كيف اجعل المواد العلمية الصعبة غير متتاليه

Started by Silver, February 07, 2009, 01:06:59 PM

Previous topic - Next topic

0 Members and 1 Guest are viewing this topic.

Silver

يعاني طلاب الصف الاول الثانوي من وجود مادة علمية صعبة بعد مادة علمية صعبة أخرى، مثلاً تكون الحصة الاولى رياضيات ثم التي تليها فيزياء أو كيمياء، كيف اجعل برنامج فيت يراعي أن لايجعل مادة الرياضيات قبل أو بعد الفيزياء ، وأن لا تكون الكيمياء قبل أو بعد الرياضيات وهكذا بالنسبة لبقية المواد العلمية

Silver

طريقة تصميم جدول تكون فيه المواد العلمية الخاصة بالصف الاول الثانوي غير متصلة

1- من قائمة "بيانات" اختر المواد الدراسية ثم اضافة مادة ثم اضف مادة جديدة بإسم "علمي1"
2- من قائمة "بيانات" اختر وسم مشترك ثم اضافة وسم مشترك ثم اضف مادة وسم جديدة بإسم "فيز1"
3- كرر الخطوة "2" لاضافة وسم مشترك باسم كيمياء1 ورياضيات1 وأي مادة علمية ترى أنها صعبة
4- من قائمة "بيانات" اختر مهام ثم اضافة مهمة جديدة ، من قائمة المدرسين اختر مدرس الرياضيات، ومن قائمة المواد اختر علمي1 ومن قائمة الوسم المشترك اختر رياضيات1 ، ومن قائمة الطلاب اختر الفصل المطلوب ، ولا تنس تحديد عدد المهام الاسبوعية ، واخيراً موافق
5- كرر الخطوة "4" لاضافة جميع مهام الوسوم المشتركة
6- من قائمة "بيانات" اختر القيود الزمنية ثم القيود الزمنية للمهام ثم اقل فراغات بين المهام
7- من نافذة اقل فراغات بين المهام اختر المادة علمي1 واجعل اقل الفراغات (1) ثم اضافة القيد
8- من قائمة "جدول" اختر انتاج جدول

ملاحظة : لا تحاول الاكثار من استخدام هذا القيد لأنه قد يجعل المواد العلمية متوالية في الصف الثاني والثالث الثانوي في حالة كون المدرس مشترك بين الصف الاول والثاني أو الاول والثالث .
أو قم بتطبيق الشرط على المواد الصعبة (التي مدرس مشترك مع الصف الاول) في الصف الثاني والثالث للتخلص من هذا الاحتمال


Chafik Graiguer

شكرا للأخ سيلفر على هذه الإضافة القيمة
ينبغي فعلا الاستفادة من هذه الخاصية في إنتاج الجداول المدرسية لتجنب إرهاق التلاميذ

Silver

Quoteشكرا للأخ سيلفر على هذه الإضافة القيمة
ينبغي فعلا الاستفادة من هذه الخاصية في إنتاج الجداول المدرسية لتجنب إرهاق التلاميذ

شكرا أخي فقد سعدت بمشاركتك

Chafik Graiguer

تم النقل

Chafik Graiguer


Quote
ا
ارجو أن تشرح خطوات حل هذه المشكلة باستخدام الوسوم
http://lalescu.ro/liviu/fet/forum/index.php?topic=830.0

ليس لتأكيد معنى الترجمة وانما لكي يتعرف الزائر على طريقة استخدام الوسوم
وتقبل تحياتي

[/size]


بكل سرور أخي سيلفر، فهذا برنامج عملاق ونحتاج إلى التعاون لكشف كل خباياه واستغلال كل قوته

إذن سنفترض أن الرياضيات والكيمياء والفيزياء هي مواد صعبة بالنسبة للقسم أو الصف الأولى ثانوي-علوم
نفترض أنك قد أدخلت أسماء المواد و المدرسين والفصول والقاعات.. ومختلف البيانات الأولية...
بقي الآن فقط إدخال المهام

1-من قائمة "بيانات" اختر مادة مكملة (أو أوسام مشتركة) ثم اضافة و ثم اضف مادة مكملة (أو وسم مشترك) جديد بإسم "مواد علمية صعبة"

2- من قائمة "بيانات" اختر مهام ثم اضافة مهمة جديدة ، من قائمة المدرسين اختر مدرس الرياضيات، ومن قائمة المواد اختر الرياضيات ومن قائمة الأوسام المشتركة اختر "مواد علمية صعبة"، ومن قائمة الطلاب اختر الفصل المطلوب ، ولا تنس تحديد عدد المهام الاسبوعية ، واخيراً موافق
5- كرر الخطوة "2" لاضافة جميع مهام المواد التي ترى أنها مواد علمية صعبة لايستحسن أن تكون مهامها متتابعة بالنسبة للفصل الأولى ثانوي علوم
كرر هذه الخطوات لإضافة مهام الفصول الأخرى التي تدرس مواد علمية لا ينبغي أن تكون مهامها متتابعة


6- من قائمة "بيانات" اختر القيود الزمنية ثم القيود الزمنية للطلاب  ثم اأقصى حصص متصلة لمادة مكملة خاصة بطلاب معننين
والتي أقترج ترجمتها ب
أقصى عدد من الحصص المتتابعة ذات وسم مشترك ما بالنسبة لفصول معينة
ثم إضافة
ثم نختار الطلاب المعينين (أو الفصل المعين)ء
ثم نختار الوسم المشترك وهو : "مواد علمية صعبة"
وفي خانة أقصى حصص متصلة، نكتب 1
بمعنى لن تكون أبدا حصتان (2) متصلتان

