لمن لديه افكار فلا يبخل

Started by hayder lmd, August 21, 2016, 05:31:02 PM

Previous topic - Next topic

0 Members and 1 Guest are viewing this topic.

hayder lmd

السلام عليكم
احاول  ان انتج جدولا زمنيا  متتبعا  دليل فيت النسخة الجزائرية
لكن  البرنامج يظهر لي رسالة
Cannot generate timetable, because for activity with id==728 you have no allowed preferred room (from preferred room(s) constraints).
ايضا انظر الصورة بالمرفق الاول   
رغم اني حددت  لها  في  الاول حجرتين  ثم  تبعا لنموذج فيت لاحدي المؤسسات  وضعه المشرف  بن احمد غيرت ووضعت حجرة واحدة  (انظر الصورة الثالثة )
لم افهم  ما يجب  فعله
اكون شاكرا لكم ان وجهتموني الى حل المشكلة

Benahmed Abdelkrim

هذه مهام تخيلية، إنما وضعت كي تتزامن مع مهام حقيقية. فإذا غيرت من قيد قاعة مفضلة فعليك أن تتحقق أولا من قيد مهام تبدأفي نفس الوقت ( اليوم والساعة) لأن المهمة الحقيقية تتزامن ونشاط تخيلي آخر له نفس الحجرة.
لذلك تظهر لك هذه الرسالة النصية
هذا ما يحدث عندما نغير من القيود المكانية للمهام التخيلية دون التحقق من القيد : مهام معينة تبدأ في نفس الوقت
ارسم جدولا للتعرف على المهام التخيلية بأرقام تعريفها و المهام الحقيقية التي تتزامن معها، كما هو موضح في الكتاب الذي حملته: مقاربة جديدة في بناء جدول الزمن
الملحق_١
حظ موفق  :)
B.A/krim

hayder lmd

#2
للاسف المشكل  لم يحل بعد  برغم رسمي  للجدول وربطي كل نشاط تخيلي  بالقاعة الملائمة  له  حسب القاعة التي تجرى فيها الاعمال الحقيقية  اي الاعمال الموجهة   
ارفق لكم ملف فيت الذي اعمل عليه
رجاء تنبيهي الى الاخطاء التي وقعت فيها
القسمان المتنقلان  هما 2م1 و2م2

hayder lmd

هذا قيد قاعات  مفضلة  لطلاب معينين

hayder lmd

قيد مهمام تبدافي نفس اليوم والساعة

elkhirou

يستعمل هذا القيد مثلا قسم  2 لغات عددهم 10 تلاميذ و تريدهم ان يدرسو التربية البدنية مع قسم مثلا 2 ادف به 20 تلميذ  في نفس اليوم و الوقت  استاذ واحد هنا نستعمل القيد السالف الذكر بشرط احدهم تسنده بدون مدرس

Benahmed Abdelkrim

#6
و إن كان أسلوبي ليس تعديل قاعدة بيانات أنتجها الغير، بقدر ما يكون تقديم الأفكار التي تعين على تبديل تلك المدخلات و تحسين الجداول المنتجة. و أدري أنك لاحظت أن هذا القسم المفتوح اتخذ لنفسه عنوانا يدل على مضمونه؛ " حوار و تبادل أفكار على الجزائرية العربية" . لكن يبدو أنه من واجبي أن أستغل هذه المناسبة التي أُتيِحت لي عبر هذا الموضوع الذي افتتحته لأكرر ذلك. لكلٍ أسلوبه و طريقته، و من غير اللائق أن نفرض أسلوبا أو طريقة على الغير مهما كانت الأسباب و تعدذدت الأعذار. فهذا من طبيعة النفوس، و كل ميسر لما خلق له
لكن برغم من ذلك سأرضخ هذه المرة، و أضطر إلى أن أتناقض مع نفسي، فقد دفعتني إلى ذلك دفعا، يبدو أنه ليس لي مناص من ذلك. و لكن هذا للمرة الأولى و الأخيرة
ايها الفاضل إن كان أسلوبي معقدا، فقد قيل ذلك لكثير من قبلي من هم أحسن مني، و كان جوابهم كالتالي: نحن لا نكتب للكسالى ولا النائمين. اسوق لك ذلك لأرفع من همتك و عزمك، و ليس لكي أحط من شأنك. فحاشى لله، و ليس هذا من شِيَمي. و إنما كل ما في الأمر أن أطلب منك و من غيرك أن يركزوا أكثر و لا يستسلموا. فالعلم إنما يؤتى بالصبر و العزم و المثابرة
   ألم يفارق الخضر سيدنا موسى، عندما طلب سيدنا موسى من الخضر أن يعلمه مما علمه الله، فقال له الخضر:" إنك لن تستطيع معي صبرا " و فعلا لم يستطع موسى صبرا، فقد كان في كل مرة يسأله و يجادله و هذا سبب مفارقة الخصر له. حكمة الله حكمة بالغة قد لا ندرك كنهها نحن البشر بعقولنا الصغيرة. و شكراً مرفقا بعذر هذه المرة

