ما الفائدة من البنايات؟

Started by mohammed, July 26, 2016, 10:07:10 AM

Previous topic - Next topic

0 Members and 1 Guest are viewing this topic.

mohammed

السلام عليكم
ما الفائدة من البنيات ؟
كيف تستعمل ؟
كيف تربط بالقاعات؟
لانه لدي بعض الاقسام تدرس في ثانوية   قريبة من المتوسطة ويستغرق وقت وصول الاساتذة لها
[/b][/size][/color][/size][/font]

ZINEDDINE18

#1
للبنيات دور مهو بالنسبة للاساتذة والاقسام التنقلة
ما يهمنا هو الاقسام المتنقلة
اولا لا بد من ربط كل قسم ببناية  ..عند توزيع الاقسام على الحجرات من المكاني ثم الطلاب ثم قاعة مفضلة لطلاب معينين نوزع الاقسام على الحجرات قسم قسما  اذا بقى لدينا قسم او 2 او 3 او 4من الافواج المتنقلة نوزعها من خلال قاعات مفضلة لطلاب معينين بحيث نمنح كل الحجرات للقسم المتنقل الاول وذلك بتوجيه كل الحجرات من الجهة اليمنى الى الجهة اليسرى بالضغط مرتين متتاليتين على الحجرة فتنتقل اليا الى الجهة اليسرى المقابلة لما انقل  كل الحجرات احدد القسم االمتنقل المعني وأكررها مع بقية الاقسام كل قسم على حدى ثم ثم نتجه الى القيد الذي اسفله العدد الاقصى لتغيير البنايات لطلاب معينين نضيف القسم المتنقل ونجعل العدد1 وهكذا مع بقية الاقسام التنقلة نضمن عدم تغيير القسم للحجرة الا مرة واحدة يعني يدرس من 8-10في حجرة بعد الراحة من 10-12 يدرس في حجرة اخرى وقد يدرس هناك من 8-12 ويستحسن هنا ان نجعل حصة اضافية اي خمس حصص والحصة الاضافية هي فترة الراحة من بين الحصتين الاوليتين والحصتين الاخيرتين في الفترة الصباحية اما الفترة المسائية فلا معنى لها بحيث نشطب الحصتين الاخيرتين في كل يوم 

Benahmed Abdelkrim

#2
Quote from: ZINEDDINE18 on August 09, 2016, 12:58:16 AM

ما يهمنا هو الاقسام المتنقلة
اولا لا بد من ربط كل قسم ببناية  ..عند توزيع الاقسام على الحجرات من المكاني ثم الطلاب ثم قاعة مفضلة لطلاب معينين نوزع الاقسام على الحجرات قسم قسما  اذا بقى لدينا قسم او 2 او 3 او 4من الافواج المتنقلة نوزعها من خلال قاعات مفضلة لطلاب معينين بحيث نمنح كل الحجرات للقسم المتنقل الاول وذلك بتوجيه كل الحجرات من الجهة اليمنى الى الجهة اليسرى بالضغط مرتين متتاليتين على الحجرة فتنتقل اليا الى الجهة اليسرى

ليس من الضروري تخصيص كل حجرات المؤسسة للقسم المتنقل، فبطبيعة الحال هذا حل بسيط و سهل و يغني عن التفكير العميق، وسلبياته أكثر من ايجابياته، فليس من المفيد جعل تلاميذ القسم المتنقل يتجولون بين كل حجرات المؤسسة. فهذا الأمر كما يعلم الجميع يضر أكثر مما ينفع و يستدعي من الفريق الاداري تجنيد طاقات بشرية لا يستهان بها
و تفاديا لتلك المساوئ يجدر بنا حساب عدد الساعات التي يحتاج إليها القسم المتنقل و تخصيص ما يكفي من الفوائض الزمنية لمجموعة  محدودة من حجرات المؤسسة 3 أو 4 أو 5 أو أكثر حسب الحالة، ، وهذا حسب نظرية فائض الزمن
للتوسع أكثر في نظرية فائض الزمن يرجى اتباع الرابط التالي

http://lalescu.ro/liviu/fet/forum/index.php?topic=2442.0

  اما البنايات يرجى اتباع الرابط التالي

http://lalescu.ro/liviu/fet/forum/index.php?topic=2400.0

مساهمة قيمة للسيد
silver
من الرابط التالي

http://lalescu.ro/liviu/fet/forum/index.php?topic=768.msg4541#msg4541
B.A/krim

ZINEDDINE18

السلام عليكم
تحية طيبة وبعد...
ان انتقال الافواج المتنقلة من حجرة الى حجرة يتم في اوقات الراحة وعليه لا يهم اين يدرس هل بجوار الحجرة السابقة ام لا وهذا لا يشكل متاعب للادارة ولا للاستاذ

