المخططات الاستثنائية للتمدرس بعنوان 2021/2022

Started by Benahmed Abdelkrim, August 19, 2021, 09:19:37 AM

Previous topic - Next topic

0 Members and 1 Guest are viewing this topic.

Benahmed Abdelkrim



أصدرت وزارة التربية الوطنية المنشور الذي يحمل الرقم 1394 والمؤرخ في 14 أوت 2021 والمتضمن التنظيم الاستثنائي للتمدرس في المراحل التعليمية الثلاث للسنة الدراسية 2021 / 2022.

هذا المنشور أكد على مواصلة العمل بنظام التفويج مثلما كان معمولا به السنة المنصرمة وفق مخططات استثنائية للتمدرس تعتمد الساعة (60 د) كوحدة أساسية للزمن الدراسي بدلا من 45 د/الحصة، و25 تلميذ كحد أقصى في كل فوج فرعي.

اعتماد الساعة كوحدة أساسية للزمن الدراسي في كل الأنشطة البيداغوجية أثار قلقا واستياء من قبل الأطر الإدارية، بسبب انعكاساته السلبية على الحجم الساعي الأسبوعي للمدرس في مرحلة التعليم المتوسط وما ينتج عنه من فوائض في الساعات الإضافية تؤدي حتما إلى فتح مناصب مالية جديدة طبقا للنصوص التنظيمية الجاري بها العمل (+10 سا إضافية/المادة تؤدي إلى فتح منصب جديد) خاصة في مادتي الرياضيات واللغة العربية. بطبيعة الحال هذه النتيجة ستدفع بمصلحة التنظيم التربوي إلى مراجعة معظم الخرائط التربوية التي تم إنجازها سابقا. لكن أعتقد أن هذا الأمر مستبعد لأنه وببساطة سيعقد الدخول المدرسي القادم وسينجر عنه عدم الاستقرار في معظم المؤسسات التربوية.

لكن إذا قرأنا المنشور قراءة متأنية سنجد أنه يتيح مجالا من المرونة والسلاسة في تطبيق محتوى المخططات الاستثنائية وتكييفها بما يتناسب مع واقع كل مؤسسة للتربية والتعليم وخصوصياتها. انظر الصفحة الثانية - الفقرة الثالثة بعنوان المخططات الاستثنائية للتمدرس والمرفقة أدناه في المرفقات

وعلى هذا الأساس أقترح أن يتم تطبيق عدد الساعات كما وردت في المخططات الاستثنائية لمستوى الرابعة متوسط فقط وتخفيض ساعة واحدة في بقية المستويات في مادتي الرياضيات واللغة العربية للاعتبارات المذكورة أعلاه.

وعليه يصبح عدد الساعات المكيفة حسب خصوصيات كل مؤسسة كالتالي:
الرياضيات: 4 سا في الرابعة متوسط و 3سا بقية المستويات
اللغة العربية: 4 سا في الرابعة متوسط، و 3 سا بقية المستويات
المواد الأخرى: بدون تغيير

كما أقترح إمكانية العمل بالمخططات الاستثنائية للسنة المنصرمة التي تعتمد 45 د/الحصة بالنسبة للمؤسسات التي لا يمكنها العمل بهذا التنظيم المكيف.

تجدر الإشارة أن هذا المنشور لم يتطرق إلى المؤسسات التي تتميز بالاكتظاظ والمضطرة للعمل بنظام 3 مجموعات مما يعطي انطباعا أن التنظيم المعمول به في السنة الماضية يبقى ساري المفعول دون تغيير بالنسبة لهذه المؤسسات.   

:تنظيم التمدرس الاستثنائي للسنة الدراسية 2021 / 2022 من الرابط التالي
https://drive.google.com/file/d/1dvqqMVmWhlW_aBmk2RvZz3eLbNxGvSJL/view?usp=sharing

:البروتوكول الوقائي الصحي للسنة 2021 / 2022 من الرابط التالي
https://drive.google.com/file/d/1dPd0VZdUU2vG-ouKKvMuZ_mXAN8WLfXp/view?usp=sharing
B.A/krim

امين

اقتراحات محكمة اتمنى ان تجد اذان صاغية و السلام ختام

امين

هناك جديد فيما يخص سنوات 1 2 3 متوسط
تدريس اعمال موجهة للمواد الأساسية بالتناوب اسبوع باسبوع لكل فوج
مثلا استاذ رياضيات اعمال موجهة مع الفوج 1 من قسم 2م4 هذا الاسبوع و اعمال موجهة مع الفوج الآخر  لنفس القسم الاسبوع المقبل

kaddour khin

Quote from: Benahmed Abdelkrim on August 19, 2021, 09:19:37 AM


أصدرت وزارة التربية الوطنية المنشور الذي يحمل الرقم 1394 والمؤرخ في 14 أوت 2021 والمتضمن التنظيم الاستثنائي للتمدرس في المراحل التعليمية الثلاث للسنة الدراسية 2021 / 2022.

هذا المنشور أكد على مواصلة العمل بنظام التفويج مثلما كان معمولا به السنة المنصرمة وفق مخططات استثنائية للتمدرس تعتمد الساعة (60 د) كوحدة أساسية للزمن الدراسي بدلا من 45 د/الحصة، و25 تلميذ كحد أقصى في كل فوج فرعي.

