السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة إخواني
لدي مشكلة أو لنقل تساءلا حول إضافة قيد من نوع
أنشطة تبدأ يوم الطلاب أو أنشطة تنهي يوم الطلاب
بمعنى أن النشاط يكون إما في البداية سواء الصباحية أو المسائية
وإما أن يكون في نهاية الفترة أي الحصة الأخيرة
--------------
القيد أنشطة تنهي يوم الطلاب موجود
لكن القيد أنشطة يبدأ به الطلاب يومهم الدراسي لم أجده
وأيضا اريد طريقة ضم قيدين معا فإما تحقيق القيد الاول أو الثاني
--------------
أريد هذا القيد كي أتمكن من إضافة مادة الإعلام الآلي مثلا في برنامج أسبوعي واحد ولكن مرة في 15 يوم
أي أن القسم أو الفوج الذي سيدرس المادة إما أن يأتي صباحا في الأسبوع الأول والأسبوع القادم لا يأتي حتى الحصة الموالية
وهكذا بالنسبة لنهاية يوم الطلاب فإما أن يدرس في اسبوع وإما أن يخرج في اﻷسبوع المقبل.
طبعا ستحدث مشكلة أو تعارض أحيانا مع قيد الفجوات
لكن أريد حلا لضم هذين الشرطين معا
خاصة كي لا تقع فجوات للمداولة ويبقى القسم او الفوج في المدرسة حتى الحصة الموالية بدون نشاط لنقل فراغ كل أسبوعين.
وشكرا جزيلا لكم
[/b]
Hello, ghani1990,
Please excuse me for answering in English:
I think I understand your request: activity starts or ends students day.
There were others asking for this as well; unfortunately, it is difficult and most importantly it cannot be implemented perfectly - that is why I preferred not to add it to the official FET or to the main custom versions, such as FET-MA. A not perfect implementation might be done and work in practice, but it is "ugly".
Hello Liviu Lalescu,
First of all, I want to thank you for such a wonderful and outstanding work, it helped us unimaginably.
Yes, that's what I mean, and if possible, why not put in a new personal version, which is a Fet cheat sheet called UE, (Ugly Edition), in which some requests or some constraint and new features are added, which are not ready enough to be included in the main versions, But it may be beneficial to some extent.
Of course, if you can.
Thank you again
Hello, ghani1990,
Please call me simply Liviu :)
It is great that you speak English, it is easier to understand each other!
Thank you for the appreciation! Please don't forget to spread the word about it and that I also need the help from the users (see here: https://lalescu.ro/liviu/fet/forum/index.php?topic=4423.0 ).
I will try something. I will replace in the code the constraints activity(ies) end(s) students day with the constraints activity(ies) begin(s)-or-end(s) students day, so that I won't need to add new constraints in the interface (which is a long and tedious process). I will let you know if I managed something which seems to work in practice.
I suppose you need this for FET-MA?
Also, please tell me: may I assume, for simplicity, that each students set will have at most one activity of this type in its timetable? Or at most one activity of this type on a single day? Or how many maximum per week/day?
Thank you, brother, for this modesty.
I have published a topic in Arabic on the fet's Facebook pages in Algeria and Morocco, And I will try to launch a broad campaign with all I can for help, this project must remain alive and uplifting, and its author must always be proud and in good situation.
-----
Yes, it is a good suggestion, and through the settings window for this constraint, there are several options, or let's say three radio buttons, the first is for: activity(ies) end(s) students day, and the second is: activity(ies) begins(s) students day, and the third is: activity(ies) begin(s)-or-end(s) students day, so I think everything will be organized and easy for the user and for the developer.
-----
Yes, personally, I use the FET-MA version.
In practice, these activities are necessary so that the student does not remain in the room without any teacher or activity, in the event that a group of students is divided into two groups, and the activity is for a group without another, and this activity does not participate with another activity at the same time for the second group, and therefore it is better that the activities be Either the first is for the students' day, so that the student (students) does not attend in the morning until the activity passes for the unconcerned group, or it is the last activity so the non-interested group can leave the school and only the concerned group remains.
