Main Menu
Menu

Show posts

This section allows you to view all posts made by this member. Note that you can only see posts made in areas you currently have access to.

Show posts Menu

Messages - essba3i

#1

يمكن الاستعانة بأحد القيود الزمنية: نشاطان متجاوران أو 3 أنشطة متجاورة
حسب الأقسام المسندة لكل أستاذ
مع وضع وزن %95 أو %90
#2
لعل الأستاذ يقصد طريقة جعل البرنامج يُوزع الحصص للأستاذ بحيث تكون المستويات متتابعة
أي يدرس الأستاذ أقسام مستوى الثانية إعدادي أولا وبعدها مستوى الثالثة إعدادي دون تداخل، أو العكس
وهذا الأمر مفيد في كثير من الأحيان، في إجراء الفروض، أو نفس النص يكتب في السبورة ويستغل للأقسام الأخرى أو في المواد العلمية: إجراء تجربة معينة
...
#3
شكرا الله تعالى مجهوداتكم الطيبة، وأحسن إليكم
#4
نعم، زال المشكل بعد التقسيم، بارك الله فيكم
#5
جزاكم الله تعالى خيرا لاهتمامكم بالموضوع
جربت هذه النسخة، ولكن المشكل لم يحل
ظننتُ الأمر متعلق بخلل في الترجمة، ولم أظن أنه متعلق بجحم الشاشة
أنا أستعمل حاسوب محمول بشاشة مقياس 15.6
#6
أما في الترجمة الفرنسية
فتظهر تلك القيود
#7
بارك الله فيكم
أود التنبيه إلى أن هناك 4 قيود لا تظهر في الترجمة العربية
كما يظهر في الصورة المرفقة
وهذا الخلل وُجد في الإصدارت الأخيرة
#8
وعليكم السلام
لعل أحد القيود الزمانية أو المكانية هي التي تعيق من إنجاز الجداول
يُرجى مراجعتها
لو كان هناك متسع من الوقت ووضعت قاعدة البيانات هنا لعلنا نكتشف مكمن الخلل بمعية الإخوة
#9

إن لله ما أخذ وله ما أعطي، وكل شيء عنده بأجل مسمى، وعظم الله أجركم وأحسن عزاءكم وجبر مصابكم وألهمكم الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون
#10
إذا استعملت الطريقة الثانية، فتعامل مع المواد لا الأساتذة

بالنسبة للوقت، فبعض الجداول المعقدة ذات القيود الكثيرة قد تحتاج إلى ساعات، سبق لي التعامل مع جدول معقد تطلب الأمر 9 ساعات لإنجازه لكثرة القيود وبعض الإكراهات كقلة القاعات وأمور أخرى

مع الأخذ بعين الاعتبار سرعة الحاسوب وقوته

وقد تكون بعض الأخطاء في وضع القيود سببا في عدم تمكن البرنامج من انجاز الجداول
#11
وعليكم السلام
حسب ما فهمت: حتى يتمكن البرنامج من انتاج جداول الحصص - لاعتبارات معينة تتعلق بمؤسستكم - لا بد من أن يُسند البرنامج 8 حصص لمجموعة من الطلاب
إذن يمكن تجربة الآتي
الزماني > الطلاب > العدد الأقصى للحصص اليومية لطلاب معينين > إضافة > الطلاب المعينين > ثم تضيف الدفعات العامة (أو جميع الأقسام إن لم تعتمد هذا التقسيم) > ثم تجعل الوزن نسبي مثلا %95 > أقصى حصص 7 > ثم إضافة القيد
وبذلك لن يلجأ البرنامج إلى إسناد 8 حصص إلا إذا تعذر عليه إنجاز الجداول وبذلك تضمن أن البرنامج سيسند 8 حصص لأقل عدد من الأقسام.
ويمكن الزيادة في الوزن النسبي (على ألا يصل إلى %100) فقد تحصل على نتيجة أحسن ولكن سيطول الوقت اللازم لانتاج الجداول
#12
وعليكم السلام
حتى لا يعمل أساتذة العلوم في مساء، يمكن استعمال قيد: "تفريغ مدرسين" وذلك كالآتي
الزماني > المدرسون > تفريغ مدرسين > إضافة > (اختيار أساتذة مادة العلوم واحد تلو الآخر، وجعل الفترات المسائية غير متاحة)

وهناك طريقة أخرى وهي استعمال قيد "أوقات مفضلة لمهام مكونة من فترتين أو أكثر" وذلك كالآتي
الزماني > المهام > أوقات مفضلة لمهام مكونة من فترتين أو أكثر > إضافة > اختيار مادة العلوم من الشريط العلوي > وجعل الفترات المسائية غير متاحة مع ترك الوزن النسبي %100
#13
هل إعدادية أم تأهيلية؟ وهل البنية كبيرة؟
#14
يمكن توظيف القيود الزمنية التي أُضيفت إلى الإصدارات الأخيرة وهي
Min mornings per week for a teatcher
Min afternoons per week for a teatcher
العدد الأدنى للفترات الصباحية في الأسبوع لأستاذ
العدد الأدنى للفترات المسائية في الأسبوع لأستاذ
Max mornings per week for a teatcher
Max afternoons per week for a teatcher
العدد الأقصى للفترات الصباحية في الأسبوع لأستاذ
العدد الأقصى للفترات المسائية في الأسبوع لأستاذ
Min mornings per week for all teatchers
Min afternoons per week for all teatchers
العدد الأدنى للفترات الصباحية في الأسبوع لكل الأساتذة
العدد الأدنى للفترات المسائية في الأسبوع لكل الأساتذة
Max mornings per week for all teatchers
Max afternoons per week for all teatchers
العدد الأقصى للفترات الصباحية في الأسبوع لأستاذ
العدد الأقصى للفترات المسائية في الأسبوع لأستاذ
*******************************
فإذا أردت نتيجة دقيقة يمكن تطبيق بعض هذه القيود وذلك بعد تقسيم الأساتذة إلى مجموعتين، مجموعة تشتغل 4 إيام فأقل ومجموعة تشتغل 5 أو 6 أيام

أو يمكن استعمال القيدين الآتيين على جميع الأساتذة
Max mornings=3
Min afternoons=2
ويمكن إضافة القيد الآتي حتى لا يعمل الأستاذ أكثر من فترتين مسائيتين متتابعتين
All teachers work max two consecutive afternoons
#15
هناك طريقة أخرى: وهي إنشاء بنايات وهمية، حيث تجعل كل قاعة في بناية وهمية مستقلة
قاعة1=بناية1 / قاعة2 = بناية2 / قاعة3 = بناية3 ....وهكذا
-1-
إسناد القاعات المتاحة للأساتذة (مثلا أساتذة العربية، والفرنسية، ... القاعات 1+2+3+4 .... أساتذة ع. الحياة والأرض والفيزياء المختبرات 1+2+3 ....)
وذلك من خلال الشريط العلوي: بيانات > القيود المكانية > المدرسون > قاعات مفضلة لمدرس
أو إسناد القاعات للمواد:
من خلال الشريط العلوي: بيانات > القيود المكانية > المواد > قاعات مفضلة لمادة
-2-
من خلال الشريط العلوي: بيانات > القيود المكانية > المدرسون > العدد الأقصى لتغيير البنايات في اليوم لكل المدرسين
ضع القيمة=0