Examples of tables- أمثلة لجداول زمنية

Started by Benahmed Abdelkrim, May 13, 2016, 06:34:47 PM

Previous topic - Next topic

0 Members and 1 Guest are viewing this topic.

Benahmed Abdelkrim

تدعيما لموضوع الإستدراك، ارفق هنا ملف فيت لمؤسسة بها 20 قسما من بينها قسمين متنقلين.
[/size]

خصائص الجدول:
أ/ استدراك الرياضيات: يوم الأحد/ص - الحصة4
  ب/ استدراك العربية و الفرنسية: يوم الأربعاء/ص - الحصة4
  ج/ تغيير الحجرات بالنسبة إلى القسمين المتنقلين، يحدث بعد فترة الإستراحة التي رمزنا لها بالرمز
B
اختصارا.
  د/ لا يوجد فجوات بين حصة الإستدراك و الحصص العادية للتلاميذ.
هذا القيد الأخير ( د )، يجعل كل الحجرات محتلة خلال الحصة التي تسبق حصة الإستدراك ( أي الحصة رقم 3 )، ولتفادي استحالة انجاز الجدول من طرف البرنامج، من الضروري أن نقوم بتعين نشاطات الأعمال الموجهة لهذين القسمين المتنقلين 1م6 و 1م7 في الحجرات المتخصصة ( المخابر و الورشات )، لأن هذا النوع من النشاطات يمارس بالأفواج. وتحقيقا لهذا الغرض قمنا بغلق نشاطات الأعمال الموجهة لهذين القسمين خلال الحصة رقم 3 ليومي الأحد/ص و الأربعاء/ص الحصة3، وذلك بواسطة قيد الزمن: مهمة تبدأ في وقت مفضل.
[/size]

ينتج البرنامج الجدول في ظرف 33دقيقة و 13 ثانية. كما تبينه الصورة المرفقة أدناه
[/size]
B.A/krim

Benahmed Abdelkrim

#1
 
:مميزات الجدول
   
أ/ الاستدراك في يوم واحد هو يوم الأربعاء/صباحا الحصة 4، وهذا بالنسبة للمواد المميزة: رياضيات، عربية، فرنسية.
      ب/ الأعمال الموجهة للقسمين المتنقلين 1م6 و 1م7 في الحجرات المتخصصة: م1_و1، م2_و2. هذه النشاطات جعلناها متتالية(يمكن جعلها متجاورة).
      ج/ تفريغ القسمين المتنقلين خلال الحصة رقم 3 و التي تسبق حصة الإستدراك من يوم الأربعاء/صباحا . التلاميذ المعنيين بالإستدراك لا يتم تسريحهم من المؤسسة، بل يبقون في المداومة، إما في المكتبة إذا كان عددهم صغيرا(في حدود 20 تلميذا)، و إلاّ في الحجرات المتخصصة . لأن الحجرات العادية خلال هذا التوقيت محتلة من قبل الأفواج الأخرى.
      د/ استعملنا وسمين مشتركين: لغة أجنبية لجعل حصص الفرنسية و الإنجليزية متباعدة، و وسما سميناه: ن. متباعدة لجعل نشاطات الرياضيات و العمل الموجه الخاص بهذه المادة متباعدان. و قد حققنا ذلك باستعمال القيد الزمني الخاص بالطلاب: العدد الأقصى من الحصص المتصلة لوسم مشترك لكل الطلاب. حيث أقصى حصص متصلة = 1
      ه/ الوزن النسبي للتعارصات معدوم أي يساوي صفر .
  . ينتج البرنامج الجدول في حدود 20 دقيقة، لكن و ربحا للوقت فقد أغلقنا كل المهام، و التي يمكن فتحها بكل سهولة، عن طريق الموجه: جدول > اغلاق/فتح متقدّم. و اختيار "فتح" أو "اغلاق" حسب الحاجة
.يرفق الملف فيت
B.A/krim

Benahmed Abdelkrim

#2
   
:خصائص الجدول
.أ/ الاستدراك خلال الحصة الأخيرة ليوم الأربعاء مساء
  .ب/ الفترة الصباحية مدّتها 4ساعات، و الفترة المسائية تدوم 3 ساعات
  .ج/ كل الأساتذة لديهم على الأقل 3 أنصاف أيام راحة خلال الأسبوع، و على الأكثر 5، وذلك بفضل القيود الزمنية الخاصة بالصباح و المساء و التي استعملناها مع كل الأساتذة تقريبا ، هذه القيود هي
Max mornnings per week for a teacher
Max afternoons per week for a teacher

100= الوزن
0= التعارضات
:ينتج البرنامج الجدول في حدود 15 دقيقة، ولكن ربحا للوقت سنرفق ملف فيت النهائي و الذي نجده في مجلد الخروج تحت اسم
***_data_and_timetable.fet
: بالمناسبة الجداول الثلاث المرفقة مع الملف المضغوظ قد تم تحسينها باستعمال البرنامج
TiTiTo
للسيد
Volker Dirr

B.A/krim