I think that each students set should have this activity (if they are concerned with it) once a week, or the number chosen in the distribution of activities.
Once again my sincere appreciation and respect to you.
Thank you for the kind words!
I will try to see if I can manage it and let you know.
I managed to do something.
This custom version is on https://lalescu.ro/liviu/fet/download/custom/ghani1990/
You need to add constraints activity(ies) end(s) students day, and they will be considered internally as begin-or-end students day.
The algorithm presumes that there are no more than 1 activities constrained like this Edit: on each half-day for each students set.
I am tired, but I hope I got the code right.
Hello Liviu,
You are literally a hero.
I did a timetable with it today for my school and the result was great.
It is amazing to do it so quickly, and thanks are not enough for you.
Just please, with regard to the new constraint, I wish you had added Radio button in the settings window for the constraint in order to choose the old or the new algorithm, so that I could place the same constraint for other activities that I only want the end student day, and also there are conflicting messages In the end, it only appears when the activity is at the beginning of the students' day, they are warning messages that do not affect the final output, but sometimes in the event of other conflicts, it will be difficult to search for the desired conflict, Hope it doesn't show up if you select this new constraint you added today(activity starts or ends students day).
--------------
By the way, I will start a campaign today on Reddit for "FET", and I will try on other platforms to spread messages so that we can reach many donors, and it is a pleasure to do anything for this masterpiece.
Thank you again
Hello, ghani1990,
I repaired these problems:
- Conflicts are not reported incorrectly anymore.
- I made 4 constraints: activity(ies) end(s) students day and activity(ies) begin or end students day. So they are separate. I hope you'll like this solution.
The same link, with updated programs: https://lalescu.ro/liviu/fet/download/custom/ghani1990/
I am tired, so please excuse the possible bugs and report them as soon as possible for corrections.
Please let me know.
Thank you for the appreciation and good intentions!
Quote from: ghani1990 on November 09, 2020, 01:08:16 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة إخواني
لدي مشكلة أو لنقل تساءلا حول إضافة قيد من نوع
أنشطة تبدأ يوم الطلاب أو أنشطة تنهي يوم الطلاب
بمعنى أن النشاط يكون إما في البداية سواء الصباحية أو المسائية
وإما أن يكون في نهاية الفترة أي الحصة الأخيرة
--------------
القيد أنشطة تنهي يوم الطلاب موجود
لكن القيد أنشطة يبدأ به الطلاب يومهم الدراسي لم أجده
وأيضا اريد طريقة ضم قيدين معا فإما تحقيق القيد الاول أو الثاني
--------------
أريد هذا القيد كي أتمكن من إضافة مادة الإعلام الآلي مثلا في برنامج أسبوعي واحد ولكن مرة في 15 يوم
أي أن القسم أو الفوج الذي سيدرس المادة إما أن يأتي صباحا في الأسبوع الأول والأسبوع القادم لا يأتي حتى الحصة الموالية
وهكذا بالنسبة لنهاية يوم الطلاب فإما أن يدرس في اسبوع وإما أن يخرج في اﻷسبوع المقبل.
طبعا ستحدث مشكلة أو تعارض أحيانا مع قيد الفجوات
لكن أريد حلا لضم هذين الشرطين معا
خاصة كي لا تقع فجوات للمداولة ويبقى القسم او الفوج في المدرسة حتى الحصة الموالية بدون نشاط لنقل فراغ كل أسبوعين.
وشكرا جزيلا لكم
[/b]
إن كان الهدف هو بناء جدول استثنائي حسب المنشور الوزاري رقم 1127، فيمكن وضع أنشطة مادة الإعلام الآلي خارج التوقيت المخصص لباقي المواد، جنبا إلى جنب مع أنشطة مادة التربية البدنية، إما يدويا أو أوتوماتيكيا في ملف إدخال مستقل .
هذه الطريقة سهلة للغاية ويمكن استخدامها دون أي إشكال. خصوصا وأنها ليس لها سلبيات كما الطريقة التي تقترحها، في بداية اليوم أو في نهايته.
يمكن أن أنشر مثالا على ذلك من خلال ملف فيت. أخبرني إن كنت ترغب في ذلك.
