السلام عليكم ورحمة الله
أريد برمجة استعمال زمن لا يكون فيه ما يلي:
1- :( ساعات فراغ من 10:00 إلى 16:00 حيث في الوسط القروي يضطر التلاميذ للبقاء في المدرسة طيلة اليوم بسبب غياب النقل وهو مرهق جدا
2- :'( برمجة حصتين إحداهما حصة تربية بدنية لأنه في حالة تساقط الأمطار تبقى حصة واحدة فقط
أرجو ممن يمكنه مساعدتي أن يدلي بدلوه في الموضوع وشكرا جزيلا :)
[/size]
جرب الطريقة بهذا الفيديو ربما ستفيدك .." قيد انشطة تحتل اقصى فترات زمنية محددة"
Quote from: ammsat on August 19, 2018, 04:49:42 PM
السلام عليكم ورحمة الله
أريد برمجة استعمال زمن لا يكون فيه ما يلي:
1- :( ساعات فراغ من 10:00 إلى 16:00 حيث في الوسط القروي يضطر التلاميذ للبقاء في المدرسة طيلة اليوم بسبب غياب النقل وهو مرهق جدا
2- :'( برمجة حصتين إحداهما حصة تربية بدنية لأنه في حالة تساقط الأمطار تبقى حصة واحدة فقط
أرجو ممن يمكنه مساعدتي أن يدلي بدلوه في الموضوع وشكرا جزيلا :)
[/size]
وعليكم السلام
في غياب وسيلة للنقل الاجدر هو اعتماد التوقيت المستمر.
بالنسبة للمسألة الاولى ولكي نجبر البرنام على توزيع حصص للتلاميذ في الحصتين الاخريتن من الصباح والحصتين الاولتين من بعد الزوال نستعمل القيد الرائع
انشطة تحتل اقصى فترات زمنية محددة على الشكل التالي ولنفترض مثلا انك تريد تطبيقه على قسم مجموع حصصه 30.
تختار الزماني ثم انشطة ثم القيد "انشطة تحتل اقصى فترات زمنية محددة" ثم اضافة ثم تختار القسم المعني ثم الكل لا تنسى اضافة حصص التفويج ان وجدت ثم من الفترات
الزمنية تقوم بتحديد جميع الفترات علامة
X
ماعذا حصتين من 10 الى 12وااحصتين من 14 الى 16 من يوم الاثنين ثم في اقصى شغل تضع 26 اي 30-4=26 .
تكرر القيد لنفس القسم ليوم التلاثاء والاربعاء والخميس
......
وتكرر هذا كله لكل الاقسام
بالنسبة للمسالة الثانية لم افهم جيدا المشكل لو توضح اكثر
لك جزيل الشكر أخي عمر وأعتذر عن التأخر في الإجابة.
سأجرب الطريقة التي ذكرت
لنسبة للأمر الثاني قصدت أنني أريد تفادي برمجة ساعتين (في الصباح أو المساء) تكون إحداهما تربية بدنية، لأنه في حالة تساقط الأمطار يبقى للتلاميذ حصة واحدة فقط والهدف هو ألا يأتي التلميذ لأجل حصة واحدة فقط.
بارك الله فيك وجزاك عني خيرا.