Author Topic: جدول حراسة الاختبارات على النمط الجزائري  (Read 2904 times)

0 Members and 1 Guest are viewing this topic.

Benahmed Abdelkrim

  • Level 5
  • *****
  • Posts: 726
  • The most beautiful is the simple
    • View Profile
 
طريقة اعداد جدول حراسة الاختبارات باسستخدام البرنامج، مع تخصيص مجموعات صغيرة - لغرض الاحتياط- متكونة من حارسين أو أكثر حسب الحالة.
أوّلا
    نحسب: عدد الأنشطة = عدد الإختبارات لكل فوج في اليوم×عدد الأيام×عدد الأفواج
ثانيا
    نحسب: عدد أنشطة الحراسة ÷ عدد الحراس
   مثال: 320 نشاط حراسة ÷ 38 أستاذ = 8.42 حيث: 9> 8.42> 8
                         8x+9y=320 و منه لدينا جملة المعادلتين:
                           x+ y = 38                                           
. إذن 22 حارسا تسند إليهم 8 أنشطة حراسة و 16 حارسا تسند إليهم 9 أنشطة . x=22   و  y=16 :التي نستخلص منهما
ثالثا:
    نضيف في البرنامج أسماء المدرسين.
رابعا:
     نضيف مادتين: مادة باسم "حراسة" و مادة باسم "احتياط".
خمسا:
   نضيف وسما مشتركا باسم "تقويم".
سادسا:
   نضيف في البرنامج الحجرات:
                                                   ...،الحجرات العادية: ح1، ح2، ح3 
                (الحجرات المتخصصة: م1، م2، و1، و2 (حسب ظروف كل مؤسسة
سابعا: القيود المكانية
   بيانات>القيود المكانية>وسم مشترك>قاعات مفضلة لوسم مشترك. و نختار الوسم المشترك "تقويم"، ثمّ ننقر على كل الحجرات، ثمّ ننقر على الزر "إضافة القيد".
   بيانات>القيود المكانية>القاعات>أوقات غير متاحة لقاعة. و نقوم بتحديد الأوقات الغير المتاحة لقاعة(أو قاعات) معينة.
هذا القيد نضيفة إذا كان عدد الأفواج التي تمتحن في الصباح يختلف عن عدد الأفواج التي تمتحن في المساء كما هو الحال في الملف المرفق أدناه. أما إذا كانت الأفواج الممتحنة في الصباح = عدد الأفواج الممتحنة في المساء فلا نحتاج إلى اضافة هذا القيد. هذا في حالة تقسيم الأقسام الموجودة في المؤسسة إلى مجموعتين؛ مجموعة تمتحن في الصباح و أخرى في المساء كما هو الحال ربما في الاختبارات العادية
ثامنا:
   نضيف المهام(النشاطات)، بحيث يكون 8 مهام لأول 22 أستاذا، و 9 مهام للبقية. و نختار المادة "حراسة" و الوسم المشترك "تقويم". ثم ننقر على الزر "إضافة".
تاسعا:
   نضيف عدد الأيام ثمّ عدد الحصص(الفترات) في اليوم.
عاشرا:
   نحسب عدد المجموعات الصغيرة الخاصة بالإحتياط من العلاقة التالية:
                     عدد مجموعات الإحتياط = عدد الاختبارات في اليوم × عدد الأيام .
مثلا: إذا كان لدينا 4 اختبارات في اليوم(2صباحا و2 مساءً)، وعدد أيام الاختبارات 4، فإنّ عدد مجموعات الاحتياط= 4×4=16.
سنختار حارسين في كل مجموعة احتياط.
حادي عشر:
        نضيف مهام الاحتياط و نختار حارسين لكل مهمة.
ثاني عشر: القيود الزمنية
              بيانات>القيود الزمنية>المهام>مهام ليست في نفس التوقيت. باستعمال مرشح "المادة"، نختار المادة "احتياط" فتظهر كل المهام الخاصة بالاحتياط على يمين النافذة فننقر على الزر "الكل"، فتنتقل بذلك كل المهام إلى جهة اليسار من النافذة. ثمّ ننقر على الزر "إضافة القيد.
ثالث عشر:
   انتاج الجدول.
« Last Edit: June 02, 2017, 11:48:33 AM by Benahmed Abdelkrim »
B.A/krim

yahi

  • Level 3
  • ***
  • Posts: 165
    • View Profile
merci  beaucoup  pour  cette  fonction du fameux  FET