أرفق أدناه جدول إدخال فيت؛
الجدول الأول هو جدول فيت مقفل بدون أنشطة التربية البدنية للمدرسين
R1, R2
وبدون أنشطة الإعلام الآلي للمدرس
Inf
وبدون أنشطة الموسيقى للمدرس
Q
أما الجدول الثاني فهو جدول إدخال فيت لجدولة أنشطة التربية البدنية ، والإعلام الآلي، والموسيقى
النسخة المستخدمة هي
FET MA 11
ملاحظة: يمكن دمج الملفين بعد الانتاج باستخدام التطبيق
TiTiTo
لمؤلفه السيد
Volker Dirr
Liviu: I suggest to add these two files in the next update.
OK, dear Benahmed, I will, please let me know in which directory. Together both, one near the other?
Thank you, dear Liviu. Yes, in the same directory, one near the other.
Quote from: Liviu Lalescu on November 10, 2020, 08:40:20 PM
Hello, ghani1990,
I repaired these problems:
- Conflicts are not reported incorrectly anymore.
- I made 4 constraints: activity(ies) end(s) students day and activity(ies) begin or end students day. So they are separate. I hope you'll like this solution.
The same link, with updated programs: https://lalescu.ro/liviu/fet/download/custom/ghani1990/
I am tired, so please excuse the possible bugs and report them as soon as possible for corrections.
Please let me know.
Thank you for the appreciation and good intentions!
Hi Liviu, I hope you got some good rest these days.
This copy is rock solid and it worked well with me, there are some friends who worked on it too.
thank you very much.
You are welcome! :)
Quote from: Benahmed Abdelkrim on November 13, 2020, 07:31:12 PM
أرفق أدناه جدول إدخال فيت؛
الجدول الأول هو جدول فيت مقفل بدون أنشطة التربية البدنية للمدرسين
R1, R2
وبدون أنشطة الإعلام الآلي للمدرس
Inf
وبدون أنشطة الموسيقى للمدرس
Q
أما الجدول الثاني فهو جدول إدخال فيت لجدولة أنشطة التربية البدنية ، والإعلام الآلي، والموسيقى
النسخة المستخدمة هي
FET MA 11
Liviu: I suggest to add these two files in the next update.
أهلا أستاذنا الكريم
جزاك الله خيرا لقد كلفت نفسك كثيرا
في الواقع لقد كنت أعمل بهذه الطريقة أيضا وأنجزت بها جداول ساعدت بها بعض المتوسطات هنا
Liviu ولكني في النهاية لجأت إلى النسخة الجديدة التي أعدها الرائع
وأنجزت بها الجداول لمتوسطتي ومتوسطة قريبة بدون اللجوء إلى أسبوعين أو التقسيم الإضافي بعد الإغلاق، خاصة أن المدراء يرفضون فكرة إضافة الإعلام الآلي مع الرياضة خارج أوقات فترتهم المقترحة
بالمناسبة النسخة الجديدة تؤدي دورها كما ينبغي مع حفظ شروط الفجوات وكل شيء يعمل جيدا,
أشكرك كثيرا على المساعدة وسأحتفظ بالملفات أيها الكريم.
العفو .
لكن لو نظرت إلى الملفين المرفقين في منشوري أعلاه، لاكتشفت أن الطريقة المقترحة تعمل لأسبوع واحد وليس لأسبوعين. أنا كذلك أفضل العمل بأسبوع واحد .
كما أن إدراج مواد الايقاظ (الرياضة، الموسيقى) والإعلام الآلي خارج التوقيت في ملف مستقل هو سهل وموافق لمنشور الوزارة.
وعلى أي حال يوجد في معظم الأحيان طريقة أخرى لحل أي مشكل يعترضنا في "فيت". لأن البرنامج هو فعلا غني ومرن.
تنوع طرائق الحل هو ما يميز برنامج فيت ويجعل منه برنامجا قويا ورائعا.