وللأوسام المشتركة فوائد أخرى كثيرة، لأنها علامة نلصقها بمجموعة كثيرة من المهام تجمعها صفات مشتركة أو ننوي أن نطبق عليها نفس القيود، فلانحتاج إلى التعامل مع كل هذه المهام بل نتعامل فقط مع وسمها المشترك
أتمنى أن يكون الشرح مفيدا

Silver

اشكرك أخي الفاميرو على الشرح الجميل
جزاك الله خيرا

Silver

Quote

Quote
ا
ارجو أن تشرح خطوات حل هذه المشكلة باستخدام الوسوم
http://lalescu.ro/liviu/fet/forum/index.php?topic=830.0

ليس لتأكيد معنى الترجمة وانما لكي يتعرف الزائر على طريقة استخدام الوسوم
وتقبل تحياتي

[/size]


بكل سرور أخي سيلفر، فهذا برنامج عملاق ونحتاج إلى التعاون لكشف كل خباياه واستغلال كل قوته

إذن سنفترض أن الرياضيات والكيمياء والفيزياء هي مواد صعبة بالنسبة للقسم أو الصف الأولى ثانوي-علوم
نفترض أنك قد أدخلت أسماء المواد و المدرسين والفصول والقاعات.. ومختلف البيانات الأولية...
بقي الآن فقط إدخال المهام

1-من قائمة "بيانات" اختر مادة مكملة (أو أوسام مشتركة) ثم اضافة و ثم اضف مادة مكملة (أو وسم مشترك) جديد بإسم "مواد علمية صعبة"

2- من قائمة "بيانات" اختر مهام ثم اضافة مهمة جديدة ، من قائمة المدرسين اختر مدرس الرياضيات، ومن قائمة المواد اختر الرياضيات ومن قائمة الأوسام المشتركة اختر "مواد علمية صعبة"، ومن قائمة الطلاب اختر الفصل المطلوب ، ولا تنس تحديد عدد المهام الاسبوعية ، واخيراً موافق
5- كرر الخطوة "2" لاضافة جميع مهام المواد التي ترى أنها مواد علمية صعبة لايستحسن أن تكون مهامها متتابعة بالنسبة للفصل الأولى ثانوي علوم
كرر هذه الخطوات لإضافة مهام الفصول الأخرى التي تدرس مواد علمية لا ينبغي أن تكون مهامها متتابعة


6- من قائمة "بيانات" اختر القيود الزمنية ثم القيود الزمنية للطلاب  ثم اأقصى حصص متصلة لمادة مكملة خاصة بطلاب معننين
والتي أقترج ترجمتها ب
أقصى عدد من الحصص المتتابعة ذات وسم مشترك ما بالنسبة لفصول معينة
ثم إضافة
ثم نختار الطلاب المعينين (أو الفصل المعين)ء
ثم نختار الوسم المشترك وهو : "مواد علمية صعبة"
وفي خانة أقصى حصص متصلة، نكتب 1
بمعنى لن تكون أبدا حصتان (2) متصلتان

وللأوسام المشتركة فوائد أخرى كثيرة، لأنها علامة نلصقها بمجموعة كثيرة من المهام تجمعها صفات مشتركة أو ننوي أن نطبق عليها نفس القيود، فلانحتاج إلى التعامل مع كل هذه المهام بل نتعامل فقط مع وسمها المشترك
أتمنى أن يكون الشرح مفيدا


هل يترتب على هذه الطريقة ، أن حصص مادة الرياضيات لن تكون في نفس الوقت حتى لو اختلف المدرس واختلف الفصل؟
بمعنى لو كان عند الفصل 1 في الصف الاول رياضيات فإنه لن يكون هناك مادة رياضيات تدرس لجميع فصول الصف الاول حتى لو كان هناك اكثر من مدرس رياضيات؟

Chafik Graiguer

كما هو شأن باقي التقييدات، فهذا التقييد ينطبق إما على فصل معين
student set
أو جميع الفصول
all student sets

لنفترض انك اخترت
أقصى عدد من الحصص المتتابعة ذات وسم مشترك ما بالنسبة لفصول معينة
في هذه الحالة، إما أن تختار
الصف
وهذا سيشمل كل فصل من الفصول التي تحت الصف
في المغرب، سنقول أن التقييد سيشمل جميع الأقسام المنتمية إلى نفس السنة أو المستوى
بمعنى سنجد الكيثر من حصص الرياضيات المتتابعة، ولكنها لن تكون حصص فصل واحد!! ولعل هذا هو ما تسأل عنه بالضبط

وإما أن تختار الفصل فقط
وفي هذه الحالة ، يسشمل التقييد الفصل وحده

أما إذا اخترت
أقصى عدد من الحصص المتتابعة ذات وسم مشترك ما بالنسبة لجميع الفصول
فسنطبق التقييد على جميع الفصول التي في المدرسة
ومرة أخرى سنجد الكثير من حصص الرياضيات المتتابعة، ولكنها لن تكون حصص فصل واحد!!

وبصفة عامة
كل تقييد نطبقه على سنة أو صف، فإنه ينطبق على جميع أقسام أو فصول هذه السنة أ و الصف، كل لوحده
عندما نقول
أقصى عدد من الفراغات الأسبوعية هو 2 ونطبقه على الصف
فهذا يعني أن كل فصل لن تجد لديه أكثر فراغين
وفي الحقيقة فهذا أمر يثير الغموض وقد سألت عنه الأستاذ ليفيو في موضوع بعنوان
constraints for ALL and for ONE