FET Forum

FET Support (International) => Algerian Arabic / (الجزائرية(العربية => Topic started by: Benahmed Abdelkrim on May 18, 2020, 06:37:17 PM

Title: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Benahmed Abdelkrim on May 18, 2020, 06:37:17 PM
nsrt
not same room teachers
النسخة الأخيرة
FET-5.44.6-nsrt3
بتاريخ: 17 ماي 2020
اقرأني من هنا - read me
https://www.lalescu.ro/liviu/fet/download/custom/nsrt/readme-nsrt-not-same-room-teachers.txt
والتي تعني ليست نفس الغرفة(القاعة) للمدرسين بمعنى عدم تكرار الغرفة(القاعة) في جداول الحراسة للمدرسين، في حالة ما إذا كانت الأنشطة المدخلة تحتوي على مدرس واحد يتم تعيين هذه الأنشطة في القاعة الإفتراضية - أنظر الشرح المفصل أدناه
هذه النسخة تُجَنِّب المستخدم استخدام النسخة
FET-mapr

وهي نسخة تعتمد على إدخال أقل عدد ممكن من البيانات المستخدمة
هذه الفكرة تم إقتراحها ومناقشتها مع السيد
Liviu
من الرابط التالي
https://lalescu.ro/liviu/fet/forum/index.php?topic=4448.msg24344#msg24344
topic=4448.0
: يمكن تحميل هذه النسخة المخصّصة من الرابط التالي
https://lalescu.ro/liviu/fet/download/custom/nsrt/

: ملخص هذه النسخة
بتاريخ: 16/05/2020
أ -  إدخال المدرسين كغرف(قاعات) في البرنامج؛

ب - إدخال الغرف(قاعات) كمدرسين في البرنامج؛

ت - إضافة غرفة إفتراضية واحدة تحتوي على مجموعتين(2)(أو 3 مجموعات) حسب الحالة: إذا أردنا مدرسين في كل قاعة، الغرفة الإفتراضية تتكون من مجموعتين(2)، أما إدا أردنا 3 مدرسين في كل قاعة، الغرفة(القاعة) الإفتراضية تتكون من 3 مجموعات؛

ث -  إضافة مادة واحدة، الاسم أي شيء. عن نفسي أدخل 3 فراغات(   ) بلوحة المفاتيح، حتى لا يظهر اسم المادة في الجداول الناتجة؛

ج - إضافة عدد معين من أنشطة مقسمة  يساوي عدد القاعات الحقيقية تحتوي على مدرس وهمي واحد(قاعة حقيقية واحدة) بدون طلاب. والتقسيم يساوي عدد الفترات الزمنية المشغولة من طرف كل قاعة
ملحوظة: هذه الفترات الزمنية المشغولة من طرف القاعة الحقيقية تساوي عدد الفترات الزمنية المفتوحة للإمتحان
 
ح - تعيين كل الأنشطة(بعد حساب عددها بواسطة المعادلات التي تم تقديمها في المواضيع السابقة) في القاعة الإفتراضية بواسطة القيد المكاني: قاعة مفضلة لمادة، ونختار القاعة الإفتراضية كقاعة(غرفة) مفضلة. ممايسمح بتعيين كل الأنشطة في هذه القاعة الإفتراضية

خ - مدة كل نشاط يجب أن تكون حصة واحدة. والمستخدم هو من يعرف كم تكون مدة كل حصة؛ ساعة أو أكثر

بتاريخ: 17/05/2020
: التعليقات الخاصة بالقاعات ( والتي هي عبارة عن المدرسين الحقيقيين- لا ننس ذلك-) لها أهمية كبيرة فهي تتضمن 3 قيود ضمنية غير مصرح بها في الواجهة البيانية للبرنامج
MHPW=x
تعني أقصى عدد من الحصص (أو الساعات) في الأسبوع التي تشغلها قاعة فيت( أي أقصى حصص أسبوعية لمدرس حقيقي).
حيث
x
هو عدد معطى من طرف المستخدم

MHPD=y
تعني أقصى عدد من الحصص (أو الساعات) في اليوم التي يمكن أن تشغلها قاعة فيت (أي أقصى حصص يومية لمدرس حقيقي ).
حيث
y
هو عدد معطى من طرف المستخدم

MSPD=z
أقصى إمتداد في اليوم (بالحصص أو الساعات) في اليوم للقاعة (أي المدرس الحقيقي)
حيث 
z
هو عدد معطى من طرف المستخدم

الإمتداد يعني عدد الفترات الزمنية (الحرة أو المشغولة) بدءا من أول فترة زمنية مشغولة في اليوم وتنتهي مع آخر فترة مشغولة في اليوم
مثلا: إذا كان اليوم يتكون من 6 فترات زمنية؛ 4 فترات يمكن أن تكون مشغولة + فترتين(2) للتوقف. فإذا رغبنا ألا يعمل المدرس (قاعة فيت) اليوم كاملا يمكن جعل أقصى إمتداد 5 أو ربما اقل حسب الملف. طبعا في غالب الأحيان وحسب طبيعة الملفات لا يمكن تحقيق هذا القيد لجميع المدرسين (قاعات فيت)... مما يجعل بعض المدرسين(قاعات فيت) لحسن الحظ عددهم قليل جدا مقارنة بالعدد الإجمالي للمدرسين يضطرون إلى العمل اليوم كاملا. طبعا ليس كل فترات عملهم مشغولة بل تتخللها فراغات

: نتذكر جيدا القاعدة العامة لحساب عدد أنشطة الحراسة(أو المراقبة)، ولا بأس من إعادتها هنا بشكل مختلف قليلا لكن المحتوى هو نفسه لا يتغير

ع. الأنشطة = ع. الفترات الزمنية المفتوحة للإمتحانات * ع. القاعات * ع. الحراس في كل قاعة.
حيث ع = إختصار لكلمة عدد
: واختصارا

A = C*G*S

: الرابط التالي يشرح أكثر طريقة حساب عدد الأنشطة الإجمالي وعدد الأنشطة المسندة لكل مدرس حقيقي (قاعة فيت)
https://lalescu.ro/liviu/fet/forum/index.php?topic=3183.msg17344#msg17344

تجدون في المرفقات أدناه مثالا توضيحيا على هذه الطريقة، حيث الأسبوع يتكون من 3 أيام (مثل امتحان شهادة التعليم المتوسط في الجزائر)، 9 فترات زمنية مفتوحة للإمتحان، 10 قاعات حقيقية مدخلة كمدرسين في البرنامج، 36 مدرسا حقيقيا تم إدخالهم كقاعات في برنامج فيت. كل مدرس حقيقي في هذا المثال تحصل على 5 أنشطة حراسة، مدرسين(2) إثنين في كل قاعة (غرفة) حقيقية

يبقى فقط تعديل بسيط جدّا عندما يختار المستخدم مستوى
HTML
رقم 3 أو أعلى لإنتاج الجداول الزمنية
وهذا التعديل هو على مستوى ملف التنسيق
nom_fichier.css
:وذلك باتباع الموجه التالي
fet-results -> timetables ->nom_fichier-single ->nom_fichier.css
من أجل إظهار القاعات الحقيقية والمدرسين الحقيقيين باللون الأسود القاتم في الجداول الزمنية المنتجة

:نبحث عن الكود التالي

tr.line2, div.line2 {
  font-size: smaller;
  color: gray;
}

tr.line3, div.line3 {
  font-size: smaller;
  color: silver;
}


:ونستبدله بالكود التالي

tr.line2, div.line2 {
  font-size: smaller;
  color: black;
}

tr.line3, div.line3 {
  font-size: smaller;
  color: black;


أرفق أدناه الملف "فيت" وجدول القاعات وملف التنسيق


ملاحظة هامة جدا: هذه النسخة تضمن عدم تكرار القاعة للمدرس إذا تحقق الشرط التالي
عدد أنشطة المدرس أصغر أو تساوي عدد القاعات. وإلا استحال إنتاج الجدول، في هذه الحالة نلجأ إلى استخدام طريقة الفجوات كما هي مشروحة في الرابط التالي
https://lalescu.ro/liviu/fet/forum/index.php?topic=3068.msg24404#msg24404

