FET Forum

FET Support (International) => Arabic / عربي => Topic started by: Chafik Graiguer on August 29, 2009, 12:21:10 PM

Title: توزيع القاعات على الطلاب
Post by: Chafik Graiguer on August 29, 2009, 12:21:10 PM
سألني الأخ
Aek
وأنشر سؤاله هنا تعميما للفائدة
Quoteلدي لك سؤال هو كيف أجعل القسم يدور علي القاعات
أوضح لك
في مؤسستنا لدينا 18 فصل دراسي قسم دراسي
و لدينا 16قاعة
أسندت 16 قسم ل 16 قاعة
بقي لي قسمين و زعتهم علي الأقسام من 1 الي 16
و قد أنتجت الجدول و لكن المشكل في أن القسمين يستبدلون القاعة كل حصة
مثلا يدرسون من 8 الي 9 في قاعة 1 ثم من 9 الي 10 في قاعة 2
و لكن أريد أن يدرسو كل حصتين متتابعتين من 8 الي 10 في قاعة

الحل هو أن تنشيء بنايات وهمية، عددها بعدد القاعات
وتجعل كل قاعة في بناية
ثم تذهب إلى التقييدات المكانية للطلاب
وتختار
الحد الأفقصى لتغيير البينايات في اليوم
وأجعل القيمة=2

[/size]
Title: Re: توزيع القاعات على الطلاب
Post by: aek on August 30, 2009, 03:36:13 PM
لم أفهم الإجابة
أنا أنجزت البنايات و عددها 16 حسب القاعات و المخبر و الورشة و الملعب
للتوضيح أكثر
البناية 1 تحتوي علي القاعة 1
ال أخيره حتي الملعب كتب

و تبقي قسمين
أتمني أن تشرح أكثر
Title: Re: توزيع القاعات على الطلاب
Post by: Chafik Graiguer on August 30, 2009, 04:02:25 PM
Quote
أنا أنجزت البنايات و عددها 16 حسب القاعات و المخبر و الورشة و الملعب
للتوضيح أكثر
البناية 1 تحتوي علي القاعة 1
ال أخيره حتي الملعب كتب
ممتاز !
هذا هو المطلوب
ولكن ماذا تقصد بــ
Quoteو تبقي قسمين
أ
ماهما هذان القسمان اللذان بقيا؟ ولماذا لم تنشء لهما بناية بدورهما؟


Title: Re: توزيع القاعات على الطلاب
Post by: aek on August 30, 2009, 04:33:42 PM
لدي 18 قسم دراسي
لدي 16 قاعة
قمت بإعطاء كل قسم قاعة خاصة به ولكن يبقي 2 قسم
و أسندت كل قسم مع قاعة
أما القسمين أسندت لهما القاعات من 1 الي 16
اتمني أن تقدم لي طرقتك أنت

و ما الجديد علي النسخة الجزائرية
Title: Re: توزيع القاعات على الطلاب
Post by: Chafik Graiguer on August 30, 2009, 05:32:18 PM
حسنا
تذهب إلى التقييدات المكانية الخاصة بالطلاب
وتختار
عدة قاعات معينة لطلاب معينين
وتختار القسم المتبقي وتضيف له جميع القاعات الستة عشر
ثم اضغط على إضافة
ثم تختار القسم الثاني المتبقي وتضيف له أيضا القاعات الستة عشر
ثم اضغط على إضافة

بهذه الطريقة نكون قد قلنا لبرنامج فيت
اعط لهذين القسمين أي قلاعة من هذه القاعات الستة عشر كلما كانت فارغة
;)

سؤال أخير أرجو أن تجيبني عليه:
هل توجد في النسخة الجزائرية التي تستعملها الآن مشكلة تحديد الحد الأقصى اليومي لعدد ساعات العمل للمدرس؟
كم يعمل المدرس يوميا في الجزائر كحد أقصى؟ وهل تواجه أنت الآن مشكلة في تحديد هذا الحد الأقصى؟
اتمنى الجواب لأن الأخ
Liviu
بصدد إعداد إصدار جديد ويريد رأي أحد ألأخوة الجزائريين
Title: Re: توزيع القاعات على الطلاب
Post by: aek on September 04, 2009, 10:25:27 AM
الحد الأقصي للعمل في اليوم
مثلا اذا قسمنا اليوم يكون لدينا مشكلة
لذلك يكون اليوم يوما كاملا
المشكلة في الحد الأدني للطلاب
Title: Re: توزيع القاعات على الطلاب
Post by: aek on September 04, 2009, 10:28:04 AM
الحد الأقصي لساعات العمل
ليس هناك حد أقصي
مثلا أستاذ الرياضيات لديه 20 ساعة نريد توزيعها علي 4 أيام بالتساوي او بالتقريب
فيكون لنا مشكل بحيث تكون المهام في نفس اليوم فيكون التتابع وهذا ما لا نعمل به
Title: Re: توزيع القاعات على الطلاب
Post by: Chafik Graiguer on September 05, 2009, 12:34:24 PM
أخي
Aek
قصدت مايلي:
حسب ما فهمته من الأخ عيسى، لديكم في اليوم الواحد سبع حصص أربع في الصباح وثلاث بعد الزوال، يعني ان المدرسة مفتوحة سبعة ساعات في اليوم
السؤال هو: هل يمكن للأستاذ أن يشتغل في هذه السبعة حصص كلها، أم أن عليه الا يتجاوز أربعة حصص في اليوم أو خمسة..إلخ؟
أما بالنسبة لعدم تتابع الحصص فقد فهمته وأخبرت به الأخ ليفيو نريد فقط أن نتأكد قبل تعديل النسخة:
إذاك كانت هناك ساعتان للرياضيات أو العربية أو غيرها في يوم واحد فلاينبغي أن تكونا متتابعتين
هل هذا النظام معمول به في المؤسسات الإعدادية والثانوية يعني
collége
و
lycée
أم في إحداهما فقط.
Title: Re: توزيع القاعات على الطلاب
Post by: aek on September 05, 2009, 02:16:25 PM
نعم هناك في اليوم 7 حصص أو ثمانية
أربع حصص في الصباح و ثلاث حصص في المساء
لا يمكن ان يكون التتابع في الفترة
معناه لا عليه اذا كانت متباعدة
Title: Re: توزيع القاعات على الطلاب
Post by: aek on September 05, 2009, 02:18:27 PM
عدد الحصص في اليوم للأستاذ يمكن التحكم فيها عن طريق التقيدات الزمنية و إعطائه عدد الحصص اذا كان اليوم كاملا وب سبع حصص