حساب جدول الاختبارات

Started by Benahmed Abdelkrim, February 21, 2017, 04:32:54 AM

Previous topic - Next topic

0 Members and 1 Guest are viewing this topic.

Benahmed Abdelkrim


:المرجع
http://lalescu.ro/liviu/fet/forum/index.php?topic=2389.msg12972#msg12972

طبعا القاعدة المذكورة في المرجع أعلاه و التي تمكن من حساب عدد الأنشطة التخيلية خلال مدة الدورة تناسب خاصة الاختبارات العادية التي يرصد لها عادة حارس واحد لكل حجرة(أو لجنة) و عدد الاختبارات لكل لجنة في اليوم هو نفسه خلال كل أيام فترة الاختبارات.
فما العمل إذن إذا كان عدد الاختبارات يختلف من يوم إلى آخر؟ وعدد الحراس ليس واحدا في كل لجنة؟ كما هو الشأن خلال الامتحانات الرسمية؟!
في هذه الحالة نحسب عدد الأنشطة التخيلية بتطبيق القاعدة التالية و التي يمكن استعمالها في الاختبارات العادية بدلا من القاعدة السابقة ؛ فهي إذن قاعدة عامة تصلح في جميع الحالات.

عدد الأنشطة=عدد الاختبارات لكل لجنة(أو فوج تربوي) خلال الدورة * عدد اللجان * عدد الحراس في كل لجنة

أو اختصارا باستعمال الترميز الرياضي

A=C*G*S
:حيث
A= عدد الأنشطة
C= عدد الاختبارات لكل فوج خلال الدورة
G= عدد اللجان(أو الأفواج).
S= عدد الحراس لكل لجنة

ثم نقوم باتباع نفس المراحل السابقة المذكورة في المرجع أعلاه التي تشرح كيفية تعيين القيود الزمنية و القيود المكانية
لكن الاختلاف الوحيد يكمن في استعمال البرنامج
fet-mapr

الشخصي و الذي ربما يناسب أكثر المدارس الأمريكية، لأنه يسمح بوضع أكثر من نشاط واحد في الحجرة الواحدة خلال نفس المجال الزمني
بخلاف البرنامج  سواء في نسخته الرسمية أو نسخته الجزائرية أو المغربية و الذي لا يسمح بوضع أكثر من نشاط واحد خلال نفس المجال الزمني

تطبيق عددي
عدد اختبارات الدورة=9
عدد اللجان=4
عدد الحراس في كل قاعة=3

إذن: عدد الأنشطة التخيلية=9*4*3=108 نشاطا
إذا كان لدينا 25 حارسا
108\25=4,32

4<4,32<5

وبالتالي سنقوم بحل جملة المعادلتين أدناه

4x+5y=108
X+y=25
و منه
X=17
Y=8
نستنتج أن 17 حارسا تسند إليهم 4 نشاطات حراسة
بينما 8 حراس تسند إليهم 5 أنشطة حراسة
بالنسبة إلى الاحتياط (أو يسمى الإشراف أيضاً) فمن الأفضل تفريغ الأساتذة خلال امتحان مادة تخصصهم
B.A/krim

Benahmed Abdelkrim

#1

السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو: كيف يمكننا استخدام البرنامج
fet-mapr?

نعلم جيدا أن الامتحانات الرسمية تختلف عن الامتحانات العادية في عدد الحراس في كل قاعة؛ فالامتحانات الرسمية كشهادة الباكالوريا أو شهادة التعليم المتوسط تحتاج إلى رصد ثلاثة حراس في حجرة واحدة( ربما في المغرب الشقيق يتم رصد حارسين اثنين فقط في كل قاعة). لكن مع "فيت" الرسمي أو "فيت" الشخصي سواء الجزائري أو المغربي لا يمكن أبدا تحقيق هذا المطلب. لأن القيود القاعدية تمنع من وضع أكثر من نشاط واحد في نفس الحجرة خلال نفس الفترة الزمنية. فما العمل إذن؟ وكيف يمكن تحقيق ذلك؟
من أجل ذلك سنستعين بنفس البرنامج "فيت" لكن في نسخته الشخصية والتي ربما هي تستجيب لخصوصيات المدارس الأمريكية، إنه برنامج
fet-mapr
mapr (multiple activities per room
و الذي يمكن تحميله من الرابط التالي

