هل البرنامج يصلح للجامعات؟

Started by saeed-sa, May 23, 2009, 03:32:53 AM

Previous topic - Next topic

0 Members and 1 Guest are viewing this topic.

saeed-sa

السلام عليكم
احاول تطبيق البرنامج على جامعة افتراضية بحيث كالتالي:
"لكل طالب جدول مستقل لأنه يمكن ان يخفق في مادة فيحملها معه في الفصل القادم"
لاكني لم أستطع تطبيق ذلك على البرنامج
هل من مجيب؟ :-[

Silver

#1
نعم أخي يمكن استخدامه للجامعات

بالنسبة لاستفسارك حقيقة لم اجرب انشاء جدول جامعي بالطريقة التي تفضلت بها لكنني اتصور أنه يمكن القيام بذلك بطريقتين:
اما أن تجعل كل طالب عبارة عن مجموعة فرعية مستقلة وبحد أقصى 15000 طالب
أو أن تدخل الطالب على أنه مدرس والمدرس على أنه طالب الا أن الحد الاقصى في هذه الحالة 700 طالب وعملية الربط بين الطالب والمدرس والمادة ستكون متعبة جدا في هذه الحالة
ملاحظة: قرأت في قسم المساعدة الانجليزية في المنتدى مواضيع عن استخدام البرنامج في انجاز الجداول الجامعية بالبرنامج في جامعة بريطانية وفي جامعة مالاوي

Leo

#2
:الاخ سيلفر:

انا محاضر في كلية وقد طلبوا مني عمل الجداول للفصل القادم الذي يبدأ في شهر اكتوبر، وما زلت لا أستطيع التمييز بين مصطلحات السنة، المجموعة و المجموعة الفرعية.

طبعا ولكوني للمرة الأولى أجرب البرنامج فقد اخترت ان أجرب البرنامج على قسم واحد من الأقسام في الكلية، وقد قمت فعلا بإدخال بيانات المدرسين والمواد ولكنني حين وصلت إلى السنة، المجموعة والمجموعة الفرعية لم أستطيع الإكمال لعدم وضوح هذه المصطلحات كثيرا بالنسبة لي.

دعني لو سمحت اشرح لك قليلا عن النظام في الكلية حتى تتضح الصورة لك أكثر:

مدة الدراسة سنتان. كل سنة مقسمة لثلاثة فصول. الطلاب في الفصل الأول يدرسون طبعا نفس المواد وهكذا. ولكن الاختلافات تكمن في الفصول القادمة بسبب حالات الرسوب وبالتالي ستختلف المواد التي سيدرسونها تباعا
.

أرجو أن أكون قد وفقت في شرح الحالة، هل ممكن أن تقول لي أخي الكريم في حالتي السابقة ما هي السنة، المجموعة والمجموعة الفرعية ؟؟

 Year,Group, Subgroup


وشكرا[/b]
[/size][/size][/size][/font]
[/right][/b]

Chafik Graiguer

#3
مرحبا بالأخ ليو
لقد قرأت نفس سؤالك الذي كتبته باللغة الأنجليزية
وسأجيبك هناك بالأنجليزية، من أجل أن يتمكن مهندس البرنامج الأخ
Liviu
من المساهمة معنا بالإضافة أو بالتصويب
فهو لا يعرف العربية طبعا

Leo

اخي الكريم:

فين هناك؟ أي قسم بالضبط ؟؟

وشكرا

Chafik Graiguer


Silver

#6
أخي
Leo
مرحبا بك في منتدانا ونسعد كثيرا باستخدامك برنامج فيت ونتمنى مشاركتك معنا دائما
بالنسبة للجدول الجامعي يظهر لي أن اكثر من يمكنه افادتك هو الاستاذ عبد الهادي فلديه خبرة طويلة في اعداد جدول جامعة الملاوي باستخدام برنامج فيت وهو الذي قام بترجمته للغة الملاوي

اقترح أن تراسله على بريده الالكتروني الموجود في نافذة حول ثم المترجمون

بالنسبة لي سأحاول مساعدتك وارجو أن تزودني ببعض البيانات مثل :
هل كل كلية مستقلة بمبناها أم أن المحاضرات مختلطة ؟
كم عدد المواد في كل فصل دراسي؟
كم عدد المدرسين؟
كم عدد الشعب أو المجموعات الفرعية في كل كلية ، واقصد بالشعبة تدريس المدرس مادة معينة لمجموعة معينة من الطلاب خلال الفصل الدراسي؟

Quote

أتمنى أخي
alfaromeo
أن تتفضل بكتابة الحل هنا بالعربي لكي يستفيد الاخوة الذين يعانون من نفس المشكلة
ولك أخي جزيل الشكر

