شكرا على المجهودات التي تقومون به لاراحة اهل المهمة الصعبة ان شاء الله في ميزان حسناتكم
بعد ادخال جميع البيانات لانتاج جدول يعطيني هذه الرساله
cannot generate - plaese modify your data
سؤال آخر عندنا استاذ الفيزياء واستاذ العلوم لهما نفس الاقسام يجب تدريسها في نفس التوقيت واليوم بالتفويج نصف الفوج يدرس علوم والنصف الاخر يدرس فيزياء ماهي الطريقة لادراج ذلك
I have translated your post using google translator. I am sorry for writing here in English, but I would like to help you.
Maybe you would like to attach here your input file, so I can see what the problem is.
بداية نشكرك جزيل الشكر على استخدامك لبرنامج فيت كما نشكرك على دعواتك الطيبة
يقول الاستاذ ليفيو
هل تتفضل بتحميل ملف الجدول على أي موقع مجاني لتحميل الملفات ثم وضع الرابط هنا لكي نتمكن من معرفة سبب المشكلة
اشكركم على الرد السريع لقد قمت باعادة تسجيل ابيانات من جديد وانحلت المشكلة
اريد الاجابة عن السؤال الثاني
استاذ الفيزياء واستاذ العلوم لهما نفس الاقسام يجب تدريسها في نفس التوقيت واليوم بالتفويج نصف الفوج يدرس علوم والنصف الاخر يدرس فيزياء
كيف ادخل تلك البيانات ؟
بالنسبة لي لم يسبق لي التعامل مع مثال مشابه فحولت سؤالك للاستاذ ليفيو فكانت اجابته انه يوجد طريقتين لاتمام هذه العملية
QuoteFrom what I understand: students S, teachers T1 and T2. Half of students have activity with T1 and in the same time the other half of students have activity with T2.
User can split students S into S1 and S2 (so the group S contains subgroups S1 and S2). Then add A1 (S1, T1) and A2 (S2, T2) and activities same starting time, A1 & A2.
انشئ مجموعة (فوج) باسم س ثم انشئ مجموعتين فرعيتين باسم س1 و س2
انشئ مهمة جديدة واربط فيها مدرس الفيزياء بالمجموعة س1
انشئ مهمة اخرى واربط فيها مدرس العلوم بالمجموعة س2
من قائمة بيانات اختر التقييدات الزمنية ثم التقييدات الزمنية للمهام ثم حصص لها نفس الوقت واليوم
واضف المهمتين السابقتين ثم موافق
QuoteOr, user may use S together: add activity A (S, T1, T2). If there must be allocated 2 rooms for A, then add a dummy activity Ad (no teachers, no students) and same starting time for A and Ad, and preferred rooms for A and Ad correspondingly.
بيانات الجدول
عدد الفصول = 15
عدد الحصص الاسبوعية لكل فصل = 2
عدد المواد = 2 ولكن في حصة واحدة
عدد المدرسين = 2
عدد ايام الاسبوع = 6
عدد الحصص = 7 عدا يومي الاثنين والخميس 4 حصص
يوم الاجازة = الجمعة
بناء الجدول
1- من قائمة بيانات اختر "الايام في الاسبوع" ومن النافذة اجعل عدد الايام 6 واكتب اسماء الايام متسلسلة .
2- من قائمة بيانات اختر "الساعات أو الحصص اليومية" ومن النافذة اجعل عدد الحصص 7 واكتب اسماء الساعات (1, 2 ، ... , 7).
3- من قائمة بيانات اختر "المواد الدراسية" ثم "اضافة" ثم اكتب اسم المادة "عز" اختصاراً لكلمتي "علوم فيزياء" ولا تحتاج لاضافة مادة اخرى.
4- من قائمة بيانات اختر "المدرسون" ثم "اضافة" ثم اكتب اسماء المدرسين الاربعة مثلاً (م فز1 , م فز2 ، م عل1 , م عل2) .
5- من قائمة بيانات اختر "الدفعة العام" ثم "اضافة" ثم اكتب اسم العام مثلاً (1429).
6- من قائمة بيانات اختر "المجموعة" ثم "اضافة" ثم اكتب اسم المستوى الاول ثم انقر على زر "اضافة المجموعة" ، كرر العملية مع المستوى الثاني والثالث والرابع ، وانصحك بتسميتها هكذا (100 ، 200 ، 300 , 400).
7- من قائمة بيانات اختر "المجموعة الفرعية" ومن النافذة انقر على المستوى الاول (100) ثم انقر على زر "اضافة مجموعة فرعية" واكتب اسم الفوج الاول ثم انقر على زر "اضافة المجموعة الفرعية" ، كرر نفس العملية مع بقية الافواج مع ملاحظة تغيير المستوى إلى الثاني بعد الوصول للفوج السادس وانصحك أن تجعل اسماء الافواج هكذا (101 , 102 , 103 , 104 , 105 , 106 , 201 , 202 , 203 , 301 , 302 , 303 , 401 , 402 , 403).
8- من قائمة بيانات اختر "التقييدات الزمنية" ثم "التقييدات الزمنية العامة" ثم "اوقات التوقف" ثم "اضافة" ومن النافذة انقر على الحصة (5 , 6 , 7) في يومي الاثنين والخميس بحيث تتحول من "دائما" إلى "توقف" ثم انقر على زر "اضافة التقييد" ثم زر "اغلاق" .
9- من قائمة بيانات اختر "المهام" ثم انقر على زر "اضافة" .
- من النافذة انقر نقرتين على المدرس (م فز1) ثم (م عل1) لكي يظهر الاسمين معاً في خانة "الاختيار" .
- ثم من القائمة المنسدلة "المادة" اختر المادة (عز) .
- ثم اجعل الخانة "في حال التقسيم ... عدد المهام الاسبوعية" تساوي 2 .
- ثم في قائمة الطلاب اسفل النافذة ضع اشارة "صح" امام عبارة (عرض المجموعات الفرعية) ، وازل اشارة صح من امام عرض الاعوام وعرض المجموعات .
- ومن نفس القائمة انقر على الفوج السادس (106) ثم انقر على زر "اضافة المهمة الحالية" بعدها انقر على زر "مسح" واختر الفوج (201) ثم انقر على زر "اضافة المهمة الحالية" وهكذا إلى أن تنتهي من افواج المدرسين (م فز1 و م عل1) .
- كرر نفس العملية مع المعلمين (م فز2 و م عل2) .
10- من قائمة بيانات اختر "التقييدات الزمنية" ثم "التقييدات الزمنية للمهام" ثم "حصص ليست في نفس التوقيت" ثم زر "اضافة" ومن النافذة انقر على جميع الاسطر لكي تنتقل جميعاً إلى النافذة اليسرى التي عنوانها (الاختيار) ثم انقر على زر "اضافة التقييد" ثم اغلاق .
11- من قائمة جدول اختر "انتاج جدول" .
وتقبل تحياتي
السلام عليكم استاذ
لقد قمت بانجاز الجدول لكن المشكل يكمن في
يعطيني الحصص في نفس اليوم مثلا
فوج 101 رياضيات 5 حصص لا يوزعها على 5 ايام بل يوزعها عل 3 ايام اي حصتين في اليوم او ثلاثة في اليوم وهذا لا نعمل به هنا بل نوزع الحصص كل حصة في اليوم .
