Main Menu
Menu

Show posts

This section allows you to view all posts made by this member. Note that you can only see posts made in areas you currently have access to.

Show posts Menu

Messages - OUHNI

#1
Quote from: romulus on July 27, 2018, 07:52:24 AM
المرجو كيفية التفويج في برنامج فيت لافواج 2ع ف و2ع ح أ أي الأنشطة التي يجب استعماله 

طلبك غير واضح
#2
السلام عليكم
أستعمل التطبيقة ، ولكن لا أستطيع قراءة بعض السطور بعد إنتاج جداول الحصص
المرجو مساعدتي
#3

السلام عليكم
مدير ثانوية إعدادية أنشأ جداول الحصص واستعمالات الزمن ، وبعد مراقبتها تبين له ما يلي
بعض الأقسام لا تدرس ليوم كامل
بعض الأقسام لا تدرس نصف يوم مرة أو مرتين
وبعض الأقسام لم تستفد من أنصاف الأيام
كيف له أن يوازن بين الأقسام؟
الرجاء التفاعل مع هذه الوضعية وإغناء المناقشة للخروج بحل يفي بالنتيجة
#4

السلام عليكم
إذا كان عدد القاعات العلمية غير كاف نقوم بما يلي
نحذف القيد الذي يربط الأستاذ بقاعة العلوم ونضيف بدله قيداً آخر وهو ربط أستاذ العلوم بقاعات مختلفة تكون فيه قاعة العلوم هي الأولى
أما مسألة أن يدرس التلاميذ في قاعات مجاورة فهي سهلة إذ نقوم فقط بربط أساتذتهم بقاعات مجاورة
#5

أستاذي الفاضل
كل منا يتعامل مع برنام فيت حسب خصوصيات المؤسسة التعليمية التي يشتغل فيها ، ولكل أساليبه وطرائقه في الاشتغال ليحقق الجودة والجمالية
#6

أستاذي الكريم
قلت في وقت سابق : ينبغي أن يكون تعاملنا مع برنام فيت هو إنتاج جداول حصص واستعمالات زمنية تطبعها الجودة والجمالية ، ولتحقيق هذه الغاية نقوم بتدوين قيود زمانية ومكانية والتي لها صلة بالمهام وغيرها
وما الضرر في ذلك إن استطاع أن ينفذ هذه القيود ؟ وعليه أمامنا خياران
الأول : نقوم بتقييد البرنام في أقصى وضعية ونفك القيود بالتدرج
الثاني : نقوم بتقييد البرنام في أدنى وضعية ونضيف القيود بالتدرج
#7

لتفادي هذا النوع من المشاكل نقوم بتوزيع أساتذة المؤسسة إلى فوجين
الفوج أ ينتمي إلى مجموعة من نفس المواد ولها نفس القيود الزمانية
الفوج ب ينتمي إلى مجموعة أخرى من نفس المواد ولها نفس القيود الزمانية
هذا ما أشتغل به منذ زمن طويل
وتبقى المواد اليتيمة يكون الاختيار في اختيار القيود حسب الإمكانية والحاجة والهدف