هذا هو الملف بعد ادخال تعديلات عليه
B.A/krim

hayder lmd

#7
Quote from: Benahmed Abdelkrim on August 25, 2016, 02:11:26 PM
و إن كان أسلوبي ليس تعديل قاعدة بيانات أنتجها الغير، بقدر ما يكون تقديم الأفكار التي تعين على تبديل تلك المدخلات و تحسين الجداول المنتجة. و أدري أنك لاحظت أن هذا القسم المفتوح اتخذ لنفسه عنوانا يدل على مضمونه؛ " حوار و تبادل أفكار على الجزائرية العربية" . لكن يبدو أنه من واجبي أن أستغل هذه المناسبة التي أُتيِحت لي عبر هذا الموضوع الذي افتتحته لأكرر ذلك. لكلٍ أسلوبه و طريقته، و من غير اللائق أن نفرض أسلوبا أو طريقة على الغير مهما كانت الأسباب و تعدذدت الأعذار. فهذا من طبيعة النفوس، و كل ميسر لما خلق له
لكن برغم من ذلك سأرضخ هذه المرة، و أضطر إلى أن أتناقض مع نفسي، فقد دفعتني إلى ذلك دفعا، يبدو أنه ليس لي مناص من ذلك. و لكن هذا للمرة الأولى و الأخيرة
ايها الفاضل إن كان أسلوبي معقدا، فقد قيل ذلك لكثير من قبلي من هم أحسن مني، و كان جوابهم كالتالي: نحن لا نكتب للكسالى ولا النائمين. اسوق لك ذلك لأرفع من همتك و عزمك، و ليس لكي أحط من شأنك. فحاشى لله، و ليس هذا من شِيَمي. و إنما كل ما في الأمر أن أطلب منك و من غيرك أن يركزوا أكثر و لا يستسلموا. فالعلم إنما يؤتى بالصبر و العزم و المثابرة
   ألم يفارق الخضر سيدنا موسى، عندما طلب سيدنا موسى من الخضر أن يعلمه مما علمه الله، فقال له الخضر:" إنك لن تستطيع معي صبرا " و فعلا لم يستطع موسى صبرا، فقد كان في كل مرة يسأله و يجادله و هذا سبب مفارقة الخصر له. حكمة الله حكمة بالغة قد لا ندرك كنهها نحن البشر بعقولنا الصغيرة. و شكراً مرفقا بعذر هذه المرة

هذا هو الملف بعد ادخال تعديلات عليه

ليس لي القول الا  جزاك الله خيرا
وامل ان لا تغلق عني باب اجاباتك لاسئلتي   حتى وان اختلفت طريقتانا 
  ابدأ بالسؤال الاول
لي تقريبا   4 ساعات ولم استطع  انتاج الجدول بالنسخة الحزائرية  توقف عند المهمة 598 
  قرات موضوعا كتبته انت   تسال فيه  صاحب البرنامج السيد ليفيو  عن الفرق بين سرعتي   النسخة الجزائرية والعالمية ورغم تاكيده  ان لا فرق بينهما
ولكن الصورة تثيت ان هناك فرقا
اود ان تتحمل اسئلتي   وان تجيب عنها
اريد ان اتعلم  هذا البرنامج 
لحد الان لم  انتج الجدول
اكرر  شكري   لك 
واسمحلي اذا  لم تعجبك طريقتي


hayder lmd

السلام  عليكم
بعد  اربع ساعات
وبالنسخة العالمية   اوقفت البرنامج  وقد انجز 604 مهمة
وبقي فيها
https://www.youtube.com/watch?v=-2qefjDbIz8&feature=youtu.be


