أفكار لإستخدام فيت الرسمي

Started by Benahmed Abdelkrim, August 17, 2017, 04:08:17 PM

Previous topic - Next topic

0 Members and 1 Guest are viewing this topic.

Benahmed Abdelkrim


نفتح هذا الركن لطرح بعض الأفكار من أجل استخدام
FET
الرسمي مباشرة من دون الإستعانة بأنصاف الأيام. طبعا باستخدام بعض الحيل
:الحيلة الأولى
استخدام القيد: أقصى تكرار لحصص معينة في الأسبوع لمدرس

:الحيلة الثانية
اضافة نشاطات تخيلية للتلاميذ
عددها بحسب عدد الفترات الفارغة للتلاميذ في الأسبوع
...يتبع
B.A/krim

Benahmed Abdelkrim

#1

الجدول المرفق أدناه تم انتاجه حسب المواصفات الجزائرية و لكن بواسطة
FET
الرسمي الاصدار الأخير
FET-5.32.3
لقد أجريت تعديلا يدويا واحدا يخص المدرس
S3
لأنه كانت لديه ساعة مفردة يوم الخميس بعد الظهيرة

البرنامج يحتاج إلى اضافة قيد الزمن
أدنى ساعات في مجال زمني معين

و كذلك القيد الزمني
نشاط ينهي مجال زمني معين للطلاب

إذا تم اضافة هذين القيدين فقد يصبح ممكنا استخدام
FET
الرسمي مباشرة و التمتع بمزاياه العديدة و المتنوعة من بينها سرعة الانتاج التي تتجاوز سرعة انتاج
FET
الخاص بالجزائر

و لكن إلى ذلك الحين و إذا كان اضافة هذين القيدين ممكنا. فإن مؤلف البرنامج سيحتاج إلى دعمكم المالي

for Liviu and Volker:
The 2 probable constraints in order to use official FET are:
1/ min hours in a time interval.
2/ an activity ends an interval of time for students.

Are these 2 constraints possible at the moment?

If not at least the first constraint!
B.A/krim

Benahmed Abdelkrim

#2

استخدام
FET
الرسمي سيغني عن اضافة لقيد
أنشطة تحتل أقصى فترات زمنية محددة
الخاص بالطلاب و ذلك تفاديا لرؤية فجوات قبل حصص الاستدراك و لإجبار التلاميذ أن يكون لهم أنشطة قبل حصة الاستدراك مباشرة
مما يزيد من سرعة الانتاج

ننتظر تفاعلكم مع هذا الموضوع

B.A/krim

Benahmed Abdelkrim

#3

من بين المحاسن الأخرى عند استخدام
FET
الرسمي هو تقارب الأنشطة الصباحية و المسائية كما تبينه الجداول الزمنية في الملف المرفق أعلاه، حيث يكون على الأكثر بينهما فجوة واحدة فقط. عكس الاصدار المخصص للجزائر حيث يمكن أن نلاحظ في يعض جداول الأساتذة تباعد رهيب بين الأنشطة الصباحية و الأنشطة المسائية كما تظهره الصورة المرفقة أدناه
B.A/krim

abououbeida

#4
بارك الله فيك أخي على المثال والعمل القيم
استفساري هو ممكن طريقة تجنب الساعات الأحادية للأستاذ خلال الفترة الصباحية أو المسائية
حيث من خلال المثال لاحظن انه احترم العدد الأدنى للساعات للأستاذ خلال الفترة الصباحية أو المسائية لكن لم أجد في القيود سوى العدد الأدنى للساعات للأستاذ خلال اليوم
[/size]

