إلى الأخ : Benahmed Abdelkrim

Started by aboudbousaada, July 29, 2016, 06:43:59 PM

Previous topic - Next topic

0 Members and 1 Guest are viewing this topic.

aboudbousaada

إلى الأخ Benahmed Abdelkrim :
أرجو المساعدة في مشكلة اعترضتني في كيفية التفريج مادة التكنولوجيا مع مادة الإعلام الآلي ( تكنولوجيا/ إ.آلي ) حيث تدرس بالفصل أي كل ثلاثي طبعا في الثانوي
مثال قسم : ج م ع 1
الثلاثي الأول : (هندسة ميكانيكية / إ آلي )
الثلاثي الثاني : (هندسة طرائق / إ آلي)
الثلاثي الثالث هندسة كهربائية / إ آلي )
القسم ج م ع 2
الثلاثي الأول : (هندسة كهربائية / إ آلي )
الثلاثي الثاني : (هندسة ميكانيكية / إ آلي)
الثلاثي الثالث 😞 هندسة طرائق / إ آلي )
القسم ج م ع 3
الثلاثي الأول : (هندسة طرائق / إ آلي )
الثلاثي الثاني : (هندسة كهربائية / إ آلي)
الثلاثي الثالث  هندسة ميكانيكية / إ آلي )

هندسة ميكانيكية يدرسها أستاذ مك1
هندسة طرائق يدرسها أستاذ عط1
هندسة كهربائية يدرسها أستاذ هك1
الإعلام الآلي يدرسه أستاذ إ آلي
أرجو التوضيح في ملف فيت لو بالإمكان
وشكرا جزيلا

Benahmed Abdelkrim

#1
مسالة معقدّة نوعا ما لكن مع برمجية فيت يمكن أن نجد لها حلا
أولا
نضيف في البيانلت 3 وسوم مشتركة
الوسم الأول نسميه: ثلاثي1
الوسم الثاني نسميه: ثلاثي2
الوسم الثالث نسميه: ثلاثي3
طبعا هذه الأسماء سوف تزيد من حجم الجداول الناتجة، و تفاديا لهذه المساوئ يمكن اختيار أسماء مختصرة، مثل: ث1، ث2، ث3... إلخ
و لإظهار الوسوم المشتركة في الجداول نتجه نحو
الموجه: اعدادات - >الجداول - >طباعة الوسوم المشتركة في الجدول. و نقوم بتفعيل هذا الأخير

ثانيا
نضيف ما يسمى بالنشاطات(أو المهام) التخيلية، سنحتاج إلى مهام بدون طلاب كما هو مبين في ملف فيت المرفق أدناه. (لمشاهدة الملف يُرجى التسجيل في المنتدى كعضو)

ثالثا
نستعمل قيد الزمن: مهام معينة تبدأ في نفس الوقت(اليوم و الساعة)
نضيف لذلك 3 قيود زمنية من هذا النوع؛ في كل قيد، 4 مهام: مهمة إ.آلي واحدة و 3 مهام، كل مهمة موسومة بثلاثي1، ثلاثي2، ثلاثي3

الحرف
B
هو للتوقف من الكلمة الانجليزية
Break

أرفق ملف فيت للدراسة و الاستئناس مع لقطة شاشة للجدول الناتج

ملاحظة: لم نضف كل المواد، بل أضفنا المواد المعنية بهذه المسألة فقط، و ذلك للتبسيط