السؤال الثاني عندما اشترط عليه تفريغ مدرسين اي كل مدرس اسجل له توقيته تماما واغلق الباقي لا يعطيني الجدول اي لا ينشئ الجدول واتركه مدة ساعة لكن يبقى كما هو
هل هذه الشروط اي تفريغ المدرسي يعطل مهمته
مثلا استاذ الرياضيات له 21 حصة في الاسبوع افتح 21 خانة واغلق الباقي وهذا ما افعله مع جميع المدرسين ال 25 الموجودة عندي
كما احيطكم علما بان استاذ الرياضيات يدرس 5 افواج كل فوج له 5 حصص في الاسبوع
عفواً انت قلت بأن الجدول لمدرسين فقط ولم تقل بأن هناك عدة مدرسين
ارجو أن تحمل الجدول هنا
http://upload10.com/
وتضع رابط التحميل
مع ذكر التقييدات التي ترغب بها
ارجو أن تحمله بسرعة لأنني مشغول جداً في الفترة القادمة
آمل ان تشارك بالتصويت هنا
--missing link--
تقبل تحياتي
سيدي هذا هو الرابط سجلت كل البيانات اريد منك ان تعطي لكل استاذ اكبر عدد من الساعات 5 واقل عدد 3 في اليوم وتترك ما تجده من شروط كما هي
اما فيما يخص الحصص لا تتكرر في اليوم الواحد مثلا الفوج 101 يدرس الرياضيات او مادة اخرى مرة واحدة في اليوم وهذا المثال يطبق على سائر المواد وشكرا مسبقا
كما احيطك علما لقد صوت
اريد هذا الجدول غدا لان الدراسة ستبدا بعد غد وشكرا مسبقا
http://www.upload10.com/up/download.php?file=5f77f1ab884acdeaef3523c63cd33e48
http://www.upload10.com/up/download.php?file=e73060e10610c449b4d1f72baec2f98e
Aissa, maybe you are wrong with all teachers max 0 gaps per day. Did you mean maybe 1 per day or 1 per week? I tried your sample with max gaps per week (per week, not per day) 1 instead of max gaps per day 0 for all teachers and it solves.
هناك نقطة أخرى لاحظت أخي وجود مادة (تك/عل ) ولا اعرف ما هي هذه المادة لكنني فهمت أن لها حصتين متتاليتين دائماً
ولهذا وجدت أنك تنشئها على شكل حصتين ثم تقوم بتقييدهما بالتقييد الزمني (حصتين متتاليتين) ، مع انه توجد طريقة مختصرة للقيام بهذا الامر وهو أنك عندما تنشئ المهمة الخاصة بهذه المادة اجعل الفترة 2 وليس واحد فتصبح الحصتين متتاليتين تلقائياً ولن تحتاج التقييد حصتين متتاليتين
مساء النور استاذ اطال الله في عمرك ووفقك في عملك
الاسبوع 6 ايام الفترة الصباحية 4ساعات الفترة المسائية 3 ساعات
مثال :
لدي استاذ له 26 حصة في الاسبوع موزعة على 5 افواج ( الحصص تختلف عند الاساتذة الاخرين حسب المواد هناك من لديه 26 هناك 18ساعة هناك 21 ساعة ) عند انشاء جدول يقسمها حسب الشرط الحد الاقصى للحصص في اليوم 5 وان لا تكون حصتان للفوج الواحد في يوم واحد شرط اساسي ايضا
فيعطيني النتيجة كالتالي في اغلب الحالات
4 حصص في الصباح وحصة في المساء وهذا لانعمل به اي لا نعمل بحصة واحدة في اي فترة سواء صباحية او مسائية يجب ان تكون حصتين فما فوق
مثلا 3 في الصباح واثنتان في المساء او العكس
ماهو الحل؟
يعطيني حصة واحدة في اليوم وهذا ايضا لا نعمل به تربويا يجب ان تكون حصتين او كثر
ما هو الحل ؟
وهل تستطيعون اضافة شرط على هذا التوزيع في البرنامج
الأخ عيسى
لقد قام الأستاذ
liviu
بعمل نسخة خاصة لحل هذا المشكل
يمكن تحميلها من هنا
http://lalescu.ro/liviu/fet/forum/index.php?topic=210.msg962#msg962
ولكن أرجو ان تعمل بالشرط التالي
عليك ان تجعل الأسبوع إثنا عشر يوما وكل يوم 4 ساعات
لاتخف
فاليوم الول هو الحصة الصباحية واليوم الثاني هو الحصة المسائية من اليوم الأول وهكذا
عند الطباعة، سيتم عملية جمع نصفي اليوم وهكذا نحصل على يوم كامل
لقد قمت بتجريبها وهي تعمل جيدا بحيث لا تعطي أبدا حصة واحدة منعزلة في نصف يوم او في يوم
أي سؤال مرحبا به
مشكور استاذ جزاك الله بالجنة
ساحاول
يا اخ عيسى
يقول الأستاذ
liviu
بأن تستعمل فقط النسخة العادية من البرنامج
وأن تجعل عدد الأيام 12
أي ضعف العدد الحقيقي
بأربعة ساعات فقط في اليوم
وأن تجعل الحد الأدني لعدد الساعات يوميا للمدرسين هو 2
ونفس الشرط للتلاميذ
وإذاكان مسموحا للتلاميذ أن يكون لديهم نصف يوم فارغ فسيعدل لك نسخة خاصة لأن شروطك مختلفة عن شروطي
http://www.upload10.com/up/download.php?file=f0b777c5a0ab7fdab63897fe73150cf0
ارسل لك الجدول لم افهم شيء الان
سألقي نظرة على ملفك
ولكن غدا صباحا لأن علي الآن أن أنهي جدول المدرسة التي أعمل فيها لأن الدراسة ستبدأ غدا
شكرا استاذ
إنني الآن أشتغل على الملف الذي أرسلت
لدي سؤال:
هل مسموح للتلاميذ أن يكون لهم نصف يوم فارغ أو حتى يوم بأكمله فارغ ؟ هل هذا مقبول؟
وماذا عن القاعات أو الحجرات الدراسية؟ هل لدى كل مدرس قاعة
خاصة به؟ لأنني لم أجد في ملفك أي شيء عن القاعات
سلام الله عليك استاذ
بالنسبة للتلاميذ ليس لهم يوم ولا نصف اليوم
ماعدا يومين الاثنين مساء والخميس مساء فهي راحة للجميع
بالنسبة للحجرات نحن نقسم الحجرات على الافواج وليس على الاساتذة
لدي 25 فوج مقابل 21 حجرة اي يبقى 4 افواج بدون حجرات ما العمل ؟
هنا تصبح هذه الافواج متنقلة من حجرة الى حجرة اخرى والاستاذ تبع
كي ف؟ واين تدرس ؟
هذه الافواج المتنقلة تتنقل الى حجرات الافواج التي تدرس اما المعلوماتية او تكنولوجيا/علوم او الموسيقى لان للمعلوماتية حجرة وللعلوم/والتنولوجي مخبر وللموسيقى المدرج
المعلوماتية وتكنولوجيا/علوم اي مكان الحصص الثنائية
