إليكم هذا ال
FAQ
أو أسئلة وأجوبة لكل من يتعامل مع برنامج فيت لأول مرة في نسخته المغربية-حول برنامج فيتبرنامج فيت برنامج قوي ورائع لإنشاء الجداول المدرسية، وهو قادر على حل أكثر الجداول صعوبة من حيث كثرة التقييدات الزمانية (رغبات المدرسين ) وكذا التقييدات المكانية مثل قلة عدد القاعات/الحجرات مع احترام الشروط البيداغوجية الخاصة بكل مادة من حيث عدد تتابع بعض المواد...،
يكفي أن يستأنس المرأ بواجهته وهذا ما سأحاول القيام به في هذه السلسلة
محتويات الحلقة الأولى: مفاهيم أساسية في برنامج فيت قبل إدخال الحصص
1-تحميل آخر إصدار من النسخة الخاصة بالمغرب-
2-ما الفرق بين النسخة العامة و النسخة المغربية؟- 3-الأيام وعدد الحصص اليومي
-
4-الدفعة أو العام، -
5-المجموعات- 6-المجموعات الفرعية؟
وأرجو ألا يضيف أي أخ أي رد في هذا الموضوع
لأنني سأعمل على إكمال هذا المرشد وسأعززه لاحقا بصور توضيحية ملتقطة من الشاشة
ومن له استفسار، فأرجو ان يفتح له موضوعا جديدا وسأتولى الجواب عنه
1-تحميل آخر إصدار من النسخة الخاصة بالمغرب تحميل النسخة الخاصة بالمغرب من هنا (http://lalescu.ro/liviu/fet/download/custom/morocco/fet-5_10_2-morocco6.exe)
2-ما الفرق بين النسخة العامة و النسخة المغربية؟الفرق كبير جدا
وهي أن النسخة العامة لا تعرف شيئا إسمه فترة الصباح وفترة بعد الزوال
التوقيت فيها مستمر
إذا جعلت عدد الفراغات بين المهام في الأسبوع 0
فلن تسمح النسخة العامة للتلاميذ ولا للمدرسين بأن يخرجوا إلا على الساعة الثانية عشر أي الساعة الأخيرة في الصباح
كذلك عليهم ان يدخلوا في الساعة الأولى بعد الزوال
بينما نحن في المغرب
أولا -لايعملالمدرس وسى نصف يوم في اليوم إما صباحا أو مساءا وليس كليهما
ثانيا-نسمح مثلا للتلاميذ بالخروج مع الساعة العاشرة صباحا لكي لايعوادوا إلا على الساعة الرابعة بعد الزوال
بالنسبة للنسخة الرسمية فإن الوقت الممتد من الساعة العاشرة إلى الرابعة يعتبر فراغا ولا يسمح به
ولحل هذه االمشكلة ينبغي أن نقول لبرنامج فيت إن يومنا هو فقط نصف يوم مكون من أربع ساعات
ينبغي إذن تحديد الأيام والساعات على النحو التالي
3-الأيام والساعات
ستختار 12 يوما وليس ستة أيام
تسميها هكذا
إثنين-ص
اثنين-م
ثلاثاء-ص
ثلاثاء-م
وهكذا...
وكل يوم يتكون من أربعة حصص لا غير
وعندما ننتهي من إعداد الجدول ونريد طباعته يمكننا ان نجمع طرفي النهار ليشكلا يوما واحدا يظهر للتلاميذ والمدرسين ;)
4-الدفعة أو العام، الدفعة او العام هي المستوى والشعبة
في مالغرب لدينا مثلا
الجذع المشترك العلمي
هذه سنة سنرمز لها ب
TCS
ليدنا مثلا الأولى علوم رياضية هذه سنة أخرى نرمز لها مثلا ب
1SM
السنة الثانية علوم فيزيائية تعتبر بدورها سنة ونرمز لها مثلا ب
2PC
..إلخ
5-المجموعاتالمجموعة حسب دليل إرشادات فيت هو عدد من الطلاب يدرسون تقريبا نفس المواد في نفس الأوقات ومع نفس الأساتذة وتجمعهم في كل مادة أو درس أونشاط قاعة واحدة
في السنة المسماة جذع مشترك أدبي
TCL
لدي مثلا خمسة مجموعات ونحن نسميها في المغرب الأقسام
وهي
TCL1, TCL2, TCL3, TCL4, TCL5
والآن ماذا عن 6-المجموعات الفرعية؟
لانستعمل المجموعات الفرعية إلا عند الضرورة إذ لاينبغي إرهاق البرنامج بعدة معطيات وحسابات بدون جدوى
نستخدم المجموعات الفرعية عندما تكون هناك مجموعة من الطلبة يتابعون نفس الدروس في نفس القاعة مع نفس الأساتذة طيلة الأسبوع لكنهم يفترقون
في بعض الدروس القليلة
مثلا في قسم الجذع المشترك العلمي 5
TCS5
تلامذته مجتمعون طيلة الأسبوع باستثناء الخميس صباحا حيث نصف التلاميذ يدرسون الفيزياء فيما يدرس النصف الآخر مادة علوم الحياة والأرض
هنا سنختار بيانات ---- طلاب -- مجموعات فرعية
ونختار المجموعة
TCS1
مثلا ونجعل لها مجموعتين فرعيتين
TSC1-1
و
TCS1-2
نفس الشيء في حالة ما إذا افترضنا أن القسم الثانية أدب 5
2LT5
نصفه يدرس الأنجليزية ونصف يدرس الإسبانية كلغة أجنبية ثانية
نضيف له مجموعتين فرعيتين هكذا
2LT5-Eg
و
2LT5-Es
يتبع في الحلقة الموالية مع:
كيفية إدخال الحصص