هل يمكن الاجابة على اسئلتي وشكرا ؟

Started by hayder lmd, August 19, 2016, 04:09:33 PM

Previous topic - Next topic

0 Members and 1 Guest are viewing this topic.

hayder lmd

السلام عليكم ورحمة الله جميعا
واشكر القائمين على هذا المنتدى  ومجهوداتهم  الجبارة  لشرح وتبسيط برنامج فيت النسخة الجزائرية 
بداية اقر بانني لم اتمكن من انجاز اي برنامج لتوزيع الزمن بفيت  له مواصفات مقبولة  تربويا وبيداعوجيا
لانني  مازلت مبتدءا فيه
ولانني في مؤسسة بها افواج متنقلة(02)  وهو مشكل اراه سبب عدم قدرتي على انجاز التوقيت
قرات واطلعت على نظرية فائض الزمن وانا اتتبع دليل استخدام فيت النسخة الحزائرية  خطوة بخطوة
غير انني تفاجأت عندما حملت
EDT_CEM._bis@
الموضوع من قبل المشرف بن احمد عبد الكريم

الذي اشكره بالمناسبة جزيل الشكر

انني اختلفت معه في فكرة  تفريغ الاساتذة وتوقفهم

ولذا اود ان اسأله هل هناك  فرق بيّن بينهما ؟

علماانني  احتاج الى  الثلاثاء مساء لاجل استعلالها  مع مستوى الرابعة فقط  وفقط

فكيف استثني  هذاالمستوى (الرابعة م)
لم اهتد الى الفكرة 

اود  ايضا ان اسأل
   بالمؤسسة التي اعمل بها  تم تحويل الورشتين الى قسمين لاجل سد العجز في الحجرات ( كل حجرة تعتبر في ان واحد ورشة وقسم لفوج )
وانا اسال كيف يمكنني الربط [ بين المخبرين (عندي مخبري علوم ) والقاعات العادية ] لتدريس مادة  مادة علو/فيزيا

سؤال  اخر

اطلعت على  موضوع احد الاخوة يسال فيه  كيف يجعل العدد الاقصى لساعات التدريس 6

وانا اتساءل هنا  كيف يمكن ذلك وهل سيقبل البرنامج ان تكون عدد الساعات الاقصى هي 6 علما اننا في بداية حددنا الساعات والحصص و جعلنا في كل يوم 4 ساعات كحد اقصى للتدريس 
ارجو التوضيح في هذا الامر

سؤال اخر
كيف اربط بين المعالجة البيداغوجية  والساعات التخيلية

وهل يجب ان يكون عدد الساعات التخيلية مساويا لحصص المعالجة البيداغوجية

ارجو التوضيح اكثر

(اطلعت على موضوع الاستدرك ولم افهمه)

.....

اخيرا 
هل لديكم قناة على اليوتيب تضعون فيها  فيدوات  لشرح البرنامج

خاصة في حالات  الافواج المتنقلة  والاستدراك

وايضا استعملات القيود الزمنية والمكانية بالتفصيل

شكرا ملء الارض على  قدمتموه وما تقدمونه  :)
لكم دعوات بظهر الفيب  ان شاء الله ربي يتقبلها

Benahmed Abdelkrim

أسئلة كثيرة دفعة واحدة، تحتاج جميعها إلى كتاب لتبيانها و توضيحها. لذلك سنقوم بتوجيهك إلى القراءة أولا، بما أنك مبتدئ كما تقول ، فهذا أنفع لك،
وبالمناسبة أتوجه إلى كل مبتدئ مع برنامج "فيت" إلى القراءة أولا ثم القراءة و ذلك قبل العمل بالبرنامج
فهذه النصيحة أنقلها إليهم من تجربتي الخاصة مع البرنامج أثناء خطواتي الأولى معه؛ فقد قرأت كثيرا و بلغات مختلفة ؛ عربية فرنسية و انجليزية. المهم ألا نيأس و نتحجج بضيق الوقت و قلته

قال الامام علي رضي الله عنه:" العلم إمام العمل و العمل تابعه".

آليك الرابط التالي ستجد فيه مراجع بلغات مختلفة عربية و انجليزية و أخرى

http://lalescu.ro/liviu/fet/doc/
B.A/krim

Benahmed Abdelkrim

لماذا تحتاج إلى أمسية يوم الثلاثاء؟ فيمكن انشاء الجدول دون استغلال هذه الأمسية، بالرغم من وجود قسمين متنقلين.
فعدد الأقسام المتنقلة (هنا 2) ليس بالعدد الكبير الذي يدفع إلى الاستنجاد بساعات الثلاثاء مساء!. فمن الأفضل ترك هذه الأمسية راحة للتلاميذ كما للأساتذة، إلا إذا تعذر إنجاز جداول التوقيت في ظل كثرة الأقسام المتنقلة