هل تقصد أن لكل واحد من ال 21 فوج قاعة معينة، ويبقى الأفواج سيئة الحظ رقم 22 و 23 و 24 و 25 هم الذين يتنقلون طوال الأسبوع
أم أن كل يوم يتنقل فوج معين
نعم 21 فوج لهم حجرات اي لكل فوج حجرة مستقلة
الافواج 22 و23 و 24 و 25 يتنقلون كل يوم بمعنى اخر كل حصة او حصتين الى اماكن الافواج ال 21 في توقيت المعلوماتية او الموسيقى او تكنولوجيا/علوم
ستكون القضية معقدة قليلا بدون شك
عدد هذه القاعات الخاصة هو ثلاثة
إذن إذا بدأنا الأثنين الثامنة صباحا، سنجد 18 فوجا يدرسون في قاعاتهم العادية وثلاثة موزعين على قاعة المعلومية او الموسيقى أو التكنلوجيا
إذن سيتركون فاعاتهم الثلاثة للأفواج التي تتنظر
ولكننا نحتاج إلى أربع قاعات فارغة لأن عدد الأفواج المنتظرة للقاعة هو أربعة
سيدي ان كانت الصعوبة في القاعات اتركها ونتصرف وزع الافواج والمدرسون فقط وشكرا
Quoteسيدي ان كانت الصعوبة في القاعات اتركها ونتصرف وزع الافواج والمدرسون فقط وشكرا
حسنا سأحاول
استاذ هل هناك نتيجة
لا أزال أحاول
ثم إنني على اتصال مع الأستاذ
Liviu
لضبط الإعدادت
شكرا على هذا المجهود الجبار الذي تقوم به
لقد وجدت في ملفك أنك قد جعلت الساعة الأخيرة من كل يوم غير
قابلة للتدريس
أي ان الدراسة ستتوقف دائما عند نهاية الحصة الثالثة
لماذا ؟
أعتقد أنه لم يبق الآن سوى إنشاء الجدول
ولكن لقد قلت ذات مرة:
Quote
سؤال آخر عندنا استاذ الفيزياء واستاذ العلوم لهما نفس الاقسام يجب تدريسها في نفس التوقيت واليوم بالتفويج نصف الفوج يدرس علوم والنصف الاخر يدرس فيزياء ماهي الطريقة لادراج ذلك
هل قمت بحل هذه المشكلة في الملف الذي أرسلت إلي!!؟
نعم لقد قمت بحل المشكلة وهي تكنولوجيا/علوم
اما عن الساعة الاخيرة في الطريقة التي ارسلتها لي 12 يوم في الاسبوع و 4 ساعات هنا يصبح عدد الساعات في اليوم 8 يجب غلق الساعة الاخيرة حتى تصير 7 ساعات في اليوم هذا هو مفهومي
اما عن اسناد المواد وتفريغ المدرسين وتعيين حصص الاستدراك لقد قمت بتوزيعها
لدي سؤال حول البرنامج عندما تسند المواد وتضع الشروط وتبدا الانجاز ويكون هذا الجدول معقد جدا ما هو الوقت الذي يستغرقه لانجاز الجدول
وهل يتوصل الى اانشاءه ولو بعد 10 ساعات ام لا
شكراً لك استاذ
alfaromeo
سعدت بمشاركاتك القيمة
ملاحظة بسيطة
فضلاً بعد كتابتك لاي مشاركة ظلل النص ثم انقر على زر محاذاة لليمين
وشكراً
أهلا أخي
silver
وشكرا على مجهوادتك القيمة في هذا المنتدى
وإن شاء الله نتعاون من أجل الرقي بهذا البرنامج الأكثر من رائع
الأخ عيسى
تجد رفقته جدولا مدرسيا
قم بتحميل هذه النسخة أولا
http://timetabling.de/download/custom/aissa/fet-5_6_4-aissa.exe
وبواسطتها قم بفتح الملف الذي الذي تجده في المرفق
اذهب إلى
جدول
ثم إلى:
إنتاج جدول
سينتج الجدول في أقل من ثانية لأنه الجدول جاهز أصلا
ثم تصفح جداول التلاميذ والمدرسين واعطيني رأيك
مشكور استاذ على هذا العمل اتعبتك معي
لقد قمت بفتح الجدول وتصفحته فلاحظت ما يلي :
عدم اعطاء لكل استاذ اليوم التكويني لتطبيق مخطط التكوين اثناء الخدمة وهو موجود في المرفق كل مادة واليوم المعين لها
كذلك التوقيت لما عينت 4 ساعات في اليوم اصبح اليوم يتكون من 4ص+4م اي ثمانية حصص في اليوم ونحن لا نعمل بهذا نعمل ب 4 ص + 3 م=7حصص
ويومي الاثنين والخميس 4 حصص صباحا فقط اما المساء راحة للجميع ولاحظت في الجداول توزيع الحصص حتى ايام الاثنين والخميس مساء وهذا لا يتماشى معنا
في الاخير اشكرك على مساعدتك لي
الان لم يبقى لي الا العودة الى الورقة والقلم والعمل لانجازه
كلا يا أخي
لا أحد يعمل مسائي الثنين والخميس
كذلك لا أحد يعمل أكثر من سبع ساعات
انظر جيدا
الاثنين مساءا هو اليوم الثاني
والخميس مساءا هو اليوم الثامن
شكرا استاذ نحن بداية الاسبوع هنا يوم السبت هنا فهمت الجدول يبدا يوم الاحد اي 1 يقابله الاحد 2 الاثنين وهكذا
لكن ان كانت عندك نسخة لاحظ اليوم الثامن اي الاثنين مساء تلاحظ عر8 و عر4 رض1 كلهم يدرسون
اما عن الاستاذ له سبع حصص نعم لكن انظر مثلا يوم الاحد 1 صباحا 4حصص يقابله
رقم 7 اي الاحد مساء ايضا 4 حصص نستنتج ان يو الاحد يتكون من 8 حصص ونحن لانعمل بهذا النظام يجب ان يكون يوم الاحد 1 فيه 4 حصص و يوم الاحد 7 يحتوي 3 حصص المجموع في اليوم 7 حصص
بمفهوم آخر
من 1،2،3،4،5،6 تكون الحصص 4 حصص وما نسميها الفترة الصباحية
من 7،8،9،10،11،12 تكون الحصص 3 حصص ونسميها الفترة المسائية
اما عن الاستدراك المرفق يجب ان يكون في ايام معينه حسب ما كتبته في المرفق
ياأخح عيسى
هل فهمت كيفية تقسيم الأيام إذن؟
مادمت ستنقل الجداول على أوراق فإنك ستأخد اليوم الأول في الجدول وتملاأه في خانات االاثنين صباحا
وتأخد اليوم الثاني وتملأه في خانات الإثنين مساءا
وكذلك اليوم السابع في خانات الخميس صباحا واليوم الثامن ستنقله في الأوراق في خانات يوم الخميس
أما باقي الأيام فقم بنقلها كما تشاء
Quote
لكن ان كانت عندك نسخة لاحظ اليوم الثامن اي الاثنين مساء تلاحظ عر8 و عر4 رض1 كلهم يدرسون
أنت تقصد اليوم الثامن أي الخميس
أليس كذلك ؟
حسنا سألقي نظرة
ها هو الجدول من جديد يا عيسى
وقد قمت بإصلاح الخطأ
لاأحد يعمل الآن في اليوم الثامن ولا في اليوم الثاني
استاذ شكرا على المجهودات التي قمت بها لكن لحد الان لم يعطي النتيجة كيف افرغ المدرسون وكيف اجمع لهم حصص الاستدراك