إضافة 23 ماي2020: بعد إصدار النسخة رقم 5، صار ممكنا إنتاج الجدول في حالة عدد الأنشطة أكبر تماما من عدد القاعات، وذلك بإدخال في تعليقات  قاعات فيت ،  أقصى تكرار للمدرس ومنحه قيمة غير معدومة، لبعض المدرسين أو كلهم حسب الحالة
:الرمز
MTR = t
حيث
t
هو عدد طبيعي يحدده المستخدم


كل الشكر والتقدير للسيد ليفيو على جعله لهذه النسخة ممكنة

ملاحظة: لا بد من التسجيل في المنتدى لمعاينة الملفات المتبثة في المرفقات أدناه


[/size]
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Benahmed Abdelkrim on May 18, 2020, 07:28:27 PM

مثال آخر حيث كل قاعة حقيقية تستقبل 3 مدرسين حقيقيين. الأسبوع يتكون من 3أيام، 9 فترات زمنية مفتوحة للإمتحان، عدد المدرسين=50، عدد القاعات=10، الملف المرفق أدناه يوضح ذلك. يرجى التركيز في تعليقات القاعات لأنها تحتوي على قيود زمنية ضمنية غير مصرح بها في الواجهة البيانية للبرنامج
يمكن اجراء الحساب
ع.الأنشطة= 9 * 10 * 3 = 270 نشاط حراسة
نقسم هذا العدد على عدد المدرسين
270 / 50 = 5.4

نكتب جملة المعادلتين أدناه
5x + 6y = 270
x + y = 50
ومنه الحل
x = 30
y = 20

إذن مجموعة أولى تتكون من 30 مدرسا تسند إليهم 5 أنشطة حراسة
ومجموعة ثانية تتكون من 20 مدرسا تسند إليهم 6 أنشطة حراسة

هاتين النتيجتين مهمتين لإدخالهما في تعليقات القاعات كقيود زمنية كالتالي
MHPW=5
لمدرسي المجموعة الأولى

MHPW=6
لمدرسي المجموعة الثانية

بالإضافة إلى القيدين إن شاء المستخدم إدخالهما
MHPD=3
للحد من عدد حصص العمل الفعلي في اليوم إلى 3 حصص يومية فقط. يمكن تخفيضها لبعض المدرسين أو كلهم حسب الملف كلما أمكن ذلك

MSPD=6
للحد من عدد الفترات الحرة والمشغولة للمدرسين(الإمتداد)
للمدرسين 11 الأولين
T1, T2, T3, ..., T11

و
MSPD=5
لبقية المدرسين وعددهم 39 مدرسا
T12, T13, T14, ..., T50

في هذا الملف يستحيل  تحقيق أقصى إمتداد = 5 لجميع المدرسين الحقيقيين، فقط يمكن تحقيقيه ل 39 مدرسا. أما 11 مدرسا فلهم 6 كأقصى امتداد يومي
مع العلم أن عدد الفترات الحرة والمشغولة في هذا الملف = 6؛ فترتين حرتين هما
B, Lu
للإستراحة الصباحية و فترة الإستراحة المخصصة للغذاء
وأقصى 4 فترات مشغولة 

الملف مرفق أدناه
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Hiba Hadi on May 18, 2020, 08:03:41 PM
فعلا طريقة بسيطة ومختصرة. ومشكور على هذا الشرح المستفيض. سأخصص لها وقتا لدراستها وفهمها لكن إن استعصى علي شيء فلا مفر من إزعاجك ببعض الأسئلة
🙂🙂🙂
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Benahmed Abdelkrim on May 18, 2020, 08:06:02 PM


على الرحب والسعة. لا إزعاج مطلقا
🙂🙂🙂
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Benahmed Abdelkrim on May 19, 2020, 12:46:55 PM
:مثال آخر لجدول زمني له المعطيات التالية
الأسبوع يتكون من 5 أيام،  أربع(4) فترات مشغولة في اليوم وفترة توقف للغذاء
عدد القاعات= 10 قاعات
عدد المدرسسن=40 مدرسا
تم استخدام هذه المرة أوقات غير متاحة لقاعة
الجداول الزمنية المنتجة تحاكي النسخة المغربية، إذ يعمل كل مدرس إما صباحا أو مساء وليس ليوم كامل
حساب هذا الجدول كما هو مبين في الأعلى
أرفق أدناه نسخة فيت وجداول القاعات والمدرسين وملف التنسيق
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Benahmed Abdelkrim on May 19, 2020, 12:55:49 PM
أعتقد أنه بمزج القيد الخاص بالقاعات: أوقات غير متاحة لقاعة، مع القيود الزمنية الثلاث التي يمكن إضافتها في التعليقات، من الممكن التحكم في شكل الجداول الناتجة، وجعلها تحاكي النسخة المغربية أو النسخة الجزائرية، طبعا بعد حساب الجدول حسابا مناسبا ..
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Benahmed Abdelkrim on May 19, 2020, 06:02:43 PM
مثال عن ملف يستحيل تحقيق شرط عدم تكرار نفس القاعة للمدرسين الحقيقيين
في هذا الملف، الأسبوع يتكون من 5 أيام، 4 فترات مشغولة وفترة توقف للغذاء.
عدد القاعات=10
عدد المدرسين=32 مدرسا
مدرسين اثنين(2) لكل قاعة
:لدينا
عدد الأنشطة=20×10×2
النتيجة= 400 نشاط حراسة
400/32=12.5
12x + 13y = 400
x + y = 32
الحل هو
x=16 و y=16

إذن 16 مدرسا تسند إليهم 12 نشاط ا
و16 مدرسا تسند إليهم 13 نشاط
نلاحظ أن عدد أنشطة قاعات فيت( 12 و 13) أكبر من عدد القاعات الحقيقية(10)
وبالتالي فإن شرط عدم تكرار القاعة للمدرس  هو مستحيل

يتم حل هذا الإشكال عن طريق حل بديل وهذا بإضافة فجوات لقاعات فيت
عدد فجوات المجموعةالأولى: 20-12=8
عدد فجوات المجموعة الثانية: 20-13=7
كما تقدم شرحه في موضوع الرابط التالي

https://lalescu.ro/liviu/fet/forum/index.php?topic=3068.msg24404#msg24404

الملف مرفق أدناه
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Benahmed Abdelkrim on May 20, 2020, 01:12:25 PM

التحديث الاخير لهذه النسخة بتاريخ: 20 ماي 2020
FET-5.44.6-nsrt5
يسمح بحل الجداول التي يستحيل ضمان عدم تكرار القاعة للمدرس، وذلك بفضل إضافة السيد
Liviu
لقيد زمني ضمني، يُستخدم في تعليقات قاعات "فيت". هذا القيد يُتيح للمستخدم تحديد أقصى عدد مسموح به من التكرارات للمدرس،
:إختصارا الصيغة
MTR=t
:حيث
t
هو عدد يحدده المستخدم في تعليقات قاعات "فيت". في الجداول التي يمكن تحقيق شرط
عدم تكرار القاعة يأخذ هذا العدد قيمة معدومة(0).

MTR=0
تعني أن الجدول الزمني للمدرس لا يمكن ان يحتوي على قاعة مرتين.

