أنشطة تبدأ يوم الطلاب أو تنهيه

Started by ghani1990, November 09, 2020, 01:08:16 PM

Previous topic - Next topic

0 Members and 1 Guest are viewing this topic.

ghani1990

Quote from: Benahmed Abdelkrim on November 13, 2020, 07:31:12 PM

أرفق أدناه جدول إدخال فيت؛
الجدول الأول هو جدول فيت مقفل بدون أنشطة التربية البدنية للمدرسين
R1, R2
وبدون أنشطة الإعلام الآلي للمدرس
Inf

وبدون أنشطة الموسيقى للمدرس
Q

أما الجدول الثاني فهو جدول إدخال فيت لجدولة أنشطة التربية البدنية ، والإعلام الآلي، والموسيقى

  النسخة المستخدمة هي
FET MA 11

Liviu: I suggest to add these two files in the next update.


أهلا أستاذنا الكريم
جزاك الله خيرا لقد كلفت نفسك كثيرا
في الواقع لقد كنت أعمل بهذه الطريقة أيضا وأنجزت بها جداول ساعدت بها بعض المتوسطات هنا
Liviu  ولكني في النهاية لجأت إلى النسخة الجديدة التي أعدها  الرائع
وأنجزت بها الجداول لمتوسطتي ومتوسطة قريبة بدون اللجوء إلى أسبوعين أو التقسيم الإضافي بعد الإغلاق، خاصة أن المدراء يرفضون فكرة إضافة الإعلام الآلي مع الرياضة خارج أوقات فترتهم المقترحة
بالمناسبة النسخة الجديدة تؤدي دورها كما ينبغي مع حفظ شروط الفجوات وكل شيء يعمل جيدا,
أشكرك كثيرا على المساعدة وسأحتفظ بالملفات أيها الكريم.

Benahmed Abdelkrim

#16

العفو .
لكن لو نظرت إلى الملفين المرفقين في منشوري أعلاه، لاكتشفت أن الطريقة المقترحة تعمل لأسبوع واحد وليس لأسبوعين. أنا كذلك أفضل العمل بأسبوع واحد .
كما أن إدراج مواد الايقاظ (الرياضة، الموسيقى) والإعلام الآلي خارج التوقيت في ملف مستقل هو سهل وموافق لمنشور الوزارة.

وعلى أي حال يوجد في معظم الأحيان طريقة أخرى  لحل أي مشكل  يعترضنا في "فيت". لأن البرنامج هو فعلا غني ومرن.

تنوع طرائق الحل هو ما يميز برنامج فيت ويجعل منه برنامجا قويا ورائعا.
أشكرك مرة أخرى 🙂
B.A/krim

Benahmed Abdelkrim

#17

مرفق أدناه نفس الملفين المذكورين أعلاه، واللذان يعملان   لأسبوع واحد وليس أسبوعين ، حيث يمكن تحميلهما من طرف زوار المنتدى الغير مسجلين

الجدول الأول بدون أنشطة الاعلام الآلي و الموسيقى والرياضة. رابط التحميل من هنا

https://drive.google.com/file/d/1fFq5TUdsJgX8EVO__PAbAiPvagjpWJ29/view?usp=drivesdk

الجدول الثاني يحتوي فقط على أنشطة الاعلام الآلي والموسيقى والرياضة حيث تم إعداد الملف لجدولة هذه النشاطات خارج التوقيت كما يقترحه المنشور الوزاري رقم 1127. رابط التحميل من هنا

ملاحظة: يمكن دمج الملفين بعد الانتاج باستخدام التطبيق
TiTiTo
لمؤلفه السيد
Volker Dirr

https://drive.google.com/file/d/1fJeCYzpBhwNIrB7ptSwyBSRPsxLR8FrB/view?usp=drivesdk
B.A/krim

ghani1990

Quote from: Benahmed Abdelkrim on November 14, 2020, 01:09:58 AM

العفو .
لكن لو نظرت إلى الملفين المرفقين في منشوري أعلاه، لاكتشفت أن الطريقة المقترحة تعمل لأسبوع واحد وليس لأسبوعين. أنا كذلك أفضل العمل بأسبوع واحد .
كما أن إدراج مواد الايقاظ (الرياضة، الموسيقى) والإعلام الآلي خارج التوقيت في ملف مستقل هو سهل وموافق لمنشور الوزارة.

وعلى أي حال يوجد في معظم الأحيان طريقة أخرى  لحل أي مشكل  يعترضنا في "فيت". لأن البرنامج هو فعلا غني ومرن.