Chafik Graiguer

#7
أهلا بأخي سيلفر
Quote

أتمنى أخي
alfaromeo
أن تتفضل بكتابة الحل هنا بالعربي لكي يستفيد الاخوة الذين يعانون من نفس المشكلة
ولك أخي جزيل الشكر


بكل سرور:
إنما كتبته هناك كي يشارك الأخ ليفيو في النقاسش فيفيدنا جميعا
وإليك الترجمة

كما قال ليفيو: يستطيع برنامج فيت أن ينجز فقط جداول مدرسية لكل دورة على حدة لأنه لافائدة من إنجاز جداول لدورات لم نصل إليها بعد، فقط سنرهق البرنامج بالحسابات
لذا يفضل أن ننجز جداول مستقلة خاصة بكل دورة
طبعا سننجز جداول للدورة الأولى بسنتيها : ألأولى والثانية

بالنسبة للدورة الأولى
لنفترض أن لدينا المواد الثمانية التالية:
المادة رقم 101
المادة رقم 102
...
المادة رقم 108

لنأخد طلبة السنة الأولى- الدورة الأولى
هؤلاء ينبغي تقسيمهم إلى مجموعات او أفواج ولعلهم أصلا منقسمون إلى أفواج أو مجموعات لأنه لايعقل أن يدرس جميع الطلبة في فصل واحد ويدخلوا قاعة واحدة
لو كانوا 400 طالب، سنحصل على 10 أفواج او مجموعات، في كل مجموعة 40 طالبا
إذا كان افتراضي صحيحا، فهذا يعني ان عليك ان تدخل معطيات المجموعات و المهام و التقييدات... إلخ وتطلب من البرانمج إنجاز الجدول لهذه المجموعات
وكذلك نفعل بالنسبة لطلبة الدورة الأولى /السنة الثانية

بالنسبة للدورة الثانية، ستتعقد الأمور قليلا   :D
لنفترض ان  مواد الدورة الثانية ثمانية أيضا أسماؤها كالتالي:
المادة رقم 201
المادة رقم 202
...
المادة رقم 208

في هذه الحالة لدينا عدة سيناريوهات
لدينا بكل تأكيد الطلبة الذين نجحوا في جميع مواد الدورة الأولى، وهؤلاء سنسد إليهم مهام هذه المواد
لنفترض ان هؤلاء يكونون أربعة مجموعات أو أفواج أو فصول:
المجموعة1
المجموعة2
المجموعة3
المجموعة4

لدينا من جهة أخرى الطلبة الذين رسبوا في بعض مواد الدورة الأولى
في هذه الحالة سينضيف مجموعات أخرى كالتالي
المجموعة رقم 5
لديها المهام أو المواد اتتالية:
المواد رقم 010 ورقم 102 ... إلخ
من الدورة الأولى
والمواد رقم 204 و 205 و 207 .. إلخ
من الدورة الثانية

المجوعة رقم6

لديهم المواد أوالمهام التالية:
المواد رقم 105 و 107 و 108 ... إلخ من الدورة الأولى
والمواد رقم 205 و 207 و 208 ... إلخ من الدورة الثانية
وهكذا

وعندما نحصر عدد المجموعات، وندخل التقييدات ، نطلب من البرنامج إنجاز الجدول

أتمنى ان أكون ق أفدتك قليلا

Silver

#8
شكرا جزيلا وبارك الله فيك أخي الكريم

Leo

#9
السلام عليكم


يا ريت نكمل يا جماعة الخير !

وشكرا

Hema

#10

السلام عليكم

بالنسبة لل
Leo

أنا ايضا أعمل على برنامج فيت و خوارزميات أخرى
لمشروع تخرجي و هو انتاج جداول دكاترة الكلية بشكل آلي

واجهتني انا وصديقتي نفس المشكلة فحاولنا حلها:

أولا نظام الجامعه لدينا في دولتي:

نحن ندرس خمس سنوات
كل سنة مقسمة
الى مستويين (الاول و الثاني للسنة الاولى
و السنة الثانية مقسمة للمستوين الرابع و الخامس
وهكذا............
يعني نحن لدينا 10 مستويات و خمس سنوات

كل دكتور يدرس مادة وهذه المادة لابد أن تكون مقسمة على عدد من الشعب

مثلا

الدكتور محمد يدرس مادة برمجة للسنة أولى المستوى الأول الشعبة 5

قمنا بتمثيل المستوى الاول  في
year
1

و المجموعه قمنا بتمثيلها

المستوى + الشعبة
015
قمنا

اما المجموعه الفرعية لم استفد منها لانها مفيدة للنظام المدارس

بالتوفيق
:)[/size]