MTR=1
تعني السماح بتكرار قاعة في الجدول الزمني للمدرس مرة واحدة على الأكثر
MTR=2
تعني السماح بتكرار قاعة في الجدول الزمني للمدرس مرتين على الأكثر

:تحميل هذه النسخة من الرابط التالي
https://www.lalescu.ro/liviu/fet/download/custom/nsrt/

اقرأني - read me
https://www.lalescu.ro/liviu/fet/download/custom/nsrt/readme-nsrt-not-same-room-teachers.txt

الجدول المرفق أدناه يوضح ذلك
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Benahmed Abdelkrim on May 20, 2020, 02:17:19 PM
:مثال آخر لجدول زمني للحراسة له المعطيات التالية
الأسبوع يتكون من 5 أيام مع فترة توقف أمسية الثلاثاء و أمسية الخميس
الفترات المشغولة في الأسبوع عددها 8 مع فترة توقف للغذاء رمزنا لها بالرمز
Lu
عدد القاعات الحقيقية =10 تم إدخالها كمدرسي فيت
R1, R2, R3, ..., R10

قاعة وهمية(تخيلية) لضمان الاحتياط بمعدل مدرسين إثنين في كل فترة مشغولة رمزنا لها بالرمز
R_res
هذه القاعة ليست حقيقية ولا تستقبل أنشطة الحراسة هي فقط، لنقل إن شئتم مجرد حيلة نلجأ إليها لتحرير  مجموعة صغيرة من المدرسين كمجموعة إحتياط في كل فترة من الفترات المشغولة أثناء سير الإمتحانات

عدد المدرسين الحقيقيين = 32، تم إدخالهم في البرنامج كقاعات فيت
T1, T2, T3, ..., T32

:حساب الجدول
:تطبيق القاعدة
حساب عدد الأنشطة الإجمالي
A=c*g*s
ومنه
A= 8 * 11 * 2 = 176
إذن لدينا 176 نشاطا في الأسبوع
ع. الأنشطة / ع. المدرسين = 176/32 = 5.5
:نلاحظ أن
         5 < 5.5 < 6

:ومنه جملة المعادلتين
5x + 6y = 176
x + y = 32
:الحل هو
x = 16 , y = 16

إذن لدينا مجموعتين من المدرسين
مجموعة أولى من 16 مدرسا تسند لها 5 أنشطة حراسة لكل مدرس منها
ومجموعة ثانية من 16 مدرسا تسند لها 6 أنشطة حراسة لكل مدرس منها

المجموعة الأولى التي لديها 5 أنشطة
T1, T2, T3, ... T16
:في تعليقات القاعات ندخل البيانات التالية
MHPW=5   ,  MHPD=1 ,  MTR=0

المجموعة الثانية التي لديها 6 أنشطة حراسة
T17, T18, T19, ..., T32
:في تعليقات القاعات ندخل البيانات التالية
MHPW=6   ,  MTR=0

القيود الزمنية: قيد واحد هو خاص بأوقات التوقف: فترة الغداء في منتصف اليوم، و أمسيتي الثلاثاء والخميس
القيود المكانية: قيد واحد: قاعة مفضلة لمادة

الجدول مرفق أدناه مع ملف التنسيق
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Hiba Hadi on May 20, 2020, 06:42:43 PM
العمل بالاحتياط فكرة جيدة، وأرى أنك قد رصدت مدرسين فقط كاحتياط خلال كل فترة مشغولة من فترات الامتحان.
ماذا لو أردنا توفير أكثر من 2 كاحتياط في كل فترة؟ فكيف نستطيع تحقيق ذلك؟!
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Benahmed Abdelkrim on May 20, 2020, 06:46:56 PM


سؤال جيد ووجيه. وأشكرك على طرحه.
سأحاول الاجابة عنه مع بعض الأمثلة.
تبقى الفكرة الأساسية هي استخدام القاعات الافتراضية لحل مشكل توفير أكثرمن حارسين اثنين(3 أو 4 أو ربما أكثر) في كل فترة من الفترات المشغولة أثناء الامتحانات
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Benahmed Abdelkrim on May 20, 2020, 07:27:31 PM

إجابة عن سؤال توفير أكثر من حارسين في كل فترة مشغولة من فترات الامتحان ، نقوم بإضافة قاعة
إفتراضية ثانية نطلق عليها اسم
V2
هذه القاعة الإفتراضية تتكون من 3 مجموعات في حالة ما إذا أردنا توفير إحتياط = 3 في كل فترة مشغولة، أو تتكون من 4 مجموعات في حالة ما إذا أردنا توفير إحتياط = 4 في كل فترة مشغولة
حيث كل مجموعة  عناصرها هي جميع المدرسين الحقيقيين. في هذا الملف عدد المدرسين هو 32 مدرسا

نضيف مادة أخرى نطلق عليها اسم
res
أو أي اسم آخر يريده المستخدم
سنعرض مثالين: المثال الأول بثلاث(3) مدرسين احتياط في كل فترة مشغولة،
و المثال الثاني بأربع(4) مدرسين إحتاط في كل فترة مشغولة
تبقى الخوارزمية المقترحة هي نفسها قابلة للإستعمال، في حالة ما إذا أراد المستخدم توفير إحتياط أكثر من ذلك

:المثال الأول الإحتياط = 3 في كل فترة مشغولة
نفس الجدول الذي تم عرضه في المواضيع الممنشورة أعلاه، سأعيد استخدامه مع بعض التعديلات الضرورية
عدد القاعات = 10، عدد المدرسين = 32،
الأسبوع يتكون من 5 أيام، مع فترتي توقف(راحة) خلال أمسيتي الثلاثاء والأربعاء
إذن هو نفس الجدول الذي تم طرحه في الموضوع السابق عند تقديم النسخة الأخيرة من
FET-nsrt

الحساب
A=C*G*S
A=8*10*2=160
160/32=5

إذن كل مدرس حقيقي ستسند إليه 5 أنشطة

حساب الإحتياط
لدينا 8 فترات مشغولة نريد توفير 3 مدرسين احتياط في كل فترة
إذن عدد أنشطة الإحتياط هو
8*3=24 نشاط إحتياط

يتم إضافة 24 نشاط إحتياط إلى الأنشطة العادية للحراسة
إذن مجموعة تتكون من 24 مدرسا ستسند إليها 6 أنشطة أي
MHPW=6

و مجموعة ثانية ستسند لها 5 أنشطة أي
MHPW=5

نلاحظ أن عدد أنشطة المدرسين (5 و 6) أصغر من عدد القاعات (10) وبالتالي يمكن جعل أقصى تكرار للمدرس معدوما أي
MTR=0

:المثال الثاني الإحتياط = 4 في كل فترة مشغولة

أنشطة الحراسة تبقى كما حسبناها في المثال السابق
سيتغير فقط أنشطة الإحتياط
لدينا 8 فترات مشغولة، ونريد توفير 4 مدرسين إحتياط في كل فترة
إذن:
8*4=32 نشاط إحتياط
وهو نفس عدد المدرسين
إذن يتضح أننا نجعل أقصى حصص أسبوعية لجميع المدرسين = 6 ( أنشطة عادية + نشاط إحتياط) نعبر عن ذلك في تعليقات قاعات فيت كما يلي
MHPW=6

ويتضح كذلك أن أقصى تكرار للمدرس = 0 في المثال الثاني أيضا أي
MTR=0

الجدولين مرفقين أدناه مع بعض التعديلات على ملف التنسيق كما تم شرحه أعلاه وفي المواضيع السابقة
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Hiba Hadi on May 20, 2020, 07:35:27 PM
شكرا سيدي على تفضلكم الاجابة على تساؤلي. وبارك الله فيكم. وجزاكم الله كل خير.
🙂🙂🙂
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Benahmed Abdelkrim on May 20, 2020, 09:11:02 PM

:)  على الرحب والسعة
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Hiba Hadi on May 21, 2020, 06:17:20 PM
أرجو أن تعذرني، فقد كثرت تساؤلاتي ، لكن لا أخفي عليك، فهذه الطريقة مثيرة للإهتمام، ببساطتها وسرعتها وجمالها أيضا. اسمح لي بهذا السؤال لو تفضلتم: هل بالامكان استخدام هذه النسخة لإنجاز الجداول الزمنية العادية التي لا تتطلب سوى مدرسا واحدا في كل قاعة ؟
وشكرا مرة أخرى 🙂
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Benahmed Abdelkrim on May 21, 2020, 09:48:18 PM
بداية أشكرك على هذا السؤال المهم الذي كان سببا في تحرير نسخة جديدة من
FET-nsrt
بتاريخ اليوم: 21ماي 2020