B.A/krim

aboudbousaada

 شكرا جزيلا  وجزاك الله كل خير

Mansouri Kamel

#3
بالنسبة لدورية التكنولوجيا فهي لا تأخذ باالتسمية الثلاثي الاول  الثاني  او الثالث بل تسمى الفترة الاولى و الثانية ثم الثالثة
   وكل فتر تتكون من10تقريبا  اسابيع وفي وفي الجدول المقدم من طرف الاخ بن امحمد لم يتم ادراج حصة التكنولوجيا النظري لكل القسم
ويتم التناوب كالاتي
الاختيار الأول : من 15 سبتمبر إلى 30 نوفمبر      
           الثاني :  //                     //                      
           الثالث :  //                     //                      
الاختيار الثاني: من01 ديسمبر إلى 15 فيفري      
           الثالث :  //                     //                      
           الأول :  //                     //                      
الاختيار الثالث : من 16 فيفري 30 ماي      
           الأول  :  //                     //                      
           الثاني :  //                     //                      
ونشكر كل الاخوة على الافادة
لا غالب  إلا الله

Benahmed Abdelkrim

#4
   لم نكن لنهتم بكل تلك التفاصيل؛ فترة أو ثلاثي أو بأي اسم آخر شئت. ولكن كنا أمام الحاجة الملحة لتقديم حل تقني لهذه المسألة؛ نقصد تحديدا؛ تفويج التكنولوجيا و الاعلام الآلي بهذا الشكل المقترح ، استعمال الوسوم المشتركة، و المهام التخيلية، فهذه الأخيرة أتبثت فائدتها وفعاليتها في أكثر من مرة . وفي هذا المثال الذي نحن بصدد الحديث عنه، استخدام المهام التخيلية يجعل انتاج الجدول ممكنا . وبدونها يصبح مستحيلا ، فهي تمكن من تفادي التعارضات الناتجة من التقاء نفس الطلاب مع أساتذة مختلفين في نفس الوقت ، وهذا كما يعلم الجميع قيد زمني أساسي لا يمكن تفاديه مطلقا.
أما حصة التكنولوجيا النظري، فأعتقد أنها ليست بمشكل كبير، فمن السهل جداً إدراجها في قاعدة البيانات،
.   نقول و نكرّر ان هذا الجدول لا يعرض كل المهام المبرمجة لتلاميذ في مؤسسة، ولكن يقدم حلا تقنيا لمسألة أرّقت و لا تزال تؤرّق الكثير منا. متبعين الأسلوب الذي جرت العادة عليه في هذا المنتدى  خاصة في القسم الانجليزي منه، و هو تقديم حل لا يشمل كل المهام  ، بل يشمل فقط المهام الصعبة و التي تشكل عائقا في ادخالها إلى قاعدة البيانات. هذا كل ما في الأمر. و شكرًا
[/b]
B.A/krim

Mansouri Kamel

#5
merci pour les efforts inestimables Mr benahmed mais c'est juste pour clarifier les concepts pédagogique  pour nos frères de métier
ça pourrait aider les autres spécialement les nouveaux directeurs et censeur.   
لا غالب  إلا الله

yahi

قمت السنة الماضة بمحا ولة بوا سطة فيت حيت سميت هذه الحصة
1/ حصه النظري ساعة  سميت هك/هم/هك  تسند لأساتذة هك/هم/هك
2/ حصة تطبيق 2 ساعات أفواج مناصفة مع الإعلام سميت هك/هم/هك+ إع  تسند لأساتذة هك/هم/هك + إع 
هي تظهر في إستعمال زمن كل الأساتذة لكن يدرسها أستاذ واحد في كل فترة و بالتلي لست مجبرا على الإعادة في الفترتين 2 و 3 
[/b]

Benahmed Abdelkrim

#7
Quote from: Mansouri djelloul on July 30, 2016, 02:14:56 PM
merci pour les efforts inestimables Mr benahmed mais c'est juste pour clarifier les concepts pédagogique  pour nos frères de métier
ça pourrait aider les autres spécialement les nouveaux directeurs et censeur.