في هذه النسخة نجعل سعة استيعاب كل قاعة =3( أو ربما 2 كما هو الحال في المغرب)، و عدد الطلاب في كل نشاط تخيلي =1. سأترككم تكتشفون ذلك في الملف المرفق أدناه مع لقطتي شاشة توضح الأمر أكثر و تجليه
B.A/krim

Benahmed Abdelkrim

Quote from:  Benahmed Abdelkrim

سابعا: القيود المكانية
   بيانات>القيود المكانية>وسم مشترك>قاعات مفضلة لوسم مشترك. و نختار الوسم المشترك "تقويم"، ثمّ ننقر على كل الحجرات، ثمّ ننقر على الزر "إضافة القيد".
   بيانات>القيود المكانية>القاعات>أوقات غير متاحة لقاعة. و نقوم بتحديد الأوقات الغير المتاحة لقاعة(أو قاعات) معينة.
هذا القيد نضيفة إذا كان عدد الأفواج التي تمتحن في الصباح يختلف عن عدد الأفواج التي تمتحن في المساء كما هو الحال في الملف المرفق أدناه. أما إذا كانت الأفواج الممتحنة في الصباح = عدد الأفواج الممتحنة في المساء فلا نحتاج إلى اضافة هذا القيد. هذا في حالة تقسيم الأقسام الموجودة في المؤسسة إلى مجموعتين؛ مجموعة تمتحن في الصباح و أخرى في المساء كما هو الحال ربما في الاختبارات العادية

أما إذا كان عدد ايام الامتحانات يختلف من مجموعة أفواج إلى مجموعة أفواج أخرى كما هو الحال عندنا( و ربما في المغرب الشقيق أيضاً)، و هذا ما نراه إذا كانت المجموعات ذات شعب (أو مسالك)، كما هو الحال في امتحان شهادة البكالوريا
فما العمل إذن في مثل هذه الحالة؟ و كيف نطبق القاعدة المذكورة أعلاه لحساب عدد الأنشطة التخيلية؟
الأمر بسيط و ليس كما نظن للوهلة الأولى

نطبق القاعدة السابقة مع كل شعبة، فنحصل على عدد الأنشطة التخيلية لكل شعبة. ثم في الأخير نقوم بجمع كل تلك الأنشطة التخيلية الخاصة بكل شعبة و التي تحصلنا عليها من جراء العمليات الأولى عند تطبيقنا للقاعدة مع كل شعبة من الشعب الموجودة في مركز الامتحان

B.A/krim

Benahmed Abdelkrim

Quote from: abdeljalil elghazoui on May 27, 2017, 03:16:37 PM
شكرا اخي عبد الكريم
تم إنجاز الجدول بنجاح
لكن المنتوج تنقصه خاصية عدم تكرار نفس القاعة لنفس الأستاذ
كما تشاهد في الصورة
فهل من حل


نعم ممكن جدا تحقيق عدم تكرار نفس القاعة خلال الأسبوع لنفس الأستاذ، لكن مع تغيير طفيف في خوارزمية الحل المقترح في الموضوع الأول الذي شاركنا به اجاية على التساؤل المطروح في بداية هذه المشاركة.

:خوارزمية الحل المعدلة تكمن فيما يلي
1/
عدم استخدام الوسم المشترك المسمى "تقويم"؛ بمعنى آخر الغاء العنصر الخامس من خوارزمية الحل الأولى المقترحة
2/
عدم استخدام القيود المكانية؛ بمعنى آخر الغاء العنصر السابع من خوارزمية الحل المقترحة
3/
تغيير العنصر السادس من خوارزمية الحل المقترح في بداية هذه المشاركة، و ذلك باضافة مجموعات من التلاميذ(أقسام) عددها يساوي نفس عدد عدد الحجرات و تحمل نفس اسم الحجرات!. لا عجب في ذلك فهذه حيلة نلجأ إليها تفاديا للتكرار
ثم بعد ذلك نقوم بعملية الاسناد كالمعتاد و ذلك لاستعمال خاصية "على حدة" في مربع الحوار الخاص بإضافة الأنشطة. مع الحرص على إضافة العدد المناسب من أنشطة الحراسة لكل أستاذ و الذي تم حسابه من القاعدة الرياضية

