت أسماء الأعداد: 1، 2، 3، ...، 36
قاعة إفتراضية: تسمى
V1
يمكن اختيار أي اسم من طرف المستخدم.
هذه القاعة تمثل القاعة الإفتراضية لإضافة قاعتين( مدرسين(2) حقيقين) لكل قاعة حقيقية
لأن حراسة كل قاعة تكون مضمونة من طرف مدرسين اثنين(2)
في حالة ما أراد المستخدم جعل 3 مدرسين في كل قاعة يجب إضافة مجموعة ثالثة. وبالتالي ستكون القاعة الإفتراضية مكونة من 3 مجموعات كل مجموعة تتكون من 36 عنصرا كل عنصر يمثل مدرسا من المدرسين.
قيود زمنية: تم إضافة 3 قيود زمنية كما هو مشروح في الملف المرفق
قيد زمني للتوقف؛
قيد أدنى أيام بين الأنشطة(لتباعد الأنشطة التخيلية التي تمثل الفجوات 3 أنشطة في كل قيد الوزن: 100% في كل القيود أدنى أيام ما عدا 4 قيود للأنشطة الموسومة بالوسوم:33، 34، 35 و 36. عدد التعارضات اللينة=4.
قيد زمني خاص بالأنشطة التخيلية التي تمثل الفجوات: أنشطة تحتل أقصى فترات زمنية محددة، تم إضافة 36 قيدا من هذا النوع وذلك لتجنب رؤية فجوتين(2) في اليوم الأول خلال الحصة 2 والحصة
pm1
لأن هذا اليوم هو أطول يوم (يتكون من 4 حصص تفاديا لرؤية حصتين في طرفي النهار يتخللهما فجوتين)
قيود مكانية: تم إضافة قيدين (2) إثنين
قيد قاعات مفضلة للمادة
subj
أنشطة هذة المادة مجبرة أن تكون في القاعة الافتراضية
V1
هذه القاعة تتكون من مجموعتين كل مجموعة تتكون عناصرها من كل المدرسين الحقيقين (36 مدرسا في هذا المثال)
وقيود قاعات مفضلة لوسم مشترك: عددها 36 قيدا من هذا النوع. لإضافة 4 فجوات لكل قاعة ( لكل مدرس حقيقي)
ملحوظة: لإخفاء اسم المادتين في الجداول الزمنية الناتجة
subj, gap
نفتح ملف التنسيق
nom_de_fichier.css
في مجلد الخروج نبحث عن السطر
span.subject {
}
و نقوم بتغييره إلى ما يلي
span.subject { display: none;
}
انتهى شرح الملف
الملف في المرفقات أدناه مع اضافة شروح للبيانات والقيود المستخدمة في التعليقات
الخاصة بالبيانات والقيود .
[/size]
شكرا على هذه الشروحات والأفكار الإبداعية.
السلام عليكم، شكرا على التوضيحات المفصلة والدقيقة المقدمة من كلا الأستاذين بن عبد الكريم ويوسف
مما يسهل الأمر على كل يعمل على محاولة تطبيق الحلول المقدمة والاستفادة منها.
شكرا مجددا على مجهوداتكما ومساعدتكما.
رفع الله قدركما وتقبل عملكما ونفع به.
لقد رأيت تدخلاتك في صفحة الإقتراحات باللغة الإنجليزية وفكرة استخدام الغرف الإفتراضية فكرة جيدة، لكن يبقى التكرار أحد مساوئها. . اقتراحك جيد لتفادي هذا التكرار لإضفاء مزيد من الشفافية والمصداقية على الامتحانات خاصة أن المدرسين يطلبون عدم تكرار غرفة الحراسة أكثر من مرة واحدة خلال فترة الامتحانات.
شكرا لك أخي على المجهودات المبذولة. وأرجو أن يجد مقترحك استجابة من مطور البرنامج
مشكور على الشرح المفصل أخي عبد الكريم
اطلعت على الطريقة سريعا وسأخصص لها وقتا لفهمها جيدا.
لكن الملاحظ أن الطريقة ربما لا تمنع تكرار الأستاذ في نفس القاعة
أو يتم اعتماد اعداد مسبق كما في الطرق السابقة بحيث هناك تحديد قبلي للقاعات التي ستسند للاستاذ ويبقى دور فييت توزيعها على رقعة الايام والساعات
Quote from: YOUSSEF HOUIET on May 16, 2020, 08:22:26 AM
مشكور على الشرح المفصل أخي عبد الكريم
اطلعت على الطريقة سريعا وسأخصص لها وقتا لفهمها جيدا.
لكن الملاحظ أن الطريقة ربما لا تمنع تكرار الأستاذ في نفس القاعة
أو يتم اعتماد اعداد مسبق كما في الطرق السابقة بحيث هناك تحديد قبلي للقاعات التي ستسند للاستاذ ويبقى دور فييت توزيعها على رقعة الايام والساعات
[/size]
نعم التكرار لا تمنعه هذه الطريقة. وقد حاولت جاهدا بطرق عديدة أن أمنعه لكن لم أستطع.
وقد عرفت أن التكرار راجع إلى مبدأ عمل وظيفة القاعات الإفتراضية، ولا يمكن منعه بالطرق المعروفة لحد الآن.
وفي نفس السياق فقد قدمت طلبا إلى السيد ليفيو بإضافة قيد يمنع من التكرار. فرأى أن هذا القيد قد يلتبس على بعض المستخدمين...