الجواب نعم بالإمكان استعمال
FET-nsrt
لإنجاز جداول زمنية للإمتحانات لا تتطلب سوى مدرس واحد(1) في كل قاعة، لكن القيود الزمنية المشار إليها أعلاه، لابأس بإعادة ذكرها هنا
MHPW, MHPD, MSPD, MTR
لم تكن تعمل مع قاعات حقيقية، لذلك النسخة التي تحمل رقم 6 صححت هذا الخلل وعادت تلك القيود تعمل مع قاعات حقيقية
يمكن تحميل النسخة الأخيرة
FET-5.44.6-nsrt6

من الرابط أدناه
https://lalescu.ro/liviu/fet/download/custom/nsrt/

أرفق أدناه جدولا تم إنجازه بهذه النسخة الأخيرة، له الخصائص التالية
عدد القاعات = 10 قاعات
عدد المدرسين = 30 مدرسا
الأسبوع يتكون من 5 أيام // فترة توقف أمسية يوم الثلاثاء وأمسية يوم الخميس، مما يجعل الفترات المشغولة عددها = 8 فترات
عدد الحراس في كل قاعة = 1.
الإحتياط = 4 مدرسين في كل فترة مشغولة


:حساب الجدول
عدد الأنشطة = 8*10*1 = 80 نشاط حراسة

:حساب الاحتياط
لدينا 8 فترات مشغولة، في كل فترة 4 مدرسين
وبالتالي عدد أنشطة الإحتياط = 8*4 = 32 نشاط احتياط

أنشطة الإحتياط تحدث في القاعة الوهمية
res

العدد الإجمالي للأنشطة= 80 نشاط حراسة+32 نشاط إحتياط=112 نشاطا

112/30 = 3.73
3<3.73<4
وبالتالي لدينا جملة المعادلتين
3x + 4y = 112
x + y = 30

:الحل
x = 8,  y = 22
لدينا مجموعتان(2) من المدرسين
:المجموعة الأولى
تتكون من 8 مدرسين تسند لها 3 أنشطة
MHPW=3, MHPD=1

:المجموعة الثانية
تتكون من 22 مدرسا تسند لها 4 أنشطة
MHPW=4,  MHPD=1

لكل قاعات فيت نجعل أقصى تكرار = 0 ماعدا لمدرسين إثنين نختارها عشوائيا وليكن
T1, T2
حيث لهما أقصى تكرار = 1، أي
MTR=1
لأن عدد أنشطة الإحتياط (32) أكبر من عدد المدرسين (30)، مما يحتم علينا اختيار مدرسين(2) إثنين يكون أقصى تكرار لديهما غير معدوم

القيود الزمنية: قيد التوقف الخاص بأمسيتي الثلاثاء والخميس

القيود المكانية: قيدان
قيد قاعات مفضلة لمادة
المادة
  sub
أنشطة هذه المادة تحدث في قاعات فيت، الوزن 100 بالمئة

قيد قاعة مفضلة لمادة
مادة الإحتياط
res
تحدث في القاعة الإفتراضية
V_res
هذه القاعة الإفتراضية تتكون من 4 مجموعات، كل مجموعة تحتوي على جميع المدرسين ، أي 30 مدرسا في هذا الملف
الجدول في المرفقات أدناه مع جدول الإحتياط وجدول القاعات و ملف التنسيق
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Hiba Hadi on May 21, 2020, 10:14:59 PM
بل كل الشكر لك على هذا الأسلوب المبتكر وهذا الشرح الواضح.
دون نسيان أن نوجه شكرنا المميز والخالص للسيد ليفيو مؤلف برنامج فيت على عمله الكبير.
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Benahmed Abdelkrim on May 22, 2020, 02:36:01 PM

:مثال آخر لجدول زمني له الخصائص التالية
عدد المدرسين الحقيقيين = 32 مدرسا
عدد القاعات الحقيقية = 20 قاعة: قاعتان غير متاحتين أثناء الفترة المسائية طيلة الأسبوع هما
R18, R19
قاعة وهمية لإستقبال أنشطة الإحتياط. يتم إدخالها في بيانات فيت كمدرس غير حقيقي رمزنا لها بالرمز
R_res
الأسبوع = 5 أيام؛ فترتين للتوقف في أمسيتي الثلاثاء والخميس
الاحتياط = 3 مدرسين في كل فترة مشغولة
عدد الفترات المشغولة = 8 فترات
مادتان:المادة "ح" تمثل أنشطة الحراسة، و المادة "ش" تمثل أنشطة الاحتياط
قاعة إفتراضية واحدة تتكون من 3 مجموعات، كل مجموعة تحتوي على جميع المدرسين الحقيقيين(قاعات فيت).

تم استخدام القيد: أوقات غير متاحة لقاعة للحصول على جداول زمنية مثالية و غير متعبة للمدرسين

القيد: قاعات مفضلة لمادة. أنشطة المادة "ح" في قاعات فيت (المدرسين الحقيقيين).
القيد: قاعة مفضلة لمادة. أنشطة المادة "ش" في القاعة الإفتراضية

:استخدام وسمين
A, B
لاستعمالهما في القيد: قاعات مفضلة لوسم مشترك. كما هو موضح فيي ملف فيت المرفق أدناه

:بعد حساب الجدول كما بيناه في المواضيع السابقة نتحصل على النتائج التالية
عدد أنشطة الحراسة = 154 نشاطا
عدد أنشطة الاحتياط = 8*3=24 نشاط إحتياط
العدد الإجمالي للأنشطة = 154 + 24 = 178 نشاطا
:بعد حل جملة المعادلتين لدينا
:مجموعتان من المدرسين
المجموعة الأولى(مج1) = 14 مدرسا. كل مدرس له 5 أنشطة، أي
MHPW=5, MTR=0

المجموعة الثانية(مج2) = 18 مدرسا. كل مدرس له 6 أنشطة، أي
MHPW=6, MTR=0

الجدول مرفق أدناه مع جدول القاعات وجدول الإحتياط وملف التنسيق



Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Benahmed Abdelkrim on May 23, 2020, 05:57:49 PM
Quote from: Benahmed Abdelkrim on May 19, 2020, 12:55:49 PM
أعتقد أنه بمزج القيد الخاص بالقاعات: أوقات غير متاحة لقاعة، مع القيود الزمنية الثلاث التي يمكن إضافتها في التعليقات، من الممكن التحكم في شكل الجداول الناتجة، وجعلها تحاكي النسخة المغربية أو النسخة الجزائرية، طبعا بعد حساب الجدول حسابا مناسبا ..


الجدول المثبت في المرفقات أدناه يوضح دور القيد: أوقات غير متاحة لقاعة في تحسين الجدوال الناتجة، رفقة القيود الأربعة التي سبق تقديمها، والتي يتم إدخالها في تعليقات القاعات (المدرسين الحقيقيين).
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: YOUSSEF HOUIET on May 23, 2020, 06:42:26 PM
قيد أوقات غير متاحة لقاعة في الحقيقية يعبر عن أالاوقات غير المتاحة للاستاذ الحقيقي والتي غالبا ما تكون اوقات تمرير مادة تخصصه
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Benahmed Abdelkrim on May 23, 2020, 07:03:15 PM
Quote from: YOUSSEF HOUIET on May 23, 2020, 06:42:26 PM
قيد أوقات غير متاحة لقاعة في الحقيقية يعبر عن أالاوقات غير المتاحة للاستاذ الحقيقي والتي غالبا ما تكون اوقات تمرير مادة تخصصه


شكرا أخي على الملاحظة. نعم فعلا غالبا ما يتم تحرير المدرس أثناء امتحان مادته إذا توفرت طبعا الظروف لذلك
كل الشكر والتقدير لكم أخي يوسف.
وعيدكم مبارك وكل عام وأنتم بخير لكم ولكل إخوتنا الأشقاء في مغربنا الحبيب
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: YOUSSEF HOUIET on May 23, 2020, 09:56:36 PM

عندنا في المغرب شرط ضروري في توزيع الحراسة أن لا يحرس الأستاذ مادته إلا في الحالات القصوى مع تبرير ذلك بتقرير وبإخبار المصالح الإقليمية أحيانا.
بالاضافة لشروط أخرى غريبة نوعا ما كضرورة تواجد أستاذ السلك الثانوي بالقاعة وعدم تواجد أستاذتين لكن هذا الشرط ليس الزامي.

