اصبحت حصة التطبيقات تستهلك نصف يوم كامل فترة الصباح 4 ساعات و بالتالي ينعكس ذلك سلبا على مدرسي المواد الثانوية الذين يجدون إنفسهم مجبرين على التدريس في أمسية كل يوم و حتي 17.30 ..أقترح أحد الزملا ء تقسيم حصة التطبيقات الى فترتين من 10....12 صباحا و 13.30.... 15.30مساأ لتجنب نقل المواد و الأجهزة الي المخبرية تبقى المواد و الأجهزة ي نفس المخبر ...السؤال هل هذا ممكن و مقبول بيداغوجيا و قانونيا ؟؟؟ و هل سيساعد في فك الضغط صباحا كونه يتيح الإستفادة من ساعتين ..........شكرا مسبقا لمن يساعد و يعطونا تجاربهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بخصوص حصة التطبيقات بالنسبة للقسم فهي في 4 ساعات من صبيحة يوم معين ولكن يتبقى كامل الاسبوع الدراسي صباحا ومساء ويمكنك توزيع الحصص الثانوية على مدار الايام المتبقية
يجب الرجوع الى المناشير المنظمة للتنظيم التربوي
المنشور0.0.3/30/ 98 المنظم لمواقيت الاساتذة
المنشور 625 المؤرخ في 2011/07/20=وبكل اختصار في توزيع الحصص يجب الحرص عاى ان تكون 3/2 من ساعات المواد الاساسية صباحا و3/1 مساء ويستحسن ان تكون في الساعات الاولى مثلا الادب العربي 7 ساعات =5سا صباحا و2سا مساء
اما تقسيم حصة التطبيقات صباحا ومساء هي غير محبذة الا اذا كان هناك مبررات كقلة المخابر
و الحل يكمن في التوزيع المحكم للساعات
أنا أردت طرح هكذا إشكالية لأن الإجحاف أصبح يطال بعض المواد التي تجد نفسها رمية من 16.30 الى 17.30 و بالتالي تثقل كاهل الأستاذ و تصبح المادة غير محبذه للتلاميذ كونها تأتي آخر الدوام مثل اللغات + الإجتماعيات + الأدب .....
السلام عليكم
لا ادري ما هي مشكلتك مع البرنامج أم في التشريعات ؟!
فيما يخص مسكها فهذا يتوقف على عدد الاقسام العلمية عدد المخابر
ان كان لديك 4 مخابر ستظع قاعتين تسميهم مثلا مخبر 1/2 و مخبر 33/4
مسكها سهل جدا تضيف متدة اضافية علوم/فيزيا تخصص لها استاذ ي المادتين فترة واحدة باربع ساعات
و لتفادي دراسة التطبيقي صباحا و النظري مساءا تءهب الى قبد الزماني مهام العدد الادنى من الايام بين المهام للمعينة تختر المادةةالمشتركة علوم/فيزيا و نظيف معها حصتي الفيزياء و تضيف القيد ثم تختر مرة ثانية المادة المشاركة و تظيف لها ثلاث ساعات العلوم و تظيف القيد الثاني وهكذا تتفادى التقاء سعات التطبيقي بساعات النظري في يوم واحد
Quote from: yahi on July 26, 2016, 09:16:45 AM
اصبحت حصة التطبيقات تستهلك نصف يوم كامل فترة الصباح 4 ساعات و بالتالي ينعكس ذلك سلبا على مدرسي المواد الثانوية الذين يجدون إنفسهم مجبرين على التدريس في أمسية كل يوم و حتي 17.30 ..أقترح أحد الزملا ء تقسيم حصة التطبيقات الى فترتين من 10....12 صباحا و 13.30.... 15.30مساأ لتجنب نقل المواد و الأجهزة الي المخبرية تبقى المواد و الأجهزة ي نفس المخبر ...السؤال هل هذا ممكن و مقبول بيداغوجيا و قانونيا ؟؟؟ و هل سيساعد في فك الضغط صباحا كونه يتيح الإستفادة من ساعتين ..........شكرا مسبقا لمن يساعد و يعطونا تجاربهم
أعتقد أن هذه الفكرة صائبة، ما لم تتعارض مع نص صريح بين العبارة و الدلالة و لا يقبل التأويل. فتقسيم حصة التطبيقات ذات 4 ساعات في نهاية الفترة الصباحية و بداية الفترة المسائية، تسهل انتاج الجدول من طرف البرنامج، بالإضافة إلى ايجابيات أخرى. يكفي فقط التأكد من شرعية هذا الإجراء. و إن كان هناك نص صريح بيّن الدلالة، فيرجى من الإخوة الكرام افادتنا به، مع نقل العبارة الدالة على ذلك نقلاً حرفياً في هذا الموضوع .