أما بخصوص 6 ساعات ؛ فاعلم أن النسخة الجزائرية ؛ الأيام فيها تدخل بالفترات الصباحية و الفترات المسائية،
وقيد أقصى ساعات عمل للمدرسين، يأخذ في الاعتبار الأيام الحقيقية وليس أنصاف الأيام

من الأفضل أن تبدأ أولا بإنجاز جدول توقيت لمؤسسة عادية تحتوي على حجرات كافية ومخابر و ورشات كافية، كي تتدرب على البرنامج ، و على استخدام مختلف القيود الزمنية و المكانية


B.A/krim

hayder lmd

اخي  الكريم   شكرا على التوجيه نحو  القراءة  حول البرنامج  وشكرا على الرابط  وما حواه
بالنسبة لامسية الثلاثاء
احتاجها لانني اريد ان تكون اخر ساعة عمل هي الرابعة  والنصف لا لشيئ سوى  ان  بعض من التلاميذ ياتون من مسافات  بعيدة نسبيا30كم
فالمؤسسة التي اعمل بها   شبه ريفية    والنقل صعب نوعا ما و في وقت الشتاء  اذا كان الخروج على 17:30 فهو مع اذان المغرب  فكيف لبنت ان ترجع  الى بيتها  وقت العشاء او اكثر

اتمنى ان   تنجز مثالا بالفيديوات  لحالة مؤسسة  لها اقسام متنقلة 
توضح بالخصوص  كيفية ربط الاقسام المتنقلة بالحجرات المعينة لها
وكذا ربط الاعمال الموجهة  بالحجرات
  او حتى الاعمال الموجهة  في حالة ما اذا كانت الورشات غير موجودة وان تشرح الحصص  التخيلية واستغلالها في  المعالحة البيداغوجية
يمكن ان تحمل الفيديوات على اليوتيب ووضع روابطها  على القناة التعليمية   الخاصة بالبرنامج
اشكرك  جزيلا على الملف بي دي اف حول

A-new-approach-to-build-a-time-table-for-the-Algerian-schools

Benahmed Abdelkrim

#4
Quoteاتمنى ان   تنجز مثالا بالفيديوات  لحالة مؤسسة  لها اقسام متنقلة 
توضح بالخصوص  كيفية ربط الاقسام المتنقلة بالحجرات المعينة لها
وكذا ربط الاعمال الموجهة  بالحجرات
  او حتى الاعمال الموجهة  في حالة ما اذا كانت الورشات غير موجودة وان تشرح الحصص  التخيلية واستغلالها في  المعالحة البيداغوجية
يمكن ان تحمل الفيديوات على اليوتيب ووضع روابطها  على القناة التعليمية   الخاصة بالبرنامج

متأسف جداً سيدي، فقد طلب مني ذلك كثيرا، وأكرر نفس الجواب الذي تجده في مكان غير هذا.
فلست من هواة صناعة الأفلام و لا أتقن هذه الحرفة إطلاقا، إنما أنا طالب علم، وسيلتي الكلمة و ما قرب إليها في المعنى؛ كصورة جامدة أو ملف مرفق أو نص مقتبس مع الإشارة إلى صاحبه بكل أمانة علمية. و عليك سيدي أن يكون دأبك كدأب طلاب العلم؛ القراءة و استخلاص الأفكار مما تقرأ. و إن استغلق عليك فأعد القراءة من جديد، حتى يفتح عليك بإذن الله
B.A/krim

hayder lmd

اتفهم ظروفك  على الرغم ان  الفيديو وسيلة ايضاح جدا  فعالة  لطالب العلم

ولكن
اتمنى ان تجيبني  على سؤالي

   بالمؤسسة التي اعمل بها  تم تحويل الورشتين الى قسمين لاجل سد العجز في الحجرات ( كل حجرة تعتبر في ان واحد ورشة وقسم لفوج )
وانا اسال كيف يمكنني الربط [ بين المخبرين (عندي مخبري علوم ) والقاعات العادية ] لتدريس مادة  مادة علو/فيزيا
انت في دليل الاستعمال وضعت 
م1_و1
م2_و2
في حالة وجود الورشات
كيف سيكون في حالتي   
م1 _ق1
او
م1_ق


Benahmed Abdelkrim

B.A/krim

hayder lmd

اتمنى ان توفق في ذلك
وشكرا في كل الاحوال

Benahmed Abdelkrim

#8
الملف "فيت" جاهز، سأرفعه عندما أدخل البيت، إلى ذلك الحين سأكتفي بتقديم خصائص الجدول

بالنسبة للأساتذة قمنا بتفريغ كل أستاذ خلال الفترة الصباحية الموافقة لليوم البيداغوجي أو ما يسمى بالندوة التربوية إرضاء لمفتشي المواد
و جعلنا كل أستاذ يعمل 3 أمسيات كأقصى تقدير، و ذلك عن طريق القيد الزمني الخاص بالأساتذة
Max afternoons per week for all teachers
و منحناه القيمة -3-ثلاثة