بدوري ونيابة عن العديد من المستخدمين أشكرك على مجهوداتك واجتهاداتك في تطوير التجربة الجزائرية المغربية في استعمال فييت وفي الحراسة بالخصوص.

عيدكم مبارك سعيد ودامت لكم المسرات وحفظكم الله من كل سوء
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Benahmed Abdelkrim on May 23, 2020, 10:49:13 PM

شكرا  على الكلمات الجميلة  وبارك الله
فيكم. وأبلغ من خلالكم إلى كافة أشقائنا وأحبابنا في بلدنا الثاني المغرب أطيب الأمنيات بعيد سعيد ومبارك. ودمتم في رعاية الله وحفظه
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Benahmed Abdelkrim on May 24, 2020, 07:24:02 PM
 

أسلوب مثير للإهتمام في إدخال أنشطة الإحتياط دون إشعار المكلف بحراسة الامتحان أنه واقع في مجموعة الإحتياط. هذا الأسلوب جديد ولا أعتقد أن أي أحد قد تفطن له لحد الآن، على الأقل حسب علمي.

سنعتمد على الجدول المثبت في الموضوع السابق، مع إضافة البيانات التالية
إضافة 4 وسوم مشتركة تمثل 4 قاعات هي:
304، 201، 202، 203
إضافة 32 نشاطا تخيليا، كل 8 أنشطة توسم بأحد الوسوم السالفة الذكر

:على مستوى القيود الزمنية
إضافة القيد: أدنى فجوات بين الأنشطة = 1، لكل مجموعة أنشطة تخيلية التي لها نفس الوسم المشترك لإجبار هذه الأنشطة أن تكون متباعدة وفي فترات مختلفة من الفترات المشغولة في الأسبوع
إضافة القيد: أنشطة لها نفس وقت البدء( يوم + حصة ) لتوأمة كل نشاط حقيقي مع نشاط تخيلي

: على مستوى القيود المكانية:
فضلا عن للقيود المستخدمة، يتم إضافة القيد: قاعة مفضلة لنشاط، و تعيين كل نشاط تخيلي في قاعة فيت(مدرس حقيقي).

:ملاحظة
لم يتم إستخدام وظيفة القاعات الإفتراضية
كل قاعة حقيقية تستقبل حارسا واحدا

وفي الختام لا ننس إعادة ضبط إعدادات الجداول للسماح بطباعة الوسوم المشتركة
activity tags
في الجداول الناتجة

دون إطالة أترككم تكتشفون هذا الأسلوب الجديد في الملفات المرفقة أدناه

لزوار المنتدى يرجى التسجيل لمعاينة الملفات المرفقة والتمتع بدقتها وجمالها
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Hiba Hadi on May 24, 2020, 08:30:13 PM
شكرا جزيلا على هذا الأسلوب الجديد، وتهانينا لكم على إكتشافه. حيلة ذكية جدا، يمكن استخدامها في مواقف عديدة، خصوصا إذا أردنا عدم إعلام المدرسين بمجموعة الإحتياط لأسباب نعلمها جميعا.
وبالتالي عند تسليم جداول الحراسة لا يعلم المدرس بالفترة الزمنية التي يكون فيها إحتياط... جداول جميلة الإخراج ودقيقة فعلا.
وفي الختام أكرر شكري وأهنئكم بعيد الفطر. وكل عام وأنتم بخير.
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Benahmed Abdelkrim on May 24, 2020, 08:32:36 PM
على الرحب والسعة وأشكرك على هذه الكلمات الجميلة. وعيد مبارك وكل عام وأنتم بخير
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Benahmed Abdelkrim on May 25, 2020, 09:01:16 AM
 
:نفس الجدول السابق، لكن مع بعض التعديلات التي نذكرها أدناه
أ / تعديل في مستوى
HTLM
للجداول الناتجة إلى المستوى الرابع من أجل ضبط ملف التنسيق
name_file.css
وهذا من أجل تحسين شكل الجداول الناتجة

ب / تغيير في اسم المادتين
المادة ح1: تمثل أنشطة الحراسة الفعلية
المادة ح2: تمثل أنشطة الحراسة المزدوحة(أو المضاعفة)
Double guarding
والتي تعني تعيين حارسين لبعض الغرف(القاعات) المعينة. واجتناب اسم احتياط أو إشراف المتداول في الوسط التربوي و الذي أثبت سلبياته في الميدان

ج / تعيين بعض القاعات التي تستقبل حارسين إما تعيينا عشوائيا أو مقصودا بالنظر لخصوصية هذه القاعات
في الجدول أدناه
القاعات 301، 302 تستقبل حارسين في الفترة المسائية فقط: نحقق هذا الشرط بواسطة قيد الزمن: أنشطة لها أوقات بدء مفضلة
القاعات 304، 201، 202، 203 تستقبل حارسين في الفترة الصباحية والمسائية

ينتج عن ذلك: 4 مدرسين للحراسة المزدوجة في  الفترة الصباحية، و 6 مدرسين للحراسة المزدوحة في الفترة المسائية

تعيين أنشطة الحراسة المزدوجة للمدرسين بواسطة قيد الفضاء: قاعة مفضلة لنشاط

في حالة ما إذا أراد المستخدم إخفاء الأنشطة التي تنطلق مع نفس وقت البدء، يرجى ضبط إعدادات البرنامج على هذا الاختيار

كل المدرسين الحقيقيين (قاعات فيت) لهم أقصى 6 حصص في الأسبوع أي
MHPW=6

الملف مرفق أدناه مع جداول(عمودية في اليوم) للقاعات والمدرسين، وملف التنسيق
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Benahmed Abdelkrim on May 27, 2020, 09:26:25 PM

نفس الجدول السابق لكن مع بعض التعديلات على مستوى الفترات المشغولة في الأسبوع؛ التي أصبحت 14 فترة موزعة كالآتي
حصتين إثنتين(2) في الفترة الصباحية
حصتين في الفترة المسائية ليوم الأحد
حصة واحدة في الفترة المسائية ليوم الأثنين
حصة واحدة في الفترة المسائية ليوم الأربعاء

فترة توقف خلال أمسيتي الثلاثاء والخميس

كل القاعات (المدرسين الحقيقيين) لهم أقصى حصص في الأسبوع تتراوح بين 10 و 11 حصة

الملف مرفق أدناه مع جداول المدرسين والقاعات و ملف التنسيق

مستوى
HTML
للجدوال الناتجة هو المستوى الرابع
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Benahmed Abdelkrim on May 29, 2020, 12:53:01 PM
نفس المثال السابق مع إضافة قيد: أنشطة تنطلق في نفس الوقت لإظهار الحراسة المزدوجة في جداول القاعات
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Mubarak Mzili on June 22, 2020, 11:54:22 PM
السلام عليكم الأستاذ عبد الكريم، وتحياتي لكم على ماتبذلونه من مجهودات كبيرة في تطوير استعمال باختلاف نسخه وأسمائه،
بالنسبة النسخة nsrt
كيف يمكن أن نتفادى عدم التقاء نفس الزوج من الأساتذة لحراسة أكثر من قاعة واحدة خلال جميع ايام الامتحان. وألف شكر وتحية.
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Benahmed Abdelkrim on June 23, 2020, 06:51:22 AM