:التكرار بطبيعة الحال لا يمكن أبدا تفاديه إلا إذا تحقق الشرط الأساسي التالي

عدد أنشطة الحراسة المسندة لكل أستاذ أصغر أو يساوي(<=) عدد الأفواج التربوية (اي عدد الأقسام أو الحجرات). و خلاف ذلك التكرار لا يمكن تفاديه أبدا

سأترككم تكتشفون ذلك في الملف المرفق أدناه. النسخة المسنعملة هي النسخة الجزائرية(يمكن فتح الملف باستخدام النسخة المغربية شريطة اضافة القيد الزمني "باستثناء يوم واحد" لجميع المدرسين) لأن كل حجرة تخيلية( أو مجموعة تلاميذ) تستضيف نشاطا واحدا و واحدا فقط
[/size]
B.A/krim

Benahmed Abdelkrim

Quote from: abdeljalil elghazoui on May 29, 2017, 01:31:12 PM
تحياتي اخي عبد الكريم تم الإنتاج بالطريقة الجديدة
ووفق شرط عدم تكرار القاعة
لكن ماذا عن كون القاعة يشرف على حراستها أستاذين بدل أستاذ واحد
يعني ان تكرر مهمة الحراسة مرتين بالنسبة للقاعة الواحدة بأستاذين مختلفين


نعم يمكن تفادي تكرار الحجرات للأستاذ خلال الأسبوع و ذلك عن طريق اجراء تعديل ضروري في خوارزمية الحل المقترحة في بداية هذه المشاركة
يكمن هذا التعديل البالغ الأهمية في ادخال ليس وسما واحدا كما تفضل ذكره في العنصر الخامس أعلاه و المسمى "تقويم" ولكن بادخال عدد من الوسوم المشتركة بقدر عدد الحجرات(القاعات) التي سيمتحن فيها مجموعات التلاميذ. بمعنى آخر نضيف في بيانات الملف وسوما مشتركة عددها يساوي عدد القاعات المضافة. ثم بعد ذلك من القيود المكانية نضيف القيد المكاني" قاعة مفضلة لوسم مشترك" و نصل كل قاعة بوسم مشترك.
لكن قبل ذلك - و أثناء اضافة النشاطات الخاصة بالحراسة لكل أستاذ- علينا أن نضيف الأنشطة الخاصة بكل أستاذ بشكل مستقل و ليس نشاطا واحدا مقسما كما كنا نفعل في السابق. و نختار لكل نشاط مضاف لأستاذ معين وسما معينا.
:لدينا حالتان
:الحالة الأولى
عدد الأنشطة للأستاذ = عدد اللقاعات(أو الوسوم). نختار لكل نشاط من أنشطة الأستاذ وسما يختلف عن بقية الوسوم الأخرى
مثلا: إذا كان للأستاذ 4 أنشطة و لدينا عدد الوسوم المشتركة 4 إذن
النشاط 1 نختار له الوسم1
النشاط 2 نختار له الوسم 2
النشاط 3 نختار له الوسم 3
النشاط 4 نختار له الوسم 4

:الحالة الثانية
عدد الأنشطة الخاصة بأستاذ معبن أكبر من عدد الوسوم
في هذه الحالة لا يمكن تفادي التكرار كما تقدم ذكره في الاجابة المقدمة أعلاه، فنضطر في مثل هذه الحالات إلى اختيار نفس الوسم لأكثر من نشاط واحد.
.سأترككم تكتشفون ذلك في الملف المرفق أدناه
تم انشاء هذا الملف باستخدام الاصدار المخصص
fet-mapr
حيث جعلنا كل قاعة تستضيف 3 حراس بما يوافق الحالة الجزائرية
B.A/krim

