Re: تقسيم قسمين إلى 3 أفواج لمادتي علوم الفيزياء و علوم الحياة و الارض

Started by moujahid mohamed, August 07, 2015, 02:34:07 PM

Previous topic - Next topic

0 Members and 1 Guest are viewing this topic.

moujahid mohamed





السلام عليكم جميعا
تحية طيبة وبعد
من فضلكم أريد تقسيم قسمين من المستوى الثالثة إعدادي إلى ثلاثة أفواج دون اللجوء إلى طريقة خلق أستاذ وهمي لمادة الفيزياء
وكذلك بالنسبة لمادة علوم الحياة والارض مع إسناد المستوايات لكل أستاذ
و كذلك إعتماد على المهام والقيود الزمانية لبرنامج فيث
وشكرا مسبقا





abdeljalil elghazoui

ارجو ان تذكر بنية الثالثة اعدادي كاملة مع عدد التلاميذ في كل قسم
وفي ما يخص توزيع المجموعات والمهام هل ترغب في الاعتماد على المذكرة 43
ام لديك طريقة خاصة وما هي
وإن شاء الله ستتوصل بحل من الحلول
فطرق الحل متعددة
تحياتي اخي محمد
"لا تهمني مشاكل العالم المهم أن لا أكون جزءا مساهما فيها"

moujahid mohamed





في ما يخص توزيع المجموعات والمهام فإني أرغب الاعتماد على المذكرة 43
ولدي البنية كالتالي
الاوليات  5
الثانيات 4
الثالثات 5
وعدد التلاميذ كل قسم في حدود 42 تلميذ




abdeljalil elghazoui

انتظر جوابي في فيديو خاص ان شاء الله غدا كاقصى تقدير
تحياتي
"لا تهمني مشاكل العالم المهم أن لا أكون جزءا مساهما فيها"

abdeljalil elghazoui

اعتذر منك اخي  محمد
هل فعلا تقصد تقسيم كل قسم على حدة لثلاث افواج
ام تقصد تقسيم كل قسمين لثلاث افواج
"لا تهمني مشاكل العالم المهم أن لا أكون جزءا مساهما فيها"

moujahid mohamed





معذرة
شكرا على التذكير

أريد تقسيم قسمين إلى 3 أفواج

تقبل مني أستاذي فائق التقدير و الاحترام
تحياتي




abdeljalil elghazoui

اليك أحد الحلول اخي محمد

https://www.youtube.com/watch?v=uciWUEmZvkc&feature=youtu.be
خذ درجة وضوح الصورة
720HD
"لا تهمني مشاكل العالم المهم أن لا أكون جزءا مساهما فيها"

ASSAKA2015

تحية لجميع الأخوة
اريد ان اعرف الأسباب التي دفعتك الى تقسيم  قسمين ل 3افواج
علما ان التقسيم بالطريقة المعتمدة بالثانوي التأهيلي افضل
مع جزيل الشكر

moujahid mohamed





السلام عليكم جميعا
أشكرك أخي الغزاوي على المجهودات التي بدلتموها لحل هذا المشكل أتمنى لك الخير و التوفيق
أما بالنسبة للسائل" أساكا 2015" حول الاسباب التي دفعتني لتقسيم  قسمين من المستوى ثالثة إعدادي الى 3 افواج
فإنني طبقت الذكرة 43 حرفيا و رغبة كذلك الحفاظ والاقتصااد على الموارد البشرية أقل ما يمكن
إذا كانت هناك طريقة أخرى كما ذكرت و تفيد ذلك فإني أرغب التعرف عليها
و شكرا





Omar Ben Ali


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

شكرا جزيلا للأخ الجيلالي على شروحاته القيمة فيا يخص تقسيم قسمين إلى 3 مجموعات فرعية

أنا شخصيا أستعمل الطريقة الأولى فهي طبيعية وسهلة أما الطريقة الثانية فتشترط قيدا إضافيا وهذا من الأفضل تجنبه خاصة بالنسبة للبنيات الكبيرة وأيضا قد نصادف مشاكل إذا أردنا تفريغ استاذ  ليوم واحد مثلا وله 20 ساعة أوأقل لكن بهذا القيد الإضافي  تزداد له حصص إضافية وبالتالي البرنام قد لايقبل تفريغه

بالنسبة للقيود الزمانية في حالة تطبيق هذا النوع من التقسيم  نستعمل القيد "3مهمام متجاورة" بالنسبة لكل من مهام أستاذ الفيزياء وأستاذ علوم الحياة والأرض وهذا يجعل حصص كل قسمين (3أفواج)  في نفس اليوم  لكل مادة وإذا أردنا أن يدرسوا الفيزياء والحياة والأرض في نفس اليوم يمكن إضافة القيد "مهام معينة تبدأ في نفس الوقت" اليوم والساعة
ويكمن إضافة قيود أخرى تجعل حصص التفويج تسبق حصص القسم كاملا
وهنا على هذا الرابط شرح للأخ الجيلالي
https://www.youtube.com/watch?v=u7IEL8fac0Y&feature=youtu.be

هناك بعض المؤسسات تستعمل هذا التقسيم لكن يخصصون ساعتين متصلتين لكل فوج وهكذا بالنسبة ل3 أفواج لدينا 6 ساعات وهو نفس عدد حصص هذين القسمين 3*2=6 والجميل في هذه الطريقة هي عدم اسنعمال قيود إضافية

بالنسبة لتساؤل الأخ لماذ هذا النوع من التقسيم واضح أن الأمر مرتبط بعدد المدرسين فإذا كان لدينا مثلا 10 ثالثات إعدادي إذا قسمنا كل قسم إلى مجموعتين فينتج لدينا 20 مجموعة اي 20 ساعة تدريس للفيزياء مثلا وإذا أضفنا ساعة لكل قسم كاملا يكون مجموع الساعات =30 لكن إذا قسنا قسمين إلى ثلاث مجموعات فينتج لدينا 15 مجموعة أي 15 ساعة وبهنا يكون المجموع هو 25 أي بتوفير  5 ساعات لكن إذا أسندنا لكل مجموعة ساعتين متصلتين فهنا عدد الساعات 15*2=30 وهونفس عدد الساعات في حالة تقسيم كل قسم إلى مجموعتين