نعم الإصدار المخصص للامتحانات
fet-nsrt
يضمن عدم التقاء زوج من المراقبين لكن في نفس القاعة، وليس في قاعة أخرى. ففي قاعة أخرى هذا الإصدار المخصص لسوء الحظ  لا يضمن ذلك
لكن ألا ترى أنه شرط غريب نوع ما؟ في غالب الأحيان نهتم أكثر باجتناب تكرار القاعة خلال فترات الحراسة، طبعا إذا سمحت الظروف وتوفرت الشروط لذلك، كما تم شرحه في الأعلى
سؤال آخر: ماهي الأسباب التي تدفع إلى اجتناب تكرار زوج من المراقبين  خلال فترات الامتحانات،  بالرغم من تحقق شرط عدم تكرار نفس القاعة خلال فترات الامتحانات، والذي يضمنه هذا الإصدار المخصص بشكل كبير ؟!٠٠٠
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Mubarak Mzili on June 23, 2020, 06:04:08 PM
نستعمل هذه القاعدة لمزج أكثر أزواج ممكنة من الأساتذة لضمان تكافؤ أكثر أثناء الحراسة، لا سيما أن أمر الحراسة هو فعل مرتبط بشخصية الاستاذ المكلف بالحراسة والتي (الشخصية) تختلف من أستاذ إلى آخر، وبالتالي ممكن أن  نتفادى هذا العائق النفسي. علما انه أحيانا قد يكون هذا الطلب من الأساتذة أنفسهم. . طبعا وفق الإمكانات المتاحة.
تحياتي لكم سي عبد الكريم، ومنكم إلى كافة الأشقاء في الجزائر الحبيبة
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Benahmed Abdelkrim on February 06, 2021, 07:35:15 AM

مثال آخر عن طريقة الحراسة المزدوجة (ح1 و ح2) كما تم شرحه أعلاه (سبب هذه التسمية يعود إلى وجود نوعين من الحراسة داخل القاعات، حراسة فردية في قاعات وحراسة ثنائية في قاعات أخرى). في هذا المثال عدد المدرسين=35، وعدد القاعات=19. تم استخدام 19 وسم نشاط، كل وسم يمثل قاعة.

الملف الأول قبل ادخال التعديلات اليدوية ( استخدمنا أرقام التعريف
Id-s
  الخاصة بالأنشطة ليسهل التعرف عليها). الملف الثاني بعد ادخال التعديلات اليدوية.
مرفق أيضا ملف التنسيق
***.css
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Benahmed Abdelkrim on February 06, 2021, 12:35:11 PM

في 06 فبراير 2021
تم تحديث النسخة الخاصة بالاختبارات والامتحانات
fet-nsrt7
تصحيح علة برمجية تظهر عندما يكون
mtr>=2
مع أنشطة بمدة =2

الرابط كالمعتاد
https://lalescu.ro/liviu/fet/download/custom/nsrt/

اقرأني من هنا
https://lalescu.ro/liviu/fet/download/custom/nsrt/readme-nsrt-not-same-room-teachers.txt
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Benahmed Abdelkrim on February 06, 2021, 03:34:02 PM

في المرفقات أدناه تجد شكل الجداول الناتجة بعد إدخال بعض التعديلات، في ملف "فيت" وملف التنسيق

جداول المدرسين
https://drive.google.com/file/d/1KesFV1y45-IbrfnmZ5QIXC8TDPB8CL0H/view?usp=drivesdk

جداول الحجرات
https://drive.google.com/file/d/1Y1FWtjd4wd3mBAoH6O0qT2y-YY-sufpu/view?usp=drivesdk

جداول المادة ح2
https://drive.google.com/file/d/1TQHYPUiYW48OSAcovhfh-lItxrIV_0ki/view?usp=drivesdk

جداول المادتين ح1 و ح2
https://drive.google.com/file/d/1ophGwsr7EtioQU6MoEzRdj9PdcrvUUAW/view?usp=drivesdk

Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Benahmed Abdelkrim on May 23, 2021, 11:51:17 AM

تطبيق مساعد في إنجاز جداول الحراسة يعتمد على
FET-nsrt
من إعداد الأخ مبارك مزيلي نشكره على هذا العمل الرائع و المجهود المبذول:
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=4030889043635349&id=100001428808731
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Benahmed Abdelkrim on May 23, 2021, 11:58:32 AM

تحميل التطبيق من الرابط أدناه
Download the app from the link below:
https://drive.google.com/file/d/1CNLFEGsY7qfS9y6TxskfjJeDzIOioV6w/view?usp=sharing

Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Benahmed Abdelkrim on May 23, 2021, 11:59:58 AM

الجزء الأول
Part number 1
https://youtu.be/5F2t09tdG9I
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Benahmed Abdelkrim on May 23, 2021, 12:01:42 PM

الجزء الثاني
Part number 2
https://youtu.be/YcJDAfDYJ1U
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Benahmed Abdelkrim on May 23, 2021, 12:03:30 PM

الجزء الثالث
Part number 3
https://youtu.be/ksSpBaCD3Yk
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Benahmed Abdelkrim on April 10, 2022, 07:26:10 PM

يمكننا استخدام نسخة
NSRT
لاعداد جداول الحراسة بطريقة بسيطة نوعا ما مقارنة بالطرق التي تم استخدامها لحد الآن. هذه الطريقة تعتمد على نظرية المجموعات في توزيع أنشطة الحراسة على المدرسين خلال فترات عمل محددة.
المبدأ الأساسي المستخدم في هذه الطريقة هو تقسيم مجموعة المدرسين المعنيين بتأطير الامتحانات إلى مجموعات فرعية، كل مجموعة فرعية تعمل خلال أوقات معينة تكون متاحة أثناءها. هذا الشرط الأخير نحققه في البرنامج بواسطة أوقات غير متاحة لقاعة –مدرس حقيقي-. نتذكر أنه في هذه النسخة نقوم بإدخال القاعات كمدرسين، والمدرسين كقاعات.

مثال أول:
عدد المدرسين = 34
عدد القاعات = 7
عدد أيام الحراسة = 3
ثلاث(3) قاعات هي:
B1, B2, B3
تستقبل 3 حراس، الحارس الثالث يمثل الاحتياط، وذلك لتعويض الحراس في حالة الغياب.

أربع (4) قاعات هي:
B4, B5, B6, B7
تستقبل هذه القاعات حارسين اثنين لكل واحدة منها.

نستخدم خاصية القاعات الافتراضية لجعل حارسين أو أكثر في القاعة الواحد
نحتاج إلى 7 قاعات افتراضية في هذا المثال وهي
V1, V2, V3, V4, V5, V6, V7.

بالنسبة للأنشطة، يتم اسناد ثمانية أنشطة لكل قاعة

يتم تقسيم مجموعة المدرسين إلى ستة(6) مجموعات فرعية، 4 منها تحتوي على سبعة(7) مدرسين، ومجموعتين للاحتياط تحتوي كل منها على ثلاثة مدرسين

مجموعات الحراسة
E1 = {M1, M5, F1, F2, G1, G2, G3 }
E2 = {T1, T2, S1, S2, H2, A1, A5}
E3 = { A2, M3, M4, F4, F5, Q, Inf}
E4 = {H1, H3, A3, A4, A6, A7, M6}

مجموعات الاحتياط
لدينا مجموعتين
E5 = {R1, R2, F3}
E6 = {T3, S3, M2}

الجدول
table1
 المثبت في المرفقات أدناه يوضح توزيع فترات العمل على هذه المجموعات الفرعية

ملف فيت مرفق أدناه
Example_Exam_3Tim_4AM_nsrt_2.fet

 Liviu: We can add this file to the FET folder of the examples, if you want .

Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Liviu Lalescu on April 10, 2022, 09:06:48 PM
Hello, Benahmed,

I added this file and 3 older on the directory of NSRT version: https://lalescu.ro/liviu/fet/download/custom/nsrt/

It is difficult to add again in FET and recompile, because now on Windows I have only Qt 6, and there are many things which need corrections to accept Qt 6 in this old FET version. I hope you can accept this solution, for now.

I have to admit I do not like this NSRT custom version, because it contains ugly tricks (if I remember well, it is based on comments). But if you like it, it's OK.
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Benahmed Abdelkrim on April 10, 2022, 09:18:43 PM
thank you.  It's a good idea  :)
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Liviu Lalescu on April 10, 2022, 09:25:29 PM
You are welcome!  :-)
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Benahmed Abdelkrim on June 16, 2022, 07:39:54 PM

في سياق الأمثلة المقدمة عن جداول حراسة الاختبارات، يبين المثال التالي تطبيقا مفيدا في استخدام نظرية المجموعات في توزيع الحراسة على المدرسين بشكل عادل.

