القيد المكاني الذي ينبغي استعماله حيث يحتفض الاستاذ بنفس القاع

Started by sbai75, August 04, 2015, 12:26:01 AM

Previous topic - Next topic

0 Members and 1 Guest are viewing this topic.

sbai75

لدي مشكل المرجو التفاعل معه السلام عليكم 
ماهو القيد المكاني الذي ينبغي استعماله حيث يحتفض الاستاذ بنفس القاعة طول الأسبوع لكن بدون تحديد رقمها لكل أستاد حتى لا نقيد البرنامج أكثر من اللازم  أو قيد يلزم أستاذين  لا نحددها بالضبط يختارهما البرنامج بحيث الاول يشتغل صباحا و الثاني مساءا و العكس صحيح بشرط في يشتغلان  بنفس القاعة دون تغييرها على طول الاسبوع الشكر موصول للجميع
[/b]

khalafi

عليك بالدهاب الى القيود المكانية
تم النقر على مهام
تم تختار القيد العدد الأقصى من القاعات المختلفة لمهام معينة
تختار عدد القاعات هو 1
و تضيف قيدا بالنسبة لكل مجموعة من المهام المنوطة بكل أستاذ على حدا

بالتوفيق أخي

sbai75


OUHNI


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
إذا كان كل أستاذ سيحتفظ بقاعته طوال الأسبوع ، معنى ذلك أن الطاقة الاستيعابية ممكنة وأن عدد القاعات كاف ، وفي هذه الحالة نقوم بربط جميع الأساتذة بقاعات معينة
فإذا كان أستاذ اللغة العربية أ يعمل في القاعة 1 فإن أستاذ اللغة الفرنسية أ ينبغي أن يعمل في القاعة 2 ، وهكذا لجميع الأساتذة ، وبذلك نتحكم في حركية التلاميذ بين الحصص
المنطلق دائماً هو إمكانية الإنتاج مع وضع القيود ، ونقوم بفك هذه القيود بالتدرج متى عجز البرنام عن تنفيذ جميع المهام
All make miracles

khalafi

المشكلة التي قد نقع فيها عند اسناد القاعات يدويا للأساتذة هي كالتالي

الأستاذ يشتغل نصف يوم في اليوم الواحد هدا يعني أن كل قاعة يمكنها أن تستعمل من طرف أستاذين في كل يوم

إدا أسندنا القاعة 1 مثلا للأستاذين 1 و 2 فهدا يعني أن هدين الأستاذين لن يلتقيا طوال الأسبوع و نكون نحن من اتخذ هدا القرار في هده الحالة

نحن لا نضمن أن يكون توزيع القاعات الدي اخترناه مجز في كل الحالات ومن منظوري يستحسن تفادي عمليات التفريغ والإسناد اليدوي للقاعات

الطريقة التي اقترحتها تترك للبرنامج فيت حرية اختيار أزواج الأساتذة الدي سيتم إسنادهم لقاعة واحدة والبرنامج يغير باستمرار توزيع القاعات على الأساتذة حتى يجد التوزيع المناسب

أتمنا أن أكون قد أوصلت الفكرة بشكل سليم فالهدف هو أن نترك للبرنامج أكبر هامش من الحرية

OUHNI


لتفادي هذا النوع من المشاكل نقوم بتوزيع أساتذة المؤسسة إلى فوجين
الفوج أ ينتمي إلى مجموعة من نفس المواد ولها نفس القيود الزمانية
الفوج ب ينتمي إلى مجموعة أخرى من نفس المواد ولها نفس القيود الزمانية
هذا ما أشتغل به منذ زمن طويل
وتبقى المواد اليتيمة يكون الاختيار في اختيار القيود حسب الإمكانية والحاجة والهدف