اعجبني هذا البرنامج كثيرا لحد انني اصبحت لا افارقه طوال اليوم اجرب وامسح واعيد لكن لحد الان لم يعطيني النتيجة المطلوبة
سؤال هل عندما يقبل المعطيات ويبدا العداد في العد هل يعطي النتيجة حتى بعد 5 ساعات من العد ام له وقت معين ان مر لا يعطي اي نتيجة
يا أخ عيسى
أولا أرجو أن تخبرني ، ما هي العيوب التي وجدتها في الجدول الذي
أرسلت لك مؤخرا
وثانيا ماذا تقصد بإفراغ المدرسين ؟؟؟؟؟!!!!؟؟
أرجو أن توضح أكثر
استاذ حمل الملف ستفهم الوضعية مفصلة جيدا
http://www.upload10.com/up/download.php?file=b0bd98a66c8ed294f1f6c9ded19e5725
استاذ نسيت
لانفرغ استاذ الرياضيات 6
واستاذ الفرنسية 4 لان عدد ساعاتهم 26 ساعة لان التوقيت الاسبوعي لا يكفيهم
معذرة أخي لم أستطع فتح الملف لأنه أرسلت ملفا خاصا بــالأوفيس 2007
MS Office 2007
وأنا لا أتوفر عليه
لقد قمت بتحويله الآن، وإني أحاول أن أفهم مقصودك من كلمة " التفريغ
Quote
تفريغ المدرسين اي لا يدرسون التلاميذ بل يتجهون الى مراكز التكوين لتحسين المستوى والاطلاع على الطرق الجديدة وكيفية التدريس
لقد فهمت الآن
ولكن هل تقصد تفريغ يوم كامل أم فقط نصف يوم
Quote
اريد وضع استدراك عربية لجميع مدرسي اللغة العربية يوم الاحد حصة 7
ماذا تقصد أيضا بحصة استدراك؟
هل سيحضرها جميع التلاميذ ؟
وهل يمكن أن تكون للأستاذ مادة عادية في الحصة 5 ثم فراغ ثم حصة استدراك في الحصة 7
أقصد هل تقبلون نوافذ فارغة
des trous
في جداول التلاميذ أو المدرسين؟
نعم تفريغ المدرس يوم كامل
ماعدا استاذ ارياضيات رض6 واستاذ الفرنسية فر4 لان عدد الساعات المسندة لهم 26 ساعة لاتكفيها بقية الساعات الاسبوعية الباقية
حصة الاستدراك حصة خاصة نستدرك فيها عدد من التلاميذ الذين لم يفهموا بعض الدروس في مادة معينة وللاستاذ حصة واحدة في الاسبوع
مثلا :
رض1 عنده 20 ساعة دروس + 1 ساعة استدراك = 21 ساعة نفس الشيء مع رض2 و رض3 ،رض4 ،رض5 ، رض6
الان ماذا نفعل نختار من التقيدات الزمنية للمهام
اوقات مفضلة لمهمة معينة
اضافة نحجز الحصة 7 من يوم الاربعاء ونعين المادة استدراك رض ثم رض1 حفظ التقيد ورض2 حفظ التقيد وهكذا مع البقية
نفس العمل مع اساتذذ الفرنسية استدراك فر يوم الثلاثاء الحة السابعة
نفس العمل مع اساتذة اللغة العربية استدراك عر يوم الاحد الحصة السابعة
وللافادة اكثر حصة الاستدراك تعني الاستاذ في التوزيع ولا تعني الطالب لان المدرس هو من يختار الطلاب المستدركين ربما من فوج واحد او من فوجين
فهمت الآن
ولكن
Quote
وهل يمكن أن تكون للأستاذ مادة عادية في الحصة 5 ثم فراغ ثم حصة استدراك في الحصة 7
أقصد هل تقبلون نوافذ فارغة
des trous
في جداول التلاميذ أو المدرسين؟
نحن لا نقبلها لكن للضرورة نقبلها
لماذا لا نقبلها لان لا توجد عندنا حجرات للمداومة يبقى فيها التلاميذ بل يبقون في الساحة وهذا ينعكس سلبا على نظام المؤسسة
وماذا عن الأساتذة؟
أعتقد أنها مقبولة ولاتطرح أية مشكلة لأن الأستاذ إنسان واحد والتلاميذ أربعون أو أكثر
نحن نتمنى ألا يعطي البرنامج أية نوافذ فارغة
إنما سألتك من باب الاحتياط
سأتوكل على الله وأشغل البرنامج وفق شروطك
يا أخ عيسى
لم أجد هؤلاء الأساتذة في اللائحة:
تكنولوجبا 5 (تك5) تكنولوجبا 3 (تك3) وتكنولوجيا (4تك4)
تكنولوجبا 1 (تك1) وتكنولوجيا (2تك2)
هل أعطيتهم رموزا أخرى!!!؟
اخي عفوا في هذا البرنامج لقد رمزت لهم ب
ز1 ، ز2 ،ز3 ن ز4 ، ز 5
حسنا
لقد تم تفريغ الأساتذة الذين طلبتهم
:)
ولكن ذلك لم يكن ممكنا إلا بإعطاء بعض الأساتذة نافذة او نافذتين
في الأسبوع
بدون هذا الشرط فإن البرنامج يعجز عن إيجاد حل
ثم كان هناك أيضا مشكل في ملفك
لماذا يا أخي جعلت الساعات الاستدراكية لجميع الأساتذة !!!؟
نافذة واحدة ممكن انا قلت لك الضرورة تبح المحضوره
اما عن الاستدراك وضعته لجمي اساتذة الرياضيات واللغة العربية والفرنسية لان كل استاذ مسؤول عن 4 افواج هو من يعرف نقصهم ويستدركهم فالتوقيت فقط هو المشترك
Quote
اما عن الاستدراك وضعته لجمي اساتذة الرياضيات واللغة العربية والفرنسية لان كل استاذ مسؤول عن 4 افواج هو من يعرف نقصهم ويستدركهم فالتوقيت فقط هو المشترك
فهمت ولكنك قمت بشيء مختلف:
لقد جعلت مادة رياضيات استدراك لجميع الأساتذة في حين ينبغي أن تقتصر على أساتذة مادة الرياضيات
كذلك جعلت مادة الفرنسية استدراك مقيدة للجميع في الحصة الثالثة من اليوم الرابع
في حين ينبغي تقييدها فقط لأساتذة مادة الفرنسية
على كل حال هاهو الجدول
وا{جو ان تلاحظ أن بعض الأفواج يدرسون اللغة العربية 6 أو 7 ساعات في الأسبوع
وأنت لديك فقط 6 أيام من العمل
وعند تقوم بإفراغ الأستاذ يوما واحدا،ـ لايتبقى عندك سوى خمسة أيام !!!!ء
إذن لابد ان تكون مادة اللغة العربية ساعتان متتابعتان مرة او مرتين في الأسبوع
و هكذا فالأفواج التي تدرس 6 ساعات من العربية سيكون التوزيع هكذا:
2+1+1+1+1
اما الأفواج التي تدرس 7 ساعات أسبوعيا فلابد من تجميع الدرس مرتين هكذا:
2+2+1+1+1
سلام الله عليك استاذ
نعم توزيع مادة اللغة العربية هكذا مشكور
لقد حملت الملف وفتحته لانشاء جدول
العداد وزع 615 مهمة من 773 التوقيت 24 د و 15 ث
سؤال ماهو التوقيت اللازم لانهاء اعداد الجدول
معذرة لقد أخطأت
هاهو اللملف
لن يستغرق إعداد الجدولأكثر من ثانيتين !!!!!