عدد أيام الامتحان يساوي خمسة من الأحد إلى الخميس، باستثناء توقف أمسية الثلاثاء وأمسية الخميس.

عدد المدرسين يساوي 34 مدرسا
عدد القاعات التي تستقبل مجموعات الطلاب هو 16 قاعة.
بالإضافة إلى قاعة افتراضية واحدة تتكون من مجموعتين، كل مجموعة تشتمل على كل المدرسين.

وبالتالي يتم تقسيم مجموعة المدرسين (34 مدرسا) إلى ثلاث (3)  مجموعات فرعية المجموعة الأولى تشمل 16 مدرسا والمجموعة الثانية تشمل 16 مدرسا والمجموعة الثالثة تشمل  مدرسين اثنين. هؤلاء المدرسين يتناوبون بين فترات الصباح والمساء، حيث يحصل كل مدرس على 5 أنصاف أيام للعمل و 5 أنصاف أيام للراحة.

المجموعة الأولى:
E1={T1, T2, S1, S2, H2, H3, A1, A5, M1, M3, M5, F1, F2, F5, G1, G2}

المجموعة الثانية:
E2={T3, S3, A1, A2, A3, A4, A6, A7, M2, M4, M6, F3, F4, G3, R1, R2}

:المجموعة الثالثة
E3={Q, Inf}

لضمان ازدواجية الحراسة في قاعات معينة نلجأ إلى رصد مجموعات صغيرة و متغيرة من المجموعات الثلاث المشار إليها أعلاه
وذلك على النحو التالي:

المجموعة الأولى والمجموعة الثالثة تتفرع منهما 4 مجموعات صغيرة هي:
E11={T1, T2, S1, S2, Inf}
E12={H2, H3, A1, A5, Inf}
E13={M1, M3, M5, F1, Q, Inf}
E14={F2, F5, G1, G2, Inf}

المجموعة الثانية والمجموعة الثالثة تتفرع منهما أيضا 4 مجموعات صغيرة هي:
E21={T3, S3, H1, A2, Q}
E22={A3, A4, A6, A7, Q}
E23={M2, M4, M6, F3, Q}
E24={F4, G3, R1, R2, Q, Inf}



الجدول التالي يوضح كيفية توزيع هذه المجموعات على فترات الصباح والمساء على مدار أيام الأسبوع
الأيام فترة الصباح  فترة المساء
يوم1  E1+E21
 
E2+E11
 
يوم2  E2+E12
 
E1+E22
 
يوم3  E2+E13
 
x
 
يوم4  E1+E23
 
E2+E14
 
يوم5  E1+E24
 
x
 


هذا التوزيع الذي يبينه الجدول أعلاه نحققه بواسطة القيد: أوقات غير متاحة لقاعة

لتفادي تكرار القاعات للمدرسين نضيف في تعليقات قاعات فيت العبارة التالية:
MTR=0
والتي تعني أقصى تكرار القاعات للمدرسين معدوم.

ملف فيت مرفق أدناه
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Benahmed Abdelkrim on June 17, 2022, 09:52:46 AM

يمكن اجراء تعديل بسيط في الحل المقترح أعلاه، وذلك بجعل الحراسة المزدوجة تنتقل من قاعة إلى قاعة أخرى على مدار الفترات الصباحية والمسائية خلال الاسبوع. يمكن تحقيق هذا الهدف بسهولة إذا قمنا بتخفيض عدد أنشطة الحراسة الفردية في كل قاعة وعوضنا هذا التخفيض بأنشطة الحراسة المزدوجة. للعلم مادة الحراسة الفردية نرمز لها بالرمز "ح"، بينما مادة الحراسة المزدوجة يرمز لها بالرمز "ح2".
نستطيع معرفة عدد التخفيض وعدد أنشطة الحراسة المزدوجة إذا علمنا أن العدد الاجمالي لأنشطة الحراسة المزدوجة هو 84، وعدد الأنشطة في كل قاعة حقيقية(مدرس فيت) هو 16 نشاط باستثناء القاعتين الحقيقيتين 
RC4 و B3
اللذان لهما 8 أنشطة لكل منها (حسب عدد الأفواج في كل مستوى تعليمي)
إذن 84 نشاط حراسة مزدوجة نقوم بتوزيعه على 15 قاعة حقيقية

لدينا 84/15=5.6
6>5.6>5
:وبالتالي لدينا جملة المعادلتين الخطيتين التاليتين
5x+6y = 84
x+y = 15

:وحلهما كالتالي
x=6 و y=9

: والذي يعني
مقدار التخفيض في أنشطة الحراسة الفردية في 9 قاعات هو 6، يقابله اضافة نفس العدد أي 6 أنشطة حراسة مزدوجة(المادة ح2)
مقدار التخفيض في أنشطة الحراسة الفردية في 6 قاعات هو 5، يقابله اضافة نفس العدد أي 5 أنشطة حراسة مزدوجة(المادة ح2)

طبعا هذا التعديل مفيد جدا لاعتبارات كثيرة أهمها ضمان الحراسة المزدوجة في قاعات معينة ومدرسين معينين.

ملاحظة: نستطيع تحقيق هذا التعديل الأخير بواسطة قيد المكان: قاعة(ات) مفضلة لمادة

المادة "ح" القاعات المفضلة كل المدرسين باستثناء بعض المدرسين الذين لا نريد أن يحرسوا فرادى في جميع الفترات المسندة إليهم

المادة "ح2" الخاصة بأنشطة الحراسة المزدوجة، القاعة المفضلة هي القاعة الافتراضية والتي تتكون من مجموعتين تشتمل كل مجموعة على جميع المدرسين

نترككم تكتشفون ذلك في الملف المرفق أدناه بعد ادخال التعديلات المشار إليها أعلاه

Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Benahmed Abdelkrim on June 18, 2022, 06:05:24 PM


مثال آخر عن جدول حراسة الاختبارات انجازه بواسطة النسخة المخصصة NSRT له المعطيات التالية:

- عدد القاعات = 10
- عدد المدرسين=20
- عدد الفترات المفتوحة للاختبار = 16 فترة. فترتان متاحتان(2) في الصباح وفترتان(2) في المساء
- توقف أمسية الثلاثاء وأمسية الخميس

تتمثل خوارزمية الحل المقترح في استخدام نظرية المجموعات، والقيد الخاص بالقاعات: أوقات غير متاحة لقاعة. هذا القيد يستخدم في توجيه البرنامج نحو الحل الذي تم تصوره و المتمثل في جعل المدرسين يعملون لنصف يوم باستثناء يوم كامل خلال الأسبوع. نعم يمكن وصف ذلك أنه محاكاة للنمط صباح - مساء.

وبالتالي يمكن استنتاج أن كل المدرسين يعملون 6 أنصاف أيام/الأسبوع مقابل 4 أنصاف أيام راحة.

 إذن من السهل أن نستنتج أن عدد أنشطة الحراسة لكل مدرس حقيقي هو 12.
وبما أن هذا العدد أكبر من عدد القاعات (10) بِ 2، إذن لا يمكن تفادي تكرار القاعات للمدرسين.

العدد المتغير
  MTR
 في هذا المثال يساوي 2 ولا يمكن أن يكون معدوما وإلا استحال الحل.
MTR=2

نقوم بتقسيم المدرسين الحقيقيين إلى مجموعتين تتفرع منهما 4 مجموعات كما يلي:

E1={T1, T2, T3, T4, T5, T6, T7, T8, T9, T10}  card(E1)=10

E2={T11, T12, T13, T14, T15, T16, T17, T18, T19, T20}  card(E2)=10

المجموعة الأولى (E1) تتفرع منها 4 مجموعات:
E11={T1, T2, T3}      card(E11)=3
E12={T4, T5, T6}      card(E12)=3
E13={T7, T8, T9, T10}  card(E13)=4
E14=E1  card(E14)=card(E1)=10

المجموعة الثانية (E2) تتفرع منها 4 مجموعات
E21={T11, T12, T13}    card(E21)=3
E22={T14, T15, T16}    card(E22)=3
E23={T17, T18, T19, T20} card(E23)=4
E24=E2    card(E24)=card(E2)=10

 نقوم بتوزيع هذه المجموعات على فترات الأسبوع المتاحة (16 فترة) وفق الجدول التالي:

يوم1    E1+E21      E2+E11
يوم2    E2+E12      E1+E22
يوم3    E1+E24                   
يوم4    E1+E23      E2+E13
يوم5    E2+E14                   

حساب عدد الأنشطة الاجمالي(حراسة فردية + حراسة مزدوجة) = عدد القاعات x عدد الفترات المتاحة.