فوافق بإضافته في إصدار مخصص في الأيام القادمة إن شاء الله لكن ضمنيا في أكواد المنبع دون التصريح به في قيد واضح.
وهذا رابط المناقشة التي دارت بيننا
https://lalescu.ro/liviu/fet/forum/index.php?topic=4448.msg24415#msg24415
خبر سعيد أنقله إليكم
لقد تم تحرير النسخة المخصصة التي تمنع تكرار الغرفة للمدرسين أثناء الإمتحانات والإختبارات التي تتطلب أكثر من حارس واحد(حارسان أو أكثر) في كل غرفة أو قاعة. يسمى هذا الاصدار
fet-5.44.6-nsrt
nsrt: not same room for teachers
والتي تعني: ليست نفس الغرفة للمدرسين
والذي يمكن الحصول عليه من الرابط التالي
https://lalescu.ro/liviu/fet/download/custom/nsrt/
يمكن فتح الملف المذكور أعلاه بواسطة هذه النسخة المخصصة للتأكد من عدم تكرار الغرفة، أو محاولة إنشاء ملف جديد بحسب الإرشادات المبينة أعلاه
وفي الختام لا يسعنا إلا توجيه كل الشكر والتقدير إلى السيد
Liviu
على هذا العمل الكبير. كما نرجو له موفور الصحة والعافية
سنحاول إن شاء الله نشر أمثلة أخرى في الأيام القادمة لحالات مختلفة ومتعددة.
وندعو الإخوة المستخدمين من المغاربة والجزائريين أن يحاولوا إنشاء ملفات بهذه النسخة كي تعم الفائدة . وشكرا
لا يسعنا إلا أن نحييكم ونشكركم على هذه المجهودات الجبارة
ونشكر السيد ليفيو على تجاوبه المستمر
فقط كاستفسار بسيط هل هذه النسخة تشترط استعمال طريقة القاعات الافتراضي ام تطبق على القاعات الحقيقية ايضا
بمعنى هل يمكن الاستفادة من النسخة في الطرق الاخرى التي لا تعتمد القاعات الافتراضية
Quote from: YOUSSEF HOUIET on May 16, 2020, 07:23:58 PM
لا يسعنا إلا أن نحييكم ونشكركم على هذه المجهودات الجبارة
ونشكر السيد ليفيو على تجاوبه المستمر
فقط كاستفسار بسيط هل هذه النسخة تشترط استعمال طريقة القاعات الافتراضي ام تطبق على القاعات الحقيقية ايضا
بمعنى هل يمكن الاستفادة من النسخة في الطرق الاخرى التي لا تعتمد القاعات الافتراضية
العفو سيدي
هذه النسخة المخصصة تتضمن قيدا غيرصريح كما أسلفنا أعلاه. هذا القيد تم تنفيذه في أكواد المنبع دون الاشارة إليه في واجهة المستخدم
هذه النسخة تم تحريرها من اجل هذا الهدف: عدم تكرار القاعة للمدرسين في الجداول الزمنية للإمتحانات كما هو مشروح أعلاه.
ماعدا ذلك فيمكن استخدام هذه النسخة في جميع الحالات.
للعلم فإن هذه النسخة ماهي إلنسخة الرسمية 5.44.6 مضاف إليها هذا القيد الضمني فقط. ماعدا هذا فلا فرق بينها وبين النسخة الرسمية الاخيرة 5.44.6
شكرا على التوضيح
فهمت
لكن الاستفسار هل القيض المضمن في النسخة يطبق على القاعات الافتراضية
ام يطبق حتى في حالة القاعات العادية
بمعنى اذا استعملنا الطريقة العادية باعتبار الاساتذة الحقيقين كأساتذة في فييت
والقاعات الحقيقية كقاعات في فييت
هل سنضمن عدم تكرار الاستاذ في القاعة
ام ان هذا القيد خاص بالقاعات الافتراضية وبالتالي يستلزم الامر استعمال الخوارزمية التي ذكرتها اعلاه حصريا دون غيرها من الخوارزميات
تم إقتراح هذا القيد بداية من أجل القاعات الإفتراضية، في مثل الحالات التي تتطلب مدرسين إثنين أو أكثر في كل قاعة حقيقية، و أظن أن القيد لا ينطبق على الحالات العادية. وعلى كل حال لم يتم تجريب هذه النسخة في الحالات العادية. لكن يمكن القيام بالتجربة للتأكد من ذلك.
تم تبسيط الخوارزمية المقترحة في الموضوع المبين في الرابط التالي
https://lalescu.ro/liviu/fet/forum/index.php?topic=3068.msg24404#msg24404
حيث تم الاستغناء عن إضافة مادة
gap
لإضافة الفراغات (أو الفجوات) في جداول المدرسين الحقيقيين
تم الاستغناء كذلك عن إضافة الوسوم المشتركة والقيود المكانية المتعلقة بها
وهذا كله تم بفضل النسخة المخصصة
FET-nsrt3
التي تم تحديثها بتاريخ 17/05/2020
أترككم تكتشفون ذلك من الرابط التالي
https://lalescu.ro/liviu/fet/forum/index.php?topic=4456.msg24501#msg24501
هل من طريقة لمسك الانشطة لباكالوريا2020 في الجزائر
أخي عبد الكريم
شكراجزيلا على كل المجهودات المبذولة
هل يمكن الاستعانة ببرنامج في انجاز الاسناد التربوي بحيث يسند لكل استاذ مستويين واقل حجم ساعي