مشكور استاذ
ارقام الجدول من 1الى 4 ثمثل التوقيت اى
1 يعني 8 -9
2يعني 9-10 وهكذا
الارقام من 1 الى 12 تمثل الايام سؤالي
1 و 2 ماذا يمثلان في جدولك
وان كان الرقم 1 يمثل السبت صباحا ماهو الرقم الذي يقابله مساء
هل هو الرقم 2 ام الرقم 7
حسنا
اليوم 1 هو الاثنين صباحا
اليوم 2 هو الاثنين زوالا
وهكذا:
اليومان 3 و 4 هو الثلاثاء
اليومان 5 و 6 هو الأربعاء
اليومان 7 و 8 هو الخميس
اليومان 9و 10 هو السبت
اليومان 11 و 12 هو الأحد
إذن فالأسبوع عندك سيبدأ من اليوم رقم 9 -10 ثم 11-12 ثم تعود إلى 1-2 وهكذا
لأنني أستنتجت من ملف الوورد الذي أرسلت لي أن الأسبوع عندكم هكذا:
السبت---> الأحد ----> الإثنين
وهكذا
مشكور وفقك الله
نعم الاسبوع يبدا بيوم السبت
الان اتجه الى ما انتجه الجدول
استطيع ان اقول النتيجة 99 في المائة صحيحة هناك اشياء بسيطة ساحاول ان اصلحها انا مثل عدم تفريك لاساتذة الرياضيات رض2 رض3 رض4 رض5 رض6
شكرا جزيلا استاذي العزيز سنبقى دائما في المناقشة لافادة الاخرين
جميل أن تكون النتيجة جيدة
بخصوص أساتذة الرياضيات، فأنت لم تذكر سورى أستاذ واحد هو: ض1
وها هو اقتباس من ملف الوورد الذي أرسلت لي:
Quoteتفريغ المدرسين اي لا يدرسون التلاميذ بل يتجهون الى مراكز التكوين لتحسين المستوى والاطلاع على الطرق الجديدة وكيفية التدريس
السبت تفريغ اساتذة اللغة العربية ( عر ) والغة الامازيغية (امز )
الاحد اللغة الفرنسية ( فر)
الاثنين الرسم (رس) الموسيقى (موس) التربية البدنية( تب )
الاثنين تكنولوجبا 1 (تك1) وتكنولوجيا (2تك2) و علوم 1(عل)1 وعلوم2 (عل2)
الثلاثاء الرياضيات (ض1)
الاربعاء اجتماعيات ( اجتم )
الخميس انجليزية ( انج)
الخميس تكنولوجبا 5 (تك5) تكنولوجبا 3 (تك3) وتكنولوجيا (4تك4) و علوم 3(عل)3 وعلوم4 (عل4
)
وإذا كنت مسرورا بالنتيجة فأرجو أن تكتب ردا هنا على موضوع الأستاذ ليفيو
http://lalescu.ro/liviu/fet/forum/index.php?topic=485.0
الذي يعلن فيه عن النسخة الخاصة بالجزائر، بحيث يمكن ان تشكره أو تقول أن النسخة المعدلة كانت مفيدة أو أي شيء تريد
أكتب سواء بالعربية او الفرنسية أو الانجليزية
سأتدبر أمر الترجمة
نعم استاذ انا كنت اقصد حميع اساتذة الرياضيات
لكن لا نفشل بل نكمل المسيرة ونفرغ البقية ونعلن النسخة لم يبقى لنا سوى 1 بالمائة والله انا
احاول منذ 4 ساعات لكن النتيجة0 انا احببت هذا البرنامج يجب ان اتقنه ولا افشل
المهم هيا نكمل المسيرة ونعفي البقية
حاول استاذ لتضيف البقية مشكور
هل نكمل البرنامج استاذ
بقي تفريغ اساتذة الرياضيات رض2 رض3 رض4 رض5 رض6
يو م الثلاثاء
وبقي تفريغ استاذ العلوم عل3 يوم الخميس
كما اعلمك انه يجب وضع الاستدراك في اواخر الفترات ( الصباحية او المسائية
Quoteهل نكمل البرنامج استاذ
نعم
ومعذرة لأنني انشغلت بقضية الترجمة التي أثارها الأخ
سيلفرQuote
كما اعلمك انه يجب وضع الاستدراك في اواخر الفترات ( الصباحية او المسائية
أعتقد أننا قد طبقنا هذا الشرط و انتهينا منه
فكل حصص الاستدراك في الفترة الأخيرة من المساء؟ أليس كذلك أم أنني مخطئ؟
Quoteبقي تفريغ اساتذة الرياضيات
سنرى ما يمكن عمله
لا ياستاذي العزيز لم نطبق الاستدراك في الحصة الاخيرة بل هو مبعثر
لذا يجب ان نعيد ترتيبه وتثبيته في الحصص الاخيرة فقط
اما عن التفريغ فبقي رض2 رض3 رض4 رض5 رض6 يوم الثلاثاء
وعل 3 يوم الخميس
اما عن الفراغات لماذا لا نعطي فراغ واحد فقط لكل استاذ لماذا اثنان
ونكون قد انتهينا
ان شاء الله
اين انت استاذ ام الامر صعب
Quoteاين انت استاذ ام الامر صعب
لا أعرف
ينبغي ان أجرب
وسأفعل ذلك ربما هذه الليلة
لأنني اليوم و البارحة كنت منشغلا
أحاول مساعدة الأخ سيلفر في قضية ترجمة البرنامج إلى اللغة العربية
ومحاولة مساعدة الأستاذ ليفيو في تجريب إصدار جديد أصدره بالأمس ولا زال يعدله اليوم
إذن كما ترى نحاول مساعدة الجميع
شكرا استاذ لو استطيع ان اساعد العالم كله لفعلت
انت حاول وسنرى
شكرا استاذ على المجهود الذي قمت به فهو في ميزان حسناتك
كنت اتمنى ان ينجح البرنامج ونعلنه نسخة للاخوة في الجزائر لكن ما دام هناك نقص لا استطيع ان اقول النسخة ناجحة
ما علي الان الا ان احاول لعلي اجد الحل فان لم استطع فاترك غيري يحاول وابحث عن
برنامج اخر وليكن
asc timb لعله يساعنا في انجاز البرامج
تحياتي لك استاذ ولكل من انجز وفكر وساهم في انجاز هدا العمل الجبار حتى وان لم نستفد منه نحن هنا استفاد منه اخرون في دول كثيرة
انه برنامج في غاية الروعة لكن ما بيدي حيلة
اصبحت احس انني احرج غيري
ليس هناك أي إحراج يا عيسى
الأمر يتطلب فقط بعض الصبر
وخصوصا أنك من الرواد الذي سيشقون الطريق لغيرهم، إذن عليك ان تصبر أكثر و لا تيأس في البحث عن حل
جرب هذا الجدول
أعتقد أنه كامل والكمال لله
الاستدراك في الحصة المسائية الأخيرة
جميع ، نعم جميع الأساتذة تم إفراغهم
وإن شاء الله يعجبك الجدول وتواصل المسيرة معنا بأن تضع شيئا ما تعلمته ليستفيد مه الآخرون
