Main Menu
Menu

Show posts

This section allows you to view all posts made by this member. Note that you can only see posts made in areas you currently have access to.

Show posts Menu

Messages - abdessalam bousarra

#1
السلام عليكم السي بن عبد الكريم
تحية لك على الاضافات والاجتهادات المرتبطة بتطوير صيغة جيدة بتوظيف فيت في توزيع جدول الامتحانات،  فبارك الله في جهودك.
اود منك فهم بعض الامور التي استعصت علي:
انطلاقا مماذا استنتجت: وبالتالي يمكن استنتاج أن كل المدرسين يعملون 6 أنصاف أيام/الأسبوع مقابل 4 أنصاف أيام راحة.
ثانيا هل طريقة حساب عدد الانشط للمدرسين) حراسة واحتياط( هي نفسها التي وضحتها سابقا حل المعادلة.
ثالثا هل بالضرورة نقسم المدرسين الى مجموعتين ثم بعد ذلك نقسم كل مجموعة الى ثلاثة مجموعات فرعية.
استسمح على الاطالة ومعذرة مجددا.
#2
السلام عليكم، لدي تساؤل بخصوص من اختار التدريس بصيغة 6 ساعات يوميا متواصلة علما اننا بالمغرب الاستاذ يعمل اما صباحا او مساء حصريا.