Benahmed Abdelkrim

#5

هذا الأسلوب المقترح و المتمثل في استخدام
FET
الرسمي مباشرة دون استخدام أنصاف الأيام لا يزال في بداياته، لأنني أعتقد أنه يحتاج إلى اضافات و تحسينات.  فالمثال الذي طرحته هنا إنما أقصد به امكانية تحقيق هذه الفكرة و الفوائد التي سوف نجنيها كثيرة، من بينها عدم استعمال تطبيقات لتحويل الجداول التاتجة بأنصاف أيام إلى جداول مفيدة بأيام حقيقية.
بطبيعة الحال لتحقيق هذا الغرض ربما سيحتاج
FET
الرسمي إلى اضافة قيد الزمن: أدنى حصص في مجال زمني. كما ذكرته في مشاركتي السابقة أعلاه. و قد طرحت الفكرة على مؤلف البرنامج السيد
Liviu
و كان رده أن الفكرة معقدة قليلا و لكن بالرغم من ذلك فقد وضعها ضمن لائحة الاقتراحات الممكن تحقيقها في المستقبل هذه اللائحة تسمى
TODO
يمكن الاطلاع على ذلك من الرابط أدناه
http://lalescu.ro/liviu/fet/forum/index.php?topic=3369.msg18187#msg18187

لكن في انتظار ذلك فإن استخدام "فيت" الرسمي يحتاج إلى بعض الحيل من بينها
أ/ استخدام القيد الزمني: أقصى تكرار لحصص معينة في الأسبوع. حيث نطبق هذا القيد على الفترات الصباحية و الفترات المسائية لجمبع المدرسين، مع اختيار تركيبات مناسبة حسب الحجم الساعي الأسبوعي لكل مدرس
ب/ اضافة نشاطات تخيلية للتلاميذ عددها يساوي عدد الحصص الفارغة (بدون نشاط) في الأسبوع. و استعمال القيد:أنشطة لها فترات زمنية مفضلة لإجبار هذه النشاطات كي تكون على الأطراف الزمنية
ج/ اضافة نشاطات تخيلية للمدرسين(أو بعض المدرسين و هذا يتعلق بقاعدة البيانات لكل مؤسسة). و هذا هو الجزء الصعب من هذا  الأسلوب المقترح. لانه يجب اضافة العدد المناسب من هذه النشاطات التخيلية لكل مدرس يتناسب مع حجمه الساعي الأسبوعي و التركيبات المعطاة من الفترات الصباحية و الفترات المسائية بواسطة القيد:أاقصى تكرار لحصص معينة في الأسبوع لمدرس

....يتبع 
B.A/krim

abououbeida

فعلا فكرةلو تتجسد سيكننا الاستفادة من مختلف مزايا النسخة العالمية بكا اريحية

Benahmed Abdelkrim

#7

وفيما يلي مثال عن جدول زمني يرضي الشروط الجزائرية ولكن أُنتِج بواسطة
FET
الرسمي   
.لقد استخدمت أنشطة تخيلية للطلاب و المدرسين   

:استخدمت العلاقة التالية لحساب عدد الأنشطة التخيلية للمدرسين   
Nv = 20 - Mg – Nh
:حيث
Nv: عدد الأنشطة التخيلية
Mg: أقصى فجوات في الأسبوع
Nh: عدد ساعات العمل في الأسبوع للمدرس

ملحوظة: يجب أن يكون العدد
Nv
موجبا تماما.
بالنسبة للمدرسين الذين لديهم أكثر من 20 سا - أو 19 سا إذا كان
Mg = 1
فإنهم لا يحتاجون إلى اضافة  أنشطة تخيلية.

يجب أن توضع الأنشطة التخيلية في ساعات الصباح الأولى أو من حول وقت استراحة الغداء التي يرمز لها في الملف المرفق بالرمز
Lu
تمثل الأنشطة التخيلية الفجوات، و الذي يجب وضعها في الفترات الزمنية التي يسمح بها النظام التربوي الجزائري

يمكن أن تسمى هذه العلاقة: علاقة الفجوات
Relation of the GAPS


تطبق هذه العلاقة بشرط
أ/ -  أن يُعطى لجميع المدرسين أقصى مجالات من الحصص = 6
(مجالات الحصص تعني الفترات الصباحية أو الفترات المسائية –أي فترات بعد الظهر) باستثناء المدرسين الذين يتجاوزون عدد ساعات العمل في الأسبوع 22 ساعة.
ب/ - أن يكون اليوم طوله 7 ساعات؛ 4 ساعات خلال فترة الصباح و 3 ساعات خلال فترة بعد الظهر. أما الساعة الأخيرة من اليوم (من 16:30 إلى 17:30 ) قتخصص للتنسيق و المعالجة البيداغوجية أي الاستدراك