Benahmed Abdelkrim


:مثال آخر ربما يناسب الحالة المغربية
:الخصائص
عدد الأساتذة في كل قاعة=2
عدد القاعات=10
عدد الوسوم المشتركة=10
عدد الأساتذة=36

:قسمنا الأساتذة إلى مجموعتين
:المجموعة الأولى توصل بالوسوم
t1, t2, t3, t4, t5

:المجموعة الثانية توصل بالوسوم
t6,t7,t8,t9,t10

:عدد الأنشطة هو
A=C*G*S=9*10*2=180
180/36=5

إذن كل أستاذ تسند إليه 5 أنشطة حراسة
عدد الامتحانات خلال الدورة =9
ولدينا 36 أستاذ
:و منه
36/9=4
إذن عدد الأساتذة في كل حصة اشراف(أو احتياط)  هو 4

أرفق ملف "فيت" أدناه المنتج بواسطة النسخة
fet-mapr
مع لقطة شاشة لجدول القاعات
B.A/krim

Benahmed Abdelkrim

#6

:ربما السؤال التالي يتبادر إلى ذهن أحدنا
ماذا لو كان عدد الحراس في كل حجرة(قاعة) =1، و عدد الاختبارات خلال الفترة الصباحبة لا يساوي عدد الاختبارات خلال الفترة المسائية، و كذلك عدد الأفواج(أو اللجان) الممتحنة خلال الفترة الصباحية لا يساوي عدد الأفواج الممتحنة خلال الفترة المسائية؟!. هذا ما نصادفه أثناء الاختبارات العادية التي يرصد لها حارس واحد في كل قاعة
:بطبيعة الحال هذه حالة خاصة من القاعدة العامة المذكورة أعلاه و التي يمكن كتابتها على الشكل التالي
A = Cm * Gm + Can * Gan

:حيث
عدد الأنشطة = A
عدد الاختبارات الصباحية = Cm
عدد الأفواج في الصباح = Gm

عدد الاختبارات المسائية = Can
عدد الأفواج في المساء = Gan

B.A/krim

Benahmed Abdelkrim

#7

:الملف المرفق أدناه يبين بوضوح كيفية تطبيق القاعدة الأخيرة المذكورة أعلاه، حيث
عدد الأفواج في الصباح = 18
عدد الأفواج في المساء = 16
مجموع عدد الاختبارات خلال الفترات الصباحية في الأسبوع = مجموع عدد الاختبارات خلال الفترات المسائية = 8

:بتطبيق القاعدة المذكورة أعلاه لدينا
A= 8*18 + 8*16 = 272 Activities
و لنفترض أنه لدينا 30 حارسا
:إذن
272/30 = 9.06

:لدينا
9<9.06<10

:و منه جملة المعادلتين الخطيتين ذات مجهولين
x and y
9x + 10y = 272
x + y =30
:و التي حلها هو   
x = 28
y = 2
إذن 28 حارسا تسند إليهم 9 أنشطة حراسة
بينما حارسين اثنين تسند لهما نشاطان حراسة - في الملف المرفق أدناه إنهما الحارسان
R1 و R2

المفارقة العجيبة في هذا الملف أنني استخدمت النسخة المغربية و التي أعطت نتائج باهرة و جداول جيدة جدا

B.A/krim

Benahmed Abdelkrim


باسنخدام تطبيق
TiTiTo
للسيد
Volker Dirr
نحصل على جداول زمنية مفيدة قابلة للاستغلال مباشرة، أرفق أدناه الملف المنتج بواسطة تطبيق
TiTiTo
B.A/krim

abdessalam bousarra

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
اخي عبد الكريم احمد رجاء لو تكرمت بتوضيح كيفية وعدد الأيام والساعات الواجب مسكها في نسخة maper
علما انني من المغرب، حيث  اختبارات الباكالوريا تكون في 5 ايام يومين مستقلين وثلثة مستقلة اذن المجموع 5 صباحا ومساء وليس نصف يوم.
قد يكون لبعض الشعب او المسالك يوم ونصف.
والساعات من 8 الى 12 في الصباح ومن 15 حتى 18 مساء
اود ان توضح لي كيفية مسك الايام والساعات حيث تابعت شرحك المستفيض وفهمت منه الى حدد كبير لكن استوقفني طريقة مسك الايام والساعات حيث لما رجعت لملف مرفق لم تتضح لي الطريقة
وجزاك الله خيرا.
السلاحف أكثر خبرة بالطرق من الأرانب. (جبران خليل جبران)