شكرا استاذ على هذا التشجيع حقا اتمنى ان اكون من رواد هذا البرنامج لكن احس في بعض الاحيان انني اشغلك عن اعمالك
اما عن الجدول الذي ارسلته لي الان هو نفسه السابق الاستدراك مبعثر
عدم تفريغ رض2 رض3 رض4 رض5 رض6 يوم الثلاثاء
عل 3 يوم الخميس
ربما اخطات في البرامج
ربما أخطأت في الملف
ها هو الملف من جديد
أتمنى ألا أخلط هذه المرة
بالنسبة للإستدراك. أنت تقصد أن يكون في أي يوم ، المهم أن يكون في الحصة المسائية الأخيرة
أليس كذلك !!؟
والله انت عبقري حقا لك مني جزيل الشك والتقدير
كله تمام بقي فقط لم تفرغ رض6
اعطيني الطريقة وانا ساقوم بتفريغه
Quoteوالله انت عبقري حقا لك مني جزيل الشك والتقدير
لا شكر على واجب
والله يا أخي ، لاعبقرية ولاهم يحزنون. كل ما في الأمر أنني تعرفت على البرنامج مؤخرا وبدا لي رائعا جدا
فقرت أن أستخدمه وأساعد مستخدميه
خصوصا بعد أن رأيت أن السيد ليفيو
Liviu
صاحب البرنامج يبذل مجهودات خارقة لمساعدة الآخرين ولم يتردد في مساعدتي كلما طلبت منه ذلك، رغم ظروفه المادية غير المريحة ورغم وقته الضيق
Quote
اعطيني الطريقة وانا ساقوم بتفريغه
ولكن لاتنس انك قلت ذات مرة أن رض6 أو أحد غيره لايمكن تفريغه لأن لديه الحد الأقصى من الساعات
على كل حال:
تذهب إلى تفريغ المدرسين تختار المدرس ثم تقوم بجعل حصص اليوم المقصود
غير متاح
هذا كل ما في الأمر
المشكل ليس في طريقة التفريغ
كان المشكل في إخال البيانات
فقد أدخلت بيانات بشكل غير صحيح
كما أنك أضفت تقييدات لاداعي لها وقد تسببت في منع البرنامج من إيجاد الحل
وسأكتب موضوعا خاصا مصحوبا بصور لشرح الطريقة الصحيحة لإدخال المعطيات والتقييدات
برنامج فيت برنامج رائع
إذا أعطيته بينات صحيحة وتقييدات صحيحة يعطيك جدولا صحيحا
بارك الله فيك استاذ انا ايضا معجب اشد الاعجاب بهذا البرنامج وقررت ان اتعلمه رغم الوقت الضيق وبواسطك استطعت ان اعرف بعض الاشياء ولا انسى لك هذا المعروف وسنعله ان شاء الل ه برنامج خاص بالجزائر و ساواصل العمل معك اليوم وغدا لترقيته مع الاستاذ ليفيو
تفريغ مدرسين
قمت بغلق يوم 3 و 4 اي الثلاثاء فلم ينجز الجدول
اذن يجب تغيير المعطيات من
التقيدات الزمنية للمهام
وقت بدء مفضل لمهمة معينة اليس هذا حتى يبدا العداد
اين انت استاذ لم استطع تفريغ رض 6 قمت بحجز الحصص لكن العداد لم يشتغل لماذا هل هناك ما اغير في البيانات
ماذا اغير ايضا حتى يشتغل العداد
ياأخي عيسى
كيف يعقل أن تقوم بتفريغ أستا الرياضيات رض6
ألم تقل أنت بنفسك يوم 17 شتنبر الماضي:
Quoteاستاذ نسيت
لانفرغ استاذ الرياضيات 6
واستاذ الفرنسية 4 لان عدد ساعاتهم 26 ساعة لان التوقيت الاسبوعي لا يكفيهم
إذت كيف سنفرغ نحن أستاذ الرياضيات رض6 ؟
إذا كان يعمل 26 ساعة في الأسبوع
فهو يحتاج على الأقل إلى ستة أيام
5+5+5+5+5+1=26
إذا حتى لو جعلناه يعمل 5 ساعات يوميا وهي الحد الأقصى، فإنه سيحتاج إلى يوم 6 لإكمال عمله
إذن لايمكن إقراغه؟
هل تتفق معي ام أنني مخطئ؟
نعم اتفق معك وقلت هذا لكن لما وجدت انك جمعت حصص لمدرس فر4 وافرغته
اعجبني هذا الاقتراح
فاريد تطبقه على مدرس رض6
فما قمت به جيد اي اسندت له حصتين في فترة واحدة فهذا جيد
اعلمك سيدي بان النصاب القانوني للمدرس هو 21 ساعة لكن هاذين المدرسين لهما اكثر من النصاب القانوني لذا نتصرف ان وجدنا كيف نتصرف
فتصرفك اعطى النتيجة
Quoteنعم اتفق معك وقلت هذا لكن لما وجدت انك جمعت حصص لمدرس فر4 وافرغته
اعجبني هذا الاقتراح
فاريد تطبقه على مدرس رض6
ولكن لاتنس أننا جعلنا مدرس فر4 يعمل سبع ساعات يوم الثلاثاء : ستة ساعات دروس + زائد حصة الإستدرك
وأنت قلت إن الحد الأقصى هو خمس ساعات في اليوم
وقد كنت أنتظر أن تقول لي إن هذا غير معمول به
ولكن تفاجأت بأنك قبلت الأمر
إذن إذا كان ما فعلنا مع فر4 مقبولا سأحاول تطبيقه مع رض6
نعم للضرورة نطبقه رغم انه غير معمول به
لدي سؤال فقط حيرني كثيرا
ماهو الشرط الذي نعطيه للبرنامج حتى لاتتكرر الحصص الفردية للفوج الواحد مرتين في اليوم
ما عدا المشروطة اي المزدوجة
لما قمت بانجاز بعض النماذج وطبقت كل ما قدمته لي من معلومات كله كان تمام ما عدا تكرار بعض الححصص لمواد ما
مثلا المدرس رض4 نجده يدرس الفوج 101 حصتين يوم 3 ص ( الثلاثاء صباحا ) ماهو الشرط الذي نشترطه حتى تكون حصة واحد ة
مع العلم ان له 5 حصص في الاسبوع
ه
Quote
مثلا المدرس رض4 نجده يدرس الفوج 101 حصتين يوم 3 ص ( الثلاثاء صباحا ) ماهو الشرط الذي نشترطه حتى تكون حصة واحد ة
مع العلم ان له 5 حصص في الاسبوع
تذهب إلى التقييد الزمني للحد الأدني من عدد الأيام بين المهام
تختار المهام المرغوبة
وتجعل الوزن النسبي
100%
شكرا استاذ
لاحظت عندما قمت بانجاز جدول قيدت جميع المدرسين بالحد الادنى من الحصص2
والحد الاقصى 4
اي يعني المدرس لا يدرس اكثر من 6 حصص في اليوم
بعد انتاج الجدول وجدت ان بعض المدرسين يدرسون 7 حصص وهذا غير معقول تماما
والسبب حسب مفهومي هو التقسيم الجديدللايام اي 12 يوم وكل يوم 4 حصص
اي يعطيه 4 حصص صباحا 3 مساء المجموع 7 حصص