   
شكرا جزيلا أخي منصوري على التوضيحات، و عندما تمعنت فيها جيدا، وجدت أن معك حقّ، فقد كان يجدر بي اضافة حصة التكنولوجيا النظرية التي مدتها ساعة واحدة أسبوعيا. ظننت أنها ربما تكون سهلة بعد حل مسألة التفويج: تكنولوجيا/إعلام آلي، لكن فيما يبدو سهلا للبعض، قد لا يبدو كذلك للبعض الآخر.
فارتأينا أن نضيف هذه الحصة للتوضيح أكثر. الطريقة المتبعة هي نفسها؛ استعمال الوسوم المشتركة، و المهام التخيلية بدون طلاب.
غيرنا من تسمية الوسوم المشتركة كما اقترح الأخ منصوري و هي كاتالي
 
P1, P2, P3 ( abréviation de: période 1, période 2, période 3)

أرفق لقطة شاشة، و ملف فيت

شكرًا مرة أخرى

B.A/krim

Mansouri Kamel

#8
كل الشكر لك أخي بن أمحمد
يبقي مشكل اخر هو الحصة النظرية لمادة الاعلام الالي
technologie 2 heures tp +1
informatique 2heures tp+1
تقبل مني كل التحيات الخالصة ;)
لا غالب  إلا الله

Benahmed Abdelkrim

شكرًا على الملاحظة، ولكن أعتقد أن هذه الحصة لا تشكل أي عائق في ادخالها إلى قاعدة البيانات، لأنها ببساطة مدتها ساعة واحدة، و تستمر خلال كامل العام الدراسي. بالاضافة إلى أنها لا تحتاج إلى وسوم مشتركة و لا إلى مهام تخيلية
B.A/krim

aboudbousaada

 الإخوة الكرام لم استطع فهم الوسوم المشتركة ومهمات بدون طلاب كيف أسند التكنولوجيا/ الاعلام الآلي للأقسام فإذا كانت بدون طلاب فمن الممكن أن تدرس هاته المادة لأقسام غير معنية

aboudbousaada

وكيف يمكنني أن أجعل المواد الأساسية تدرس2/3من حجمها الساعي صباحا و1/3 من حجمها الساعي مساءا

yahi

Quote from: aboudbousaada on August 01, 2016, 04:07:13 PM
الإخوة الكرام لم استطع فهم الوسوم المشتركة ومهمات بدون طلاب كيف أسند التكنولوجيا/ الاعلام الآلي للأقسام فإذا كانت بدون طلاب فمن الممكن أن تدرس هاته المادة لأقسام غير معنية
par  exemple  la classe 1s1 .......
1/tu choisis la classe 1s1
2/ tu choisis la fois toutes les matieres soit GM/GE/GC + INFORMATIQUE
3/-TU  CHOISIS AUSSI le prof qui les enseignent pour chaque matière
4/ bien sur le TP 2HEURE
5/ L'HEURE DE THÉORIE 1 HEURE 
a la fin tu auras toutes les matières G.M/G.E/G.C DANS L'EMPLOI DU TEMPS  GÉNÉRAL MAIS  POUR LES  PROFS SEULEMENT CELUI QUI SERA  CHOISIT POUR LE PREMIÈRE TRIMESTRE PRENDRA EN COMPTE L'HEURE SUR L'EMPLOI DU TEMPS ......et ainsi de suite pour le 2eme trimestre  et le 3eme trimestre ..........j'espère je me suis bien exprimé

aboudbousaada

بارك الله فيك اخي ياحي
حسب قولك أن المواد : هـ.كهر/هـ.ميكا/هـ طرائق نعتبرها مادة واحدة  مرة بساعتين في التطبيقي ومرة ساعة واحدة في النظري
أي اننا نضيف مادة نسميها :هـ.كهر/هـ.ميكا/هـ طرائق

Mansouri Kamel

suit a intervention de cher amie Yahi
on ajout une matière TEC/INFO pour le Tp de 2h et on choisi la classe par exemple  1tcs
on met les prof GM/GC/GE/INF=====TEC/INFO
ensuit l'heure de théorie de la technologie  de 1h GM/GC/GE
ensuit l'heure de théorie de l'informatique de 1h INFO
لا غالب  إلا الله