لو تفضلتم وجدت صعوبة في تطبيق ما يلي قصد انتاج جدول ببرنام فيت.
لدي قسم يدرس لغتين ثانية اجنبية، حيث القسم مقسم الى مجموعتين: فوج/مجموعة تدرس لغة انجليزية، ومجموعة/فوج يدرس لغة المانية.
وبالتالي اريد ان يدرس الفوجين في نفس الحصة (التوقيت) لغة اجنبية ثانية انجليزية - المانية كل مع استاذه وطبعا في قاعتين منفصلتين.
كيف السبيل وما القيود المساعدة على ذلك وكيف نقسم ونسند المجموعتين. وجزاكم الله خيرا
للأشارة عملت على تقسيم القسم الى فوجين وأسندت كل فوج لأستاذهلكن باءت كل محاولاتي بالفشل.
السلام عليكم
قد يكون الحل في :زمني--أنشطة--أنشطة لها نفس وقت البدء(اليوم+الحصة) ثم تجمع الأنشطة الخاصة بفوجي نفس القسم مثنى مثنى
يقسم القسم الذي يضم لغتين الى مجموعتين مثلا 1اداب 2 مجموعة1 و 1اداب 2 مجموعة 2 ثم نسند المجموعة 1 لاستاذ الانجليزية و المجموعة 2 لاستاذ الالمانية و حتى المجموعة 3 ان وجدت للاسبانية ثم نعتمد قيد التزامن اي يدرسون في نفس الوقت و الساعة وهذا ممكن بالتجربة
بالتوفيق
شكرا للأخوة على المساهمة في حل المشكل.
للإشارة. أستاذة الألمانية (ALM) لها فقط فوج 2 من قسم جذع مشترك تكنولوجي-1.
مع فوج 1 من قسم جذع مشترك تكنولوجي-1، (ANG4).
لكن عند محاولة تطبيق القيد
بالنسبة لقيد أنشطة لها نفس يوم البدأ (يوم+حصة) وعند اختيار اضافة أضفت فوج الأنجليزية ثم اضافة القيد، ثم أضفت فوج الألمانية ثم اضافة القيد،
لكن دون فائدة حيث يستحيل انتاج الجدول واليكم صور بالمرفقات للرسالة الصادرة عن فيت.
مسألة أخرى لم أفهم معنى ثم تجمع الأنشطة الخاصة بفوجي نفس القسم مثنى مثنى الواردة في الحل
وشكرا مجددا.
[/size]
الصور التوضيحية
السلام عليكم
إليكم الصور التوضيحية
لكن رأيي أن إسناد الأقسام في حاجة إلى تعديل فمدرس(ة)الإنجليزية لديه 21 ساعة (بعد حذف أنشطة ج م تكنولوجي 1 وتعويضها فقط بأحد أفواج هذا القسم)
بينما الآخرون لديهم على التوالي:6س،12س،12س
وقد يكون في ذلك حل للتوقف بسبب مدرس الألمانية بعد النشاط 385
ملاحظة : بالنسبة لمدرس الألمانية لديه 3 ساعات كيف يمكن إذن التوفيق بين القيود المتناقضة الآتية:أدنى عدد من الأيام بين الأنشطة1 أقل عدد من الحصص اليومية 2؟
لا بد إذن من حذف هذه القيود عن أستاذ الألمانية بالتفريغ أو بالسماح بالفراغات...إذا كانت لديه 3 ساعات فقط ما لم تضف إليها حصص للدعم كما أن الإنجليزية يكفيها 3 مدرسين (51 ساعة)
أليس من الضروري عند الانطلاق إنتاج الجدول فقط بالعدد الضروري من الأساتذة؟
لا داعي لتقسيم القسم إلى فوجين فقط نقوم بخلق مادة نسميها ألمانية- إنجليزية ثم نسند القسم بأكمله إلى أستاذي اللغة الانجليزية والألمانية ونختار المادة )انجليزية ألمانية) وفي التقسيم نضع رقم 1 وفي الفترة نضع رقم 2 إذا كانت الحصة من ساعة واحدة و إن كانت من ساعتين نضع رقم 4 وهكذا يكون القسم متاحا للأستاذين و تلقائيا يلتحق تلاميذ الألمانية بأستاذهم وتلاميذ الإنجليزية كذلك في نف الوقت
بالنسبة لتوقف البرنامج فلا علاقة له بأفواج اللغات و إنما باستعمال قيود متعارضة مع بعضها
السلام عليكم
كما هو معلوم أحيانا يكون لمسألة واحدة أشكال متعددة من الحلول
