حركة التلاميذ-mouvement des élèves?

Started by Benahmed Abdelkrim, April 17, 2016, 06:15:20 PM

Previous topic - Next topic

0 Members and 1 Guest are viewing this topic.

Benahmed Abdelkrim

   
في السابق لم تكن حركة التلاميذ تشكل مشكلا لأنها كانت محصورة في نشاطات الأعمال التطبيقية التي تُجرى في حجرات متخصصة و متجاورة، أعني بصفة خاصة المتوسطات. لكن بعد ادراج الأعمال الموجهة في عام 2013، سببت تخفيضا زمنيا لفائض الزمن الذي تمنحه كل حجرة، هذا من جهة، و من جهة أخرى أدت إلى ضرورة حجز حجرتين كي يمارس كلا الفوجين هذا النوع من النشاطات في مواد معينة. فكان العمل آنذاك و تسهيلا للمهمة أن يتم حجز الحجرات لهذه النشاطات حجزا عشوائيا من دون دراسة و حساب مسبق لفائض الزمن الذي تمنحه كل حجرة. فكنا نرى في الجداول المنتجة سواء بالطريقة   التقليدية أو بالطريقة الأتوماتكية و ذلك باستخدام برمجيات مختلفة، أن التلاميذ يتنقلون أفواجا أثناء هذه النشاطات  بين حجرات متباعدة، مما كان يسبب ازعاجا   للأقسام أخرى و حركة كثيفة للتلاميذ بين محتلف الفترات الزمنية فضلا عن المخاطر التي تسببها هذه الحركة على التلاميذ في سلامة أجساهم (الحوادث المدرسية).
  ولتفادي ذلك نستغل الفوائض الزمنية التي تمنحها حجرات المؤسسة، فنحجز حجرة مجاورة للقسم الذي يمارس نشاط  العمل الموجه أو إن تعدّر ذلك حجرة تبعد عن الحجرة المحصصة لهذا القسم بحجرة واحدة فقط. وذلك للتقليل من الحركة و التخفيف من حدّتها.
   أما في برنامج فيت على مستوى القيود المكانية فعلينا أن نغير من عاداتنا بأن لا نحجز كل الحجرات . بل حجرة واحدة فقط تكون مجاورة أو تبعد بحجرة واحدة وهذا لتحقيق نشاطات الأعمال الموجهة.
  أما العمل بالأفواج فقد عملنا به في بداية تعاملنا مع البرنامج ثم انتقلنا إلى استخدام مايسمى بالنشاطات التخيلة(فكرة من ابداع مؤلف البرنامج نفسه السيد ليفيو  كما هو مشار إليها في هذا المنتدى). هذه النشاطات ليست حقيقية   و إنما تضاف في البرنامج بغرض استتخدامها في النشاطات التي تحتاج إلى حجرتين خلال نفس المجال الزمني.
B.A/krim