أشكرك مرة أخرى 🙂
مرفق أدناه نفس الملفين المذكورين أعلاه، واللذان يعملان لأسبوع واحد وليس أسبوعين ، حيث يمكن تحميلهما من طرف زوار المنتدى الغير مسجلين
الجدول الأول بدون أنشطة الاعلام الآلي و الموسيقى والرياضة. رابط التحميل من هنا
https://drive.google.com/file/d/1fFq5TUdsJgX8EVO__PAbAiPvagjpWJ29/view?usp=drivesdk
الجدول الثاني يحتوي فقط على أنشطة الاعلام الآلي والموسيقى والرياضة حيث تم إعداد الملف لجدولة هذه النشاطات خارج التوقيت كما يقترحه المنشور الوزاري رقم 1127. رابط التحميل من هنا
ملاحظة: يمكن دمج الملفين بعد الانتاج باستخدام التطبيق
TiTiTo
لمؤلفه السيد
Volker Dirr
https://drive.google.com/file/d/1fJeCYzpBhwNIrB7ptSwyBSRPsxLR8FrB/view?usp=drivesdk
Quote from: Benahmed Abdelkrim on November 14, 2020, 01:09:58 AM
العفو .
لكن لو نظرت إلى الملفين المرفقين في منشوري أعلاه، لاكتشفت أن الطريقة المقترحة تعمل لأسبوع واحد وليس لأسبوعين. أنا كذلك أفضل العمل بأسبوع واحد .
كما أن إدراج مواد الايقاظ (الرياضة، الموسيقى) والإعلام الآلي خارج التوقيت في ملف مستقل هو سهل وموافق لمنشور الوزارة.
وعلى أي حال يوجد في معظم الأحيان طريقة أخرى لحل أي مشكل يعترضنا في "فيت". لأن البرنامج هو فعلا غني ومرن.
تنوع طرائق الحل هو ما يميز برنامج فيت ويجعل منه برنامجا قويا ورائعا.
أشكرك مرة أخرى 🙂
السلام عليكم أهلا أستاذنا مرة أخرى
نعم أكيد عرفت ذلك لكن القصد كما قلت لك المدراء هنا يرفضون فكرة إدخال مادة غير الرياضة خارج التوقيت.
شخصيا قدمت للمدير نسخة سابقة بالرياضة مع الإعلام لكنه رفضها لذلك لجأت إلى الاقتراح الجديد.
في الواقع الفكرة سهلة بإدخال الإعلام إما الأولى أو الأخيرة وعملية للغاية خاصة في إطار التقسيم الحالي للأفواج.
أشكرك كثيرا على المساعدة وأنا أستفيد كثيرا من خبراتكم
وأكتشف الكثير من مكنونات هذا المشروع المميز.
Quote
في الواقع الفكرة سهلة بإدخال الإعلام إما الأولى أو الأخيرة وعملية للغاية خاصة في إطار التقسيم الحالي للأفواج.
لكن ألا ترى أن ذلك من شأنه أن يزيد من عدد الفجوات بين بداية كل فترة و نهايتها لمدرس مادة الإعلام الآلي؟
الفجوات إذا زادت عن الحد المسموح به تصبح غير مرغوبة بل وسيئة للغاية
هلا أرفقت ملف إدخال "فيت" حتى تتضح الصورة أكثر؟ وشكرا مسبقا
Quote from: Benahmed Abdelkrim on November 14, 2020, 04:27:10 PM
لكن ألا ترى أن ذلك من شأنه أن يزيد من عدد الفجوات بين بداية كل فترة و نهايتها لمدرس مادة الإعلام الآلي؟
الفجوات إذا زادت عن الحد المسموح به تصبح غير مرغوبة بل وسيئة للغاية
هلا أرفقت ملف إدخال "فيت" حتى تتضح الصورة أكثر؟ وشكرا مسبقا
طبعا يجب العمل على عدة مستويات خاصة فيما يخص قيود إجبارية دخول الطلاب باكرا
لكن عمليا مع طريقة التفويج الجديدة وتكييف المؤسسة بإسناد جيد المنتوج كان ممتازا للغاية.