#تطبيق_عددي:
ع_القاعات=10، 
  ع_الفترات المتاحة=16
ومنه: ع_الأنشطة الاجمالي = 160
NA=160

ع_الأنشطة المزدوجة= مجموع عدد عناصر المجموعات المعنية بالحراسة المزدوجة * 2(لأن عدد الحصص الصباحية = عدد الحصص المسائية=2)...

ومنه:[(3+3+4+10)+(3+3+4+10)]*2 = 80 نشاطا مزدوجا.
NA2= 80

ع_أنشطة الحراسة الفردية= العدد الإجمالي الأنشطة الحراسة - عدد الأنشطة المزدوجة

NA1= NA-NA2
NA1= 160-80
NA1=80
إذا قمنا بتقسيم هذا العدد (80)على عدد القاعات(10) سنحصل كل قاعة على 8 أنشطة فردية.

وبالتالي كل قاعة حقيقية تسند لها 8 أنشطة فردية لها المادة التي رمزنا لها بالرمز"ح". و8 أنشطة مزدوجة لها المادة التي رمزنا لها بالرمز "ح2" ...

 :تعميم_رياضي
عدد الأنشطة الإجمالي = NA
عدد الأنشطة الفردية =NA1
عدد الأنشطة الزوجية =NA2

NA=NA1+NA2

NA2=2×sum(card(E1i+E2j))

حيث i و j عددان طبيعيان يتراوحان من 1 إلى عدد تقسيمات كل من المجموعتين E1 و E2. في هذا المثال:
i=j=4

NA1=NA-NA2

بشكل عام نقوم بتقسيم عدد الأنشطة الفردية على عدد القاعات إذا كان الناتج عددا غير طبيعي نلجأ إلى حل جملة معادلتين خطيتين ذات مجهولين
x و y
x1 + y1 = NR ..........(1)
a1x1 + b1y1 = NA1 ..........(2)
حيث:
 NR
يمثل عدد القاعات
و
 a1 و  b1
عددان طبيعيان ناتجان عن حصر ناتج القسمة بين جزئه الصحيح وجزئه الصحيح+1 أي

a1<(NA1/NR)<a1+1

حيث
NA1>NR

ومنه تكتب المعادلة (2) على الشكل التالي
a1x1+(a1+1)y1=NA1

a1x1+a1y1+y1=NA1

a1(x1+y1)+y1=NA1

من المعادلة (1) أعلاه لدينا
x1+y1=NR
ومنه
a1NR + y1 = NA1

وبالتالي
y1 = NA1 - a1NR

من المعادلة (1) نستنتج أن
x1 = NR - (NA1-a1NR) = NR-NA1 + a1NR

ومنه
x1 = (a1+1)NR - NA1

وبنفس هذه الطريقة المستخدمة نحسب عدد الأنشطة المزدوجة لكل قاعة بعد قسمة عدد الأنشطة المزدوجة على عدد القاعات وحل جملة معادلتين خطيتين.

a2x2 +(a2+1)y2 = NA2
x2 + y2 = NR

a2<(NA2/NR)<a2+1

ملف فيت المرفق في المرفقات أدناه تم بناؤه بواسطة النسخة الأحدث
FET-6.5.3-nsrt

https://drive.google.com/file/d/1-WLgPoDSD7gI-6aHiyYm6s_DnMV-Iyw6/view?usp=drivesdk

Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Mubarak Mzili on June 19, 2022, 09:32:11 AM
عمل رائع 👍👍
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Benahmed Abdelkrim on June 19, 2022, 02:27:11 PM

شكرا. على الرحب والسعة  :)
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: abdessalam bousarra on June 19, 2022, 11:02:31 PM
السلام عليكم السي بن عبد الكريم
تحية لك على الاضافات والاجتهادات المرتبطة بتطوير صيغة جيدة بتوظيف فيت في توزيع جدول الامتحانات،  فبارك الله في جهودك.
اود منك فهم بعض الامور التي استعصت علي:
انطلاقا مماذا استنتجت: وبالتالي يمكن استنتاج أن كل المدرسين يعملون 6 أنصاف أيام/الأسبوع مقابل 4 أنصاف أيام راحة.
ثانيا هل طريقة حساب عدد الانشط للمدرسين) حراسة واحتياط( هي نفسها التي وضحتها سابقا حل المعادلة.
ثالثا هل بالضرورة نقسم المدرسين الى مجموعتين ثم بعد ذلك نقسم كل مجموعة الى ثلاثة مجموعات فرعية.
استسمح على الاطالة ومعذرة مجددا.
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Benahmed Abdelkrim on June 20, 2022, 06:11:38 AM

في ما يلي جداول القاعات الحقيقية وجداول المدرسين الحقيقين بصيغة
pdf
بعد انتاجها بواسطة النسخة
 nsrt

ملاحظة:
تكرار القاعات في هذا المثال لا يمكن تفاديه،  وبالتالي المتغير
 MTR
لا يمكن أن يكون معدوما وإلا استحال إنتاج الجدول، والسبب راجع إلى أن عدد أنشطة كل مدرس حقيقي (12 نشاطا) أكبر من عدد القاعات الحقيقية (10 قاعات). والفارق بين هذين العددين هو 2.
إذن نستنتج أن:
MTR=2

و هو أدنى عدد يجب أن يأخذه أقصى تكرار القاعات للمدرسين. يمكن أن يأخذ قيمة أكبر من 2 لكن ليس أدنى من ذلك

جداول القاعات الحقيقية:
https://drive.google.com/file/d/106N1JoV3Nn8Z0jI0qJrIkxwLGaQiFUuR/view?usp=drivesdk

جداول المدرسين الحقيقيين:
https://drive.google.com/file/d/10AIfJr9yAn1FY8AH9_0Cocn_fCXqxoDq/view?usp=drivesdk

Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Milano on November 24, 2022, 05:53:59 PM
اريد مساعد 27 استاذ 14 قاع 5ايام اختبارات  مستوى 4 و 2صباحا ثم مستوى 3 و1 مساءا واليوم الموالي العكس اختبارين في اليوم شكرا
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Benahmed Abdelkrim on December 03, 2022, 02:04:03 PM

مثال آخر:
عدد المدرسين=34
عدد القاعات=20
الحراسة الفردية ممثلة بالمادة "ح"
الحراسة المزدوجة ممثلة بالمادة "ح2"
أقصى تكرار للقاعات يساوي 2 لكل المدرسين:
MTR=2
أسبوع الحراسة يتكون من 5 أيام. كل يوم يتكون من فترتين: صباح + مساء. كل فترة تتكون من ساعتين(حصتين)
ثلاث(3) أمسيات مغلقة: الاثنين/مساء - الأربعاء/ مساء - الخميس/ مساء

ملف فيت وجدول توزيع الحراسة الفردية "ح" والمزدوجة "ح2" في المرفقات أدناه

الملف تم انشاؤه بواسطة النسخة
NSRT
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Benahmed Abdelkrim on December 03, 2022, 03:14:59 PM

جدول المواد ح2 و ح
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Benahmed Abdelkrim on December 03, 2022, 03:15:53 PM

و جدول القاعات
Title: Re: FET-nsrt وعلاقته بالإمتحانات
Post by: Elmehdi azzouizi on May 29, 2023, 06:44:29 PM
السلام عليكم
هل يمكن إضافة وسوم مشتركة بنسخة فيت
Nsrt
بحيث في حالة توفر عدد متساوي من الأساتة والأستاذات جعل في كمل قاعة أستاذ يحرص مع أستاذة
وشكرا