مشكل حصة التطبيقات 4 ساعات هل من حل؟؟؟؟؟

Started by yahi, July 26, 2016, 09:16:45 AM

Previous topic - Next topic

0 Members and 1 Guest are viewing this topic.

yahi

اصبحت حصة التطبيقات تستهلك نصف يوم كامل فترة الصباح 4 ساعات   و بالتالي ينعكس ذلك سلبا على مدرسي المواد الثانوية الذين  يجدون إنفسهم مجبرين على التدريس في أمسية كل يوم و حتي 17.30 ..أقترح أحد الزملا ء تقسيم حصة التطبيقات  الى فترتين من 10....12 صباحا و 13.30.... 15.30مساأ لتجنب نقل المواد و الأجهزة الي المخبرية تبقى المواد و الأجهزة ي نفس المخبر ...السؤال هل هذا ممكن و مقبول بيداغوجيا و قانونيا ؟؟؟ و هل سيساعد في فك الضغط صباحا كونه يتيح الإستفادة من ساعتين ..........شكرا مسبقا لمن يساعد و يعطونا تجاربهم

Mansouri Kamel

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بخصوص حصة التطبيقات بالنسبة للقسم فهي في 4 ساعات من صبيحة يوم معين ولكن يتبقى كامل الاسبوع الدراسي صباحا ومساء ويمكنك توزيع الحصص الثانوية على مدار الايام  المتبقية
يجب الرجوع الى المناشير المنظمة  للتنظيم التربوي
المنشور0.0.3/30/ 98  المنظم لمواقيت الاساتذة
المنشور 625 المؤرخ في 2011/07/20=وبكل اختصار في توزيع الحصص يجب الحرص عاى ان تكون 3/2 من ساعات المواد الاساسية صباحا و3/1 مساء ويستحسن ان تكون في الساعات الاولى مثلا  الادب العربي 7 ساعات =5سا صباحا و2سا مساء
اما تقسيم حصة التطبيقات صباحا ومساء هي غير  محبذة  الا اذا كان هناك مبررات كقلة المخابر
و الحل يكمن في التوزيع المحكم للساعات
لا غالب  إلا الله

yahi

أنا أردت طرح هكذا إشكالية لأن الإجحاف أصبح يطال بعض المواد التي تجد نفسها رمية من 16.30 الى 17.30 و بالتالي تثقل كاهل الأستاذ و تصبح المادة غير محبذه للتلاميذ كونها تأتي آخر الدوام مثل اللغات + الإجتماعيات + الأدب .....

yagoubfathi

السلام عليكم
لا ادري ما هي مشكلتك مع البرنامج أم في التشريعات ؟!
فيما يخص مسكها فهذا يتوقف على عدد الاقسام العلمية عدد المخابر
ان كان لديك 4 مخابر ستظع قاعتين تسميهم مثلا مخبر 1/2 و مخبر 33/4
مسكها سهل جدا تضيف متدة اضافية علوم/فيزيا تخصص لها استاذ ي المادتين فترة واحدة باربع ساعات
و لتفادي دراسة التطبيقي صباحا و النظري مساءا تءهب الى قبد الزماني مهام العدد الادنى من الايام بين المهام للمعينة تختر المادةةالمشتركة علوم/فيزيا و نظيف معها حصتي الفيزياء و تضيف القيد ثم تختر مرة ثانية المادة المشاركة و تظيف لها ثلاث ساعات العلوم و تظيف القيد الثاني وهكذا تتفادى التقاء سعات التطبيقي بساعات النظري في يوم واحد

Benahmed Abdelkrim

Quote from: yahi on July 26, 2016, 09:16:45 AM
اصبحت حصة التطبيقات تستهلك نصف يوم كامل فترة الصباح 4 ساعات   و بالتالي ينعكس ذلك سلبا على مدرسي المواد الثانوية الذين  يجدون إنفسهم مجبرين على التدريس في أمسية كل يوم و حتي 17.30 ..أقترح أحد الزملا ء تقسيم حصة التطبيقات  الى فترتين من 10....12 صباحا و 13.30.... 15.30مساأ لتجنب نقل المواد و الأجهزة الي المخبرية تبقى المواد و الأجهزة ي نفس المخبر ...السؤال هل هذا ممكن و مقبول بيداغوجيا و قانونيا ؟؟؟ و هل سيساعد في فك الضغط صباحا كونه يتيح الإستفادة من ساعتين ..........شكرا مسبقا لمن يساعد و يعطونا تجاربهم