اعتماد الساعة كوحدة أساسية للزمن الدراسي في كل الأنشطة البيداغوجية أثار قلقا واستياء من قبل الأطر الإدارية، بسبب انعكاساته السلبية على الحجم الساعي الأسبوعي للمدرس في مرحلة التعليم المتوسط وما ينتج عنه من فوائض في الساعات الإضافية تؤدي حتما إلى فتح مناصب مالية جديدة طبقا للنصوص التنظيمية الجاري بها العمل (+10 سا إضافية/المادة تؤدي إلى فتح منصب جديد) خاصة في مادتي الرياضيات واللغة العربية. بطبيعة الحال هذه النتيجة ستدفع بمصلحة التنظيم التربوي إلى مراجعة معظم الخرائط التربوية التي تم إنجازها سابقا. لكن أعتقد أن هذا الأمر مستبعد لأنه وببساطة سيعقد الدخول المدرسي القادم وسينجر عنه عدم الاستقرار في معظم المؤسسات التربوية.

لكن إذا قرأنا المنشور قراءة متأنية سنجد أنه يتيح مجالا من المرونة والسلاسة في تطبيق محتوى المخططات الاستثنائية وتكييفها بما يتناسب مع واقع كل مؤسسة للتربية والتعليم وخصوصياتها. انظر الصفحة الثانية - الفقرة الثالثة بعنوان المخططات الاستثنائية للتمدرس والمرفقة أدناه في المرفقات

وعلى هذا الأساس أقترح أن يتم تطبيق عدد الساعات كما وردت في المخططات الاستثنائية لمستوى الرابعة متوسط فقط وتخفيض ساعة واحدة في بقية المستويات في مادتي الرياضيات واللغة العربية للاعتبارات المذكورة أعلاه.

وعليه يصبح عدد الساعات المكيفة حسب خصوصيات كل مؤسسة كالتالي:
الرياضيات: 4 سا في الرابعة متوسط و 3سا بقية المستويات
اللغة العربية: 4 سا في الرابعة متوسط، و 3 سا بقية المستويات
المواد الأخرى: بدون تغيير

كما أقترح إمكانية العمل بالمخططات الاستثنائية للسنة المنصرمة التي تعتمد 45 د/الحصة بالنسبة للمؤسسات التي لا يمكنها العمل بهذا التنظيم المكيف.

تجدر الإشارة أن هذا المنشور لم يتطرق إلى المؤسسات التي تتميز بالاكتظاظ والمضطرة للعمل بنظام 3 مجموعات مما يعطي انطباعا أن التنظيم المعمول به في السنة الماضية يبقى ساري المفعول دون تغيير بالنسبة لهذه المؤسسات.   

:تنظيم التمدرس الاستثنائي للسنة الدراسية 2021 / 2022 من الرابط التالي
https://drive.google.com/file/d/1dvqqMVmWhlW_aBmk2RvZz3eLbNxGvSJL/view?usp=sharing

:البروتوكول الوقائي الصحي للسنة 2021 / 2022 من الرابط التالي
https://drive.google.com/file/d/1dPd0VZdUU2vG-ouKKvMuZ_mXAN8WLfXp/view?usp=sharing
شكرا جزيلا أستاذ
قراءة في محلها أتمنى ان يستمع الجميع لصوت العقل ويقوموا بتخفيض نصاب الرياضيات والعربية واضافة مناصب لحل اشكالية الاجتماعيات والانجليزية في بعض المؤسسات

kaddour khin

Quote from: امين on August 21, 2021, 02:37:27 PM
هناك جديد فيما يخص سنوات 1 2 3 متوسط
تدريس اعمال موجهة للمواد الأساسية بالتناوب اسبوع باسبوع لكل فوج
مثلا استاذ رياضيات اعمال موجهة مع الفوج 1 من قسم 2م4 هذا الاسبوع و اعمال موجهة مع الفوج الآخر  لنفس القسم الاسبوع المقبل
من فضلك هل هذا رسمي ؟؟؟

boubata

لا،الاعمال الموجهة تدرس عادي في افواجها العادية ،الافواج الفرعية لا تفوج

boubata

ليس لنا السلطة التشريعية، لا ينبغي تغيير الحجم الساعي,يجب اعداد الاسناد باعتماد الافواج الفرعة ب 25 تلميذ و مراسلة الوصاية لفتح مناصب اذا تجاوز عدد الساعات الاضافية 10

Benahmed Abdelkrim

Quote from: boubata on August 21, 2021, 09:48:20 PM
ليس لنا السلطة التشريعية، لا ينبغي تغيير الحجم الساعي,يجب اعداد الاسناد باعتماد الافواج الفرعة ب 25 تلميذ و مراسلة الوصاية لفتح مناصب اذا تجاوز عدد الساعات الاضافية 10

نعم معك حق لا نملك سلطة تشريعية لكن منحنا التنظيم الجاري به العمل سلطة تقديرية اضفاء للمرونة في تطبيق النصوص حسب خصوصيات كل مؤسسة للتربية والتعليم - انظر الصفحة الثانية من المنشور رقم 1394 المؤرخ في 14 / 08 / 2021 الفقرة الثالثة
B.A/krim