استعمال زمن التحدي غاية في التعجيز

Started by hlimi, October 16, 2015, 10:25:49 PM

Previous topic - Next topic

0 Members and 1 Guest are viewing this topic.

hlimi

تحية الى كل الإخوة في المنتدى، رغم تمرسي في الاشتغال ببرنامج فيت الا أنني وجدت صعوبة مع استعمال زمن إحدى المؤسسات بنيتها التربوية ضخمة
الأولى 20
الثانية20
الثالثة16
لم يستطع فيت إنجاز الجدول رغم بساطة القيود
أرجو المساعدة في الإنجاز وإليكم قاعدة المعطيات

hiba

ربما المشكل يكمل في استعمالك قيد "تفريغ استاد"

Omar Ben Ali

Quote from: hlimi on October 16, 2015, 10:25:49 PM
تحية الى كل الإخوة في المنتدى، رغم تمرسي في الاشتغال ببرنامج فيت الا أنني وجدت صعوبة مع استعمال زمن إحدى المؤسسات بنيتها التربوية ضخمة
الأولى 20
الثانية20
الثالثة16
لم يستطع فيت إنجاز الجدول رغم بساطة القيود
أرجو المساعدة في الإنجاز وإليكم قاعدة المعطيات

السلام عليكم ورحمة الله

أعتقد أن استعمال تفريغ الأساتذة بشكل مفرط واختيار أنصاف اليوم لكل أستاذ يضيق كثيرا على البرنامج
: وفي بعض الأحيان يكون الحل مستحيلا. أنصحك بالتالي
أولا قم بتعطيل القيدين المتعلقين بمادتي الفيزياء والحياة والأرض
أنا قمت بذلك وأنحز البرنام 1185 مهمة من بين 1212 إذ تبقى له 17 مهمة في حوالي 40 دقيقة
علما أن لدي جهاز قديم جدا وربما بجهاز حديث نوعا ما يكون اسرع وقد يتم توليد الجداول
فلا بأس أن يدرس الأستاذ حصتين متتاليتين من 9-11 و من 3-5 والتلاميذ يستريحوا قليلا بين الساعة الأولى والثانية خاصة وأن الأمر متعلق بتلاميذ الإعدادي صغار السن ولا يستطيعوا التركيز طوال ساعتيين متتاليتين على عكس التأهيلي حيث المقررات طويلة والإمتحانات الإشهادية في انتظارهم وسن التلاميذ . وهناك من المدرسين وإن كان يشتغل من 8-10 مثلا يخرج تلامذته للإستراحة بين الحصتيين

ثانيا خد ورقة وقسمها قسمين وضع في كل قسم الأستاذة من الفوج الأول وفي القسم الأخر الأساتذة من الفوج الثاني ثم إحصى  مجموع عدد الساعات لكل فوج فيجب أن يكون  عدد الساعات لكلاالمجموعيين تقريبا متساوي إذا لم يكن كذلك فحاول تبديل أستاذة من الفوج الأول إلى الفوج الثاني أو العكس قد يحل هذا المشكل

ثالثا إذا لم ينفع الحل الثاني أنصحك بالإستغناء تقريبا عن نفريغ المدرسين وذلك من خلال تحميل النسخة الأخيرة من البرنام واستعمل فقط قيدين زمنيين
3-All teachers work max two consecutive mornings
4-All teachers work max two consecutive afternoons
بوزن 100/100
القيد 3 يعني أن جميع الأساتذة يشتغلون صبحيتين متتابعتين كأقصى تقدير
القيد4 يعني جميع الأساتذة يشتغلون عشيتين متتابعتين كأقصى تقدير
وبهذين القيود نتجنب 3 صبحيات متتابعة و3 عشيات متتابعة
ويكون هناك نوع من التوازن في توزيع الصبحيات والعشيات
وجرب إذا أنتج البرنام جدولا فهذا يعني أن الحل ممكن بالتفريغ
ويمكن في هذه الحالة بالإضافة للقيدين المذكورين أعلاه إضافة  التفريغ كما يلي 
الأساتذة من الفوج الأول تجعلهم غير متاح الإثنين صباحا والسبت صباحا
أما أساتذة الفوج الثاني تجعلهم غير متاح الإثنين مساءا والسبت مساءا
وبهذا نترك للبرنام حرية أكثر وقيود أقل وقد تحصل على جداول مرضية

بالتوفيق إن شاء الله

Med BENNIOU

تحية طيبة
ادخلت تغييرات بسيطة على قاعدة المعطيات و توقف الانتاج عند 1205 من اصل 1212
التغييرات:
1- الفوج الاول من الاساتذة يتكون من مدرسي العربية والفرنسية و الانجليزية بمجموع 22 استاذا
2- الفوج الثاني من مدرسي الرياضيات الاسلاميات و الاجتماعيات ب 22مدرس
3- اقطي تزامن هو 6 من بين اساتذة العلوم و الفيزياء
4-اقصى تزامن هو 3 من بين اساتذة التربية البدنية
ملاحظة:عند ازالة جميع القيود الزمانية يتوقف الانتاج عند 1147 مهمة.
اقترح استاذى العزيز النظر في اسناد المستويات و الاقسام خصوصا لمدرسي الساعات القليلة
راه دوخنا هذ التوقف
بالتوفيق
دامت لكم الصحة و العافية
محمد بنيو/طنجة

hlimi

شكرا لجميع الإخوة على تفاعلهم، لقد جربت معظم مقترحاتكم ووصلت الى حدود 1205 مهمة ودائما لا يستطيع البرنامج إتمام استعمال زمن أستاذين للغة العربية A3وA8
لاحظت أن البرنامج، كلما وجهته بقيود كلما كان أسرع، وحين تزيل القيود فإنه لا يستطيع الإنجاز ويظل تائها مثل حالتي معه

Omar Ben Ali

Quote from: hlimi on October 19, 2015, 01:34:35 PM
شكرا لجميع الإخوة على تفاعلهم، لقد جربت معظم مقترحاتكم ووصلت الى حدود 1205 مهمة ودائما لا يستطيع البرنامج إتمام استعمال زمن أستاذين للغة العربية A3وA8
لاحظت أن البرنامج، كلما وجهته بقيود كلما كان أسرع، وحين تزيل القيود فإنه لا يستطيع الإنجاز ويظل تائها مثل حالتي معه

غريب هذا الأمر المفروض كلما نقصت القيود كلما كان البرنام أسرع وليس العكس
قد يكون هناك مشكل بالبرنام نفسه
رجاءا قم بإرفاق الملف الأول بقيود أقل والملف الثاني بجميع القيود
وحدد المهمات المنجزة في كل حالة
لأعرض المسألة على السيد ليفيو
شكرا لتعاونكم


Med BENNIOU

تحية طيبة
لاحظ استاذي ان البرنام يتوقف عند مهام مرتبطة بمادة التربية البدنية
و عند ازالة تفريغ اساتذةالمادة لا يزال البرنام يتوقف عند نفس المهام  لنفس المادة
اقترح اعادة النظر في توزيع الاقسام على اساتذة مادة التربية البدنية
دامت لكم الصحة و العافية
محمد بنيو/طنجة