و شكرا مقدّما
السلام عليكم
حصص التفويج بالنسبة للاقسام العلمية تدرس في الحصص الصباحية الا في ولا اعتقد ذلك ممكنا من ناحية التشريع
شكرا على الإجابة لكن ليس هذا هو المطلوب ، لا نريد اجابة على شاكلة "لا أعتقد" أو "أظن" ، بل نريد ايجابة قطعية الدلالة لا ظنية الدلالة، مرفقة بالنص التنظيمي أو التشريعي ، فمن كان بحوزته النص فاليتقدم بالإجابة وإلا فيرجى الإمتناع
و شكرًا جزيلا على تفهمكم
Quote from: Benahmed Abdelkrim on August 12, 2016, 11:29:05 PM
شكرا على الإجابة لكن ليس هذا هو المطلوب ، لا نريد اجابة على شاكلة "لا أعتقد" أو "أظن" ، بل نريد ايجابة قطعية الدلالة لا ظنية الدلالة، مرفقة بالنص التنظيمي أو التشريعي ، فمن كان بحوزته النص فاليتقدم بالإجابة وإلا فيرجى الإمتناع
و شكرًا جزيلا على تفهمكم
loin de la pédagogie et de l'intérêt de l'élève ou est le mal quant on reparti 4 heures en deux tranches je suis sur qu'aucune raison ne sera avancé parce qu'il n'en y a pas la seule qui puisse existé c'est un laxisme pédagogique est une tendance a favoriser le scientifique au détriment des autres branches chose qui a mené au chaos qu'on vis dans nos établissements toutes les matières enseignées a la fin sont soit langues ......arabe .................histoire et géographie ce constat a fait que les eleves 'détestent ' si le mot m'est permis ces discipline j'ai beau essayer de comprendre mais jusqu'à preuve du contraire aucune raison n'est avancée :) :) dessolé je suis hors sujet mais c'est un point de vue je ne vise personne :) :) :)
Je suis au côté de votre point de vue Mr.yahi; il n'y a aucun mal de faire diviser cette activité de 4H en 2 sous activités d'une durée de 2H chacune. Mais on a besoin d'un texte qui soutien notre point de vue, sinon, il ne dois pas exister un texte qui avance le contraire.
Autre alternative: contacter le ministère de l'éducation national, en lui proposant cette point de vue, avec des arguments qui se tiennent debout bien sûr.
Quote from: Benahmed Abdelkrim on August 13, 2016, 04:43:43 AM
Je suis au côté de votre point de vue Mr.yahi; il n'y a aucun mal de faire diviser cette activité de 4H en 2 sous activités d'une durée de 2H chacune. Mais on a besoin d'un texte qui soutien notre point de vue, sinon, il ne dois pas exister un texte qui avance le contraire.
Autre alternative: contacter le ministère de l'éducation national, en lui proposant cette point de vue, avec des arguments qui se tiennent debout bien sûr.
je suivrez votre conseil en contactant des inspecteurs de matières, ils peuvent nous éclaircir concernant ce problème