All make miracles

khalafi


تقسيم الاساتذة لن يمكنك من تفادي هدا النوع من المشاكل اد نعود لنفس المشكل
حيث ان تقسيم الاساتذة إلى فوجين يعتبر شرطا إضافيا يجب على البرنامج التعامل معه
وتجدر الاشارة الى ان كل شرط او قيد يفرض من طرفنا على البرنامج يكون من شأنه تعقيد عملية توليد جداول الحصص

أما إدا كان تقسيم الاساتذة ضروريا فلك أن تقسمهم كما تريد

وأما إدا كنت في فسحة من أمرك فلاداعية لهكدا تقسيمات والامر في النهاية منوط بكم

OUHNI


أستاذي الكريم
قلت في وقت سابق : ينبغي أن يكون تعاملنا مع برنام فيت هو إنتاج جداول حصص واستعمالات زمنية تطبعها الجودة والجمالية ، ولتحقيق هذه الغاية نقوم بتدوين قيود زمانية ومكانية والتي لها صلة بالمهام وغيرها
وما الضرر في ذلك إن استطاع أن ينفذ هذه القيود ؟ وعليه أمامنا خياران
الأول : نقوم بتقييد البرنام في أقصى وضعية ونفك القيود بالتدرج
الثاني : نقوم بتقييد البرنام في أدنى وضعية ونضيف القيود بالتدرج
All make miracles

khalafi


للجمالية والجودة تمن
ففي المؤسسة التي اشتغل بها الان تصل نسبة استخدام القاعات الى 98.6 بالمائة
في متل هده الظروف لا يمكن حتى التفكير في تقسيم الاساتذة
الطريقة التي اعمل بها تمكنني من انتاج جداول الحصص حتى بالنسبة للبنيات المعقدة
سأقوم بتسجيل شريط فيديو اشرح فيه طريقة تعاملي مع القاعات وسيشرفني ان أقرأ تعليقاتك عليه


OUHNI


أستاذي الفاضل
كل منا يتعامل مع برنام فيت حسب خصوصيات المؤسسة التعليمية التي يشتغل فيها ، ولكل أساليبه وطرائقه في الاشتغال ليحقق الجودة والجمالية
All make miracles

sbai75

شكرا على الافادة لقد قمت بتقييد استاذين في كل قاعة مما يجبر البرنامج على غيجاد الحلول في ظروف تقارب الساعة المرجو من الاخوة الافاضل  شرح هذه النقطة اسناد القاعات بحيث يحتفظ الاستاذ بنفس القاعة طيلة الاسبوع المشكل مطروح كذلك بالنسبة للمواد العلمية حيث قلة القاعات العلمية فتظطر لاستعمال حد أدنى من قاعات التعليم العام ونقطة مهمة اخرى هي كيف يمكن غنجاز حصص للتلاميذ في قاعات متجاورة جدا وفي نفس اليوم وشكرا  جزيلا على النقاش المفيد


OUHNI


السلام عليكم
إذا كان عدد القاعات العلمية غير كاف نقوم بما يلي
نحذف القيد الذي يربط الأستاذ بقاعة العلوم ونضيف بدله قيداً آخر وهو ربط أستاذ العلوم بقاعات مختلفة تكون فيه قاعة العلوم هي الأولى
أما مسألة أن يدرس التلاميذ في قاعات مجاورة فهي سهلة إذ نقوم فقط بربط أساتذتهم بقاعات مجاورة
All make miracles

youssefproff

سامحني السي خلافي ان اعود بك قليلا الى الورا:لقد قمت بتبطبق قيد اشطة تحتل اقصى قاعات مختلفة و لكن عند انتاج الجدول فان برنام فيت لا يحدد اسماء القاعات التي اختارها للانشطة

Omar Ben Ali

Quote from: youssefproff on August 11, 2018, 12:26:25 AM
سامحني السي خلافي ان اعود بك قليلا الى الورا:لقد قمت بتبطبق قيد اشطة تحتل اقصى قاعات مختلفة و لكن عند انتاج الجدول فان برنام فيت لا يحدد اسماء القاعات التي اختارها للانشطة


وضح أكثر المشكل غير واضح