الملف المرفق مقفل وتم إنتاجه بالنسخة
ghani1990-2
تم تقسيم المؤسسة للمعلوماتية إلى مجموعتين في هذه المقاربة
تم اعتماد التقسيم التالي: الأسبوع الأول 2 و 4 والأسبوع الثاني 1 و 3
حيث يدرس التلميذ المعلوماتية إما كل 15 يوم فيتيح له الخروج أو عدم المجيئ إلا في الأسبوع الذي يدرس فيه، أو نفس البرنامج يكون للموسيقى أو الرسم بالتناوب بين المجموعتين في الأسابيع
أنتظر ملاحظاتك بارك الله فيك وحفظك
شكرا على الملف المرفق
اطلعت عليه، فوجدت أن كل المدرسين لديهم 24 نشاطا كان من الممكن اختيار سلوك الصباح/ المساء = حصري(المغرب) أو استثناء يوم واحد، من أجل الحصول على جداول ذات نوعية جيدة.
لكن القيد الجديد(أنشطة تبدأ أو تنهي يوم الطلاب) حال دون ذلك، مما جعل المستخدم يضطر إلى اختيار سلوك الصباح/المساء مطلق لأغلب المدرسين. وهذا ما أثر بشكل كبير على نوعية الجداول المنتجة؛ فعلى سبيل المثال: مدرس مادة الإعلام الآلي تحصل على 3 أيام عمل كاملة (صباح+مساء) . و أعتقد أنه بهذا الشكل الجدول متعب وليس ذي جدوى.
أعتقد أن القيد الجديد (أنشطة تبدأ أو تنهي يوم الطلاب) لا يعمل بشكل متناسق مع سلوك الصباح/ المساء = حصري (المغرب). وهو يعمل فقط في حالة ما اختار المستخدم سلوكا مطلقا لأغلب المدرسين
لازلت أُفَضِل مقترح وزارة التربية الوطنية، والمتمثل في جدولة أنشطة الرياضة و الموسيقى و الإعلام الآلي خارج التوقيت، إن سمحت الظروف المادية بذلك بطبيعة الحال. وإلا فلا بأس بإدراج مادة الإعلام الآلي ضمن التوقيت المتاح للطلاب، مع إخراج مادة التربية البدنية والرياضية خارج هذا التوقيت في جدول مستقل
إذن سلوك الصباح/المساء هو المحدد لاستعمال القيد الجديد، والذي لا يعمل مع سلوك حصري إلا مع عدد قليل من المدرسين
العفو استاذنا الكريم
في الوقع سلوك الحصري لم أذهب إليه لأن الإسناد كان مراعيا سلفا لقيد الصباح/ المساء، إذ أن كل أستاذ راعينا فيه أن يكون مع مجموعته الطلابية فبذلك يكون لزاما أن يعمل إما صباحا أو مساءا
إلا أستاذان هما
Ar5 و EN3
فلديهما أقسام مسندة من مجموعتين مختلفين أولى مع ثانية مثلا فبذلك يستحيل أن يعمل فقط خمس فترات لذلك جعلتهما بسلوك استثناء يوم واحد وقد كانت النتيجة ممتازة.
بالنسبة للنقطة التي أشرت لها :
"مدرس مادة الإعلام الآلي تحصل على 3 أيام عمل كاملة (صباح+مساء) . و أعتقد أنه بهذا الشكل الجدول متعب وليس ذي جدوى"
فكما قلت لك في الرد السابق الأستاذ يأخذ فقط مستويين كل أسبوع بمعنى الأسبوع الأول السنة الثانية مع الرابعة والأسبوع الثاني الثالثة مع الأولى وحصل بذلك على جدول من 12 حصة أسبوعيا وليس 24 حصة
كما حصل على يوم راحة كل أسبوع ونظام حصري لباقي الأيام لأنه مضمن ضمن الإسناد السالف الذكر فيتبع أقسامه إما صباحا أو مساء
لجوئي إلى القيد الجديد (أنشطة تبدأ أو تنهي يوم الطلاب) كان حلا سحريا صراحة بذلك ضمنت عدم وجود فراغات في مواقيت التلاميذ وعدم وجود مداولة للمشرفين التربويين مع الأقسام الغير معنية في أسبوع ما.
