ما هو الحل مع هذه البنية المعقدة التي تثقل الكاهل

Started by mostafa29, September 11, 2017, 12:41:44 PM

Previous topic - Next topic

0 Members and 1 Guest are viewing this topic.

mostafa29

ما هو الحل مع هذه البنية المعقدة التي تثقل الكاهل

Omar Ben Ali

المشكلة تتمثل في القيود المكانية المبالغ فيها

تم الحصول على الجدول في أقل من 3دقائق




.عبد الحق م

Quote from: mostafa29 on September 11, 2017, 12:41:44 PM
ما هو الحل مع هذه البنية المعقدة التي تثقل الكاهل
السلام عليكم
بادئ ذي بدء يبدو ضروريا تغيير "أقصى حصص يومية للتلاميذ"من 8 إلى 7(الإرهاق، التمرد، الغياب حتى  لذوي النيات الحسنة)
تغيير حصص الترجمة وتقسيمها إلى 2: 1+1 أدنى عدد من الأيام 2
الملاحظ أنه بعد هذه التغييرات عند تعطيل القيود المكانية يتم إنتاج الجدول بسرعة
غير أن الحل عند تعطيل القيود المكانية قد يكون بالنسبة للبرنام هو تجاوز عدد الحصص لعدد القاعات في أنصاف أيام معينة
  حتى عند إضافة قاعات أخرى لنفس الأستاذ :قد ينبغي إعادة النظر في توزيع القاعاتANG6 وعند إدخال القيود المكانية يتوقف الإنتاج عند حصص

Omar Ben Ali

Quote from: Alexandre on September 11, 2017, 09:55:07 PM
Quote from: mostafa29 on September 11, 2017, 12:41:44 PM
ما هو الحل مع هذه البنية المعقدة التي تثقل الكاهل
السلام عليكم

الملاحظ أنه بعد هذه التغييرات عند تعطيل القيود المكانية يتم إنتاج الجدول بسرعة
غير أن الحل عند تعطيل القيود المكانية قد يكون بالنسبة للبرنام هو تجاوز عدد الحصص لعدد القاعات في أنصاف أيام معينة

لا يجب تعطيل القيود المكانية بل يجب عدم المبالغة في تخصيص
قاعة لكل مدرس و استعمال قاعات مفضلة لمدرس
أو قاعات مفضلة لمادة


.عبد الحق م

الاستغناء عن حصتي الجمعة من 15 إلى 17(الساعة الأولى الصلاة -لعل الله يمنحنا نورا نحل به ما صعب من مشاكل-والساعة الأخيرة بسب نهاية الأسبوع )
:هذا هو المشكل الذي يلوح في الأفق بعد حل مشكل الأساتذة دوي الحصص القليلة:إنجليزية 6 فرنسية 7-سأحاول التفكير بصوت مرتفع دون الإطالة
فوجود قسمين فقط عند إنجليوية 6سوف يرغم البرنام على وضع 2س للقسمين في كل يوم وليكون الفرق يومان-عفوا يوم واحد- لابد من عدد أيام يفوق ربما أنصاف الأيام المتاحة:الحل المقترح إضافة قسم ج م ع 5
نفس الشيء لأستاذ الفرنسية7 أضيف إليه قسم ج م ع6
775وبما أن"الشيطان يختفي في التفاصيل"وليس في توجيهات عامة قائمة على مبادئ عامة قمت بهذه التعديلات-ضمن احتمالات أخرى-وقد وصل البرنام إلى إنتاج
من ضمن  792نشاطا في الدقيقة25
[/size]

.عبد الحق م

Après d'âpres négociations avec "fet" (=suppression du minimum de contraintes):
-Suppression de la soirée du vendredi;
-Ajout de la TCS5 de ANG4 à ANG6;
-Ajout deTCS6 de F5 à F7;
-Assignation de T1,T2,T3 et T4 à la matière EPS au lieu de les attribuer aux profs.;
-Ajout de salles à F7 et ANG6 tout en ajoutant la contrainte:"تعيين أنشطة في نفس القاعة إذا كانت الأنشطة متصلة"
Avec un pc peu performant la p.j. (pièce jointe) et après 4'1" on obtient l'un des EDT possibles

On peut s'en contenter si l'on ne trouve pas encore mieux!

.عبد الحق م

وبدون تحويل ج م ع 5 و6يعني بالتضحية فقط بمساء الجمعة كتغيير فعلي وحيد:نحصل على ما في المرفقات

mostafa29

شكر الله لك مجهودك، نحن في المؤسسة نريد مساء الجمعة راحة، ما الحل؟

.عبد الحق م

لاشكر على واجب

إذا كان عدد القاعات صغيرا بالمقارنة مع القيود فإن ذلك يحتم إما التأثير على القيود المكانية-بناء، ترحيل، تغيير البنية...- أو الزمانية. صدقني حاولت كذلك إفراغ مساء الأربعاء-وسط الأسبوع لتخفيف الإرهاق في نهاية الأسبوع-والحل الذي لم يخطر على بالي غيره الآن هو 10 ساعات في اليوم
ولكن يبقى اقتراحا يجب تجريبه عند قبول المبدأ لأنه لتوفير القاعات ينبغي الزيادة في استغلال القاعات وإذا جرب أحد الإخوان طريقة تحل المشكل دون إعادة النظر في 7ساعات من 8 بدلا من 7 ساعات من 10 يوميا سيكون ذلك أفضل
طبعا دوركم هو التوفيق بين الرغبات والإكراهات في حدود المستطاع فهناك ثانويات تعمل حتى في السبت مساء عندما يستحيل حل المشكل بأي طريقة أخرى