Benahmed Abdelkrim

#9
:كان الجدول لا يزال ينطوي على أخطاء في المدخلات نذكر منها
     تقسيم مهام العلوم الاجتماعية على مادتين مختلفتين( تاريخ / جغرافيا و تربية مدنية) بالرغم من أن الأستاذ الذي يدرس هاتين المادتين هو نفسه مع كل الأقسام. وهذا خطأ برمجي. لأن الخوارزمية المستعملة لا يمكنها أن تتحقق من ذلك. فقمنا بتصحيح هذا الخطأ أن جعلنا التقسيم = 3، و غيرنا من اسم المادة إلى اسم: ع/اجتماعية
     الخطأ الثاني الذي يؤدي إلى استحالة جدولة المهام بالنظر إلى الظروف المادية الاستثنائية التي تتواجد فيها المؤسسة، بحسب المعطيات المبُلَغة، هو تفريغ جميع الأفواج التربوية أمسية يوم الثلاثاء، ماعدا أفواج مستوى الرابعة متوسط، و هذا الأمر يتناقض تناقضا صريخا مع نظرية فائض الزمن ، لذلك قمنا بتصحيح هذا الوضع، ان حررنا أفواج 4م أمسية يوم الثلاثاء، و أبقينا على هذه الأمسية مع بقية الأفواج.
أضفنا الحصة الأخيرة من يوم الأحد مساء ضمن المجالات الزمنية المتاحة، للتخفيف على البرنامج، يمكن حذفها من قيد التوقف، و التحقق إن كان الجدول ممكنا، و إلا جعلها متاحة من جديد
   هذه أهم التعديلات التي تجعل انتاج الجدول ممكنا، و إلا استحال ذلك، نظرا إلى ظروف المؤسسة القاهرة و الاستثنائية

أنصحك باستعمال رموز مختصرة لأسماء الأساتذة، و المواد أيضا، حتى لا تكون الجداول ضخمة عند طباعتها على الورق المعتاد أ4

ملاحظة أخرى: بعض الأساتذة تجاوز نصابهم القانوني 22 ساعة في الأسبوع

بالإضافة إلى تعديلات أخرى ستكتشها في الملف المرفق

ثق تماما بالنسخة الجزائرية، فلا فرق بينها و بين النسخة الرسمية (او العالمية إن شئت هذا الاسم)، في مجال السرعة. فالخوارزمية المستعملة في النسختين سواء الجزائرية أو الرسمية هي نفسها.

ينتج البرنامج في نسخته الجزائرية الجدول في حدود 10 دقائق
B.A/krim

hayder lmd

Quote from: Benahmed Abdelkrim on August 26, 2016, 08:42:35 AM
:كان الجدول لا يزال ينطوي على أخطاء في المدخلات نذكر منها
     تقسيم مهام العلوم الاجتماعية على مادتين مختلفتين( تاريخ / جغرافيا و تربية مدنية) بالرغم من أن الأستاذ الذي يدرس هاتين المادتين هو نفسه مع كل الأقسام. وهذا خطأ برمجي. لأن الخوارزمية المستعملة لا يمكنها أن تتحقق من ذلك. فقمنا بتصحيح هذا الخطأ أن جعلنا التقسيم = 3، و غيرنا من اسم المادة إلى اسم: ع/اجتماعية
     الخطأ الثاني الذي يؤدي إلى استحالة جدولة المهام بالنظر إلى الظروف المادية الاستثنائية التي تتواجد فيها المؤسسة، بحسب المعطيات المبُلَغة، هو تفريغ جميع الأفواج التربوية أمسية يوم الثلاثاء، ماعدا أفواج مستوى الرابعة متوسط، و هذا الأمر يتناقض تناقضا صريخا مع نظرية فائض الزمن ، لذلك قمنا بتصحيح هذا الوضع، ان حررنا أفواج 4م أمسية يوم الثلاثاء، و أبقينا على هذه الأمسية مع بقية الأفواج.
أضفنا الحصة الأخيرة من يوم الأحد مساء ضمن المجالات الزمنية المتاحة، للتخفيف على البرنامج، يمكن حذفها من قيد التوقف، و التحقق إن كان الجدول ممكنا، و إلا جعلها متاحة من جديد
   هذه أهم التعديلات التي تجعل انتاج الجدول ممكنا، و إلا استحال ذلك، نظرا إلى ظروف المؤسسة القاهرة و الاستثنائية