تنوع طرائق الحل هو ما يميز برنامج فيت ويجعل منه برنامجا قويا ورائعا.
أشكرك مرة أخرى 🙂


السلام عليكم أهلا أستاذنا مرة أخرى
نعم أكيد عرفت ذلك لكن القصد كما قلت لك المدراء هنا يرفضون فكرة إدخال مادة غير الرياضة خارج التوقيت.
شخصيا قدمت للمدير نسخة سابقة بالرياضة مع الإعلام لكنه رفضها لذلك لجأت إلى الاقتراح الجديد.
في الواقع الفكرة سهلة بإدخال الإعلام إما الأولى أو الأخيرة وعملية للغاية خاصة في إطار التقسيم الحالي للأفواج.
أشكرك كثيرا على المساعدة وأنا أستفيد كثيرا من خبراتكم
وأكتشف الكثير من مكنونات هذا المشروع المميز.



Benahmed Abdelkrim

#19
Quote
في الواقع الفكرة سهلة بإدخال الإعلام إما الأولى أو الأخيرة وعملية للغاية خاصة في إطار التقسيم الحالي للأفواج.

لكن ألا ترى أن ذلك من شأنه أن يزيد من عدد الفجوات بين بداية كل فترة و نهايتها لمدرس مادة الإعلام الآلي؟
الفجوات إذا زادت عن الحد المسموح به تصبح غير مرغوبة بل وسيئة للغاية

هلا أرفقت ملف إدخال "فيت" حتى تتضح الصورة أكثر؟ وشكرا مسبقا
B.A/krim

ghani1990

Quote from: Benahmed Abdelkrim on November 14, 2020, 04:27:10 PM

لكن ألا ترى أن ذلك من شأنه أن يزيد من عدد الفجوات بين بداية كل فترة و نهايتها لمدرس مادة الإعلام الآلي؟
الفجوات إذا زادت عن الحد المسموح به تصبح غير مرغوبة بل وسيئة للغاية

هلا أرفقت ملف إدخال "فيت" حتى تتضح الصورة أكثر؟ وشكرا مسبقا

طبعا يجب العمل على عدة مستويات خاصة فيما يخص قيود إجبارية دخول الطلاب باكرا
لكن عمليا مع طريقة التفويج الجديدة وتكييف المؤسسة بإسناد جيد المنتوج كان ممتازا للغاية.
الملف المرفق مقفل وتم إنتاجه بالنسخة
ghani1990-2

تم تقسيم المؤسسة للمعلوماتية إلى مجموعتين في هذه المقاربة
تم اعتماد التقسيم التالي: الأسبوع الأول  2 و 4 والأسبوع الثاني 1 و 3
حيث يدرس التلميذ المعلوماتية إما كل 15 يوم فيتيح له الخروج أو عدم المجيئ إلا في الأسبوع الذي يدرس فيه، أو نفس البرنامج يكون للموسيقى أو الرسم بالتناوب بين المجموعتين في الأسابيع

أنتظر ملاحظاتك بارك الله فيك وحفظك


Benahmed Abdelkrim

#21

شكرا على الملف المرفق

اطلعت عليه، فوجدت أن كل المدرسين لديهم 24 نشاطا  كان من الممكن اختيار سلوك الصباح/ المساء = حصري(المغرب) أو استثناء يوم واحد، من أجل الحصول على جداول ذات نوعية جيدة.

لكن القيد الجديد(أنشطة تبدأ أو تنهي يوم الطلاب) حال دون ذلك، مما جعل المستخدم يضطر إلى اختيار سلوك الصباح/المساء مطلق لأغلب المدرسين. وهذا ما أثر بشكل كبير على نوعية الجداول المنتجة؛ فعلى سبيل المثال: مدرس مادة الإعلام الآلي تحصل على 3 أيام عمل كاملة (صباح+مساء) . و أعتقد أنه بهذا الشكل الجدول متعب وليس ذي جدوى.

أعتقد أن القيد الجديد (أنشطة تبدأ أو تنهي يوم الطلاب) لا يعمل بشكل متناسق مع سلوك الصباح/ المساء = حصري (المغرب). وهو يعمل فقط في حالة ما اختار المستخدم سلوكا مطلقا لأغلب المدرسين

لازلت  أُفَضِل مقترح وزارة التربية الوطنية، والمتمثل في جدولة أنشطة الرياضة و الموسيقى و الإعلام الآلي خارج التوقيت، إن سمحت الظروف المادية بذلك بطبيعة الحال. وإلا فلا بأس بإدراج مادة الإعلام الآلي ضمن التوقيت المتاح للطلاب، مع إخراج مادة التربية البدنية والرياضية خارج هذا التوقيت في جدول مستقل