وان قيدت دلك المدرس الذي اعطاه 7 حصص من تفريغ المدرسين ب 6 حصص لاينجز الجدول
اليس كذلك استاذ
وما هو الحل لتفادي 7 حصص في اليوم
اقتراح على السيد ليفيو
اضافة ما يلي لهذة النسخة ان امكن ذلك وتكون صالحة للجزائر 100 في 100
1- من التقيدات الزمنية للمدرسين
- الحد الادنى للحصصاليومية للمدرسين : الاعداد الفردية (الفترة الصباحية) 1،2،3،4
الاعداد الزوجية (الفترة المسائية) 1،2،3
من هذا الشرط نستطيع تقييد المدرسين وبكل سهولة بعدد الحصص التي نريدها في اي فترة
2- التقيدات الزمنية للمهام
مهام متتالية للمدرسين
مثلا مدرسو تكنولوجيا/ علوم لا يدرسون في نفس التوقيت لان المخابر والورشات لاتكفي مثلا 5 مدرسين ومخبرين وورشتين
من هذا الشرط يستطيع جميع المدرسين استعمال المخابر والورشات
3- التقيدات المكانية
ماذا لو يضيف شرط يكون فيه استغلال حجرة الاعلام الالي من 4 او 5 مدرسين في اليوم
حجرة لعدة مدرسين بالتناوب
ولكم مني فائق الشكر والتقدير اخوكم عيسى
فهمت
سأترجم ذلك للأخ
Liviu
لأعرف رأيه
مساء النور استاذ
اتمنى ان اجدك في كامل الصحة والهناء
اريد ان تشرح لي بعض الاشياء واعرف انك مرتبط بعملك اتمنى ان اكون خفيف الظل
بعد ادخال المهام وهذا شيء مفهوم
1- ماذا افعل حتى لا تتكرر حصص الفوج في يوم واحد
2- ماذا افعل لاوزع ورشتن ومخبرين على ثلاثةمدرسين حتى لا يكون لهم نفس التوقيت
3- مدرس الرياضيات رض1 له اربعة افواج 101 102 401 403 للاستدراك في حصة واحدة اسبوعية شرط ان تكون في اخر اليوم بالتداول اسبو ع 101 102 والاسبوع الثاني 401 403 وهكذا
نفس الشيئ ينطبق على عدة مدرسين بنفس الكيفية في مواد الرياضيات والفرنسية والعربية
اريد شرحا وافيا ان امكن ذلك حتى بالصور
وشكرا
اما عن السؤال الاول والثالث انحلت المشكلة واصبح مفهوم بقي الثالث
بالنسبة للسؤال الثاني
عليك وقبل أن تأمر البرنامج بإنشاء الجدول، أن تذهب إلى
التقييدات المكانية
التقييد المكاني للمواد
ربط مادة بقاعة أو ربط مادة بعدة قاعات
وتربط المواد التي تحتاج المختبر أو الورشة بقاعاتها
طبعا عليك أن تكون قد أدخلت هذه القاعات من خلال البيانات
القاعات
http://www.upload10.com/up/download.php?file=121018e5e40b7ca6b4e637884d1098fa
استاذ راقب هذا الجدول وقل لي ماذا ينقصه لانه لا ينجز البرنامج يتوقف عند 425 من 430 مدة 40 د ولم يعطي اية نتيجة اظن ان كل المعطيات صحيحة لاادري
وشكرا مسبقا
اصبحت مدمن بهذا البرنامج اريد ان اتقنه
من الصعب معرفة ما ينقصه بهذه السهولة
رجاءا !! قل لي ما هي التقييدات التي أضفتها حتى أستطيع أن أختصر وقت البحث
تفريغ المدرسين
تفريغ اساتذة العربية كلهم يوم السبت
اساتذة الفرنسية كلهم يوم الاحد
اساتذة الرياضيات كلهم يوم الثلاثاء
عل1، تك1، رسم ، تب1 يوم الاثنين
اساتذة تب 2 ، عل2 تك 2 تك 3 يوم الخميس
اجتم 1 ، اجتم 2 يوم الاربعاء
انج 1 انج 2 يوم الخميس
بشرط كل مدرس يعمل بين 2 ساعة الى 6 ساعات في اليوم
اوقات مفضلة لمهمتين او اكثر
الاستدراك بالنسبة لمدرسي الرياضيات يوم السبت الحصة الاخيرة
مدرسي الفرنسية يوم الاربعاء الحصة الاخيرة
مدرسي العربية يوم الاحد الحصة الاخيرة
فرغت استاذ ارسم يوم الاربعاء مساء والخميس لاعمال ادارية
الحد الادنى من الايام
1 والنسبة 100 حتى لا تتكرر الافواج في يوم واحد
الشرط الاساسي هو عدد الساعات في اليوم هو بين 2 و 6 ساعات
كما اريد ان يشتغل عل2 وتك 2 وتك 3 و تب 2 يوم الاثنين لماذا ؟
لدي ثلاثة افواج متنقلة يجب تكون لهم قاعات يوم الاثنين وسائر الايام
سيدي اعلمك لدي 15 فوج يدرسون في 11 قاعة
لدي مخبرين وورشة واحدة يدرسون فيها عل / تك بالتداول اي نصف الفوج يدرس علوم تطبيقي في المخبر ونصف تكنولوجي تطبيقي في الورشة ة
ويتداول على هذه المخابر والورشة علو1 مع تك1
عل2 مع تك2
ولدي قاعة خاصة بالمعلوماتية يشتغل فيها مدرس تك3
ا
استاذ مساء النور اتعبتك معي
بالمثابرة وحبا للبرنامج لقد انجزت الجدول بدون اخطاء
بقي الان توزيع الافواج الثلاثة على المواد التي تدرس في المخبر والورشة وحجلرة المعلوماتية والتربية البدنية
سانجزها باليد لان البرنامج لا يستطيع تعيينها
الف شكر وستبقى دائما سندي
كما انتظر من الاستاذ ليفيو ان ينجز لنا ما طلبناه منه ان امكن ذلك
أخي عيسى
اعتذر لأنني لم أساعدك كما ينبغي
فأنا مشغول كثيرا هذه الأيام في بعض أمور الحياة
ولا أدخل المنتدى إلا لمساعدة السيد ليفيو في تتجريب النسخ الجديدة التي يطرحها
Quoteاستاذ مساء النور اتعبتك معي
بالمثابرة وحبا للبرنامج لقد انجزت الجدول بدون اخطاء
أنا سعيد جدا لكونك تحرز تقدما مع برنامج فيت
وأتمنى يا أخي لو تكتب موضوعات صغيرة بالصور أو بدونها تشرح لنا فيها بعض العمليات االتي نجحت فيها
مثلا : كيف نسند الأفواج إلى الأساتذة، كيفية التفريغ، كيفية تثبيت بعض الدروس في أوقات معينة ... إلخ
فهذه عمليات بسيطة لكن بعض الأعضاء الجدد يحتاجون إليها لأنهم لا يعرفون أي شيء عن البرنامج
وهكذا كل من تعلم حرفا يساعد به أخاه الذي يأتي من بعده...