أنصحك باستعمال رموز مختصرة لأسماء الأساتذة، و المواد أيضا، حتى لا تكون الجداول ضخمة عند طباعتها على الورق المعتاد أ4

ملاحظة أخرى: بعض الأساتذة تجاوز نصابهم القانوني 22 ساعة في الأسبوع

بالإضافة إلى تعديلات أخرى ستكتشها في الملف المرفق

ثق تماما بالنسخة الجزائرية، فلا فرق بينها و بين النسخة الرسمية (او العالمية إن شئت هذا الاسم)، في مجال السرعة. فالخوارزمية المستعملة في النسختين سواء الجزائرية أو الرسمية هي نفسها.

ينتج البرنامج في نسخته الجزائرية الجدول في حدود 10 دقائق

السلام عليكم استاذنا الفاضل عبد الكريم 
  ليس الا  الدعاء لك  جزاك الله كل الخير
  اولا  اشكرك  على توجيهاتك
    حكاية تقسيم  مهمات الاجتماعيات  الى 3مهمات   فكرة  متداولة في المنتديات
واستعملتها  ظنا انها تجعل  البرنامج ايسر  في  انتاج الجداول
اما ما يتناقض تناقضا صريحا مع نظرية  فائض الزمن  فما لليد حيلة 
احوال المؤسسة  وظروفها هي من فرضت  ذلك
  ولعل امرا كهذا سيفتح  الله به عليك  لتظيف الى نظرية  فائض الزمن او تستثني
ولعل هذا سيدخل  في توصيات استعمال نظرية فائض الزمن
لقد قمت بانتاج  الجول الزمني  بعد  ان اضفت  انت حصة الاحد الاخيرة  ضمن المجالات الزمنية  المتاحة
  في وقت يزيد على وقتك ب 20 دقيقة  ولا اعرف  لم هذا الاختلاف
  ثم قمت بحذف   تلك الحصة  وانتجت جدولا اخر  يبدو جدا مقبول   
رغم اني  تمنيت ان اخصص  يوم الثلاثاء مساء  لمستوى الرابعة متوسط  فقط  الا اني لاحظت ان المستويات الاخرى تدرس يوم الثلاثاء مساء
لاحظت تتالي  حصص  من قبل 

اعمال موجهة فرنسية/انجليزية مع  حصة عادية للفرنسية او الانجليزية 

وانطلاقا  من فكرتك التي حددت فيها حصة الاستدراك يوم الاربعاء الساعة الثالثة  مساء
  قمت   بفتح الحصة الرابعة    من يوم الاربعاء  مساء واخترتها لان تكون  هي حصة  الاستدراك  و بالمعية  قمت باغلاق  الثلاثاء مساء  كليا و للكل المستويات مع الاحتفاظ   بالساعة الرابعة والنصف لكل من  يوم

الاحد الاثنين والخميس  مغلقة

ولحد كتابة هذه الاسطر استطاع البرنامج انجاز  693 مهمة  في خلال 27 دقيقة الاولى  لكن بعد  مضي 6 ساعات و13 دقيقة من ذلك لم  يستطع  اتمام المهمة الاخيرة 694
هل اوقف البرنامج  لانه يستحيل اتمامها؟

اما عن الاساتذة الذي تجاوز نصابهم  22  ساعة  فانا  على علم  باستاذي الرياضة 
  اشكرك على نصائحك القيمة
واكرر طلبي
ان تتحملني واسئلتي  ولكم من الله  الجزاء  الكثير