إذن سلوك الصباح/المساء هو المحدد لاستعمال القيد الجديد، والذي لا يعمل مع سلوك حصري إلا مع عدد قليل من المدرسين
B.A/krim

ghani1990



العفو استاذنا الكريم
في الوقع سلوك الحصري لم أذهب إليه لأن الإسناد كان مراعيا سلفا لقيد الصباح/ المساء، إذ أن كل أستاذ راعينا فيه أن يكون مع مجموعته الطلابية فبذلك يكون لزاما أن يعمل إما صباحا أو مساءا
إلا أستاذان هما
Ar5 و EN3
فلديهما أقسام مسندة من مجموعتين مختلفين أولى مع ثانية مثلا فبذلك يستحيل أن يعمل فقط خمس فترات لذلك جعلتهما بسلوك استثناء يوم واحد وقد كانت النتيجة ممتازة.
بالنسبة للنقطة التي أشرت لها :
"مدرس مادة الإعلام الآلي تحصل على 3 أيام عمل كاملة (صباح+مساء) . و أعتقد أنه بهذا الشكل الجدول متعب وليس ذي جدوى"
فكما قلت لك في الرد السابق الأستاذ يأخذ فقط مستويين كل أسبوع بمعنى الأسبوع الأول السنة الثانية مع الرابعة والأسبوع الثاني الثالثة مع الأولى وحصل بذلك على جدول من 12 حصة أسبوعيا وليس 24 حصة
كما حصل على يوم راحة كل أسبوع ونظام حصري لباقي الأيام لأنه مضمن ضمن الإسناد السالف الذكر فيتبع أقسامه إما صباحا أو مساء
لجوئي إلى القيد الجديد (أنشطة تبدأ أو تنهي يوم الطلاب) كان حلا سحريا صراحة بذلك ضمنت عدم وجود فراغات في مواقيت التلاميذ وعدم وجود مداولة للمشرفين التربويين مع  الأقسام الغير معنية في أسبوع ما.
فالتلميذ إن كان يدرس الإعلام سيحضر صباحا او يبقى في النهاية وإن كان غير معني في أسبوع آخر فلا يأتي صباحا حتى يحين موعد الحصة المقبلة او يخرج من المدرسة إن كانت الحصة في نهاية الفترة.
لك شكري



Benahmed Abdelkrim

#23

.نعم معك حق

لكن هذا الأسلوب المستخدم نفع مع هذا الملف الخاص، بهذا الحجم الساعي المتميز، والإسناد المتميز أيضا.

لكن السؤال الذي يطرح نفسه؛ هل يمكن تعميم هذا الأسلوب المتميز على جميع الملفات وفي كل الحالات؟!... الجواب بطبيعة الحال هو: لا!... فخذ مثلا الملف الخاص بي والذي أَرفَقتُه أعلاه، إن حاولنا تطبيق هذا الأسلوب فلن يُجْدِيَ معه نفعا. و سيتعطل الإنتاج معلنا فشل البرنامج في جدولة الأنشطة. والسبب معروف: وهو توجيه البرنامج نحو حل بأسلوب لا يُنَاسب الملف .

إذن الأسلوب الذي يقترحه الملف الخاص بك هو أسلوب خاص لا يناسب إلا في مثل هذه الحالات ومع ملفات مشابهة لهذا الملف، وليس بالإمكان تعميم هذا الأسلوب مع جميع الحالات ومع مختلف الملفات.

.أكرر شكري مرة أخرى لكم على إتاحة الفرصة للمناقشة، و للسيد ليفيو على لطف تجاوبه   🙂
B.A/krim

ghani1990

#24
Quote from: Benahmed Abdelkrim on November 15, 2020, 06:09:46 AM

.نعم معك حق

لكن هذا الأسلوب المستخدم نفع مع هذا الملف الخاص، بهذا الحجم الساعي المتميز، والإسناد المتميز أيضا.

لكن السؤال الذي يطرح نفسه؛ هل يمكن تعميم هذا الأسلوب المتميز على جميع الملفات وفي كل الحالات؟!... الجواب بطبيعة الحال هو: لا!... فخذ مثلا الملف الخاص بي والذي أَرفَقتُه أعلاه، إن حاولنا تطبيق هذا الأسلوب فلن يُجْدِيَ معه نفعا. و سيتعطل الإنتاج معلنا فشل البرنامج في جدولة الأنشطة. والسبب معروف: وهو توجيه البرنامج نحو حل بأسلوب لا يُنَاسب الملف .

إذن الأسلوب الذي يقترحه الملف الخاص بك هو أسلوب خاص لا يناسب إلا في مثل هذه الحالات ومع ملفات مشابهة لهذا الملف، وليس بالإمكان تعميم هذا الأسلوب مع جميع الحالات ومع مختلف الملفات.

.أكرر شكري مرة أخرى لكم على إتاحة الفرصة للمناقشة، و للسيد ليفيو على لطف تجاوبه   🙂



أهلا بك أستاذنا العزيز
أولا أشكرك كثيرا كثيرا على تفاعلك وهذا النقاش الثري وأشكر بالتأكيد أستاذنا ليفيو على مايقدمه من دعم وعمل عظيم.