Benahmed Abdelkrim


الأمر بسيط جدا
قم بمسك الأيام و الحصص حسب ما تحتاج إليه
ثم
قم بتطبيق القاعدة لحساب عدد الأنشطة التخيلية لتوزيعها على عدد الحراس بعد حل جملة المعادلتين الخطيتين
ثم
اتبع الخطوات المبينة أعلاه
B.A/krim

abdessalam bousarra

شكرا جزيلا أستاذي الفاضل على حسن الاجابة، سأقوم بالتجربة وبعدها ارد عليك بخصوص النتيجة، وكلما احتجت للتوضيح سألجأ اليك وانا ممتن لكرمك.
تحياتي الخالصة.
السلاحف أكثر خبرة بالطرق من الأرانب. (جبران خليل جبران)

abdessalam bousarra

لسلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
اخي عبد الكريم احمد كيف الحال، أتمنى من الله عز وجل أن تجدك رسالتي هذه في أحسن الأحوال، وأن يرفع عنا هذه الكربة.
لو تكرمت قمت بمسك عدد الأيام والساعات في نسخة maper واكتفيت ب 8 ايام وحصة واحدة الساعات.
اقوم هذه الايام بالتمرن على امتحانات الباكالوريا، لكني اجد صعوبة رغم بذل جهد كبير للتغلب عليها من خلال شرحك لكني لم اتمكن.
1- لدي 16 الى 20 قاعة وبالتالي عدد الوسوم المرادف ل 16 او 20 قاعة كيف اتعامل معه خاصة ان عدد انشطة الاستاذ اقل تتراوح بين 3 الى 5 وانا فقط محصور بين وسم 1-2-3 ووسم 4-5-6 فكيف اتعامل مع البقية؟
2- مسألة مهمة حيث اسعى الى ان يكون لدي مجموعتين من الاساتذة مجموعة اولى تدرس الثانوي ومجموعة ثانية تدرس المرحلة المتوسطة نستعين بها اثناء الحراسة المطلوب كيف اجعل في كل قاعة قاعة فرد مدرس من الثانوي والاخر من المتوسط يعني وجود حارسين احدهما وجوبا من المرحلة الثانوية والاخر من المرحلة المتوسطة.
احيانا البرنام بعد انتاج الجدول اصادف ان يعطيني في بعض القاعات ثلاثة مدرسين رغم حصر الطاقة الاستيعابية للقاعة.
وجزاك الله خيرا.
السلاحف أكثر خبرة بالطرق من الأرانب. (جبران خليل جبران)

YOUSSEF HOUIET

السلام عليكم
بالنسبة لقيد أنشطة ليست متداخلة أعتقد أنه لن يفي بالغرض لأنه سيمنع تزامن انشطة الوسم الاول والثاني في نفس الساعة وبالتالي سيضع البرنام في في كل ساعة أنشطة وسم واحد فقط.
[/b][/size][/font]

Benahmed Abdelkrim

#14

أعتقد أن هذا الاشكال ليس له حل في الاصدار المخصص
mapr
هذا في ما أعلم.  .
لكن الحل الأقرب هو عمل جدولين منفصلين بواسطة إصدار "فيت" الرسمي أو الاصدار المخصص المغربي أو الجزائري : جدول زمني لمدرسي المرحلة الثانوية وجدول زمني آخر لمدرسي المرحلة المتوسطة. وبهذا الشكل نضمن عدم التقاء مدرسي المرحلة الواحدة في نفس القاعة.
B.A/krim