أعتقد أن هذه الفكرة صائبة، ما لم تتعارض مع نص صريح بين العبارة و الدلالة و لا يقبل التأويل. فتقسيم حصة التطبيقات ذات 4 ساعات في نهاية الفترة الصباحية و بداية الفترة المسائية، تسهل انتاج الجدول من طرف البرنامج، بالإضافة إلى ايجابيات أخرى. يكفي فقط التأكد من شرعية هذا الإجراء. و إن كان هناك نص صريح بيّن الدلالة، فيرجى من الإخوة الكرام افادتنا به، مع نقل العبارة الدالة على ذلك نقلاً حرفياً في هذا الموضوع .
 
   و شكرا مقدّما
B.A/krim

yagoubfathi

السلام عليكم
حصص التفويج بالنسبة للاقسام العلمية تدرس في الحصص الصباحية الا في ولا اعتقد ذلك ممكنا من ناحية التشريع

Benahmed Abdelkrim

شكرا على الإجابة لكن ليس هذا هو المطلوب ، لا نريد اجابة على  شاكلة "لا أعتقد" أو "أظن" ، بل نريد ايجابة قطعية الدلالة لا ظنية الدلالة، مرفقة بالنص التنظيمي أو التشريعي ، فمن كان بحوزته النص فاليتقدم بالإجابة وإلا فيرجى الإمتناع
و شكرًا جزيلا على تفهمكم
B.A/krim

yahi

Quote from: Benahmed Abdelkrim on August 12, 2016, 11:29:05 PM
شكرا على الإجابة لكن ليس هذا هو المطلوب ، لا نريد اجابة على  شاكلة "لا أعتقد" أو "أظن" ، بل نريد ايجابة قطعية الدلالة لا ظنية الدلالة، مرفقة بالنص التنظيمي أو التشريعي ، فمن كان بحوزته النص فاليتقدم بالإجابة وإلا فيرجى الإمتناع
و شكرًا جزيلا على تفهمكم
loin de la pédagogie et de l'intérêt de l'élève ou est le mal quant on reparti 4 heures en deux tranches je suis sur qu'aucune raison ne sera  avancé parce qu'il n'en y a pas la seule qui puisse existé c'est un laxisme pédagogique est une tendance a favoriser le  scientifique au détriment des autres  branches chose   qui a mené au  chaos qu'on vis dans nos établissements toutes les matières  enseignées a la fin sont soit langues ......arabe .................histoire et géographie ce constat a fait que les eleves  'détestent ' si le mot m'est permis  ces discipline j'ai beau essayer de comprendre  mais jusqu'à preuve du  contraire aucune raison n'est avancée :) :)  dessolé je suis hors  sujet  mais c'est un point de vue je ne vise  personne  :) :) :)

Benahmed Abdelkrim

   Je suis au côté de votre point de vue Mr.yahi; il n'y a aucun mal de faire diviser cette activité de 4H en 2 sous activités d'une durée de 2H chacune. Mais on a besoin d'un texte qui soutien notre point de vue, sinon, il ne dois pas exister un texte qui avance le contraire.

Autre alternative: contacter le ministère de l'éducation national, en lui proposant cette point de vue, avec des arguments qui se tiennent debout bien sûr.
B.A/krim

yahi

Quote from: Benahmed Abdelkrim on August 13, 2016, 04:43:43 AM
   Je suis au côté de votre point de vue Mr.yahi; il n'y a aucun mal de faire diviser cette activité de 4H en 2 sous activités d'une durée de 2H chacune. Mais on a besoin d'un texte qui soutien notre point de vue, sinon, il ne dois pas exister un texte qui avance le contraire.

Autre alternative: contacter le ministère de l'éducation national, en lui proposant cette point de vue, avec des arguments qui se tiennent debout bien sûr.
je  suivrez  votre conseil en contactant des inspecteurs de matières, ils peuvent nous éclaircir  concernant ce problème