وبغية توظيف edt for fet لطبع الجداول اعتمدت نمط التدريس بالجزائر الاستاذ يعمل صباحا ومساء، لكن فوجئت بالتالي يعطيني فجوات في جدول حصص الاستاذ حيث حصلت على حصة من 8 - 10 و الحصة الثانية من 2 - 4.
احد الاخوة نصحني باستعمال قيد اقصى فجوات في يوم حقيقي لكل المدرسين ووضع 0.
لمن الانتاج بطيء دون اضافة قيود اخرى.
وشكرا
#3
السلام عليكم، شكرا على التوضيحات المفصلة والدقيقة المقدمة من كلا الأستاذين بن عبد الكريم ويوسف
مما يسهل الأمر على كل يعمل على محاولة تطبيق الحلول المقدمة والاستفادة منها.
شكرا مجددا على مجهوداتكما ومساعدتكما.
رفع الله قدركما وتقبل عملكما ونفع به.
#4
السلام عليكم سيدي يوسف، أعانك الله ووفقك.
عمل يستحق كل تقدير وتشجيع، وشرح وافي.
دمت مبدعا.
انتهى الكلام.
تحياتي.
#5
وعليكم السلام السي يوسف، ورمضان كريم أن يرفع الله عنا بفضله هذا البلاء
شكرا جزيلا على الرد والتفاعل، وشكرا كذلك على المجهودات المتميزة التي تسديها لكل المهتمين بالعملاق فست.
ما شاء الله اطلعت على الملف المنتج وأبهرتني النتائج.
ولاحظت كذلك أنك حرصت على أن يكون بالقاعة أستاذ للتأهيلي وأستاذ للإعدادي والمزاوجة بين ذكر وأنثى لكل واحد منهما.
واعتقد أنها بمثابة ثلاثة وسوم.
انا احاول في هذه الايام استغلال فرصة الحجروما أتاحه لنا من وقت، وكذلك قرب الامتحانات الاشهادية للتمرن وتطوير المهارات.
لي سؤال لو تكرمت هل يمكن اعتماد أكثر من وسم اثنين او ثلاثة وتقيد فيت بالانتاج بهم وشكرا.
مودتي الخالصة، ودمت موفقا.
#6
السلام عليكم، ورمضان كريم بالصحة والسلامة والعافية والحفظ.
كما نتمنى زوال هذا البلاء والوباء عن قريب.
أشكرك أخي عبد الكريم احمد على مساعدتك وقد كاولت ما مرة تجريب اقتراحك الا أن استخدام قيد أنشطة ليست متداخلة يعرقل الانتاج ويتوقف، وهل للأمر علاقة باستخدام وسمين مشتركين.
شكرا للسي يوسف على التوجيه، كنت احاول تجريب العمل على نسخة فيت mapr. سأعمل على تطبيق ذلك من جلال النسخة العالمية مستغلين فترة الحجر الصحي في تطوير مهاراتنا.
أسأل الله لكم السلامة والعافية والتوفيق وشكرا مجددا .
#7
لسلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
اخي عبد الكريم احمد كيف الحال، أتمنى من الله عز وجل أن تجدك رسالتي هذه في أحسن الأحوال، وأن يرفع عنا هذه الكربة.
لو تكرمت قمت بمسك عدد الأيام والساعات في نسخة maper واكتفيت ب 8 ايام وحصة واحدة الساعات.
اقوم هذه الايام بالتمرن على امتحانات الباكالوريا، لكني اجد صعوبة رغم بذل جهد كبير للتغلب عليها من خلال شرحك لكني لم اتمكن.
1- لدي 16 الى 20 قاعة وبالتالي عدد الوسوم المرادف ل 16 او 20 قاعة كيف اتعامل معه خاصة ان عدد انشطة الاستاذ اقل تتراوح بين 3 الى 5 وانا فقط محصور بين وسم 1-2-3 ووسم 4-5-6 فكيف اتعامل مع البقية؟
2- مسألة مهمة حيث اسعى الى ان يكون لدي مجموعتين من الاساتذة مجموعة اولى تدرس الثانوي ومجموعة ثانية تدرس المرحلة المتوسطة نستعين بها اثناء الحراسة المطلوب كيف اجعل في كل قاعة قاعة فرد مدرس من الثانوي والاخر من المتوسط يعني وجود حارسين احدهما وجوبا من المرحلة الثانوية والاخر من المرحلة المتوسطة.
احيانا البرنام بعد انتاج الجدول اصادف ان يعطيني في بعض القاعات ثلاثة مدرسين رغم حصر الطاقة الاستيعابية للقاعة.
وجزاك الله خيرا.
#8
شكرا جزيلا أستاذي الفاضل على حسن الاجابة، سأقوم بالتجربة وبعدها ارد عليك بخصوص النتيجة، وكلما احتجت للتوضيح سألجأ اليك وانا ممتن لكرمك.
تحياتي الخالصة.
#9
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
اخي عبد الكريم احمد رجاء لو تكرمت بتوضيح كيفية وعدد الأيام والساعات الواجب مسكها في نسخة maper
علما انني من المغرب، حيث  اختبارات الباكالوريا تكون في 5 ايام يومين مستقلين وثلثة مستقلة اذن المجموع 5 صباحا ومساء وليس نصف يوم.
قد يكون لبعض الشعب او المسالك يوم ونصف.
والساعات من 8 الى 12 في الصباح ومن 15 حتى 18 مساء
اود ان توضح لي كيفية مسك الايام والساعات حيث تابعت شرحك المستفيض وفهمت منه الى حدد كبير لكن استوقفني طريقة مسك الايام والساعات حيث لما رجعت لملف مرفق لم تتضح لي الطريقة
وجزاك الله خيرا.
#10
الشكر لجميع من ساهم
في حل المشكلة
#11
السلام عليكم جميعا
مبارك عليكم الشهر
شكرا للسيد ألكسندر
وأعتبر أن المشكلة حلت
#12
الشكر للسيد ألكسندر ولجميع الإخوة.
سؤالي حول حصة وهمية والتي سميت دعما
وبعد التأكد من أنها في الأطراف حتى لا تكون هناك فجوات لدى التلاميذ. هل تقصد أننا يمكن الاستغناء عنها.
#13
السلام عليكم أيها الإخوة الكرام.
1- أشكركم على تفاعلكم وتخصيص جزء من وقتكم ومد يد المساعدة
2- حبذا لو أبديتم بملاحظات حول القيود المتناقضة أو ما ترونه مناسبا حول قاعدة المعطيات لأستفيد منه في القادم من الأيام عند انتاج جداول حصص المؤسسة
3-    أستاذ الألمانية لم يسند إليه إلا فوج واحد-3ساعات- ومضطرين لأن تكون كل حصصه متزامنة مع أستاذ الإنجليزية،4 بحكم أن عدد التلاميذ القادمين قلة ولا يشكلون حتى نصف القسم، بل قد يغيرون اللغة للأنجليزية فنستغني عن أستاذ الألمانية.
4-  مدرس(ة)الإنجليزية لديه 21 ساعة بحكم أنه أسناذ متعاقد والمذكرة تنص على أنه تسند له حصة كاملة (21 س)
بينما تم تقسيم ما بقي على الآخرين كالتوالي:6س،12س،12س ولأسباب صحية وظروف أخرى كان نصيب أحدهم 6 س.
وأن كان الأمر كما أشار السيد ألكسندر أن الإنجليزية يكفيها 3 مدرسين (51 ساعة).
5- حبذا لو قدمتم لي كيفية حذف هذه القيود (أدنى عدد من الأيام بين الأنشطة1 أقل عدد من الحصص اليومية 2) عن أستاذ الألمانية بالتفريغ أو بالسماح بالفراغات علما انني لن أعرف من البداية اين سيضع برنام فيت حصص الألمانية/ الأنجليزية فكيف أقوم بتفريغه.
وشكرا مجددا.


[/size][/size]
#15
شكرا للأخوة على المساهمة في حل المشكل.
للإشارة. أستاذة الألمانية (ALM) لها فقط فوج 2 من قسم جذع مشترك تكنولوجي-1.
مع فوج 1 من قسم جذع مشترك تكنولوجي-1، (ANG4).
لكن عند محاولة تطبيق القيد
بالنسبة لقيد أنشطة لها نفس يوم البدأ (يوم+حصة) وعند اختيار اضافة أضفت فوج الأنجليزية ثم اضافة القيد، ثم أضفت فوج الألمانية ثم اضافة القيد،
لكن دون فائدة حيث يستحيل انتاج الجدول واليكم صور بالمرفقات للرسالة الصادرة عن فيت.
مسألة أخرى لم أفهم معنى ثم تجمع الأنشطة الخاصة بفوجي نفس القسم مثنى مثنى الواردة في الحل
وشكرا مجددا.
[/size]