Benahmed Abdelkrim

#4
نعلم جيدا أن الأقسام المتنقلة يتم حصرها في مستوى واحد، ونعلم أيضاً أن هذا المستوى هو غالبا ما يكون مستوى الثانية سواء في المتوسط أو الثانوي لأسباب و دوافع واضحة
لنفترض الآن أن لدينا قسمين متنقلين
و كل قسم منهما يحتاج إلى 18 ساعة ليمارس مهامه البيداغوجية العادية
و لنفترض أن كل حجرة تمنح فائضا زمنيا قدره 6 ساعات
يتضح أن
6*3=18
إذن نظريا كل قسم متنقل سوف يحتاج إلى 3 حجرات فقط لممارسة مهامه العادية
لكن كما نلاحظ فإن هامش المناورة معدوم
والبرنامج سيحتاج إلى ساعات حتى يجد حلا إذا قمنا بتخصيص 3 حجرات فقط لكل قسم متنقل
من أجل ذلك فإننا سنخصص 4 حجرات لكل قسم متنقل
مثلا القسم المتنقل الأول: الحجرات 1  , 2 , 3 , 4
القسم المتنقل الثاني: الحجرات  5 , 6 ,7 , 8
فمثلا إذا كانت المؤسسة لها 28 حجرة فإن عدد الحجرات  المخصصة للقسمين المتنقلين هو 8 و ليس كل الحجرات الثماني و العشرين!؟
هذا التخصيص له مزايا عديدة نذكر منه
١/ تحديد المسؤوليات في حالة وقوع تخريب لأثاث القسم
٢/ الحفاظ على نظافة الحجرات، لأن قلة الحركة فيها خاصة من تلاميذ الأقسام المتنقلة يجعلها في منأى من ذلك
٣/ حصر التنقلات إلى أقصى حد ممكن في حجرات معدودة ، ليسهل مراقبتها من قبل الفريق الاداري و الإستشارة خاصة، و وضع برنامج خاص لهذه الحجرات ، لتعزيز المراقبة و الحفاظ عليها
لأن تواجد أقسام متنقلة في المؤسسة التعليمية هو ظرف استثنائي، ينبغي معالجته بإجراءات مماثلة أيضاً
إذن يتضح جليا أن حصر الأقسام المتنقلة في حجرات معدودة أفضل بكثير من تمييعها و"نشرها" علي جميع حجرات المؤسسة لمساوئ هذا التمييع الذي كثيراً ما يعود بالضرر على المكتسبات المادية للمؤسسة
هذه هي احدى النتائج العملية لنظرية فائض الزمن
B.A/krim

ZINEDDINE18

بارك الله فيك اخي
انا الجأ الى منح القسم التنقل كل الحجرات للتخفيف على البرنامج فلا اريد ان اعجزه لا غير

Benahmed Abdelkrim

#6
Quote from: ZINEDDINE18 on August 09, 2016, 08:58:20 PM
بارك الله فيك اخي
انا الجأ الى منح القسم التنقل كل الحجرات للتخفيف على البرنامج فلا اريد ان اعجزه لا غير

لا تقلق من هذا الجانب فالبرنامج يمتلك خوارزمية جد متطورة جعلت منه برنامجا طيعا يستجيب لشتى التعقيدات
أما تخصيص حجرات معدودة و مدروسة و محسوبة بدقة متناهية لا يتعب البرنامج، بل على العكس من ذلك تماماً
و على كل حال، فلا تقلق على البرنامج ، فقد مر بمراحل جعلت منه برنامجا قويا في مصاف البرامج التي يشهد لها عبر العالم بصلابة و متانة خوارزميتها
B.A/krim

Benahmed Abdelkrim

يمكن استعمال معطى البنايات من أجل إراحة المدرسين من التنقل بين مختلف الأجنحة و البنايات خاصة في المؤسسات و المدارس ذات المساحة الشاسعة
B.A/krim