:مستوى 4 متوسط
تفريغ يوم الثلاثاء مساء
و
الحصة الرابعة من كل أمسية

مستوى 1 و 2 و 3 متوسط
تفريغ الحصة الرابعة من كل أمسية

الاستدراك
الحصة الثالثة من أمسية يوم الأربعاء
حققناه باستعمال قيد الزمن الخاص بالمهام: العدد الأقصى من المهام في الفترات الزمنية المحددة

و تفريغ جميع الطلاب خلال تلك الحصة -  رقم 3 من أمسية يوم الأربعاء
[/b]
الأعمال التطبيقية: تجرى في المخبرين و الحجرة الخاصة بكل قسم ، لأن المؤسسة لا تتوفر إلا على مخبرين، و ليس بها ورشات لذلك استعملنا كل حجرة كورشة لإنجاز العمل التطبيقي الخاص بمادة الفيزياء الخاص بكل قسم

القسمان المتنقلان هما 2م4 ، و 2م5 . استعملنا قيد المكان: قاعات مفضلة لطلاب معينين، لتحقيق هذا الغرض

الجدول كان صعبا للغاية لذلك قمنا باستخدام القيد الخاص بترتيب المهام و المسمى
Group activities in the initial order of generation

و جعلنا مهام العلوم الاجتماعية الخاصة بالقسمين المتنقلين هما الأول ترتيبا ثم بقية المهام الخاصة بهذه المادة

:لتفعيل هذا القيد يرجى اتباع الموجه التالي
ُ Enable group activities in initial order <-اعدادات- > متقدم

التعارضات: 0,97. لم يتم تطبيق قيد العدد الأدنى بين المهام في المهمة
ID=468
و
ID=470
يوم الخميس مساء تفصل بينهما حصة التوقف
Break Time ( B)

B.A/krim

Benahmed Abdelkrim

#9
اليكم ملف "فيت"، الملف الأول هو ملف "فيت" البسيط، حيث المهام فيه مقفلة زمنيا و مكانيا
لذا فهو يتميز بسرعة انتاج فائقة، في حدود ثانية أو ثانيتين كأقصى تقدير
تحت اسم
hydar imd_data_and_timetable.fet
و الذي تجدونه في ملف الخروج
fet-results

أما الملف الثاني فهو ملف "فيت" العادي من دون اقفال زمني أو مكاني للمهام، يستغرق البرنامج لإكماله حوالي 56 دقيقة
:بذور مولد الرقم العشوائي هي

Random seed at the start of generation is:
X=677039196 , Y=636426215

:يمكن ضبطها من الموجه التالي
اعدادات ->  متفدم ->  بذور مولد الرقم العشوائي
B.A/krim

hayder lmd

اولا   لكم  كل الشكر  والامتنان  على ما بذلتموه من جهد
وكم تمنيت  ان استطيع تحميل  الملفين 
لكن  لم افلح  وانظر  المرفقات
فعند الضغط على تنزيل  الملف
تظهر لي نافذة مكتوب عليه ان امتداد الملف هو بصيغة
html
على الرغم من  ان امتداده
rar
وحجم الملف غير معروف  على الرغم انه  موضح


لا ادري ما المشكلة ؟
انظر الصورة بالمرفق
  ربي  يرزقك ما تتمنى

تقدر تعاود  تبعثهملي   هنا او على الايميل 

hayder_lmd Arobase yaho point com


Benahmed Abdelkrim

#11
قم بتعطيل برنامج التحميل الذي تستعمله، و حمل مباشرة باستخدام متصفح الأنترنيت مثل
Google chrome ou fire fox ou ...ce que vous voulez...

حاولت أن أبعث إليك المف عن طريق الإمابل على العنوان المكتوب أعلاه لكن لم أفلح! لا أدري ما السبب. الخلل عندك. فقم بتصليحه. و شكراً
B.A/krim

hayder lmd

اشكركم كثيرا  ربي يهنيكم   ويوفقكم الى كل خير
تم التحميل وجاري الاطلاع 
اردت ان  اسأكم
على الخاص مممكن ؟

Benahmed Abdelkrim

#13
من فضلك، قم بدراسة الملف و تحليله، كما كنا نفعل عندما كنا طلابا في الثانوية و الجامعة. فلست مستعدا الآن للإجابة على أي أسئلة. فالدخول المدرسي على الأبواب و أنا منشغل الآن. وشكرا  . 
B.A/krim

Benahmed Abdelkrim

#14
:ملاحظة هامة جدا
إذا لم نقم بتفعيل
Enable group activities in initial order
فإن البرنامج يبقى لساعات حتى ينهي الجدول،
و لا ننسى أيضا باستعمال نفس بذور مولد الرقم العشوائي
المبينة أعلاه
سأرفق لقطات شاشة توضح ذلك أكثر
B.A/krim