:هام جدا
قد تكون
Mg
معدومة حتى إذا كان المستخدم يعطيها قيمة غير صفرية، لأن وضع الأنشطة شبه عشوائي. في هذه الحالة قد لا نأخذ في الاعتبار هذه القيمة في العلاقة المذكورة أعلاه.
:و بالتالي يمكن أن نبسّط علاقة الفجوات أعلاه لتأخذ الشكل التالي
Nv = 20 - Nh

أعتقد أنه من الأفضل استخدام العلاقة الأخيرة بسبب للطبيعة العشوائية لوضع الأنشطة مما يرفع من عدد الأنشطة التخبلبة الواجب اضافتها للمدرسين المعنيين بواحد(+1)، و كذلك من الأفضل وضع هذه الأنشطة التخيلية على الأطراف الزمنية الصباحية(8:00 - 9:00 و  11:00 - 12:00)، كي لا نتفاجئ بعد انتاج الجداول بجدول مدرس له حصة مفردة متجاورة مع نشاط تخيلي أو مع فجوة عادية


B.A/krim

abououbeida

#8
بارك الله فيك أخي على المثال والأفكار القيمة
ان شاء الله نستفيد منها للعمل بالنسخة العالمية
في انتظار ان يدرج مؤلف البرنامج اقتراحاتك في البرنامج

Benahmed Abdelkrim

#9
Quote from: abououbeida on August 21, 2017, 10:54:52 AM

استفساري هو ممكن طريقة تجنب الساعات الأحادية للأستاذ خلال الفترة الصباحية أو المسائية
حيث من خلال المثال لاحظن انه احترم العدد الأدنى للساعات للأستاذ خلال الفترة الصباحية أو المسائية لكن لم أجد في القيود سوى العدد الأدنى للساعات للأستاذ خلال اليوم
[/size]


الجواب أعتقد أنه قد اتضح الآن؛ و إلا فما السبب إذن من إدراج الأنشطة التخيلية؟ إلا تفاديا لتلك الساعات(أو الحصص) المفردة خلال الفترات الصباحية أو فترات الظهيرة
بطبيعة الحال الأنشطة التخيلية لبعض المدرسين شرط ضروري لكنه غير كاف لوحده، فهناك شروط أخرى لا بد أن تجتمع مع الأنشطة التخيلية لتحقيق الغرض المنشود ، نذكر منها
:القيود الزمنية
أ) -  أقصى تكرار لحصص معينة(أو لمجال من الحصص) في الأسبوع لمدرس
ب) - أدنى حصص يومية لمدرس
ج) - أقصى حصص يومية(مع وسم مشترك) لمدرس
د) - أقصى فجوات في الأسبوع لمدرس = 1

هذا باختصار ما يجعلنا نتفادى رؤية حصة مفردة في جداول المدرسين خلال فترات الصباح أو فترات بعد الظهر
على الأقل في الوقت الراهن في انتظار ماتخبؤه لنا الأيام في الأيام المقبلة

...يتبع
B.A/krim

abououbeida

#10
بارك الله فيك أخي على التوضيح

abououbeida

#11
هل باستعمال الانشطة التخيلية نستطيع تجنب تفريغ ايام كاملة للاساتذة الذين يمتلكون حجم ساعي منخفض كالعلوم مثلا في مؤسسة لديه 14 ساعة، توزع على 5 أيام سواء صباح أو مساء، يعني لا يهم ان درس صباحا ساعتان فقط المهم ان لا يكون يوم راحة.

Benahmed Abdelkrim

Quote from: abououbeida on August 31, 2017, 11:08:41 AM
هل باستعمال الانشطة التخيلية نستطيع تجنب تفريغ ايام كاملة للاساتذة الذين يمتلكون حجم ساعي منخفض كالعلوم مثلا في مؤسسة لديه 14 ساعة، توزع على 5 أيام سواء صباح أو مساء، يعني لا يهم ان درس صباحا ساعتان فقط المهم ان لا يكون يوم راحة.


استخدام القيد: أدنى أيام حقيقية في الأسبوع لمدرس. أدنى أيام = عدد الأيام الحقيقية في الأسبوع.
B.A/krim