Benahmed Abdelkrim

  • Level 5
  • *****
  • Posts: 726
  • The most beautiful is the simple
    • View Profile
طبعا القاعدة المذكورة أعلاه و التي تمكن من حساب عدد الأنشطة التخيلية خلال مدة الدورة تناسب خاصة الاختبارات العادية التي يرصد لها عادة حارس واحد لكل حجرة(أو لجنة) و عدد الاختبارات لكل لجنة في اليوم هو نفسه خلال كل أيام فترة الاختبارات.
فما العمل إذن إذا كان عدد الاختبارات يختلف من يوم إلى آخر؟ وعدد الحراس ليس واحدا في كل لجنة؟ كما هو الشأن خلال الامتحانات الرسمية؟!
في هذه الحالة نحسب عدد الأنشطة التخيلية بتطبيق القاعدة التالية و التي يمكن استعمالها في الاختبارات العادية بدلا من القاعدة السابقة ؛ فهي إذن قاعدة عامة تصلح في جميع الحالات.

عدد الأنشطة=عدد الاختبارات لكل لجنة(أو فوج تربوي) خلال الدورة * عدد اللجان * عدد الحراس في كل لجنة

أو اختصارا باستعمال الترميز الرياضي
A=C*G*S
:حيث
A= عدد الأنشطة
C= عدد الاختبارات لكل فوج خلال الدورة
G= عدد اللجان(أو الأفواج).
S= عدد الحراس لكل لجنة

ثم نقوم باتباع نفس المراحل السابقة التي تشرح كيفية تعيين القيود الزمنية و القيود المكانية
لكن الاختلاف الوحيد يكمن في استعمال البرنامج
fet-mapr

الشخصي و الذي ربما يناسب أكثر المدارس الأمريكية، لأنه يسمح بوضع أكثر من نشاط واحد في الحجرة الواحدة خلال نفس المجال الزمني
بخلاف البرنامج  سواء في نسخته الرسمية أو نسخته الجزائرية أو المغربية و الذي لا يسمح بوضع أكثر من نشاط واحد خلال نفس المجال الزمني
تطبيق عددي
عدد اختبارات الدورة=9
عدد اللجان=4
عدد الحراس في كل قاعة=3

إذن: عدد الأنشطة التخيلية=9*4*3=108 نشاطا
إذا كان لدينا 25 حارسا
108\25=4,32

4<4,32<5

وبالتالي سنقوم بحل جملة المعادلتين أدناه

4x+5y=108
X+y=25
و منه
X=17
Y=8
نستنتج أن 17 حارسا تسند إليهم 4 نشاطات حراسة
بينما 8 حراس تسند إليهم 5 أنشطة حراسة
بالنسبة إلى الاحتياط (أو يسمى الإشراف أيضاً) فمن الأفضل تفريغ الأساتذة خلال امتحان مادة تخصصهم

[/size]
« Last Edit: February 21, 2017, 10:42:14 PM by Benahmed Abdelkrim »
B.A/krim

Benahmed Abdelkrim

  • Level 5
  • *****
  • Posts: 726
  • The most beautiful is the simple
    • View Profile

تتمة لموضوع الامتحانات، خاصة منها الامتحانات الإشهادية يرجى اتباع الرابط أدناه ستجدون فيه أساليب متنوعة
هذه الأساليب ننشرها لتعميم الفائدة وتذليل الصعوبات و شق طريق سهل و واضح نحو بناء جداول سليمة للامتحانات

http://lalescu.ro/liviu/fet/forum/index.php?topic=3068.msg17382#msg17382

B.A/krim