Benahmed Abdelkrim

لماذا تريذ الثلاثاء مساءً لمستوى الرابعة متوسط فقط دون المستويات الأحرى؟ وتجعل الجدول صعبا ا إن لم أقل مستحيلا! الظروف الاتثنائية للمؤسسة تسمح لك باستعمال الثلاثاء مساء مع كل المستويات دون استثناء، فلك سند تشريعي يؤيد اختيارك؛ إنه المنشور الوزاري رقم:09/260 المؤرخ في: 25 أوت 2009

بخصوص الإختلاف في السرعة فهذا راجع إلى العشوائية في جدولة المهام، فلا تهتم بذلك. كان من الممكن أن تحصل على نفس توقسيت الانجاز لو أبلغتك بنفس بذور مولد الرقم العشوائي

أنصحك بألآ تجعل نفسك في مواقف صعبة و لك فسحة واسعة من النصوص التنظيمية و التشريعية التي تؤيد اختيارك.
بؤساء نحن المديرين نفكّر كثيرا في ارضاء غيرنا على حساب وقتنا و راحة أنفسنا، بل و في كثير من الأحيان ندوس على النصوص التي من المفروض أنها في صالحنا في أحيان كثيرة إن نحن عملنا بها و تحججنا بها في غير ضعف و لا مسكنة
B.A/krim

hayder lmd

Quote from: Benahmed Abdelkrim on August 26, 2016, 09:36:43 PM
لماذا تريذ الثلاثاء مساءً لمستوى الرابعة متوسط فقط دون المستويات الأحرى؟ وتجعل الجدول صعبا ا إن لم أقل مستحيلا! الظروف الاتثنائية للمؤسسة تسمح لك باستعمال الثلاثاء مساء مع كل المستويات دون استثناء، فلك سند تشريعي يؤيد اختيارك؛ إنه المنشور الوزاري رقم:09/260 المؤرخ في: 25 أوت 2009

بخصوص الإختلاف في السرعة فهذا راجع إلى العشوائية في جدولة المهام، فلا تهتم بذلك. كان من الممكن أن تحصل على نفس توقسيت الانجاز لو أبلغتك بنفس بذور مولد الرقم العشوائي

أنصحك بألآ تجعل نفسك في مواقف صعبة و لك فسحة واسعة من النصوص التنظيمية و التشريعية التي تؤيد اختيارك.
بؤساء نحن المديرين نفكّر كثيرا في ارضاء غيرنا على حساب وقتنا و راحة أنفسنا، بل و في كثير من الأحيان ندوس على النصوص التي من المفروض أنها في صالحنا في أحيان كثيرة إن نحن عملنا بها و تحججنا بها في غير ضعف و لا مسكنة

اعلم  يا سيدي الفاضل بنص المنشور ولكني افكر في التلاميذ  اكثر مما افكر  في   الاساتذة   
  فعلا اصبحنا في الوقت الحالي بؤساء بكل ما تحمله الكلمة من معنى  الله المستعان
  اجبني فضلا
  هل للبرنامج بعد 7 ساعات ونصف   لا يمكن له  اتمام المهمة  المتبقية ؟

Benahmed Abdelkrim

أعتقد أن المهمة المتبقية لم يجد لها البرنامج مجالا زمنيا و لا مكان لجدولتها
اما أن نظيف حصة أو حصتين من الحصص الأخيرة للأمسبات الأخرى للرفع من الزمن الدراسي
لكن عليك أن توقف البرنامج فلن يجد الحل حتى و إن تركته ليوم آخر

لعلمك الخوارزمية لا يمكنها أن تتحقق من استحالة جدولة المهام في حالة عدم كفاية الحجرات بل على المستعمل أن يتحقق بذلك بنفسه. من أجل ذلك صيغت نظرية فائض الزمن لتسد هذا الفراغ
B.A/krim

hayder lmd

هذه هي المهمة التي لم يقدر على وضعها
  شكرا جزيلا  استاذنا الفاضل  عبد الكريم  :)