#8

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
إذا كان كل أستاذ سيحتفظ بقاعته طوال الأسبوع ، معنى ذلك أن الطاقة الاستيعابية ممكنة وأن عدد القاعات كاف ، وفي هذه الحالة نقوم بربط جميع الأساتذة بقاعات معينة
فإذا كان أستاذ اللغة العربية أ يعمل في القاعة 1 فإن أستاذ اللغة الفرنسية أ ينبغي أن يعمل في القاعة 2 ، وهكذا لجميع الأساتذة ، وبذلك نتحكم في حركية التلاميذ بين الحصص
المنطلق دائماً هو إمكانية الإنتاج مع وضع القيود ، ونقوم بفك هذه القيود بالتدرج متى عجز البرنام عن تنفيذ جميع المهام
#9
هي رسالة شكر وتقدير مستحقة أود توجيهها إلى السيد ليفيــو ومعه الأساتذة الأفاضل والأجلاء الذين وضعوا أنفسهم في خدمة الآخرين ، فالبرانم والبرامج والتطبيقات التي ينتجونها ويقدمونها لرجال الإدارة التربوية بمثابة صدقات إدارية وتربوية جارية يستحقون عليها المثوبات والدعوات الصالحة قبل الشكر والتقدير والثناء
إنني لا أزال أتذكر حجم الأعباء التي كنت أكابدها في فترات الإعداد للدخول التربوي كل مرة وإنشاء جداول الحصص واستعمالات الزمن بواسطة الشبكات الوظيفية التقليدية ، ويكون المنتوج في غالب الوقت تلفه العشوائية ولا يُرضي بقدر كبيرالمدرسين والتلاميذ والأسر ، بل حتى رجل الإدارة المُنتج نفسه ، وفي أحايين كثيرة يقابَـل هذا المنتوج بالرفض والاحتجاج ، وبذلك تقابل كلمة "لا" مجهوداً فكرياً ويدوياً دام أياماً وأسابيع
واليوم ، وبفضل هؤلاء الأساتذة المبتكرين والمـبدعين ، يستطيع رجال الإدارة التربوية تقديم منتوجات نهائية تطبعها وتميزها الجودة والجمالية ، هذا إذا لزموا المنطق والحياد ومصلحة التلاميذ والمؤسسة التعليمية قبل كل مصلحة شخصية وذاتية
وإنني أغتنم هذه الفرصة لأنصح من لا يزالون يعملون وينتجون بالشبكات الوظيفية بالتخلي عنها واعتماد النظم والوسائل الحديثة المتاحة مجاناً ، وقبل ذلك الاستفادة من الدورات التكوينية والتدريبية في قنوات اليوتوب
فتحية وشكراً وتقديراً واحتراماً لكل الذين يخدموننا عن قرب وبعد في هذا المنتدى أمثال السيد ليفيــــو والأستاذين كريم خلافي والجيلالي الغزاوي ، وفي مواقع ومنتديات أخرى أمثال الأستاذين محمد أهلمين ومحمد مخلوفي ، أغذق الله وأجزل عليهم بالعافية والبركات ، آميــن
#10
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
في البداية أود أن أتوجه بالشكر الجزيل إلى الأستاذ الفاضل خلافي كريم ، وهو من يعود له الفضل في رفع كثير من العبء والعناء من على عاتق رجال الإدارة التربوية في مجال إنجاز وتهيئة جداول الحصص واستعمالات الزمن ، وذلك بعد إنشائه لتطبيقته الرائعة
EDT for FET – Morocco
وغير خاف عن رجال الإدارة التربوية حجم الأعباء والإكراهات التي كانت تعترضهم عندما كانوا يقومون بهذه الأعمال بواسطة الشبكات الوظيفية لإنشاء جداول الحصص واستعمالات الزمن  . والآن وقد أنعم عليهم المبتكرون والمبدعون بمختلف البرانم والبرامج والتطبيقات ، فقد تغير الأمر نحو الأسهل والأفضل والأجود
وعودة إلى الأستاذ خلافي كريم ، مرة أخرى وجب علينا جميعنا تنويهه وتشجيعه على هذا الابتكار المفيد ، ومع ذلك لا بأس من توجيه بعض الملاحظات والنصائح والتوجيهات التي من شأنها أن تفيد في استعمال هذه التطبيقته
أولاً : تثبيت الأوفيس 2010 على الأقل
ثانياً : تحميل وتثبيت النسخة الجديدة من برنام فيـت
ثالثاً : في أثناء إدخال معطيات المؤسسة إلى برنام فيـت ، ينبغي تفويج أقسام المؤسسة رغم عدم اعتماد التفويج في الإسنادات
مع تحياتي واحترامي