Quoteاستاذ مساء النور اتعبتك معي
بقي الان توزيع الافواج الثلاثة على المواد التي تدرس في المخبر والورشة وحجلرة المعلوماتية والتربية البدنية
سانجزها باليد لان البرنامج لا يستطيع تعيينها
أرى أن البرنامج قادر على توزيع القاعات الخاصة أتوماتيكيا
يكفي أن نكون قد أدخلناها بشكل صحيح منذ البداية في البيانات
Quote
كما انتظر من الاستاذ ليفيو ان ينجز لنا ما طلبناه منه ان امكن ذلك
نعم نحن ننتظره، وهو كما قلت مشغول مع تحديث الإصدارات
شكرا استاذ فيما يخص شرح البرنامج نعم ساقوم بكل ما قمت به حتى توصلت الى النتيجة نعم البداية صعبة لكن بالمثابرة وحب ذلك الشيء يصبح سهلا
اما فيما يخص الحجرات لم اجربها لكن اقول بان البرنامج لا يستطيع توزيع الافواج المتنقلة وهذا ليس حكم بل اعتقاد عندما نجرب نحكم
لماذا قلت بانه لا يستطيع توزيع الافواج المتنقلة
ما هي الطريقة التي نعمل بها او نعين بها المواد والافواج
ربما هناك من لم يفهمني
لاحظ عندي 15 فوج تربوي لهم نفس المواد
و 12 حجرة كل حجرة خاصة بفوج اذن 15-12=3
اين يدرس الافواج الثلاثة
لدي مخبر وورشتين وقاعة للمعلوماتية مشتركة لكل الافواج اي يدرسون فيها بالتناوب
مثلا لما يخرج الفوج صاحب الحجرة الاولى الى الورشة هنا ينتقل احد الافواج 3 الباقية الى هذه الحجرة وعندما يعود الفوج صاحب الحجرة يخرج وينتقل الى حجرة اخرى فوجها انتقل الى قاعة المعلوماتية وهكذا طوال اليوم والاسبوع والعام
اي الثلاثة افواج ضيوف في كل مرة عند فوج من الافواج التي تمتلك حجرة
اتمنى ان تكون قد فهمت ماذا اقصد من الافواج المتنقلة وهل يستطيع البرناج توزيعها
كما اطلب منك اقتراحه على الاستاذ ليفيو
سأفتح بعد قليل موضوعا جديدا حول توزيع الحجرات لأن هذا الشريط قد أصبح طويلا أكثر مما ينبغي
استاذ مساء النور
انجزت جدولا اخر لكن البرنامج يخترق الشروط
لدي مدرس له 7 ساعات مع فوج 101 6 ساعات لغة عربية وساعة تربية اسلامية و يدرس 5 ايام
قسمتها كما يلي 1 تربية اسلامية 4 لغة عربية فردية 1 لغة عربية زوجية واشترطت عليه 100في 100 لكن بعد انجاز الجدول يوزع الحصص على 4 ايام فقط اي
كل يوم بساعة ويكرر في اليوم الرابع 2 + 1
لماذا وما الحل -
بعد ليلة حامية الوطيس مع برنامج الاخ ليفيو توصلت الى حل المشكلة
Quoteبعد ليلة حامية الوطيس مع برنامج الاخ ليفيو توصلت الى حل المشكلة
يا أخ عيسى
نريد أن نعرف كيف تتوصل إلى حل لهذه المشاكل
هل لك أن تشرح لنا الطريقة؟
Quoteشكرا استاذ فيما يخص شرح البرنامج نعم ساقوم بكل ما قمت به حتى توصلت الى النتيجة
سيكون الأمر مفيدا للجميع ، بل سيكون مفدا للسيد ليفيو نفسه صاحب البرنامج
وشكرا
Quote
لدي مدرس له 7 ساعات مع فوج 101 6 ساعات لغة عربية وساعة تربية اسلامية و يدرس 5 ايام
قسمتها كما يلي 1 تربية اسلامية 4 لغة عربية فردية 1 لغة عربية زوجية واشترطت عليه 100في 100 لكن بعد انجاز الجدول يوزع الحصص على 4 ايام فقط اي
كل يوم بساعة ويكرر في اليوم الرابع 2 + 1
لماذا وما الحل -
هذه ترجمة للسيد ليفيو
We have teacher T1
He teaches several groups
for example , for group G1, he teaches 6 hours, subject Arabic
I inputed them as fellow:
One large acticity split into 5 for arabic : 1+1+1+1+2
Minimum N day.... ------> 1
100%
The problem is that FET schedules like this:
Day 1 = one activity/one 1 hour
Day 2 = one activity/one 1 hour
Day 3 = one activity/one 1 hour
Day 4 = Two consecutive activities: 1+2
For pedagogical constraints, it is not allowed to have 3 hours/per day same subject
شكرا
السلام عليكم استاذ عيد مبارك وكل عام وانتم بخير
استاذ اريد منك ان تنجز لي هذا الجدول كل المعطيات ادخلت فقط اريد ان يوزع حصص العربية على سائر الايام
قبل كل شيئ انجز الجدول ولاحظ مدرسي العربية
عر1 عر2 عر3 عر4 عر5
يعطيهم 2+1 في اليوم لماذا
انا عندي 1+1+1+2+2 بالنسبة ل 101 102 103 104 105 106 اريد توزعها على سائر الايام
عندي 1+1+1+1+2 بالنسبة ل 201 202 203 301 302 303 401 402 403 نفس الشيء اريد توزيعها على سائ الايام
الايام وهي 5 دون تكرار المواد في يوم واحد اي 2+1
والله عجزت حقا عن انجازه
http://www.upload10.com/up/download.php?file=2eaa7402091f544f2d9b91c408acf191
The link does not function.
Also, I wanted to say:
constraint 1: A1, A4
constraint 2: A2, A4
constraint 3: A3, A4
constraint 4: A1, A5
constraint 5: A2, A5
constraint 6: A3, A5
السيد ليفيو رد يقول
لم افهم اريد منك شرح
اتمنى ان تكون في صحة جيدة وتجيب عن اسئلتي لنجد الحل لتوزيع الحصص 7