لطالما زعمت أن جوهر برنامج أسبوعي جيد هو الإسناد الجيد ـ عملية التقسيم والحسابات هي الأهم بالتأكيد.
وبالتأكيد ليس القيد الجديد سحريا دوما فهو مثله مثل القيود القديمة يستخدم وفق ضوابط وحسابات كثيرة.
عمليا اليوم قمت بالعمل على ملفك المرفق وبعد بضعة تغييرات تمت العملية بنجاح مع القيد الجديد وضمنت الإعلام الآلي في بدايات أو نهايات أيام الطلاب، وكانت النتيجة طيبة بحمد الله وتوفيقه,
فقط اعتبرت أن المؤسسة كالعادة مقسومة إلى جزئين بالنسبة لأستاذ الإعلام ولجأت إلى حيلة اختيار أستاذين للمادة مادامت لن تأثر في حركة التلاميذ، بذلك يكون للأستاذ الأسبوع الاول مجموعة واحدة واﻷخرى
فراغات كما اتفقنا إما الحصة اﻷولى أو الأخيرة في فترتهم الدراسية وتتغير اللعبة الأسبوع القادم.
طبعا يمكن اعتبار الأستاذ الثاني استاذا للموسيقى ويتبادلان لكن كان أجدر إدخالها بدون هذا القيد ,
انا هنا استخدمت القيد لحاجتي للمعلوماتية فقط بدون وجود موسيقى أو رسم في الخريطة التربوية.
لكي أضمن عدم وجود فراغات في برامج التلاميذ كل اسبوع ماداموا يدرسون المادة مرة كل 15 يوما.
فقط قمت بتغيير طفيف مس أساتذة العلوم والفيزياء والاجتماعيات أصبحوا يعملون ضمن السلوك " باستثناء يومين " مثلهم مثل البقية.
دعنا لا ننسى أننا أضفنا قيدا مهما ومادة مهمة ضمن الجدول الدراسي بدون خرق أي شيء في النهاية الأمر عادل مع بقية المواد

:)
تعديل: بعد تغيير القيد المكاني بالنسبة للمعلوماتية تم الحفاظ على جميع السلوكات القديمة كما هي في الملف الأول وجميع الأساتذة يحافظون على نفس التركيبة الأسبوعية للفترات، والنتيجة ممتازة جدا حسب ظني والله أعلم
طبعا التجربة لإثبات أن المقاربة عملية في حالات كثيرة وليس فقط في وضعي الاستثنائي نوعا ما .
وقد أرفقت الملف للمقارنة والملاحظات.
ولعلك مصيب كثيرا أول الأمر في مسألة إخراج المواد هذه من دائرة التوقيت العادي مع الرياضة .

أنا سعيد جدا بهذه الوجبات الدسمة من التفكير معك أستاذنا جزاك الله خيرا




Liviu Lalescu

Quote from: ghani1990 on November 09, 2020, 09:19:47 PM
Yes, personally, I use the FET-MA version.
In practice, these activities are necessary so that the student does not remain in the room without any teacher or activity, in the event that a group of students is divided into two groups, and the activity is for a group without another, and this activity does not participate with another activity at the same time for the second group, and therefore it is better that the activities be Either the first is for the students' day, so that the student (students) does not attend in the morning until the activity passes for the unconcerned group, or it is the last activity so the non-interested group can leave the school and only the concerned group remains.

I think that each students set should have this activity (if they are concerned with it) once a week, or the number chosen in the distribution of activities.

There was today a request on Facebook (in a private group to which I belong) to add this constraint (activity(ies) begin(s) or end(s) students day) to the new future official FET-6.0.0.

But this constraint is not implemented perfectly. And there is a simple and much nicer solution to your problem above: using students' divisions. Make a group of students which has all the activities, and a group of students which has all the activities without the optional activities. There are many ways to achieve this. Then add max 0 gaps for students.

Benahmed Abdelkrim

So in the end, there is no need for this constraint.  Max Gaps = 0 Ensures that optional activities take place at the beginning or end of students' day.
B.A/krim

ghani1990

#27
hi @Liviu Lalescu, @Benahmed Abdelkrim
It is nice that there is a circumvention of the problem, but I did not explicitly understand the solution. Could you please provide me clarification on this?.

Liviu Lalescu

Hello, ghani1990,

Say group G has hours of subject A, B, C, and D, where B is informatics (optional). Make two subgroups in G: S1 and S2, S1 has all 4 subjects, which S2 has only A, C, and D. Max 0 gaps for students.

I hope this explains the idea.

ghani1990

Well I hope I understand the solution, I will try and then tell you. :-[

Only I have a question. This solution applies only to the activities of students who can be divided?
What if the schedule only contains groups of students without subgroups of each one, and I want to ensure that a certain activity takes place at the beginning or end? Is the process suitable?

Thank you very much for following up, dear