فالتفويج أواختيار مادة تسمى ألمانية-إنجليزية طريقتان لمعالجة مسألة واحدة-وفي النهاية سوف نختار طريقة واحدة ،كما يمكن فعل نفس الشيء بالنسبة لحصص مواد المختبرات فك و ع ح أ-ا
وأنت تعلم أنك كل مرة تجد قيودا متعارضة فإنك ينبغي أن تحدد ما هي هذه القيود المتناقضة لتتمكن من فكها بدلا من الاكتفاء بهذا التشخيص العام
أما أنا فلم أقل إن مردها هو التفويج وإنما 3 ساعات من الألمانية(عندما يكون عدد الساعات الأسبوعي أقل من 4:لا اختيار 3فترات،للجذع المشترك تكنولوجيا، 1+1+1)
وبما أنها ينبغي أن تتزامن مع الإنجليزية فينبغي أن تكون كساعات أستاذ الإنجليزية متفرقة(على الأقل يوم واحد)
يعني أن أستاذ الألمانية الذي لديه 3 ساعات فقط،حسب قاعدة المعطيات، سوف تكون لديه ساعة واحدة فقط كل يوم
و إذا وضعنا في قيود كل المدرسين أدنى عدد من الحصص 2 فإن البرنام سوف يتوقف لأنه يستحيل توفر هذا الشرط عند أستاذ الألمانية
في هذه الحالة -قاعدة البيانات المرسلة-للتفويج علاقة بتناقض القيود لأن أستاذ الألمانية الذي لم يسند إليه إلا فوج واحد-3ساعات- مضطر لأن تكون كل حصصه متزامنة مع أستاذ الإنجليزية4 وبالتالي سوف تكون لديه ثلاث ساعات متفرقة على 3 أيام وهو ما لا تسمح به القيود المشتركة بين جميع المدرسين:أدنى عدد من الأيام بين الحصص وحصة مكونة من فترة واحدة بالنسبة للأساتذة الذين لديهم أقل من 5 ساعات أسبوعية
السلام عليكم أيها الإخوة الكرام.
1- أشكركم على تفاعلكم وتخصيص جزء من وقتكم ومد يد المساعدة
2- حبذا لو أبديتم بملاحظات حول القيود المتناقضة أو ما ترونه مناسبا حول قاعدة المعطيات لأستفيد منه في القادم من الأيام عند انتاج جداول حصص المؤسسة
3- أستاذ الألمانية لم يسند إليه إلا فوج واحد-3ساعات- ومضطرين لأن تكون كل حصصه متزامنة مع أستاذ الإنجليزية،4 بحكم أن عدد التلاميذ القادمين قلة ولا يشكلون حتى نصف القسم، بل قد يغيرون اللغة للأنجليزية فنستغني عن أستاذ الألمانية.
4- مدرس(ة)الإنجليزية لديه 21 ساعة بحكم أنه أسناذ متعاقد والمذكرة تنص على أنه تسند له حصة كاملة (21 س)
بينما تم تقسيم ما بقي على الآخرين كالتوالي:6س،12س،12س ولأسباب صحية وظروف أخرى كان نصيب أحدهم 6 س.
وأن كان الأمر كما أشار السيد ألكسندر أن الإنجليزية يكفيها 3 مدرسين (51 ساعة).
5- حبذا لو قدمتم لي كيفية حذف هذه القيود (أدنى عدد من الأيام بين الأنشطة1 أقل عدد من الحصص اليومية 2) عن أستاذ الألمانية بالتفريغ أو بالسماح بالفراغات علما انني لن أعرف من البداية اين سيضع برنام فيت حصص الألمانية/ الأنجليزية فكيف أقوم بتفريغه.
وشكرا مجددا.
[/size][/size]
السلام عليكم
Soutienكان أحد الحلول المتبناة متمثلا في إضافة حصة وهمية سميت دعما
وبعد التأكد من أنها في الأطراف حتى لا تكون هناك فجوات لدى التلاميذ إليكم قاعدة البيانات
الشكر للسيد ألكسندر ولجميع الإخوة.
سؤالي حول حصة وهمية والتي سميت دعما
وبعد التأكد من أنها في الأطراف حتى لا تكون هناك فجوات لدى التلاميذ. هل تقصد أننا يمكن الاستغناء عنها.
.هذا بالضبط ما قصدته .ولقد أضيفت فقط من أجل أن لايتوقف إنتاج الجدول بسبب التناقضات بين القيود
السلام عليكم جميعا
مبارك عليكم الشهر
شكرا للسيد ألكسندر
وأعتبر أن المشكلة حلت
الشكر لجميع من ساهم
في حل المشكلة