فالتلميذ إن كان يدرس الإعلام سيحضر صباحا او يبقى في النهاية وإن كان غير معني في أسبوع آخر فلا يأتي صباحا حتى يحين موعد الحصة المقبلة او يخرج من المدرسة إن كانت الحصة في نهاية الفترة.
لك شكري
.نعم معك حق
لكن هذا الأسلوب المستخدم نفع مع هذا الملف الخاص، بهذا الحجم الساعي المتميز، والإسناد المتميز أيضا.
لكن السؤال الذي يطرح نفسه؛ هل يمكن تعميم هذا الأسلوب المتميز على جميع الملفات وفي كل الحالات؟!... الجواب بطبيعة الحال هو: لا!... فخذ مثلا الملف الخاص بي والذي أَرفَقتُه أعلاه، إن حاولنا تطبيق هذا الأسلوب فلن يُجْدِيَ معه نفعا. و سيتعطل الإنتاج معلنا فشل البرنامج في جدولة الأنشطة. والسبب معروف: وهو توجيه البرنامج نحو حل بأسلوب لا يُنَاسب الملف .
إذن الأسلوب الذي يقترحه الملف الخاص بك هو أسلوب خاص لا يناسب إلا في مثل هذه الحالات ومع ملفات مشابهة لهذا الملف، وليس بالإمكان تعميم هذا الأسلوب مع جميع الحالات ومع مختلف الملفات.
.أكرر شكري مرة أخرى لكم على إتاحة الفرصة للمناقشة، و للسيد ليفيو على لطف تجاوبه 🙂
Quote from: Benahmed Abdelkrim on November 15, 2020, 06:09:46 AM
.نعم معك حق
لكن هذا الأسلوب المستخدم نفع مع هذا الملف الخاص، بهذا الحجم الساعي المتميز، والإسناد المتميز أيضا.
لكن السؤال الذي يطرح نفسه؛ هل يمكن تعميم هذا الأسلوب المتميز على جميع الملفات وفي كل الحالات؟!... الجواب بطبيعة الحال هو: لا!... فخذ مثلا الملف الخاص بي والذي أَرفَقتُه أعلاه، إن حاولنا تطبيق هذا الأسلوب فلن يُجْدِيَ معه نفعا. و سيتعطل الإنتاج معلنا فشل البرنامج في جدولة الأنشطة. والسبب معروف: وهو توجيه البرنامج نحو حل بأسلوب لا يُنَاسب الملف .
إذن الأسلوب الذي يقترحه الملف الخاص بك هو أسلوب خاص لا يناسب إلا في مثل هذه الحالات ومع ملفات مشابهة لهذا الملف، وليس بالإمكان تعميم هذا الأسلوب مع جميع الحالات ومع مختلف الملفات.
.أكرر شكري مرة أخرى لكم على إتاحة الفرصة للمناقشة، و للسيد ليفيو على لطف تجاوبه 🙂
أهلا بك أستاذنا العزيز
أولا أشكرك كثيرا كثيرا على تفاعلك وهذا النقاش الثري وأشكر بالتأكيد أستاذنا ليفيو على مايقدمه من دعم وعمل عظيم.
لطالما زعمت أن جوهر برنامج أسبوعي جيد هو الإسناد الجيد ـ عملية التقسيم والحسابات هي الأهم بالتأكيد.
وبالتأكيد ليس القيد الجديد سحريا دوما فهو مثله مثل القيود القديمة يستخدم وفق ضوابط وحسابات كثيرة.
عمليا اليوم قمت بالعمل على ملفك المرفق وبعد بضعة تغييرات تمت العملية بنجاح مع القيد الجديد وضمنت الإعلام الآلي في بدايات أو نهايات أيام الطلاب، وكانت النتيجة طيبة بحمد الله وتوفيقه,
فقط اعتبرت أن المؤسسة كالعادة مقسومة إلى جزئين بالنسبة لأستاذ الإعلام ولجأت إلى حيلة اختيار أستاذين للمادة مادامت لن تأثر في حركة التلاميذ، بذلك يكون للأستاذ الأسبوع الاول مجموعة واحدة واﻷخرى
فراغات كما اتفقنا إما الحصة اﻷولى أو الأخيرة في فترتهم الدراسية وتتغير اللعبة الأسبوع القادم.
طبعا يمكن اعتبار الأستاذ الثاني استاذا للموسيقى ويتبادلان لكن كان أجدر إدخالها بدون هذا القيد ,
انا هنا استخدمت القيد لحاجتي للمعلوماتية فقط بدون وجود موسيقى أو رسم في الخريطة التربوية.
لكي أضمن عدم وجود فراغات في برامج التلاميذ كل اسبوع ماداموا يدرسون المادة مرة كل 15 يوما.
فقط قمت بتغيير طفيف مس أساتذة العلوم والفيزياء والاجتماعيات أصبحوا يعملون ضمن السلوك " باستثناء يومين " مثلهم مثل البقية.
دعنا لا ننسى أننا أضفنا قيدا مهما ومادة مهمة ضمن الجدول الدراسي بدون خرق أي شيء في النهاية الأمر عادل مع بقية المواد
:)
تعديل: بعد تغيير القيد المكاني بالنسبة للمعلوماتية تم الحفاظ على جميع السلوكات القديمة كما هي في الملف الأول وجميع الأساتذة يحافظون على نفس التركيبة الأسبوعية للفترات، والنتيجة ممتازة جدا حسب ظني والله أعلم
طبعا التجربة لإثبات أن المقاربة عملية في حالات كثيرة وليس فقط في وضعي الاستثنائي نوعا ما .
وقد أرفقت الملف للمقارنة والملاحظات.
ولعلك مصيب كثيرا أول الأمر في مسألة إخراج المواد هذه من دائرة التوقيت العادي مع الرياضة .
أنا سعيد جدا بهذه الوجبات الدسمة من التفكير معك أستاذنا جزاك الله خيرا
Quote from: ghani1990 on November 09, 2020, 09:19:47 PM
Yes, personally, I use the FET-MA version.
In practice, these activities are necessary so that the student does not remain in the room without any teacher or activity, in the event that a group of students is divided into two groups, and the activity is for a group without another, and this activity does not participate with another activity at the same time for the second group, and therefore it is better that the activities be Either the first is for the students' day, so that the student (students) does not attend in the morning until the activity passes for the unconcerned group, or it is the last activity so the non-interested group can leave the school and only the concerned group remains.
I think that each students set should have this activity (if they are concerned with it) once a week, or the number chosen in the distribution of activities.
There was today a request on Facebook (in a private group to which I belong) to add this constraint (activity(ies) begin(s) or end(s) students day) to the new future official FET-6.0.0.
But this constraint is not implemented perfectly. And there is a simple and much nicer solution to your problem above: using students' divisions. Make a group of students which has all the activities, and a group of students which has all the activities without the optional activities. There are many ways to achieve this. Then add max 0 gaps for students.
So in the end, there is no need for this constraint. Max Gaps = 0 Ensures that optional activities take place at the beginning or end of students' day.
hi @Liviu Lalescu, @Benahmed Abdelkrim
It is nice that there is a circumvention of the problem, but I did not explicitly understand the solution. Could you please provide me clarification on this?.
Hello, ghani1990,
Say group G has hours of subject A, B, C, and D, where B is informatics (optional). Make two subgroups in G: S1 and S2, S1 has all 4 subjects, which S2 has only A, C, and D. Max 0 gaps for students.
I hope this explains the idea.
Well I hope I understand the solution, I will try and then tell you. :-[
Only I have a question. This solution applies only to the activities of students who can be divided?
What if the schedule only contains groups of students without subgroups of each one, and I want to ensure that a certain activity takes place at the beginning or end? Is the process suitable?
Thank you very much for following up, dear
You need to divide the students according to categories, students who have B and students who don't have B. Then adding max 0 gaps for both of these students will ensure that both of them will not have gaps. So activities for students who don't have B will not bring gaps, so B will either be in the beginning, in the end, or on a separate day.
Oh, I understand now.
It's an innovative idea.
thank you very much
You are welcome!